المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب آيه :

اذهب الى الأسفل 
+4
ذات
المصراوية
صالح المحلاوى
العابد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 26 ... 39  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فى رحاب آيه : - صفحة 13 791183673



فى رحاب آيه : - صفحة 13 Wh_16909215

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
(العنكبوت 69)
" والذين جاهدوا فينا "
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
" لنهدينهم سبلنا"
أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة.
{ وإن الله لمع المحسنين }
يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له ,
والنصرة على من جاهد من أعدائه.
قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم :
هي في الذين يعملون بما يعلمون
‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمدبن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏لا تكونوا‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا
وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم
إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه
) سنن الترمذي)
( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم
وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .
(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .
حديث رمضان
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال ‏ ‏ابن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعد بن سعيد بن قيس ‏‏عن ‏ ‏عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب الأنصاري ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏أنه حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏قال‏ ‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
‏‏دعاء
إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة،
ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل
‏ اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ،
وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ،
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت




فى رحاب آيه : - صفحة 13 Msg-125640-1317017710





عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:07




معنى كلمة الْخَرَّاصُونَ في القرآن الكريم

قُتِلَ الخَرَّاصُونَ ﴿١٠ الذاريات﴾ لعن المكذبون بهذا الدين
الخراصون ﴿١٠ الذاريات﴾ الخراصون: الكذابون المفترون.
خرص الخرص: حرز الثمرة، والخرص: المحروز، كالنقض للمنقوض،
 وقيل: الخرص الكذب في قوله تعالى: ﴿إن هم إلا يخرصون﴾ [الزخرف/20]،
قيل: معناه يكذبون. وقوله تعالى: ﴿قتل الخراصون﴾ [الذاريات/10]، قيل:
 لعن الكذابون، وحقيقة ذلك: أن كل قول مقول عن ظن وتخمين يقال: خرص،
سواء كان مطابقا للشيء أو مخالفا له، من حيث إن صاحبه لم يقله عن
علم ولا غلبة ظن ولا سماع،
بل اعتمد فيه على الظن والتخمين، كفعل الخارص في خرصه، وكل من قال
 قولا على هذا النحو قد يسمى كاذبا - وإن كان قوله مطابقا للمقول المخبر عنه -
كما حكي عن المنافقين في قوله عز وجل: ﴿إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد
إنك لرسول الله، والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون﴾ [المنافقون/1].



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:08




تفسير آية 10 من سورة الذاريات
تفسير الجلالين
﴿قُتل الخراصون﴾ لعن الكذابون أصحاب القول المختلف.
تفسير الميسر
لُعِن الكذابون الظانون غير الحق، الذين هم في لُـجَّة من الكفر
والضلالة غافلون متمادون.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:09





معنى كلمة الصَّمَدُ في القرآن الكريم
الله الصّمد ﴿٢ الإخلاص﴾ هو وَحْدَه المقصود في الحَوائج
الصمد ﴿٢ الإخلاص﴾ الصمد: السند الدائم الذي يُصمد إليه في الأمور،
 أي يُقصد،
و الصمد عند العرب: شريف القوم أو السيد المطاع أو السيد المقصود
 الذي لا يُقضى دونه أمر.
صمد , الصمد: السيد: الذي يصمد إليه في الأمر،
وصمده: قصد معتمدا عليه قصده،
معنى كلمة الصَّمَدُ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
صَّمَد the Eternal, the Absolute



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:11






معنى كلمة حَنِيفًا في القرآن الكريم
حَنيفاً﴿٦٧ آل عمران﴾ مجانباً للشرك موحداً
كان حنيفًا﴿٦٧ آل عمران﴾ مائلاً عن الباطل إلى الدِّين الحق
حنيفا ﴿٦٧ آل عمران﴾ حنيفا: مستقيما،
و الحنف: الاستقامة.
حنف الحنف: هو ميل عن الضلال إلى الاستقامة،
والجَنَف: ميل عن الاستقامة إلى الضلال،
والحنيف هو المائل إلى الاستقامة ، قال عز وجل: ﴿قانتا لله حنيفا﴾
[النحل/120]،
وقال: ﴿حنيفا مسلما﴾ [آل عمران/67]،
وجمعه حنفاء، قال عزوجل: ﴿واجتنبوا قول الزور *** حنفاء لله
 غير مشركين به﴾ [الحج/30 - 31]،
وتحنف فلان، أي: تحرى طريق الاستقامة،
وسمت العرب كل من حج أو اختتن حنيفا، تنبيها أنه على دين
 إبراهيم فى رحاب آيه : - صفحة 13 Slah،
والأحنف: من في رجله ميل، قيل: سمي بذلك على التفاؤل، وقيل:
 بل استعير للميل المجرد.
معنى كلمة حَنِيفًا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزية
Meaning of حَنِيفًا to English in Holy Quran
حَنِيف a true monotheist ; Being upright ; TRUE ; upright



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:18




تفسير آية 67 من سورة آل عمران
تفسير الجلالين
﴿ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا﴾ مائلا عن الأديان
 كلها إلى الدين القيِّم
﴿مسلما﴾ موحدا {وما كان من المشركين}.
تفسير الميسر
ما كان إبراهيم يهودياً ولا نصرانياً، فلم تكن اليهودية ولا النصرانية
 إلا من بعده، ولكن كان متبعًا لأمر الله وطاعته، مستسلمًا لربه، وما
 كان من المشركين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:19



وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال:28]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
واعلموا -أيها المؤمنون- أن أموالكم التي استخلفكم الله فيها، وأولادكم
الذين وهبهم الله لكم اختبار من الله وابتلاء لعباده؛ ليعلم أيشكرونه عليها
 ويطيعونه فيها، أو ينشغلون بها عنه؟ واعلموا أن الله عنده خير وثواب
 عظيم لمن اتقاه وأطاعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:20



الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
 بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري
 من تحت أشجارها وقصورها الأنهار، لهم فيها كل ما تشتهيه
 أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته وتقواه
الذين تقبض الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول
 الملائكة لهم: سلام عليكم، تحية خاصة لكم وسلامة من كل آفة،
ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:21




ختم الله أول آية من آيات الصيام ب (لعلكم تتقون)
و ختم أخر آية من آيات الصيام ب (لعلهم يتقون)
و ها قد انتهى الشهر فهل حققنا التقوى ؟
قال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله : ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام
 الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء
 ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيراً فهو خير إلى خير.
قال طلق بن حبيب رحمه الله : ‫#‏التقوى‬ أن تعمل بطاعة الله على نور
 من الله ترجو ثواب الله وأن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله.
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره: وقد قيل إن عمر بن الخطاب فى رحاب آيه : - صفحة 13 Anho
سأل أبي بن كعب عن التقوى، فقال له: أما سلكت طريقاً ذا شوك. قال:
 بلى. قال: فما عملت. قال: شمرت واجتهدت. قال: فذلك التقوى.
قال ابن رجب رحمه الله : وأصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه
ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه
 من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته
 واجتناب معاصيه .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:23




الملكة: سورة الفاتحة ‥
هي الحل بإذن الله لكل مشكلة
عليكم بسورة الفاتحة، اقرأوها بيقين .
سورة الفاتحة تقتل كل اﻷمراض والجراثيم والحقد والكراهية،،،
عطروا غرفكم بسورة الفاتحة،،،
أقرأوها في فرشكم،،، وأنتم تشربون الماء ،،، كرروها باستمرار .
سورة الفاتحة،،، تضبط أقوالك وأفعالك،،، هي شفاء بإذن الله ﻷمراض
 القلوب من حسد وكبر وعجب وغرور،،، شفاء من العصبية ومن كل
 سلوك سلبي
 ترغب في التخلص منه،،،
فضائل سورة الفاتحة:
كل ما قدسه الله نقدسه وكل ما عظمه الله نعظمه .
عليك كما تعظم الله عز وجل أن تعظم كلامه وتعظم ما عظمه.
ذهبت مرة إلى مدرسة ألقي محاضرة فقالت لي المديرة :
ماذا ستقدمين؟ قلت سورة الفاتحة. قالت: كم ساعة تحتاج؟!
قلت: ساعتين .
قالت: ساعتين لسورة الفاتحة ؟؟؟
فلما قدمت سورة الفاتحة ألقيت المحاضرة في 4 ساعات،،،
هل قرأت سورة الفاتحة بتمعن أو أسرعت في القراءة دون أن
تستشعر معانيها؟!
وصف القرآن لها:
‏{‏وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيم}‏ ‏
يخاطب الله عز وجل في هذه اﻵية، سيدنا محمد صلى الله عليه
 وآله وسلم،،،
ماذا أعطاه ؟!
سبعا من المثاني (سورة الفاتحة)
والقرآن العظيم ،،،
وحرف الواو يفيد المساواة،،،
الله تعالى ساوى بين الفاتحة والقرآن،،،
يقول بعض العلماء :
اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه
 (إياك نعبد وإياك نستعين)
تكرار سورة الفاتحة في الصلاة 17 مرة في الفرائض فقط دون السنن
 والنوافل، وتكرارها فيه سر،،،
في الصلاة لو نسينا سورة الفاتحة، هل يجوز أن نسجد سجود السهو؟!
لا، و يجب علينا إعادة الصلاة ﻷن سورة الفاتحة ركن في الصلاة
ولا تجبر بسجود السهو.
وهذا دليل على أهمية سورة الفاتحة ومكانتها.
و تأتي سورة الفاتحة بعد الاستفتاح،، هي ما نفتتح به الصلاة واسمها
 (الفاتحة) على وزن (فاعلة) .
وصفها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها شافية وكافية وأعظم
 سورة في القرآن ،
عمر رضى الله عنه كان يضع يده على المريض ويقرأ سورة الفاتحة
 7 مرات ويشفى المريض بإذن الله ..
من أسماء سورة الفاتحة :
أم الكتاب
ماذا تعني لك أمك؟!!
أكيد هي كل شيء في حياتك،،،
كذلك سورة الفاتحة هي أم القرآن هي كل شيء في القرأن،،
ابدأ قراءة القرآن بسورة الفاتحة ،،،
الفاتحة هي التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور،،،
تخرجك من الهم والضيق وتفرج همك بإذن الله،،،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:26



الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟؟
اقرأوا هذه السطور لتعرفوا ... من هو الشيطان الحقيقي لنا !!!
إن كلمة (" نفس ") هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذُكرت في
القرآن الكريم في آيات كثيرة
يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( ق ) :
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ
 مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }
نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ،
 ونتصدق ، و ..... و......إلخ...
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !
فلماذا ؟؟
السبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ،
 يقول الله تعالى في مُحكم كتابُه العزيز : { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ،
 واللغم الموجود في داخل الإنسان يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) :
{ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( غافر ) :
{ الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( المدثر ) :
{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( النازعات ) :
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( التكوير ) :
{ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }
لاحظوا أن الآيات السابقه تدور كلها حول كلمة ( النفس ) ،
 فما هي هذه النفس؟؟؟
يقول العلماء : أن الآلِهة التي كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع ، وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف مازال يعبد من دون الله ،
 يقول الله تبارك وتعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ } ومعنى ذلك
 أن هوى النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع
 ديني ، لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري في بردته :
 وخالف النفس والشيطان واعصيهُما
ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى :
 { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ }
عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!!
وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك :
 أغواني الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان .
إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس
 الأمارة بالسوء ، فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثير ...
لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب
 والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور قال الله عز وجل في محكم كتابه
الكريم : { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّو }
واخيراً نتضرع إلي المولى عز وجل ونقول !!!
( اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ. فَاغْفِرْ
 لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:26




مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ
[الحديد:11]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
من ذا الذي ينفق في سبيل الله محتسبًا من قلبه بلا مَنٍّ ولا أذى،
فيضاعف له ربه الأجر والثواب، وله جزاء كريم، وهو الجنة؟





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:29



قال تعالى: هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ ﴿1﴾ وُجُوهٌۭ يَوْمَئِذٍ خَـٰشِعَةٌ ﴿2﴾
 عَامِلَةٌۭ نَّاصِبَةٌۭ ﴿3﴾ تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةًۭ ﴿4﴾ تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍۢ ﴿5﴾
[الغاشية]
-[[ تفسير السعدي ]]-
يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنها
تغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون [إلى] فريقين:
 فريقًا في الجنة، وفريقًا في السعير.
فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في [وصف] أهل النار: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ }
 أي: يوم القيامة { خَاشِعَة } من الذل، والفضيحة والخزي.
{ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } أي: تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى
 وجوههم النار.
ويحتمل أن المراد [بقوله:] { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } في
 الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم شرطه وهو
 الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال وإن كان صحيحًا
من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل الصواب المقطوع به هو
 الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة، ولأن المقصود هنا
 بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة
 إلى أهلها ؛ ولأن الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس
 فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا.
{ تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } أي: شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان.
{ تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } أي: حارة شديدة الحرارة { وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا
يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ } فهذا شرابهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:30


قال تعالى: وَدَاوُۥدَ وَسُلَيْمَـٰنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِى ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ
ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَـٰهِدِينَ [78] [الانبياء]
[ تفسير السعدي ]]-
أي: واذكر هذين النبيين الكريمين " داود " و " سليمان " مثنيا مبجلا،
 إذ آتاهما الله العلم الواسع والحكم بين العباد
بدليل قوله: { إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ } أي:
إذ تحاكم إليهما صاحب حرث، نفشت فيه غنم القوم الآخرين، أي:
 رعت ليلا، فأكلت ما في أشجاره، ورعت زرعه، فقضى فيه داود عليه
 السلام، بأن الغنم تكون لصاحب الحرث
نظرا إلى تفريط أصحابها، فعاقبهم بهذه العقوبة، وحكم فيها سليمان
 بحكم موافق للصواب، بأن أصحاب الغنم يدفعون غنمهم إلى صاحب
 الحرث فينتفع بدرها وصوفها ويقومون على بستان صاحب الحرث،
 حتى يعود إلى حاله الأولى، فإذا عاد إلى حاله، ترادا ورجع كل منهما
 بما له، وكان هذا من كمال فهمه وفطنته عليه السلام






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:31


تدبر الاية الأولى من سورة الحج بتفسير ميسر للغاية :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)
يا أيها الناس احذروا عقاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه,
 إن ما يحدث عند قيام الساعة من أهوال وحركة شديدة للأرض,
 تتصدع منها كل جوانبها, شيء عظيم, لا يُقْدر قدره ولا يُبْلغ كنهه،
 ولا يعلم كيفيَّته إلا رب العالمين.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:32



تدبر الاية الثانية عشر بعد المائة من سورة الأنبياء بتفسير ميسر للغاية :
قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)
قال النبي فى رحاب آيه : - صفحة 13 Slah: ربِّ افصل بيننا وبين قومنا المكذبين بالقضاء الحق.
 ونسأل ربنا الرحمن, ونستعين به على ما تَصِفونه - أيها الكفار - من
 الشرك والتكذيب والافتراء عليه، وما تتوعدونا به من الظهور والغلبة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:33




قال تعالى:
إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم
إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون [159] [الأنعام]
[[ تفسير السعدي ]]-
يتوعد تعالى الذين فرقوا دينهم، أي: شتتوه وتفرقوا فيه، وكلٌّ أخذ
 لنفسه نصيبا من الأسماء التي لا تفيد الإنسان في دينه شيئا، كاليهودية
 والنصرانية والمجوسية. أو لا يكمل بها إيمانه، بأن يأخذ من الشريعة
شيئا ويجعله دينه، ويدع مثله، أو ما هو أولى منه، كما هو حال أهل
 الفرقة من أهل البدع والضلال والمفرقين للأُمة.
ودلت الآية الكريمة أن الدين يأمر بالاجتماع والائتلاف، وينهى عن
 التفرق والاختلاف في أهل الدين، وفي سائر مسائله الأصولية
 والفروعية.
وأمره أن يتبرأ ممن فرقوا دينهم فقال: { لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ } أي لست
 منهم وليسوا منك، لأنهم خالفوك وعاندوك. { إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ } يردون
 إليه فيجازيهم بأعمالهم { ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:34




ما هو السر في حذف "يا" النداء قبل الدعاء في القرآن؟
تأمل الآيات :
(ربِ أرني أنظر إليك)
(ربنا أفرغ علينا صبرا)
(ربِ لا تذرني فردا)
(ربِ إن ابني من أهلي)
( رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين )
( رب ابن لي عندك بيتا في الجنة )
( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا )
( رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين )
ففي مواطن الدعاء لم يرد نداء الله تعالى بحرف المنادى " يا "
 قبل (رب) ، بتاتا والسر في ذلك :
أن ( يا ) النداء تستعمل لنداء البعيد ،
والله تعالى أقرب لعبده من حبل الوريد ،
فاقتضت البلاغة حذفها
قال تعالى: "ونحن أقرب إليه من حبل الوريد"
وقال تعالى: (واذا سألك عبادي عني فإني قريب )انه قرييييب فادعوه
وقال تعالـى {وَاسجُدْ وَاقتَرب}" لستَ بحاجة للسَّفر لتقترب فقط
 [ اسجد ] تكن بين يديه ، ثم اسألهُ ما تشاء
اللهم إنا نسالك عيشة هنئة رضية و موتة هينة سوية و مردا غير
مخز وﻻ فاضح





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:36



الشيطان عندما عصى الله ، من كان شيطانه ؟؟
اقرأوا هذه السطور لتعرفوا ... من هو الشيطان الحقيقي لنا !!!
إن كلمة (" نفس ") هي كلمة في منتهى الخطورة ، وقد ذُكرت
في القرآن الكريم في آيات كثيرة
يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( ق ) :
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ
 مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ }
نحن نؤمن بالله عز وجل ، ونذكره ونصلي في المسجد ونقرأ القرآن ،
 ونتصدق ، و ..... و......إلخ...
وبالرغم من ذلك فما زلنا نقع في المعاصي والذنوب ! ! !

فلماذا ؟؟
السبب في ذلك هو أننا تركنا العدو الحقيقي وذهبنا إلى عدو ضعيف ،
 يقول الله تعالى في مُحكم كتابُه العزيز : { إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا }
إنما العدو الحقيقي هو ( النفس ) نعم ... فالنفس هي القنبلة الموقوتة ،
 واللغم الموجود في داخل الإنسان يقول الله تبارك وتعالى في سورة ( الإسراء ) :
{ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( غافر ) :
{ الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( المدثر ) :
{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( النازعات ) :
{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ }
وقوله تبارك وتعالى في سورة ( التكوير ) :
{ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ }
لاحظوا أن الآيات السابقه تدور كلها حول كلمة ( النفس ) ، فما هي
 هذه النفس؟؟؟
يقول العلماء : أن الآلِهة التي كانت تعبد من دون الله
(( اللات ، والعزى ، ومناة ، وسواع ، وود ، ويغوث ، ويعوق ، ونسرى ))
كل هذه الأصنام هدمت ماعدا إلـه مزيف مازال يعبد من دون الله ، يقول
 الله تبارك وتعالى : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ } ومعنى ذلك أن هوى
 النفس إذا تمكن من الإنسان فإنه لا يصغى لشرع ولا لوازع ديني ،
 لذلك تجده يفعل ما يريد يقول الإمام البصري في بردته : وخالف
 النفس والشيطان واعصيهُما
ففي جريمة ( قتل قابيل لأخيه هابيل ) يقول الله تبارك وتعالى :
 { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ }
عندما تسأل إنساناً وقع في معصية ما !!!
وبعد ذلك ندم وتاب ، ما الذي دعاك لفعل هذا سوف يقول لك : أغواني
 الشيطان ، وكلامه هذا يؤدي إلى أن كل فعل محرم ورائه شيطان .
إن السبب في المعاصي والذنوب إما من الشيطان ، وإما من النفس
الأمارة بالسوء ، فالشيطان خطر ..
ولكن النفس أخطر بكثيير ...
لذا فإن مدخل الشيطان على الإنسان هو النسيان فهو ينسيك الثواب
 والعقاب ومع ذلك تقع في المحظور قال الله عز وجل في محكم كتابه
الكريم : { وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّو }
واخيراً نتضرع إلي المولى عز وجل ونقول !!!
( اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، وَلَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 13 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 13 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:37


اتكاءات الجمعة...
المتدين : ليس فاقدا للشهوات !!
والمحتشمة : ليست جاهلة بالموضة !!
والكريم : ليس كارها للمال !!
والصايم ليس ذاهدا في الطعام!!
ولكنهم .... أقوياء في مواجهة "أهواء أنفسهم" !!
فكن ممن قال الله فيهم:
( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى)
أسأل من اكرمنا بنعمة الإسلام ولم نسأله ايها أن ينعم علينا و ما ومن
 نحب بالفردوس الأعلى ونحن نتضرع إليه. .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آيه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 13 من اصل 39انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 8 ... 12, 13, 14 ... 26 ... 39  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فى رحاب أية
» في رحاب آيه .
» فى رحاب آية
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..
» فى رحاب آية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: