كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:41 | |
|
﴿ وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً ﴾ [نوح 7 ] ردة فعل سمجة من قوم نوح تجاه الرسالة ترى هل هذه التصرفات على نحو الحقيقة المباشرة أم كناية عن عدم الاصغاء إلى الدعوة و كناية عن الاستنكاف من النظر إلى النور ؟ المعنى الحقيقي المباشر أولى بتصرفات الهمج المعاندين المستكبرين ، فالمجتمع المتعصب مالم يستعد للنور يبقى متخبطاً في الظلام ولا ينقذه النور ولو بظهور نبي مرسل و لا تجدي معه البراهين و لا النصائح وما على الرسول إلا البلاغ ، فمن يختار الضلال يتحمل عواقبه
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:42 | |
| { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا
غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } [ الحشر 10] أمره نافذ على التكوين على التشريع على الأعماق لأنه الرب فهو يملك ويغفر و ينزه برأفته و رحمته ، هنا الوصول إلى واحة ربانية خالية من التصادم والتنافر لتسليم الأمر إلى الواحد الموحد للقلوب و الصفوف مع تقدير
الأسبقية التاريخية أو الأسبقية الرتبية دون تنافس ملوث مع المؤمن
المعاصر ، و الإنسان لا ينشط مع التلوث بالماضي أو الراهن . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:43 | |
| { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ القصص16] نحن أيضاً نقول مع موسى : إننا ظلمنا أنفسنا ، نقول ذلك لربنا فهو وحده المستحق لهذا الاعتراف لأنه أعرف بأنفسنا منا ، يظلم الإنسان نفسه أكثر مما يظلم غيره بل ظلم الغير في عمقه ظلم للنفس بتحميلها الأوزار وتشويه باطنها و ظاهرها ، ظلم النفس بإبعادها عن موقع السمو و عن موطنها الأصيل ، و عن وصف النفس المطمئنة ، النفس المظلومة بكثير من الذنوب والجهالات و التشوهات ليس لها ملاذ سوى مغفرة الرحيم ، ظلم النفس شلل روحي أسوء من شلل البدن .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:44 | |
|
{ رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ } [المؤمنون97 ] همزات الشياطين جراثيم تنخر وعي الناس فيلجؤون إلى الدجالين طلباً لعلاج وهمي أو يتسكعون في الأوهام و النظريات فتزيدهم وسوسة و ضياعا ، همزات شياطين الجن بما هو شائع مختلطة بمرض نفسي ، و همزات شياطين الإنس بالتضليل و تلبيس الحق بالباطل ، و إثارة الأحقاد و التنافر ، لا ملاذ من الهمزات إلا إلى رب الاطمئنان و الأمان ، همزات الشياطين لا تقفل باب الإنقاذ الرباني .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:45 | |
| { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ } [غافر29] الفكر الاستبدادي ربيب الطغيان وهو أيضاً مرب للطغيان ، و من مظاهره احتكار الوعي لتتكامل الهيمنة الفرعونية ، حتى لا تفكر الرعية إلا وفق
تفكير الراعي فظاهره الوحدة و باطنة القمع ،إنه مجتمع أنعام لا يفكر بل
يتبع من يعلفه ويقوده إلى المذبح ، و يرفع لافتة أن إتباع رأيه سبيل الرشاد ، فيرتفع شعار اتّبع ولا تبتدع ، الرؤية الفرعونية هي استلاب
الوعي وقتل كل الرؤى . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:46 | |
| { كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ المُرْسَلِينَ } [الشعراء176] أصحاب الأيكة وهي واحة من الشجر بجوار مديَن حيث النبي شعيب ، هنا نجد تكذيب الرسل واضطهادهم بمظاهر لافتة ، هناك مجتمع معاند يتمادى في تكذيب الرسول لأنه بشر منهم وتارة يحتجون أنه مسحور غير طبيعي وتارة يتحدونه أن يأتيهم بالعذاب ، وماذلك إلا لأن الرسول يأتي بمايهدد سطوة الفاسدين والمتخلفين ، تكذيب الرسل دفاع عن الفساد النفعي و التخلف المألوف .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:47 | |
|
{ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } [الأحزاب40] نفي أبوة النبي عن المسلمين لا يعني انقطاع الصلة بنفي الأبوة الروحية و إنما نفي العلاقة النسبية و ربما يترتب على ذلك أثران ، الأول : عدم توهم وجود أثر شرعي كما في مسألة زيد لأنه ليس ابنا للنبي ، الثاني : أن علاقة النبي أكبر من العلاقة النسبية و لذلك يعلم الله بأنه لن يكون للنبي ولد حتى لا يتوهم الناس توريث النبوة ، علاقات النبي مع الناس رسالية لا نسبية .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:48 | |
| { وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ } [ق 19] ********************************************** كيف تجئ السكرة بالحق وبينهما يلوح التضاد المتنافر ؟ ربما لأنه حق مذهل لا يجيء بهدوء فهذه سكرة مجازية ، لأن الموت لا يستقبل بعقل بارد أو حسابات هادئة و إنما يغلق العقل ، الموت هو الحق الذي يتهرب منه الإنسان و يراوغ لا لأنه ينكره و إنما لشدة أهواله يسعى لتجنبه ولو عبر
الأوهام و التغافل أو هو تعبير عن الكراهية ، الموت حق يشبه السكرة يتهرب الإنسان من هوله . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:50 | |
| {.. وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ } ( طه 122) هنا تساؤل كيف يعصي نبي ربه ؟ المفسرون هنا حاروا فمنهم من أجاز المعصية ،و منهم من عدها من الأقدار ،و منهم من قال هي صغيرة
لا كبيرة، و منهم من قال هي في الجنة و العصمة على الأرض، و لعل القريب أن ذلك من آدم قبل النبوة ولم يكن ذلك بذنب كبير استحق به دخول النار وإنّما كان من الصغائر الموهوبة التي تجوز على الاَنبياء قبل نزول الوحي عليهم ، ثم حصل الاجتباء النبوي المانع من المعصية . آدم الإنسان الأول من هذا الطور كان يتكامل برعاية ربانية . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:51 | |
|
{ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَٰذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ } [الاعراف51] هذه فئة غير جادة تعاملها باللهو الفارغ و اللعب بدون هدف استخفافاً ، هذه فئة عابثة لا تستحق التكريم و إنما تهمل جزاء لإهمالها الحق وتُنسى جزاء لنسيانها يوم الحق ، هو نسيان بمعنى الترك للشقاء لا النسيان العلمي ، النسيان يومئذ أشد ألوان العذاب ، صرخات غير مسموعة ، من ينسى الحق ينساه في أصعب اللحظات
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:54 | |
| { إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا }
[النساء117] الدعاء العبادي يضيع في اتجاهين ضالين ، اتجاه الأصنام واتجاه الشيطان ، التعبير عن الأصنام بالإناث غريب ، وهنا محاولة بأن المراد من الإناث ما
لا روح فيه كالخشبة اليابسة ، أو لأنهم يستضعفون الإناث ، فيما يكون
الشيطان مريداُ متمردا بل هو المحرض على عبادة الأصنام ويقال لكل صنم شيطان ، ضياع الدعاء بين بين صنم و شيطان خارج نهج التوحيد . |
|
| |
| آية ،، وهداية | |
|