المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب آيه :

اذهب الى الأسفل 
+4
ذات
المصراوية
صالح المحلاوى
العابد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 21 ... 39  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فى رحاب آيه : - صفحة 3 791183673



فى رحاب آيه : - صفحة 3 Wh_16909215

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
(العنكبوت 69)
" والذين جاهدوا فينا "
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
" لنهدينهم سبلنا"
أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة.
{ وإن الله لمع المحسنين }
يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له ,
والنصرة على من جاهد من أعدائه.
قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم :
هي في الذين يعملون بما يعلمون
‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمدبن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏لا تكونوا‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا
وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم
إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه
) سنن الترمذي)
( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم
وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .
(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .
حديث رمضان
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال ‏ ‏ابن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعد بن سعيد بن قيس ‏‏عن ‏ ‏عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب الأنصاري ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏أنه حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏قال‏ ‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
‏‏دعاء
إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة،
ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل
‏ اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ،
وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ،
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت




فى رحاب آيه : - صفحة 3 Msg-125640-1317017710





عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:17

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن أبي مسعود عقبة بن عمرو البدري الأنصاري فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، فإن كانوا في القراءة سواء، فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء، فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فأقدمهم سنا، ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه، ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه)). رواه مسلم.
وفي رواية له: ((فأقدمهم سلما)) بدل ((سنا)): أي إسلاما. وفي رواية: ((يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، وأقدمهم قراءة، فإن كانت قراءتهم سواء فيؤمهم أقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء، فليؤمهم أكبرهم سنا)).
والمراد ((بسلطانه)): محل ولايته، أو الموضع الذي يختص به ((وتكرمته)) بفتح التاء وكسر الراء: وهي ما ينفرد به من فراش وسرير ونحوهما.
قال القرطبي: تأول أصحاب الحديث بأن الأقرأ في الصدر الأول هو الأفقه، لأنهم كانوا يتفقهون مع القراءة، فلا يوجد قارئ إلا وهو فقيه، وكان من عرفهم تسمية الفقهاء بالقراء. وقد قدم النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah الصديق على أبي مع قوله: ((أقرؤكم أبي)).
وفي الحديث: فضل الهجرة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:19

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن أنس فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: كان أبو طلحة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho أكثر الأنصار بالمدينة مالا من نخل، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد وكان رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب. قال أنس: فلما نزلت هذه الآية: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92] قام أبو طلحة إلى رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah، فقال: يا رسول الله، إن الله تعالى أنزل عليك: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} [آل عمران: 92]، وإن أحب مالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى، أرجو برها، وذخرها عند الله تعالى، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((بخ! ذلك مال رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين))، فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه، وبني عمه. متفق عليه.
قوله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((مال رابح))، روي في الصحيحين ((رابح)) و((رايح)) بالباء الموحدة وبالياء المثناة، أي: رايح عليك نفعه، و((بيرحاء)): حديقة نخل، وروي بكسر الباء وفتحها.
في هذا الحديث: دليل على فضل إنفاق أحب الأموال على أقرب الأقارب، وأن النفقة عليهم أفضل من الأجانب.
وفيه: جواز دخول أهل الفضل للحوائط والبساتين، والاستظلال بظلها، والأكل من ثمرها، والراحة، والتنزه، إذا علم رضا المالك.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:20

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: أخذ الحسن بن علي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anhoما تمرة من تمر
 الصدقة فجعلها في فيه، فقال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((كخ كخ إرم بها،
لمت أنا لا نأكل الصدقة))!؟ متفق عليه.
وفي رواية: ((أنا لا تحل لنا الصدقة)).
وقوله: ((كخ كخ)) يقال: بإسكان الخاء، ويقال: بكسرها مع التنوين وهي
كلمة زجر للصبي عن المستقذرات، وكان الحسن فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho صبيا.
في هذا الحديث: دليل على منع الصبي عما يحرم على المكلف.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:22

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




[15]عن عثمان بن عفان - فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho - قال:
قال رسول الله - فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah -:
" لا يتوضأ رجل مسلم فيحسن الوضوء , ثم يصلي المكتوبة ,
إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها "

ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ‏في ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟﻄَّﻬَﺎﺭَﺓِ ‏» ﺑَﺎﺏ ﻓَﻀْﻞِ ﺍﻟْﻮُﺿُﻮﺀِ ﻭَﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ
ﻋَﻘِﺒَﻪ حديث رقم 338ُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:23

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: سألت النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: أي العمل أحب إلى الله تعالى؟ قال: ((الصلاة على وقتها))، قلت: ثم أي؟ قال: ((بر الوالدين))، قلت: ثم أي؟ قال: ((الجهاد في سبيل الله)). متفق عليه.
الحديث: دليل على أن الصلاة في وقتها أفضل الأعمال، وأن بر الوالدين أفضل من الجهاد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:24


فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614








عن أبي بكرة نفيع بن الحارث فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟))- ثلاثا- قلنا: بلى، يا رسول الله! قال: ((الإشراك بالله، وعقوق الوالدين))، وكان متكئا فجلس، فقال: ((ألا وقول الزور وشهادة الزور)). فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. متفق عليه.
الذنوب: فيها صغائر وكبائر. فالكبيرة: ما توعد صاحبها بغضب أو لعنة أو نار.
قوله: وكان متكئا فجلس، فقال: ((ألا وقول الزور وشهادة الزور)). سبب الاهتمام به، سهولة وقوع الناس فيه، وتهاونهم به، والحوامل عليه كثيرة من العداوة والحسد وغير ذلك؛ ولأن مفسدته متعدية إلى الغير.
وأما الشرك فإنه ينبو عنه القلب السليم، والعقوق يصرف عنه الطبع.
وقوله: (حتى قلنا: ليته يسكت)، أي: شفقة عليه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:25

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن يزيد بن حيان، قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة، وعمرو بن مسلم إلى زيد بن أرقم فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho فلما جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا، رأيت رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah، وسمعت حديثه، وغزوت معه، وصليت خلفه: لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah قال: يا ابن أخي، والله لقد كبرت سني، وقدم عهدي، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah، فما حدثتكم، فاقبلوا، وما لا فلا تكلفونيه. ثم قال: قام رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة، فحمد الله، وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: ((أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به))، فحث على كتاب الله، ورغب فيه، ثم قال: ((وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي)) فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد، أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس. قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم. رواه مسلم.
وفي رواية: ((ألا وإني تارك فيكم ثقلين: أحدهما كتاب الله وهو حبل الله، من اتبعه كان على الهدى، ومن تركه كان على ضلالة)).
في هذا الحديث: الحث على التمسك بالقرآن والتحريض على العمل به والاعتصام به.
وفيه: تأكيد الوصاية بأهل البيت، والعناية بشأنهم وإكرامهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:26

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614






عن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho عن النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah قال: ((لا يستر عبد عبدا في
الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة)). رواه مسلم.
في هذا الحديث: الحث على ستر المسلم، خصوصا من كان غير معروف بالشر.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى




عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:27

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن ابن عمر فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anhoما أن رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah قال: ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه. من كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة)). متفق عليه.
في هذا الحديث: النهي عن ظلم المسلم وإهانته.
وفيه: فضل قضاء حاجته، وتفريج كربته، وستر عورته.
وفيه: أن الله يعامل العبد بما يعامل به الخلق، كما في الحديث المشهور:
 ((الراحمون يرحمهم الله الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من
 في السماء)).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:28

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن أبي موسى الأشعري فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: كان النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah إذا أتاه
 طالب حاجة أقبل على جلسائه، فقال: ((اشفعوا تؤجروا، ويقضي
 الله على لسان نبيه ما أحب)). متفق عليه.
وفي رواية: ((ما شاء)).
في هذا الحديث: الحض على الخير، والتسبب إليه بكل وجه، والشفاعة
إلى الكبير، ومعونة الضعيف؛ إذ ليس كل أحد يقدر على تبيين حاله للرئيس.
وفيه: أن الثواب حاصل بالشفاعة، سواء حصل المشفوع به أم لا، وأنه
 لا مانع لما أعطى الله ولا معطي لم منع.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:30

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




عن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((كل سلامى من الناس عليه صدقة، كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها، أو ترفع له عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وبكل خطوة تمشيها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة)). متفق عليه.
ومعنى ((تعدل بينهما)): تصلح بينهما بالعدل.
السلامى: عظام البدن ومفاصله. قال النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((خلق الإنسان على ستين وثلاثمائة مفصل)).
وفي الحديث: تجديد هذه الصدقات كل يوم شكرا لله تعالى على ما أنعم به من العافية.
وفي الحديث الآخر: ((إن الصدقة تدفع البلاء))



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:30

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614




روى الترمذي وابن ماجه من حديث علي عن أبي بكر - فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anhoما -
أن النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah قال: ما من رجل يذنب ذنبًا، ثم يقوم فيتطهر،
 فيحسن الطهور، ثم يستغفر الله عزَّ وجلّ إلا غفر له»، ثم تلا:
 {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً} [آل عمران (135) ]. قال الترمذي:
 حديث حسن,



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:32

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن حارثة بن وهب فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: سمعت رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah يقول: ((ألا أخبركم بأهل الجنة؟ كل ضعيف متضعف، لو أقسم على الله لأبره، ألا أخبركم بأهل النار؟ كل عتل جواظ مستكبر)). متفق عليه.
((العتل)): الغليظ الجافي. ((والجواظ)): بفتح الجيم وتشديد الواو وبالظاء المعجمة: وهو الجموع المنوع، وقيل: الضخم المختال في مشيته، وقيل: القصير البطين.
في هذا الحديث: بيان أن أكثر أهل الجنة الضعفاء، وأكثر أهل النار المتكبرون. وروي عن ابن عباس مرفوعا: ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: الجواظ، والعتل، والجعظري)). قيل: وما الجواظ: قال: ((الجموع المنوع، البخيل بما في يديه. والجعظري: الفظ على ما ملكت يمينه، والغليظ لقرابته وجيرانه وأهل بيته. والعتل: الشرس الخلق، الرحب الجوف، الأكول الشروب، الغشوم الظلوم)).





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:33

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن سعد بن أبي وقاص فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: كنا مع النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah ستة نفر، فقال المشركون للنبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: اطرد هؤلاء لا يجترئون علينا، وكنت أنا وابن مسعود. ورجل من هذيل وبلال ورجلان لست أسميهما، فوقع في نفس رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah ما شاء الله أن يقع فحدث نفسه، فأنزل الله تعالى: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} [الأنعام: 52]. رواه مسلم.
في بعض كتب التفسير أنهم لما عرضوا ذلك على النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah فقالوا له: اجعل لنا يوما ولهم يوما، فهم النبي فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah بذلك فأنزل الله: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه} [الأنعام: 52]، فنهاه عن طردهم ووصفهم بأحسن أوصافهم، وأمر بأن يصبر نفسه معهم فكان رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah إذا رآهم يقول: ((مرحبا بالذين عاتبني الله فيهم)). وإذا جالسهم لم يقم عنهم، حتى يكونوا هم الذين يبدأون بالقيام.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:34

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





وعن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((استوصوا بالنساء خيرا؛ فإن المرأة خلقت من ضلع، وإن أعوج ما في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته، لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء)). متفق عليه.
وفي رواية في الصحيحين: ((المرأة كالضلع إن أقمتها كسرتها، وإن استمتعت بها، استمتعت وفيها عوج)).
وفي رواية لمسلم: ((إن المرأة خلقت من ضلع، لن تستقيم لك على طريقة، فإن استمتعت بها استمتعت بها وفيها عوج، وإن ذهبت تقيمها كسرتها، وكسرها طلاقها)).
قوله: ((عوج)) هو بفتح العين والواو.
العوج: بفتحتين في الأجساد، وبكسر العين في المعاني فالصواب الكسر، قال الله تعالى: {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا} [الكهف: 1]
وفي الحديث: إشارة إلى أن حواء خلقت من ضلع آدم عليهما السلام، وأن طبيعة المرأة الاعوجاج فلا بد من الصبر عليهن والرفق بهن.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:35


فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614






وعن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح)). متفق عليه.
وفي رواية لهما: ((إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح)).
وفي رواية قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah: ((والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها)).
في هذا الحديث: دليل على تحريم امتناع المرأة إذا طلبها زوجها للجماع، وأنه يوجب سخط الله عليها، ولهذا لعنتها الملائكة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:36

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614








عن أبي هريرة فى رحاب آيه : - صفحة 3 Anho قال: قال رسول الله فى رحاب آيه : - صفحة 3 Slah:
 ((دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار
 تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها أجرا
 الذي أنفقته على أهلك)). رواه مسلم.
فيه: أن النفقة الواجبة أعظم أجرا من المندوبة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:37

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن أَبِي رُقيَّةَ تَميمِ بنِ أَوْس الدَّارِيِّ رضي اللَّه عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى
 اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قَالَ: « الدِّينُ النَّصِيحَةُ » قُلْنَا : لِمَنْ ؟ قَالَ
 « للَّه وَلِكِتَابِهِ ولِرسُولِهِ وَلأَئمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ » رواه مُسْلم .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29670
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 3 I_icon_minitimeالإثنين 23 نوفمبر 2015 - 20:39

فى رحاب آيه : - صفحة 3 Post-39387-1263058614





عن أَبي زيدٍ أُسامة بْنِ حَارثَةَ ، رضي اللَّه عنهما ، قال : سَمِعْتُ رسولَ
 اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ : « يُؤْتَـى بالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيامةِ فَيُلْقَى في
 النَّار ، فَتَنْدلِقُ أَقْتَابُ بَطْنِهِ ، فيَدُورُ بِهَا كَمَا يَدُورُ الحِمَارُ في الرَّحا ،
 فَيجْتَمِعُ إِلَيْهِ أَهْلُ النَّار فَيَقُولُونَ : يَا فُلانُ مَالَكَ ؟ أَلَمْ تَكُن تَأْمُرُ بالمَعْرُوفِ
 وَتَنْهَى عَنِ المُنْكَرِ ؟ فَيَقُولُ : بَلَى ، كُنْتُ آمُرُ بالمَعْرُوفِ وَلاَ آتِيه ، وَأَنْهَى
 عَنِ المُنْكَرِ وَآَتِيهِ » متفق عليه .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آيه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 39انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4 ... 21 ... 39  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فى رحاب أية
» في رحاب آيه .
» فى رحاب آية
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..
» فى رحاب آية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: