المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب آيه :

اذهب الى الأسفل 
+4
ذات
المصراوية
صالح المحلاوى
العابد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 20 ... 39  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31

فى رحاب آيه : 791183673



فى رحاب آيه : Wh_16909215

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
(العنكبوت 69)
" والذين جاهدوا فينا "
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
" لنهدينهم سبلنا"
أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة.
{ وإن الله لمع المحسنين }
يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له ,
والنصرة على من جاهد من أعدائه.
قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم :
هي في الذين يعملون بما يعلمون
‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمدبن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏لا تكونوا‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا
وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم
إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه
) سنن الترمذي)
( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم
وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .
(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .
حديث رمضان
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال ‏ ‏ابن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعد بن سعيد بن قيس ‏‏عن ‏ ‏عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب الأنصاري ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏أنه حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏قال‏ ‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
‏‏دعاء
إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة،
ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل
‏ اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ،
وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ،
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت




فى رحاب آيه : Msg-125640-1317017710





عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:33

فى رحاب آيه : 791183673






يَا أَيُّهَاالنَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الأَرْضِ
حَلالا طَيِّبًا وَلاتَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ
(البقرة 168)
لما بين تعالى أنه لا إله إلا هو وأنه المستقل بالخلق شرع يبين أنه الرزاق لجميع خلقه فذكر في مقام الامتنان أنه أباح لهم أن يأكلوا مما في الأرض في حال كونه حلالا من الله طيبا أي مستطابا في نفسه غير ضار للأبدان ولا للعقول ونهاهم عن اتباع خطوات الشيطان وهي طرائقه ومسالكه فيما أضل أتباعه فيه من تحريم البحائر والسوائب والوصائل ونحوها مما كان زينة لهم في جاهليتهم
عن ابن عباس قال : تليت هذه الآية عند النبي صلى الله عليه وسلم " يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا " فقام سعد بن أبي وقاص فقال يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة فقال " يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة والذي نفس محمد بيده إن الرجل ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به "
أخبرنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكريا ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏قالسمعت ‏ ‏النعمان بن بشير ‏ ‏يقول ‏
سمعت رسول الله ‏ ‏صلىالله عليه وسلم
‏ ‏يقول ‏ ‏الحلال بين والحرام بين وبينهما ‏ ‏متشابهات ‏
‏لايعلمها كثير من الناس فمن اتقى ‏ ‏الشبهات ‏ ‏استبرأ لعرضه ودينه
ومن وقع في ‏‏الشبهات ‏ ‏وقع في الحرام كالراعي ‏ ‏يرعى حول الحمى
فيوشك أن يواقعه وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه
ألا وإن في الجسد مضغة إذاصلحت صلح الجسدكله
وإذا فسدت فسدالجسد كله ألا وهي القلب
(صحيح البخاري)




فى رحاب آيه : Msg-125640-1317017710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:35

فى رحاب آيه : 791183673




{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَاللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُون }
(الأنفال 2)
" إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " قال : المنافقون لا يدخل قلوبهم شيء من ذكر الله عند أداء فرائضه ولا يؤمنون بشيء من آيات الله ولا يتوكلون ولا يصلون إذا غابوا ولا يؤدون زكاة أموالهم فأخبر الله تعالى أنهم ليسوا بمؤمنين ثم وصف الله المؤمنين فقال " إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم " فأدوا فرائضه " وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا " يقول زادتهم تصديقا " وعلى ربهم يتوكلون " يقول لا يرجون غيره
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ
يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء
قال فجثا أعرابي على ركبتيه فقال يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم
قال هم المتحابون في الله من قبائل شتى
وبلاد شتى يجتمعون على ذكر الله يذكرونه
رواه الطبراني بإسناد حسن



فى رحاب آيه : Msg-125640-1317017710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:38

فى رحاب آيه : 791183673






{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ }
(التوبة 119)

" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين " أي اصدقوا والزموا الصدق تكونوا من أهله وتنجوا من المهالك ويجعل لكم فرجا من أموركم ومخرجا وقد قال الإمام أحمد : حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله هو ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا " أخرجاه في الصحيحين
حدثنا ‏ ‏سليمان بن حرب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن‏ ‏صالح أبي الخليل ‏ ‏
عن ‏ ‏عبد الله بن الحارث ‏ ‏رفعه إلى ‏ ‏حكيم بن حزام ‏‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا
فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما
وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما ‏
(صحيح البخاري(
" فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما إلخ " وقوله صدقا أي من جانب البائع في السوم ومن جانب المشتري في الوفاء , وقوله " وبينا " أي لما في الثمن والمثمن من عيب فهو من جانبيهما وكذا نقصه .وفي الحديث حصول البركة لهما إن حصل منهما الشرط وهو الصدق والتبيين , ومحقها إن وجد ضدهما وهو الكذب والكتم , وهل تحصل البركة لأحدهما إذا وجد منه المشروط دون الآخر ؟ ظاهر الحديث يقتضيه , ويحتمل أن يعود شؤم أحدهما على الآخر بأن تنزع البركة من المبيع إذا وجد الكذب أو الكتم من كل واحد منهما , وإن كان الأجر ثابتا للصادق المبين , والوزر حاصل للكاذب الكاتم . وفي الحديث أن الدنيا لا يتم حصولها إلا بالعمل الصالح , وأن شؤم المعاصي يذهب بخير الدنيا والآخرة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فى رحاب آيه : 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 17:43

فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcQL_PfrWjm7fgSzIGnoBYqYhRKSDnBtiOd0Hie6ied8VDWTg2M9SQ






فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : 1217607
فى رحاب آيه : Tw-as%20(1)
فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcQubVi1fwETgNPewPMYe12cm1weNp30nmmE3Bo-GHUzhKbUgMC6iw


عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في الجمعة 26 ديسمبر 2014 - 7:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 6:00

فى رحاب آيه : Mus-2







فى رحاب آيه : 10552496_760871303948242_502195719838891166_n

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ
وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ
وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }
[المجادلة 11 ]
يقول تعالى مؤدبا عباده المؤمنين وآمرا لهم أن يحسن بعضهم إلى بعض
في المجالس
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ }
وقريء " في المجلس"
{ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ }
وذلك أن الجزاء من جنس العمل كما جاء في الحديث الصحيح :
( من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة )
وفي الحديث الآخر:
( ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه )
ولهذا أشباه كثيرة ولهذا قال تعالى :
{ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ }
قال قتادة نزلت هذه الآية في مجالس الذكر وذلك أنهم كانوا إذا رأوا
أحدهم مقبلاً ضنوا بمجالسهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأمرهم الله تعالى أن يفسح بعضهم لبعض.
وقال الشافعي أخبرنا عبدالمجيد عن ابن جريج قال:
قال سليمان بن موسى عن جابر عن عبد الله :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ولكن ليقل افسحوا )
على شرط السنن ولم يخرجوه.



فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : EhTpib07011753
فى رحاب آيه : 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 6:03










فى رحاب آيه : Mus-2


فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcQe0o-7gAw4n-q4YZabyBPMrmil_KOA4kT9PfcCYe1wWcR2DfvD3w

{ وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ
إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ }
[ هود 114 ]

{ وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ }
قال يعني الصبح والمغرب
{ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ }
يعني صلاة العشاء
وفي الصحيح عن أبي هريرة :
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
( أرأيتم لو أن بباب أحدكم نهرا غمرا يغتسل فيه كل يوم خمس مرات
هل يبقي من درنه شيئا ؟
قالوا : لا يا رسول الله
قال : كذلك الصلوات الخمس يمحو الله بهن الذنوب والخطايا )
حدثنا ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏ :
عن ‏ ‏سليمان التيمي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عثمان ‏ ‏عن ‏ ‏ابن مسعود ‏:
( أن رجلا أصاب من امرأة قبلة حرام
فأتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فسأله عن كفارتها ‏ ‏فنزلت ‏
{ وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ
إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ }
فقال الرجل ألي هذه يا رسول الله
فقال لك ولمن عمل بها من أمتي (
قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح
سنن الترمذي





فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : EhTpib07011753
فى رحاب آيه : 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 6:10

فى رحاب آيه : Mus-2





فى رحاب آيه : 10155163_1476074649291783_4820304120761662722_n




{ وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ }
[ الأعراف 170 ]
والذين يعملون بما في كتاب الله , وأقاموا الصلاة بحدودها , ولم يضيعوا
 أوقاتها ;
{ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ }
يقول تعالى ذكره : فمن فعل ذلك من خلقي , فإني لا أضيع أجر عمله
الصالح .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ صَالِحٍ :
عَنْ ابْنِ شِهَابٍ أَنَّ حُمَيْدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَهُ :
أَنَّ أُمَّهُ أُمَّ كُلْثُومٍ بِنْتَ عُقْبَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّهَا :
( سَمِعَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
لَيْسَ الْكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيْرًا أَوْ يَقُولُ خَيْرًا ‏)
( فَيَنْمِي خَيْرًا ) ‏
‏ قال الجزري في النهاية : يقال نميت الحديث أنميه إذا بلغته على
 وجه الإصلاح
وطلب الخير , فإذا بلغته على وجه الإفساد والنميمة قلت نميته بالتشديد .





فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : EhTpib07011753
فى رحاب آيه : 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 6:13

فى رحاب آيه : Mus-2


فى رحاب آيه : 6vT1B

فى رحاب آيه : 10155163_1476074649291783_4820304120761662722_n

بسم الله الرحمن الرحيم
{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ
 كَعَذَابِ اللَّهِ
وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ
أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ }
[ العنكبوت 10 ]
{ وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ }
[ العنكبوت 11 ]
يقول تعالى مخبرا عن صفات قوم من المكذبين الذين يدعون الإيمان
 بألسنتهم
ولم يثبت الإيمان في قلوبهم بأنهم إذا جاءتهم محنة وفتنة في الدنيا
اعتقدوا أن هذا من نقمة الله تعالى بهم فارتدوا عن الإسلام ولهذا قال تعالى :
{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّه }ِ
قال ابن عباس يعني فتنته أن يرتد عن دينه إذا أوذي في الله
ثم قال عز وجل :
{ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ }
أي ولئن جاء نصر قريب من ربك يا محمد وفتح ومغانم
ليقولن هؤلاء لكم إنا كنا معكم أي إخوانكم في الدين
وقال تعالى مخبرا عنهم ههنا :
{ وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ }
ثم قال الله تعالى :
{ أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ }
أي أوليس الله بأعلم بما في قلوبهم وما تكنه ضمائرهم وإن أظهروا
لكم الموافقة ؟ .
{ وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ }
أي وليختبرن الله الناس بالضراء والسراء ليتميز هؤلاء من هؤلاء
من يطيع الله في الضراء والسراء ومن إنما يطيعه في حظ نفسه .
حدثني ‏يحيى بن أيوب ‏وقتيبة ‏ ‏وابن حجر‏ ‏جميعا ‏‏عن ‏‏إسمعيل بن جعفر‏ ‏قال :
‏ابن أيوب‏ ‏حدثنا‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏العلاء ‏‏عن ‏أبيه‏ ‏عن‏ ‏أبي هريرة :‏
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال :
( ‏بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ‏ويمسي كافرا
أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه ‏ ‏بعرض ‏ ‏من الدنيا‏ ‏)
‏‏معنى الحديث الحث على المبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل تعذرها
والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة المتراكمة كتراكم
 ظلام الليل
المظلم لا المقمر .
ووصف صلى الله عليه وسلم نوعا من شدائد تلك الفتن ,
وهو أنه يمسي مؤمنا ثم يصبح كافرا أو عكسه .







فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : EhTpib07011753
فى رحاب آيه : 1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : فى رحاب آيه : 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

فى رحاب آيه : Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : I_icon_minitimeالجمعة 26 ديسمبر 2014 - 7:46

فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcThopbvlsiMebgk2W8x0ggKx3GJD1pZXLof2CQljPZ5p6eJyqtUsw
فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcRS0YN8qKJqy4r8sKUvCVp7xkgrwoR3mhZml3zJt11v1gyEB7Cx






فى رحاب آيه : T
فى رحاب آيه : 1217607
فى رحاب آيه : Tw-as%20(1)
فى رحاب آيه : Images?q=tbn:ANd9GcQubVi1fwETgNPewPMYe12cm1weNp30nmmE3Bo-GHUzhKbUgMC6iw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آيه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 39انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3 ... 20 ... 39  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  فى رحاب آية
» فى رحاب آيه
» فى رحاب آيه
»  فى رحاب آية
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: