اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: فى رحاب آيه : الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت 69) " والذين جاهدوا فينا " يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين " لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة. { وإن الله لمع المحسنين } يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه , فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له , والنصرة على من جاهد من أعدائه. قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا محمدبن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) سنن الترمذي) ( لا تكونوا إمعة ) بكسر الهمزة وتشديد الميم وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه . (ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان . حديث رمضان حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسمعيل قال ابن أيوب حدثنا إسمعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر دعاء إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت
عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:19
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:19
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:20
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:20
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:20
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:21
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:21
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:22
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:22
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:22
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:41
معنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم الوَتِينَ ﴿٤٦ الحاقة﴾ شريان القلب الوتين ﴿٤٦ الحاقة﴾ الوتين: نياط القلب. أو هو عرق متعلق بالقلب يجري الدم منه إلى العروق جميعها(يعنى البهر الأورطى)، إذا انقطع مات صاحبه. وتن ,الوتين: عرق يسقي الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه. قال تعالى: ﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ [الحاقة/46] والموتون: المقطوع الوتين، والمواتنة: أن يقرب منه قربا كقرب الوتين، وكأنه أشار إلى نحو ما دل عليه قوله تعالى: ﴿ونحن أقرب إليه من حبل الوريد﴾ [ق/16] واستوتن الإبل: إذا غلظ وتينها من السمن
عنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية Meaning of الْوَتِينَ to English in Holy Quran وَتِين aorta
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:42
تفسير آية 46 من سورة الحاقة تفسير الجلالين ﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ نياط القلب وهو عرق متصل به إذا انقطع مات صاحبه. تفسير الميسر ولو ادَّعى محمد علينا شيئًا لم نقله، لانتقمنا وأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه نياط قلبه، فلا يقدر أحد منكم أن يحجز عنه عقابنا. إن هذا القرآن لعظة للمتقين الذين يمتثلون أوامر الله ويجتنبون نواهيه.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:44
معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم لم يجعل له عوجا﴿١ الكهف﴾ اختلالا و لا اختلافا و لا انحرافا عن الحقّ و لا خروجا عن الحكمة وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ﴿١ الكهف﴾ لم يجعل فيه زيفا ولا ميلا عن الحق عوج ﴿١٠٨ طه﴾ لا عوج له: لا يعوجُّ له مدعوٌّ ولا يزيغُ عنه. أو لا معدلَ له عنهم، أي عن دعائه لا يَزيفون ولا ينحرفون، بل يسرعون إليه ولا يحيدون عنه. عِوج ﴿٢٨ الزمر﴾ غير ذي عوج: غير ذي لَبس. أو غير ذي انعطاف عن حالة الانتصاب. أو غير متضاد. عوجا ﴿٩٩ آل عمران﴾ عوجاً: معوجة، أو ذات اعوجاج. عوجا ﴿١٠٧ طه﴾ عوجاً: انحرافاً و انعطافاً، أي أن أرض الجنة مستقيمة ليس فيها ميل. عِوج , العوج: العطف عن حال الانتصاب، يقال: عجت البعير بزمامه، وفلان ما يعوج عن شيء يهم به، أي: ما يرجع، والعوج، والعوج يقال فيما يدرك بالبصر سهلا كالخشب المنتصب ونحوه. والعوج يقال فيما يدرك بالفكر والبصيرة كما يكون في أرض بسيط يعرف تفاوته بالبصيرة والدين والمعاش، قال تعالى: ﴿قرآنا عربيا غير ذي عِوَج﴾ [الزمر/28]، ﴿ولم يجعل له عوجا﴾ [الكهف/1]، ﴿والذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا﴾ [الأعراف/45]. والأعوج يكنى به عن سيء الخلق، والأعوجية (أعوج اسم فرس كان لهلال بن عامر، وقيل: هو فرس غني بن أعصر، وقيل: هما فرسان: أعوج الأكبر، وأعوج الأصغر. قال الغندجاني: وليس لهم فحل أشهر في العرب ولا أكثر نسلا، ولا الشعراء والفرسان أكثر ذكرا له وافتخارا به من أعوج. انظر: أسماء خيل العرب ص 36؛ وأنساب الخيل ص 16؛ والعقد الفريد 1/109) : منسوبة إلى أعوج، وهو فحل معروف. معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية Meaning of عِوَجَا to English in Holy Quran عِوَج crooked ; crookedness ; deviation