اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: فى رحاب آيه : الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت 69) " والذين جاهدوا فينا " يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين " لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة. { وإن الله لمع المحسنين } يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه , فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له , والنصرة على من جاهد من أعدائه. قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا محمدبن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) سنن الترمذي) ( لا تكونوا إمعة ) بكسر الهمزة وتشديد الميم وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه . (ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان . حديث رمضان حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسمعيل قال ابن أيوب حدثنا إسمعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر دعاء إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت
عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:23
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فى رحاب آيه : الإثنين 11 أبريل 2016 - 18:24
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:41
معنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم الوَتِينَ ﴿٤٦ الحاقة﴾ شريان القلب الوتين ﴿٤٦ الحاقة﴾ الوتين: نياط القلب. أو هو عرق متعلق بالقلب يجري الدم منه إلى العروق جميعها(يعنى البهر الأورطى)، إذا انقطع مات صاحبه. وتن ,الوتين: عرق يسقي الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه. قال تعالى: ﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ [الحاقة/46] والموتون: المقطوع الوتين، والمواتنة: أن يقرب منه قربا كقرب الوتين، وكأنه أشار إلى نحو ما دل عليه قوله تعالى: ﴿ونحن أقرب إليه من حبل الوريد﴾ [ق/16] واستوتن الإبل: إذا غلظ وتينها من السمن
عنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية Meaning of الْوَتِينَ to English in Holy Quran وَتِين aorta
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:42
تفسير آية 46 من سورة الحاقة تفسير الجلالين ﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ نياط القلب وهو عرق متصل به إذا انقطع مات صاحبه. تفسير الميسر ولو ادَّعى محمد علينا شيئًا لم نقله، لانتقمنا وأخذنا منه باليمين، ثم لقطعنا منه نياط قلبه، فلا يقدر أحد منكم أن يحجز عنه عقابنا. إن هذا القرآن لعظة للمتقين الذين يمتثلون أوامر الله ويجتنبون نواهيه.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:44
معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم لم يجعل له عوجا﴿١ الكهف﴾ اختلالا و لا اختلافا و لا انحرافا عن الحقّ و لا خروجا عن الحكمة وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ﴿١ الكهف﴾ لم يجعل فيه زيفا ولا ميلا عن الحق عوج ﴿١٠٨ طه﴾ لا عوج له: لا يعوجُّ له مدعوٌّ ولا يزيغُ عنه. أو لا معدلَ له عنهم، أي عن دعائه لا يَزيفون ولا ينحرفون، بل يسرعون إليه ولا يحيدون عنه. عِوج ﴿٢٨ الزمر﴾ غير ذي عوج: غير ذي لَبس. أو غير ذي انعطاف عن حالة الانتصاب. أو غير متضاد. عوجا ﴿٩٩ آل عمران﴾ عوجاً: معوجة، أو ذات اعوجاج. عوجا ﴿١٠٧ طه﴾ عوجاً: انحرافاً و انعطافاً، أي أن أرض الجنة مستقيمة ليس فيها ميل. عِوج , العوج: العطف عن حال الانتصاب، يقال: عجت البعير بزمامه، وفلان ما يعوج عن شيء يهم به، أي: ما يرجع، والعوج، والعوج يقال فيما يدرك بالبصر سهلا كالخشب المنتصب ونحوه. والعوج يقال فيما يدرك بالفكر والبصيرة كما يكون في أرض بسيط يعرف تفاوته بالبصيرة والدين والمعاش، قال تعالى: ﴿قرآنا عربيا غير ذي عِوَج﴾ [الزمر/28]، ﴿ولم يجعل له عوجا﴾ [الكهف/1]، ﴿والذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا﴾ [الأعراف/45]. والأعوج يكنى به عن سيء الخلق، والأعوجية (أعوج اسم فرس كان لهلال بن عامر، وقيل: هو فرس غني بن أعصر، وقيل: هما فرسان: أعوج الأكبر، وأعوج الأصغر. قال الغندجاني: وليس لهم فحل أشهر في العرب ولا أكثر نسلا، ولا الشعراء والفرسان أكثر ذكرا له وافتخارا به من أعوج. انظر: أسماء خيل العرب ص 36؛ وأنساب الخيل ص 16؛ والعقد الفريد 1/109) : منسوبة إلى أعوج، وهو فحل معروف. معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية Meaning of عِوَجَا to English in Holy Quran عِوَج crooked ; crookedness ; deviation
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:45
تفسير آية 1 من سورة الكهف تفسير الجلالين ﴿الحمد﴾ وهو الوصف بالجميل، ثابت ﴿لله﴾ تعالى وهل المراد الإعلام بذلك للإيمان به أو الثناء به أو هما؟ احتمالات، أفيدها الثالث ﴿الذي أنزل على عبده﴾ محمد ﴿الكتاب﴾ القرآن ﴿ولم يجعل له﴾ أي فيه ﴿عوجا﴾ اختلافا أو تناقضا، والجملة حال من الكتاب. تفسير الميسر الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، الذي تفضَّل فأنزل على عبده ورسوله محمد القرآن، ولم يجعل فيه شيئًا من الميل عن الحق. تفسير آية 2 من سورة الإخلاص تفسير الجلالين ﴿الله الصمد﴾ مبتدأ وخبر أي المقصود في الحوائج على الدوام. تفسير الميسر الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.
عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 16 أبريل 2016 - 8:10 عدل 1 مرات
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:47
۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ [الزمر:8] ::: التفسير الميسر ::: ------------------------- وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته إليه، وأشرك معه غيره؛ ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -أيها الرسول- متوعدًا: تمتع بكفرك قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك من أهل النار المخلَّدين فيها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:59
تفسير آية 26 من سورة الأحزاب تفسير الجلالين ﴿وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب﴾ أي قريظة ﴿من صياصيهم﴾ حصونهم جمع صيصة وهو ما يتحصن به ﴿وقذف في قلوبهم الرعب﴾ الخوف ﴿فريقا تقتلون﴾ منهم وهم المقاتلة ﴿وتأسرون فريقا﴾ منهم أي الذراري. تفسير الميسر وأنزل الله يهود بني قريظة من حصونهم؛ لإعانتهم الأحزاب في قتال المسلمين، وألقى في قلوبهم الخوف فهُزموا، تقتلون منهم فريقًا، وتأسرون فريقًا آخر.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:59
معنى كلمة مَبْثُوثَةٌ في القرآن الكريم زَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ﴿١٦ الغاشية﴾ الطنافس ، البسط مبثوثة ﴿١٦ الغاشية﴾ مبثوثة: متفرقة منتشرة. بثث أصل البث: التفريق وإثارة الشيء كبث الريح التراب، وبث النفس ما انطوت عليه من الغم والسر، يقال: بثثته فانبث، ومنه قوله عز وجل: ﴿فكانت هباء منبثا﴾ [الواقعة/6]، وقوله عز وجل: ﴿وبث فيها من كل دابة﴾ [البقرة/164] إشارة إلى إيجاده تعالى مالم يكن موجودا وإظهاره إياه. وقوله عز وجل: ﴿كالفراش المبثوث﴾ [القارعة/4] أي: المهيج بعد ركونه وخفائه. مَبْثُوثَة spread out
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:00
تفسير آية 16 من سورة الغاشية تفسير الجلالين ﴿وزرابيُّ﴾ بسط طنافس لها خمل ﴿مبثوثة﴾ مبسوطة. تفسير الميسر وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:01
تحليل كلمة وَنَمَارِقُ من سورة الغاشية آية 15 وَ نَمَارِقُ : وَ حرف عطف نَمَارِقُ اسم نَمَارِق And cushions معنى كلمة وَنَمَارِقُ في القرآن الكريم نمارق ﴿١٥ الغاشية﴾ نمارق: وسائد ومرافق يُتكأ عليها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:02
تفسير آية 15 من سورة الغاشية تفسير الجلالين ﴿ونمارق﴾ وسائد ﴿مصفوفة﴾ بعضها بجنب بعض يستند إليها. تفسير الميسر وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:03
تحليل كلمة الْكَلَالَةِ من سورة النساء آية 176 الكلمة الْكَلَالَةِ الْ اداة تعريف كَلَالَةِ اسم الجذر كلل الأصل كَلَالَة معنى كلمة الْكَلَالَةِ في القرآن الكريم الكَلالَةِ ﴿١٧٦ النساء﴾ الميت لا ولد له و لا والد كلالة ﴿١٢ النساء﴾ كلالة: أي بلا ولد و لا والد. و الكلالة: هو أن يموت الرجلُ و ليس له ولد و لا والد يرثانه. كلل لفظ كل هو لضم أجزاء الشيء، معنى كلمة الْكَلَالَةِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية : كَلَالَة (has no parent or child : Kalala)
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:04
تفسير آية 176 من سورة النساء تفسير الجلالين ﴿يستفتونك﴾ في الكلالة: ﴿قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ﴾ مرفوع بفعل يفسره ﴿هلك﴾ مات ﴿ليس له ولد﴾ أي ولا والد وهو الكلالة ﴿وله أختٌ﴾ من أبوين أو أب ﴿فلها نصف ما ترك وهو﴾ أي الأخ كذلك ﴿يرثها﴾ جميع ما تركت ﴿إن لم يكن لها ولد﴾ فإن كان لها ولد ذكر فلا شيء له أو أنثى فله ما فضل من نصيبها ولو كانت الأخت أو الأخ من أم ففرضه السدس كما تقدم أول السورة ﴿فإن كانتا﴾ أي الأختان ﴿اثنتين﴾ أي فصاعدا لأنها نزلت في جابر وقد مات عن أخوات ﴿فلهما الثلثان مما ترك﴾ الأخ ﴿وإن كانوا﴾ أي الورثة ﴿إخوة رجالا ونساء فللذكر﴾ منهم ﴿مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم﴾ شرائع دينكم لـ ﴿أن﴾ لا ﴿تضلوا والله بكل شيء عليم﴾ ومنه الميراث روى الشيخان عن البراء أنها آخر آيه نزلت أي من الفرائض. تفسير الميسر يسألونك -أيها الرسول- عن حكم ميراث الكلالة، وهو من مات وليس له ولدٌ ولا والد، قل: الله يُبيِّن لكم الحكم فيها: إن مات امرؤ ليس له ولد ولا والد، وله أخت لأبيه وأمه، أو لأبيه فقط، فلها نصف تركته، ويرث أخوها شقيقًا كان أو لأب جميع مالها إذا ماتت وليس لها ولد ولا والد. فإن كان لمن مات كلالةً أختان فلهما الثلثان مما ترك. وإذا اجتمع الذكور من الإخوة لغير أم مع الإناث فللذكر مثل نصيب الأنثيين من أخواته. يُبيِّن الله لكم قسمة المواريث وحكم الكلالة، لئلا تضلوا عن الحقِّ في أمر المواريث. والله عالم بعواقب الأمور، وما فيها من الخير لعباده.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:05
معنى كلمة تَسْنِيمٍ في القرآن الكريم تَسْنِيمٍ ﴿٢٧ المطففين﴾ عين من أعالي الجنة تسنيم ﴿٢٧ المطففين﴾ تسنيم: عين ماء في الجنة، رفيعة القدر، تتنزل من علو، يمزج بها الرحيق لأصحاب اليمين و سائر أهل الجنة. و هي من أشرف شراب في الجنة. و التسنيم في الأصل: العلو و الارتفاع. سنم قال: ﴿ومزاجه من تسنيم﴾ [المطففين/27]، قيل: هو عين في الجنة رفيعة القدر (سئل ابن عباس عن قوله تعالى: ﴿ومزاجه من تسنيم﴾ ؟ قال: هذا مما قال الله: ﴿فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين﴾ انظر: الدر المنثور 8/452. )، وفسر بقوله: ﴿عينا يشرب بها المقربون﴾ [المطففين/28].