اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: فى رحاب آيه : الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت 69) " والذين جاهدوا فينا " يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين " لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة. { وإن الله لمع المحسنين } يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه , فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له , والنصرة على من جاهد من أعدائه. قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا محمدبن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) سنن الترمذي) ( لا تكونوا إمعة ) بكسر الهمزة وتشديد الميم وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه . (ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان . حديث رمضان حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسمعيل قال ابن أيوب حدثنا إسمعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر دعاء إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت
عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:15
قال تعالى: وَٱلْعَصْرِ ﴿1﴾ إِنَّ ٱلْإِنسَـٰنَ لَفِى خُسْرٍ ﴿2﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلصَّبْرِ ﴿3﴾ [العصر] ----------------------[[ تفسير السعدي ]]---------------------- أقسم تعالى بالعصر، الذي هو الليل والنهار، محل أفعال العباد وأعمالهم أن كل إنسان خاسر، والخاسر ضد الرابح. والخسار مراتب متعددة متفاوتة: قد يكون خسارًا مطلقًا، : كحال من خسر الدنيا والآخرة، وفاته النعيم، واستحق الجحيم. وقد يكون خاسرًا من بعض الوجوه دون بعض، ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان، إلا من اتصف بأربع صفات: -الإيمان بما أمر الله بالإيمان به، ولا يكون الإيمان بدون العلم، فهو فرع عنه لا يتم إلا به. -والعمل الصالح، وهذا شامل لأفعال الخير كلها، الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله وحق عباده ، الواجبة والمستحبة. -والتواصي بالحق، الذي هو الإيمان والعمل الصالح، أي: يوصي بعضهم بعضًا بذلك، ويحثه عليه، ويرغبه فيه. -والتواصي بالصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقدار الله المؤلمة. فبالأمرين الأولين، يكمل الإنسان نفسه، وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره، وبتكميل الأمور الأربعة، يكون الإنسان قد سلم من الخسار، وفاز بالربح [العظيم].
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:15
قال تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَٰتًۭا فَأَحْيَـٰكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [28] [البقرة] ----------------------[[ تفسير السعدي ]]---------------------- هذا استفهام بمعنى التعجب والتوبيخ والإنكار، أي: كيف يحصل منكم الكفر بالله; الذي خلقكم من العدم وأنعم عليكم بأصناف النعم; ثم يميتكم عند استكمال آجالكم; ويجازيكم في القبور; ثم يحييكم بعد البعث والنشور; ثم إليه ترجعون; فيجازيكم الجزاء الأوفى، فإذا كنتم في تصرفه; وتدبيره; وبره; وتحت أوامره الدينية
ومن بعد ذلك تحت دينه الجزائي; أفيليق بكم أن تكفروا به; وهل هذا إلا جهل عظيم وسفه وحماقة ؟ بل الذي يليق بكم أن تؤمنوا به وتتقوه وتشكروه وتخافوا عذابه; وترجوا ثوابه.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:18
قال تعالى: وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا [3] [النساء] ----------------------[[ تفسير السعدي ]]---------------------- أي: وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت حجوركم وولايتكم وخفتم أن لا تقوموا بحقهن لعدم محبتكم إياهن، فاعدلوا إلى غيرهن، وانكحوا { مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء } أي: ما وقع عليهن اختياركم من ذوات الدين، والمال، والجمال، والحسب، والنسب، وغير ذلك من الصفات الداعية لنكاحهن، فاختاروا على نظركم، ومن أحسن ما يختار من ذلك صفة الدين كما قال النبي : "تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يمينك" وفي هذه الآية - أنه ينبغي للإنسان أن يختار قبل النكاح، بل وقد أباح له الشارع النظر إلى مَنْ يريد تزوجها ليكون على بصيرة من أمره. ثم ذكر العدد الذي أباحه من النساء فقال: { مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ } أي: من أحب أن يأخذ اثنتين فليفعل، أو ثلاثا فليفعل، أو أربعا فليفعل، ولا يزيد عليها، لأن الآية سيقت لبيان الامتنان، فلا يجوز الزيادة على غير ما سمى الله تعالى إجماعا. وذلك لأن الرجل قد لا تندفع شهوته بالواحدة، فأبيح له واحدة بعد واحدة، حتى يبلغ أربعا، لأن في الأربع غنية لكل أحد، إلا ما ندر، ومع هذا فإنما يباح له ذلك إذا أمن على نفسه الجور والظلم، ووثق بالقيام بحقوقهن. فإن خاف شيئا من هذا فليقتصر على واحدة، أو على ملك يمينه. فإنه لا يجب عليه القسم في ملك اليمين { ذَلِك } أي: الاقتصار على واحدة أو ما ملكت اليمين { أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا } أي: تظلموا. وفي هذا أن تعرض العبد للأمر الذي يخاف منه الجور والظلم، وعدم القيام بالواجب -ولو كان مباحًا- أنه لا ينبغي له أن يتعرض، له بل يلزم السعة والعافية، فإن العافية خير ما أعطي العبد.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:20
قال تعالى: هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ ﴿1﴾ وُجُوهٌۭ يَوْمَئِذٍ خَـٰشِعَةٌ ﴿2﴾ عَامِلَةٌۭ نَّاصِبَةٌۭ ﴿3﴾ تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةًۭ ﴿4﴾ تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍۢ ﴿5﴾ [الغاشية] ----------------------[[ تفسير السعدي ]]---------------------- يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنها تغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون [إلى] فريقين: فريقًا في الجنة، وفريقًا في السعير. فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في [وصف] أهل النار: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ } أي: يوم القيامة { خَاشِعَة } من الذل، والفضيحة والخزي. { عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } أي: تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى وجوههم النار. ويحتمل أن المراد [بقوله:] { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } في الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال وإن كان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل الصواب المقطوع به هو الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة، ولأن المقصود هنا بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأن الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا. { تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } أي: شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان. { تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } أي: حارة شديدة الحرارة { وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ } فهذا شرابهم.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:21
قال تعالى: وَدَاوُۥدَ وَسُلَيْمَـٰنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِى ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَـٰهِدِينَ [78] [الانبياء] ----------------------[[ تفسير السعدي ]]---------------------- أي: واذكر هذين النبيين الكريمين " داود " و " سليمان " مثنيا مبجلا،إذ آتاهما الله العلم الواسع والحكم بين العباد بدليل قوله: { إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ } أي: إذ تحاكم إليهما صاحب حرث، نفشت فيه غنم القوم الآخرين، أي: رعت ليلا، فأكلت ما في أشجاره، ورعت زرعه، فقضى فيه داود عليه السلام، بأن الغنم تكون لصاحب الحرث نظرا إلى تفريط أصحابها، فعاقبهم بهذه العقوبة، وحكم فيها سليمان بحكم موافق للصواب، بأن أصحاب الغنم يدفعون غنمهم إلى صاحب الحرث فينتفع بدرها وصوفها ويقومون على بستان صاحب الحرث، حتى يعود إلى حاله الأولى، فإذا عاد إلى حاله، ترادا ورجع كل منهما بما له، وكان هذا من كمال فهمه وفطنته عليه السلام
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:22
فَمَا ظَنّكُم بِرَبّ العَالمِين يقولُ ابن مَسعُود: "قسماً بالله ما ظنَّ أحدٌ باللهِ ظناً؛ إلّا أعطَا ما يظنُّ" وذلكَ لأنَّ الفَضلَ كُلَّه بيدِ الله... اللهمّ إنّا نظن بك: غفراناً، وتوفيقاً،ونصرا"، وثباتاً، وتيسيراً، وسعـادةً، ورزقاً، وشفاءً، وحسنَ خاتمةٍ، وتوبةً نصوحاً... فهْب لنا مزيداً من فضلكَ يا واسِـع الفضل والعطاء صباح الظن الجميل بالله.. سبحانك من رب عظيم
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:25
تفسيرسورة الهمزه،تقشعرمنها الابدان بسم الله الرحمن ا{{وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ(1) الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ(2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3) كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6)الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ( فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ(9) التفسير ويل: الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم. لكل همزة: كل مغتاب للناس. لمزة: الذي يعيب الناس ويطعن فيهم. الذي جمع مالا وعدده: الذي يجمع المال واحصاه ولم ينفقه في سبيل الله. يحسب أن ماله أخلده: يحسب أن المال الذي جمعه وأحصاه وبخل في إنفاقة مخلده في الدنيا. كلا لينبذن في الحطمة: أي سيقذف في النار والحطمة اسم من أسماء النار. نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة: التى يطلع ألمها ووهجها القلوب. إنها عليهم مؤصدة: أي مطبقة فلا حول ولا قوة الا بالله هذا جزاء من يغتاب ويلمز الناس يوم القيامه وكثيرا من الناس من يتهاون في الغيبة والنميمة وهتك أعراض الناس. يوم القيامہ تُعرض عليك اعمالك ومن بينہا ستجد ( لواط - سحاق - زنـا - ربا - عقوق والدين - اكل مال اليتيـم - سرقہ - كذب - شرب خمر - لعب قمار ... إلخ و تصرخ لحظتها يَا رب من أين لي هذآ و أنا واللہ لا زنيت ولا ولا ولا !! هذه كلہا سيئاتهم التي اخذتها من الـغيبہ فيهم وھم اهم حسناتي يتنعمون فيہا في وقت اكون انا ميت احتاج حسنہ وحده ! وأنا ارمي بجهنم بسبب ذنوبہم إللي جمعتها و طہرتهم منها ! طيب أقرا هنا الطامہ الكبرى ↓ قال الرسول عليہ الصلاة ۅالسلام : ( لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوهہم وصدورهم , فقلت : من هؤلاء ياجبريل ؟ قال : الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضہم )
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:26
قال تعالى في قصة ذي القرنين: {حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا * فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا} [الكهف: 96، 97]. في هذه الآية دليل على اتخاذ السجون، وحبْس أهل الفساد فيها، ومنْعهم من التصرف لما يريدونه، ولا يتركون وما هم عليه. القرطبي؛ الجامع لأحكام القرآن.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 9:28
آيات الله في البعوضة : أيها الأخوة الكرام... في القرآن الكريم آيةٌ تقول: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا﴾ [ سورة البقرة : 26] وقد يعجب الإنسان من هذا المثل الذي ضربه الله عز وجل، وقد كنت حدثتكم من قبل على أن كل بعوضةٍ لها ثلاثة قلوب؛ قلبٌ مركزي وقلبٌ لكل جناح، وأن جناح البعوضة يرِفُّ أربعة آلاف رفَّة في الثانية، حتى يحدث الطنين، وأن كل بعوضةٍ عندها جهاز تمييع للدم، وجهاز تخدير، وجهاز تحليل، وجهاز رادار ؛ جهاز رادار تصل إلى ضحيتها مباشرةً، وتحلل دمه، وتغرز خرطومها فتخدِّره، جهاز تحليل ورادار وتخدير، كل هذه الأجهزة تعمل وأنت لا تدري. ثم أخٌ كريم قدَّم لي قصاصة جريدةٍ قبل يومين، في هذه القصاصة بحثٌ علمي أجراه عالم الحشرات في جامعة كاليفورنيا، يقول العالم الذي اختص بهذا الموضوع: إن البعوضة يمكنها أن تشم رائحة وجبةٍ بشريةٍ دسمة مغرية من على بعد أربعين ميلاً، أي أربعة وستين كيلو متراً، فزفير الإنسان فيه بعض الروائح، هذه الروائح تهتدي إليها البعوضة من أربعةٍ وستين كيلو متراً وتأتي، ولكن الذي يحضُّ على النظافة أن عرق الإنسان هو الذي يجذب البعوضة إليه، فالذي يكثر من الاغتسال، الذي ينظِّف جسمه جيداً، قلّما يأتيه البعوض، رائحة العرق وزفير النَفَس هو الذي يجذب البعوضة إلى الإنسان. أيها الأخوة الكرام... ((لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافر منها شربة ماء)) [مسلم وأبو داود عن جابر بن عبد الله ] فلا يوجد مخلوق أهون على الإنسان من بعوضة، يقتلها الإنسان دون أن يشعر بشيء، ومع ذلك فيها مخالب تقف بها على الجدران الخشنة، وفيها محاجم بنهايات أقدامها، تقف بها على الجدران الملساء، ولها ثلاثة قلوب، وفيها جهاز رادار، وجهاز تحليل، وجهاز تخدير، وأجهزة أخرى، وتهتدي إلى ضحيتها من أربعة وستين كيلو متراً، فهذه البعوضة التي ضربها الله مثلاً لدقة صنعته: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ ﴾
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الجمعة 26 أغسطس 2016 - 6:35
{ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ } عليه، أي: يثني اللّه عليه بين الملائكة، وفي الملأ الأعلى، لمحبته تعالى له، وتثني عليه الملائكة المقربون، ويدعون له ويتضرعون. { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } اقتداء باللّه وملائكته، وجزاء له على بعض حقوقه عليكم، وتكميلاً لإيمانكم، وتعظيمًا له صلى اللّه عليه وسلم، ومحبة وإكرامًا، وزيادة في حسناتكم، وتكفيرًا من سيئاتكم *وأفضل هيئات الصلاة عليه عليه الصلاة والسلام، ما علم به أصحابه: "اللّهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" وهذا الأمر بالصلاة والسلام عليه مشروع في جميع الأوقات، وأوجبه كثير من العلماء في الصلاة.وهذا فيه تنبيه على كمال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ورفعة درجته، وعلو منزلته عند اللّه وعند خلقه، ورفع ذكره.
المصراوية Admin
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 138917 تاريخ التسجيل : 11/12/2010 الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية المزاج : الحمد لله معتـــــــدل
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الجمعة 26 أغسطس 2016 - 6:49
في رحاب قوله تعالى:"إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا" لم يمر على السنة الهجرية سوى أيام قلائل ،وقد تذكرها آية نصرة الله لرسوله الكريم هووصحبه أبي بكر الصديق في غار ثور كما قال الله تعالي ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ( 40 ) ) يقول تعالى : ( إلا تنصروه ) أي : تنصروا رسوله ، فإن الله ناصره ومؤيده وكافيه وحافظه كما تولى نصره ( إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين ) [ إذ هما في الغار ] ) أي : عام الهجرة ، لما هم المشركون بقتله أو حبسه أو نفيه ، فخرج منهم هاربا صحبة صديقه وصاحبه أبي بكر بن أبي قحافة ، فلجأ إلى غار ثور ثلاثة أيام ليرجع الطلب الذين خرجوا في آثارهم ، ثم يسيرا نحو المدينة ، فجعل أبو بكر - رضي الله عنه - يجزع أن يطلع عليهم أحد ، فيخلص إلى الرسول - عليه السلام - منهم أذى ، فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - يسكنه ويثبته ويقول : يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما ، كما قال الإمام أحمد : حدثنا عفان ، حدثنا همام ، أنبأنا ثابت ، عن أنس أن أبا بكر حدثه قال : قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم - ونحن في الغار : لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا تحت قدميه . قال : فقال : يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما . أخرجاه في الصحيحين . ولهذا قال تعالى : ( فأنزل الله سكينته عليه ) أي : تأييده ونصره عليه ، أي : على الرسول في أشهر القولين : وقيل : على أبي بكر ، وروي عن ابن عباس وغيره ، قالوا : لأن الرسول لم تزل معه سكينة ، وهذا لا ينافي تجدد سكينة خاصة بتلك الحال ؛ ولهذا قال : ( وأيده بجنود لم تروها ) أي الملائكة ، ( وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا ) قال ابن عباس : يعني ( كلمة الذين كفروا ) الشرك و ( كلمة الله ) هي : لا إله إلا الله . وفي الصحيحين عن أبي موسى الأشعري - ضي الله عنه - قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الرجل يقاتل شجاعة ، ويقاتل حمية ، ويقاتل رياء ، أي ذلك في سبيل الله ؟ فقال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله . وقوله : ( والله عزيز ) أي : في انتقامه وانتصاره ، منيع الجناب ، لا يضام من لاذ ببابه ، واحتمى بالتمسك بخطابه ، ( حكيم ) في أقواله وأفعاله . تفسير بن كثير
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:27
حافظتها عن ظهر قلب آية تثير فيني الراحة كلمة جميعاً تخليني أستشعر مهما بلغت الذنوب ومهما اسرف الواحد على نفسه ومهما أشغلته الدنيا له ربَ كريم له ربَ رحيم له ربَ عظيم وأكرمَ وارحمَ بنا من انفسنا آية تغلق باب اليَأس إذا انفتح وتطرد الحزن البعض يحكم على الناس بِحكمه القاصر والدنيوي .. هذا عاصي هذا يلبس وهذا يجاهر وهذا وهذا متناسي لاعلوَ على حكم الله .. ومهما ضاقت بنا ملامَة الأشخاص .. نتيقن انَ من خلق افواههم ليس بعاجزِ عن رحمتك ومغفرتك سبحانك ربي ما اعظمك وما ألطفك بحالنا
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:29
( عَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) هذه الآيه لَها مَحمل عميق للغَاية في قَلبي ، كثيراً ما أحُب أن أَسَدِيِهَا لِغيري لـ أخُفف عَنهم هذه الآية المُباركة ، علمتني إنِه يجب علي أنا كـ مُسلمة أن اكُون مؤمنه بقضَاء الله وقَدره فأي حدث قد يمُر علي ، وقد يحدث معي ، يجب ان أتذكر انه أمر مُكتوب عِند رب العِباد وبل أتذكر ان لعل في ذلك لَخير كبير لي ، أنَجاني الله فِيه ، وحفظني من شُروره المحفوفه . علمتني هذه الآية ، بإَننا كـ بَشر طائشون ، نتمنى كثير من الأمور دون حكمة ولسنا نعلم ما تلك الحكمة المخفيه عنها ، يا رب أرضَنا بقضاؤك .
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:31
{ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ } هذه الأية أتذكرها بالوقت اللي الكل يقولي لا محد راح يفكك هذه الأية اتذكرها لما كل الناس تخذلني هذه الأية أتذكرها لما يستقوون عليّ الظالمين هذه الأية أتذكرها لما أشوف ضعف أمي وسلبية أبوي وجور الأخوان هذه الأية أتذكرها لما أعرف مالي أحد ومالي لا منجا ولا مفك من مصيبة أرجع بالأخير وأقول أنا ماني محتاجة احد أن معي ربي سيهدين ( قالها موسى عندما ألتقى الجمعان وهم أصحاب موسى وجيش فرعون ووقالوا أنا لمدركون ثم قال لهم موسى كلا , أن معي ربي سيهدين ليس بثقة بنفسه لكن ثقة برب العالمين )
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:32
(ولسوف يعطيك ربك فترضى ) وكل ماأتلوها ترق عيني خجلاً من لطف الله ورحمته بنا هذه الأية تمسح على قلبي وتبث في أرجاءه الراحة والطمأنينة وكيف لي أن أطلب سواك يَ ربي وعداً بالعطاء حتى الرضا وماذا أريد أكثر من هذا الكرم الإلهي .. ويحاً لنفسي إن طرقت باباً غير بابك يَ الله
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:33
ان النجاح بالدنيا والحصول على اعلى المناصب مو مبرر للفوز بالآخرة .. اصعب من ان الشخص ينغر بنفسه وبإنجازاته وبكل اعماله وبالنهاية يضل سعيه ويصير هباءً منثورا .. كأنه ماعمل شيء وماقدّم شيء او يعمل صالحات ويكرّس حياته للآخرة بس عشان نظرات الناس يضيع عمره برياء وتفاخر بالطاعات وهو قلبه ميت الاية هاذي بالذات تحمل الاف الدروس ويكمن اقساها في قوله ( وهم يحسبون انهم يحسنون صُنعا ) اللهم لا تجعلنا من هذا الصنف ياقادر ياكريم
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:46
(فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت ، كل مشكله ولها حل بإذن الله مهما تأخر الفرج أوله توحيد أوسطه تسبيح أخره استغفار
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:48
يقول تعالى : ( أليس الله بكاف عبده ) -
هذه الايه تُريح قلبي وتطبطب على روحي كثيراً أن الله الكافي..يكفيني كل ما يخيفني وكل مايتّعسر من أموري اقرأءها مرات ومرات عديده لـ أطمئن ❤️ اخبر نفسي واذكّرها بأن الله هو الكافي والمدبر لـ امري وبعدها افوض امري إليه ❤️❤️
بنت العابد
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 31878 تاريخ التسجيل : 19/12/2013 الموقع : بيت المعز المزاج : مع الله والحمد لله
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الخميس 8 سبتمبر 2016 - 15:49
"ربنا افرغ علينا صبراً وتوفنا مسلمين " آية أرددها كذا مرا في اليوم , أحسها قريبة مني , كل ماتنرفزت , عصبت , انقرهت وشوفت أثرها على نفسي زاد صبري وحلمي عالناس والاشياء وكل اللي حولي ربِ ما أعظمك "