اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: فى رحاب آيه : الثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (العنكبوت 69) " والذين جاهدوا فينا " يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين " لنهدينهم سبلنا" أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة. { وإن الله لمع المحسنين } يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه , فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له , والنصرة على من جاهد من أعدائه. قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد حدثنا محمدبن فضيل عن الوليد بن عبد الله بن جميع عن أبي الطفيل عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) سنن الترمذي) ( لا تكونوا إمعة ) بكسر الهمزة وتشديد الميم وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه . (ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان . حديث رمضان حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد وعلي بن حجر جميعا عن إسمعيل قال ابن أيوب حدثنا إسمعيل بن جعفر أخبرني سعد بن سعيد بن قيس عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر دعاء إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت
عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:47
۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ [الزمر:8] ::: التفسير الميسر ::: ------------------------- وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته إليه، وأشرك معه غيره؛ ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -أيها الرسول- متوعدًا: تمتع بكفرك قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك من أهل النار المخلَّدين فيها.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:59
تفسير آية 26 من سورة الأحزاب تفسير الجلالين ﴿وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب﴾ أي قريظة ﴿من صياصيهم﴾ حصونهم جمع صيصة وهو ما يتحصن به ﴿وقذف في قلوبهم الرعب﴾ الخوف ﴿فريقا تقتلون﴾ منهم وهم المقاتلة ﴿وتأسرون فريقا﴾ منهم أي الذراري. تفسير الميسر وأنزل الله يهود بني قريظة من حصونهم؛ لإعانتهم الأحزاب في قتال المسلمين، وألقى في قلوبهم الخوف فهُزموا، تقتلون منهم فريقًا، وتأسرون فريقًا آخر.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 7:59
معنى كلمة مَبْثُوثَةٌ في القرآن الكريم زَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ ﴿١٦ الغاشية﴾ الطنافس ، البسط مبثوثة ﴿١٦ الغاشية﴾ مبثوثة: متفرقة منتشرة. بثث أصل البث: التفريق وإثارة الشيء كبث الريح التراب، وبث النفس ما انطوت عليه من الغم والسر، يقال: بثثته فانبث، ومنه قوله عز وجل: ﴿فكانت هباء منبثا﴾ [الواقعة/6]، وقوله عز وجل: ﴿وبث فيها من كل دابة﴾ [البقرة/164] إشارة إلى إيجاده تعالى مالم يكن موجودا وإظهاره إياه. وقوله عز وجل: ﴿كالفراش المبثوث﴾ [القارعة/4] أي: المهيج بعد ركونه وخفائه. مَبْثُوثَة spread out
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:00
تفسير آية 16 من سورة الغاشية تفسير الجلالين ﴿وزرابيُّ﴾ بسط طنافس لها خمل ﴿مبثوثة﴾ مبسوطة. تفسير الميسر وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:01
تحليل كلمة وَنَمَارِقُ من سورة الغاشية آية 15 وَ نَمَارِقُ : وَ حرف عطف نَمَارِقُ اسم نَمَارِق And cushions معنى كلمة وَنَمَارِقُ في القرآن الكريم نمارق ﴿١٥ الغاشية﴾ نمارق: وسائد ومرافق يُتكأ عليها.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:02
تفسير آية 15 من سورة الغاشية تفسير الجلالين ﴿ونمارق﴾ وسائد ﴿مصفوفة﴾ بعضها بجنب بعض يستند إليها. تفسير الميسر وجوه المؤمنين يوم القيامة ذات نعمة؛ لسعيها في الدنيا بالطاعات راضية في الآخرة، في جنة رفيعة المكان والمكانة، لا تسمع فيها كلمة لغو واحدة، فيها عين تتدفق مياهها، فيها سرر عالية وأكواب معدة للشاربين، ووسائد مصفوفة، الواحدة جنب الأخرى، وبُسُط كثيرة مفروشة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:03
تحليل كلمة الْكَلَالَةِ من سورة النساء آية 176 الكلمة الْكَلَالَةِ الْ اداة تعريف كَلَالَةِ اسم الجذر كلل الأصل كَلَالَة معنى كلمة الْكَلَالَةِ في القرآن الكريم الكَلالَةِ ﴿١٧٦ النساء﴾ الميت لا ولد له و لا والد كلالة ﴿١٢ النساء﴾ كلالة: أي بلا ولد و لا والد. و الكلالة: هو أن يموت الرجلُ و ليس له ولد و لا والد يرثانه. كلل لفظ كل هو لضم أجزاء الشيء، معنى كلمة الْكَلَالَةِ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية : كَلَالَة (has no parent or child : Kalala)
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:04
تفسير آية 176 من سورة النساء تفسير الجلالين ﴿يستفتونك﴾ في الكلالة: ﴿قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ﴾ مرفوع بفعل يفسره ﴿هلك﴾ مات ﴿ليس له ولد﴾ أي ولا والد وهو الكلالة ﴿وله أختٌ﴾ من أبوين أو أب ﴿فلها نصف ما ترك وهو﴾ أي الأخ كذلك ﴿يرثها﴾ جميع ما تركت ﴿إن لم يكن لها ولد﴾ فإن كان لها ولد ذكر فلا شيء له أو أنثى فله ما فضل من نصيبها ولو كانت الأخت أو الأخ من أم ففرضه السدس كما تقدم أول السورة ﴿فإن كانتا﴾ أي الأختان ﴿اثنتين﴾ أي فصاعدا لأنها نزلت في جابر وقد مات عن أخوات ﴿فلهما الثلثان مما ترك﴾ الأخ ﴿وإن كانوا﴾ أي الورثة ﴿إخوة رجالا ونساء فللذكر﴾ منهم ﴿مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم﴾ شرائع دينكم لـ ﴿أن﴾ لا ﴿تضلوا والله بكل شيء عليم﴾ ومنه الميراث روى الشيخان عن البراء أنها آخر آيه نزلت أي من الفرائض. تفسير الميسر يسألونك -أيها الرسول- عن حكم ميراث الكلالة، وهو من مات وليس له ولدٌ ولا والد، قل: الله يُبيِّن لكم الحكم فيها: إن مات امرؤ ليس له ولد ولا والد، وله أخت لأبيه وأمه، أو لأبيه فقط، فلها نصف تركته، ويرث أخوها شقيقًا كان أو لأب جميع مالها إذا ماتت وليس لها ولد ولا والد. فإن كان لمن مات كلالةً أختان فلهما الثلثان مما ترك. وإذا اجتمع الذكور من الإخوة لغير أم مع الإناث فللذكر مثل نصيب الأنثيين من أخواته. يُبيِّن الله لكم قسمة المواريث وحكم الكلالة، لئلا تضلوا عن الحقِّ في أمر المواريث. والله عالم بعواقب الأمور، وما فيها من الخير لعباده.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:05
معنى كلمة تَسْنِيمٍ في القرآن الكريم تَسْنِيمٍ ﴿٢٧ المطففين﴾ عين من أعالي الجنة تسنيم ﴿٢٧ المطففين﴾ تسنيم: عين ماء في الجنة، رفيعة القدر، تتنزل من علو، يمزج بها الرحيق لأصحاب اليمين و سائر أهل الجنة. و هي من أشرف شراب في الجنة. و التسنيم في الأصل: العلو و الارتفاع. سنم قال: ﴿ومزاجه من تسنيم﴾ [المطففين/27]، قيل: هو عين في الجنة رفيعة القدر (سئل ابن عباس عن قوله تعالى: ﴿ومزاجه من تسنيم﴾ ؟ قال: هذا مما قال الله: ﴿فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين﴾ انظر: الدر المنثور 8/452. )، وفسر بقوله: ﴿عينا يشرب بها المقربون﴾ [المطففين/28].
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:06
تفسير آية 27 من سورة المطففين تفسير الجلالين ﴿ومزاجه﴾ أي ما يمزج به ﴿من تسنيم﴾ فُسر بقوله فى : تفسير الميسر إن أهل الصدق والطاعة لفي الجنة يتنعمون، على الأسرَّة ينظرون إلى ربهم، وإلى ما أعدَّ لهم من خيرات، ترى في وجوههم بهجة النعيم، يُسْقَون من خمر صافية محكم إناؤها، آخره رائحة مسك، وفي ذلك النعيم المقيم فليتسابق المتسابقون. وهذا الشراب مزاجه وخلطه من عين في الجنة تُعْرَف لعلوها بـ "تسنيم"، عين أعدت؛ ليشرب منها المقربون، ويتلذذوا بها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:07
معنى كلمة الْخَرَّاصُونَ في القرآن الكريم قُتِلَ الخَرَّاصُونَ ﴿١٠ الذاريات﴾ لعن المكذبون بهذا الدين الخراصون ﴿١٠ الذاريات﴾ الخراصون: الكذابون المفترون. خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز، كالنقض للمنقوض، وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]، قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل: لعن الكذابون، وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص، سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن علم ولا غلبة ظن ولا سماع، بل اعتمد فيه على الظن والتخمين، كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه - كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾ [المنافقون/1].
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:08
تفسير آية 10 من سورة الذاريات تفسير الجلالين ﴿قُتل الخراصون﴾ لعن الكذابون أصحاب القول المختلف. تفسير الميسر لُعِن الكذابون الظانون غير الحق، الذين هم في لُـجَّة من الكفر والضلالة غافلون متمادون.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:09
معنى كلمة الصَّمَدُ في القرآن الكريم الله الصّمد ﴿٢ الإخلاص﴾ هو وَحْدَه المقصود في الحَوائج الصمد ﴿٢ الإخلاص﴾ الصمد: السند الدائم الذي يُصمد إليه في الأمور، أي يُقصد، و الصمد عند العرب: شريف القوم أو السيد المطاع أو السيد المقصود الذي لا يُقضى دونه أمر. صمد , الصمد: السيد: الذي يصمد إليه في الأمر، وصمده: قصد معتمدا عليه قصده، معنى كلمة الصَّمَدُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية صَّمَد the Eternal, the Absolute
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:11
معنى كلمة حَنِيفًا في القرآن الكريم حَنيفاً﴿٦٧ آل عمران﴾ مجانباً للشرك موحداً كان حنيفًا﴿٦٧ آل عمران﴾ مائلاً عن الباطل إلى الدِّين الحق حنيفا ﴿٦٧ آل عمران﴾ حنيفا: مستقيما، و الحنف: الاستقامة. حنف الحنف: هو ميل عن الضلال إلى الاستقامة، والجَنَف: ميل عن الاستقامة إلى الضلال، والحنيف هو المائل إلى الاستقامة ، قال عز وجل: ﴿قانتا لله حنيفا﴾ [النحل/120]، وقال: ﴿حنيفا مسلما﴾ [آل عمران/67]، وجمعه حنفاء، قال عزوجل: ﴿واجتنبوا قول الزور *** حنفاء لله غير مشركين به﴾ [الحج/30 - 31]، وتحنف فلان، أي: تحرى طريق الاستقامة، وسمت العرب كل من حج أو اختتن حنيفا، تنبيها أنه على دين إبراهيم ، والأحنف: من في رجله ميل، قيل: سمي بذلك على التفاؤل، وقيل: بل استعير للميل المجرد. معنى كلمة حَنِيفًا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية Meaning of حَنِيفًا to English in Holy Quran حَنِيف a true monotheist ; Being upright ; TRUE ; upright
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:18
تفسير آية 67 من سورة آل عمران تفسير الجلالين ﴿ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا﴾ مائلا عن الأديان كلها إلى الدين القيِّم ﴿مسلما﴾ موحدا {وما كان من المشركين}. تفسير الميسر ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً، فلم تكن اليهودية ولا النصرانية إلا من بعده، ولكن كان متبعًا لأمر الله وطاعته، مستسلمًا لربه، وما كان من المشركين.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:19
وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال:28] ::: التفسير الميسر ::: ------------------------- واعلموا -أيها المؤمنون- أن أموالكم التي استخلفكم الله فيها، وأولادكم الذين وهبهم الله لكم اختبار من الله وابتلاء لعباده؛ ليعلم أيشكرونه عليها ويطيعونه فيها، أو ينشغلون بها عنه؟ واعلموا أن الله عنده خير وثواب عظيم لمن اتقاه وأطاعه.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:20
الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32] ::: التفسير الميسر ::: ------------------------- جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري من تحت أشجارها وقصورها الأنهار، لهم فيها كل ما تشتهيه أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته وتقواه الذين تقبض الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول الملائكة لهم: سلام عليكم، تحية خاصة لكم وسلامة من كل آفة، ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:21
ختم الله أول آية من آيات الصيام ب (لعلكم تتقون) و ختم أخر آية من آيات الصيام ب (لعلهم يتقون) و ها قد انتهى الشهر فهل حققنا التقوى ؟ قال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيراً فهو خير إلى خير. قال طلق بن حبيب رحمه الله : #التقوى أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله. وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقد قيل إن عمر بن الخطاب سأل أبي بن كعب عن التقوى، فقال له: أما سلكت طريقاً ذا شوك. قال: بلى. قال: فما عملت. قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى. قال ابن رجب رحمه الله : وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه .
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: فى رحاب آيه : السبت 16 أبريل 2016 - 8:23
الملكة: سورة الفاتحة ‥ هي الحل بإذن الله لكل مشكلة عليكم بسورة الفاتحة، اقرأوها بيقين . سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية،،، عطروا غرفكم بسورة الفاتحة،،، أقرأوها في فرشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها باستمرار . سورة الفاتحة،،، تضبط أقوالك وأفعالك،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور،،، شفاء من العصبية ومن كل سلوك سلبي ترغب في التخلص منه،،، فضائل سورة الفاتحة: كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه . عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه. ذهبت مرة إلى مدرسة ألقي محاضرة فقالت لي المديرة : ماذا ستقدمين؟ قلت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج؟! قلت: ساعتين . قالت: ساعتين لسورة الفاتحة ؟؟؟ فلما قدمت سورة الفاتحة ألقيت المحاضرة في 4 ساعات،،، هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن تستشعر معانيها؟! وصف القرآن لها: {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم} يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم،،، ماذا أعطاه ؟! سبعا من المثاني (سورة الفاتحة) والقرآن العظيم ،،، وحرف الواو يفيد المساواة،،، الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن،،، يقول بعض العلماء : اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين) تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن والنوافل، وتكرارها فيه سر،،، في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة، هل يجوز أن نسجد سجود السهو؟! لا، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة ولا تجبر بسجود السهو. وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها. و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح،، هي ما نفتتح به الصلاة واسمها (الفاتحة) على وزن (فاعلة) . وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم سورة في القرآن ، عمر رضى الله عنه كان يضع يده على المريض ويقرأ سورة الفاتحة 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله .. من أسماء سورة الفاتحة : أم الكتاب ماذا تعني لك أمك؟!! أكيد هي كل شيء في حياتك،،، كذلك سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن،، ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،، الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،، تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله،،،