كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:31 | |
| { يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } [ يس 30] حسرة كل من يمكنه التحسر على هؤلاء ، و لكن كيف تكون الحسرة عليهم و هم الظالمون و الحسرة تكون على الظالمين ؟ ربما لأنهم ظلموا أنفسهم بتفويت منافع الرسالات العظيمة ، أو لأنهم سيجدون عظمة شأن الرسل في الآخرة و انحطاطهم فيدعوا حالهم للحسرة و الرثاء ، ولا مانع من الاحتمالين .. مجتمع يهزأ بالإصلاح ينحدر إلى حفائر الحسرة ، إنها دورة الزمن ..من يبدأ بالاستهزاء ينتهي إلى الحسرة . من الذي يضحك في الآخر ؟ |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:31 | |
| { وَإِذَا أَرَدْنآ أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنـها تَدْمِيراً } [ الإسراء 16] هنا أمر ففسق فاستحقاق فعقاب ، لا يليق بحكمة أحكم الحكماء أن يأمر بالفسق ثم يعاقب عليه ( ألقاه في اليم مكتوفاً وقال له * إياك إياك أن تبتل بالماءِ )
والقراءة بتشديد الميم أمّرنا أشد خطأ ، و إنما هناك أمر وفسق عن الأمر أي خروج مخالفة ، والمترفون يقودون المجتمعات الخاضعة لهم إلى الدمار حيث الاستلاب الفكري وعدم التعقل ، لأن المترف يقود المجتمع بثروته
و سطوته ..أنت لكي تنجو من الدمار استقل بعقلك و لا تؤجره . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:32 | |
| { وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنَ الْقُرُونِ مِن بَعْدِ نُوح وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً } [ الإسراء 17] هلاك الحضارات بعد مخالفة الأمر مثاله مجتمع ما بعد عصر نوح حيث استفحال الفساد دون الاعتبار بالطوفان هلاك استثنائي ، و هو بالطبع ليس من الذنوب العادية لتنال هذا الاستحقاق ، ثم كأننا نشعر في تعبير الخبير البصير حكمة علمية ، كأن في الخبير العلم بالكليات و البصير في العلم بالجزئيات و هو ما يضطرب فيه الفلاسفة ، و على كل حال هو إجراء عليم حكيم ..لا تكرروا أخطاء الموتى لأنكم لن تبتكروا مصيراً جديدا و لن تقرروا مهما أبدعتم نهاية مختلفة .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:35 | |
| { وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ..} [الأنعام 108] المنهج القويم المتميز بالحكمة و الحوار و الموعظة يهدف إلى جذب الآخر لا تنفيره فضلاً عن استفزازه، بتصرفات تخرج عن أدب الدين لا نتيجة منها إلا ردود الأفعال المشوهة ، و نحن نستغرب ممن يجد في السب طاعة وهو كلام فارغ لا ثمرة فيه بل إنه سفه لا يؤدي إلى نصر و لا إلى قوة ، إنما
هو مظهر ضعف نفسي فكري ، القرآن يدعو إلى مخاطبة الفراعنة بقول لين
فكيف لا ينهى عن السب؟ .. المنهج القرآني يتجنب خطاب التنفير حتى مع
الكفار إما لجذبهم أو لإبراز سمو الرسالة . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:36 | |
| { .. كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّة عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }
[ الأنعام 108] كيف يزين الله للناس أعمالهم ؟ ـ أن يوكلهم إلى أنفسهم المنحرفة فيتمادون في انحراف السلوك إلى انحراف الرؤية بأثر سوء اختيارهم. ــ نقرأ في آيات أخرى أن الشيطان يزين للإنسان سوء عمله { وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ } و لاحاجة للتأويل أنه زين لهم الحق فاختاروا الباطل .. يا لسوء استحسان الباطل و تزيينه بالأوهام |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:37 | |
| { أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَىٰ رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ
لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَٰذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ } [يونس 2] هل كان لابد أن يكون النبي من غير البشر أو يكون أجنبياً ليسهل قبوله ؟ و لو جاءهم أجنبي لن يتقبلوا رسالته أيضاً ، سيعدونه دخيلاً مجهولاً و يسهل نبذه
واجتثاثه ، لأن المشكلة ليست في الهوية و إنما في موقف العناد بكل الأحوال فهم هنا يستكثرون على صاحبهم هذا الخطاب العطيم و يصفونه بالساحر مع أنهم يعرفون فيه الصدق و الأمانة و أن مكة لم تكن حاضرة ثقافة أوسحر |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:38 | |
| { فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا }
[ الكهف 6 ] تنهك نفسك من شدة الغيظ و الجهد حزناً على بعد الغافلين عن الذكر
لأنك تحب لهم النور وقد أغرقتهم الظلمة ترى مصيرهم بينما حجبتهم الغفلة ، بينما كان يمكن أن تحس براحة
الضمير معرضاً عنهم بعد التبليغ و بعد ما عانيت من عنادهم و جلافتهم ، و لقد كان غيرك يدعوا على قومه بالعذاب و ينسحب إلى شاطيء العذر ، .. صعب أن يكف الرساليون الكبار عن التعاطف مع المناؤين فلا يجهدوا أنفسهم لإنقاذ هؤلاء بينما مهمتهم البلاغ فذلك العناء لزوم ما لا يلزم . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:38 | |
| {وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِنْ رَبِّهِ إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } [ الرعد 7 ] العقل المتعصب يجرف معه العقول المغفلة إلى الإعراض عن المعجزة الكبرى بالتعنت في طلب خوارق حسية تخرق قوانين الطبيعة مثل نزول مائدة و انفجار الماء من صخرة و انقلاب العصا إلى أفعى ، مع أن حدوث ذلك لن يهديهم إلى الحق ، و كان عليهم أن يتدبروا معجزة الكتاب العظمى و يتفكروا في عمق الرسالة بما تتضمن من خير و رقي ، فليس شغل النبي استعراض هذه الخوارق حسب الطلب
المتعنت و إنما مهمته الهداية .. العقول السطحية تتشبث بالخوارق الظاهرة لأنها خاضعة للحواس مشلولة العقول محجوبة القلوب . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:39 | |
|
{ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ } [ الحج 11 ] للتطرف أشكال : تطرف سلوكي بالعنف و تطرف فكري بالتعصب أو الجحود و تطرف نفسي بالاضطرابات ، و الآية ترصد التطرف النفسي من الوقوف على حافة عصابية في الإيمان المضطرب تحولات المناخ ، أما خسارة الآخرة فمعلومة و أما خسارة الدنيا فلأن تعبه ذهب هدراً و هو مع ذلك يعاني الاضطراب و التعاسة ، ذلك هو مآل الإيمان العصابي .. اللهم اجعل نفسي مطمئنة بقدرك راضية بقضائك .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:40 | |
|
{ الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ .. } النجم 32 هل اللم هي صغائر الذنوب الهفوات ؟ ، أم تشمل اللم كبائر الذنوب حين تحدث حيناً بعد حين عرضاً ؟ لا علم لنا فربما تشمل اللمم الحالتين .. والمعلوم أن الذنب يعرض للمؤمن فلا يقطع صلته بالله حتى مع حيرة المواعظ و التربية يبقى الرهان على الضمير الرباني في أعماق الإنسان هو أهم من أي تشدد أو تخويف ..سعة مغفرة الله أجمل من ضيق التزمت والآراء
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:41 | |
|
﴿ وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً ﴾ [نوح 7 ] ردة فعل سمجة من قوم نوح تجاه الرسالة ترى هل هذه التصرفات على نحو الحقيقة المباشرة أم كناية عن عدم الاصغاء إلى الدعوة و كناية عن الاستنكاف من النظر إلى النور ؟ المعنى الحقيقي المباشر أولى بتصرفات الهمج المعاندين المستكبرين ، فالمجتمع المتعصب مالم يستعد للنور يبقى متخبطاً في الظلام ولا ينقذه النور ولو بظهور نبي مرسل و لا تجدي معه البراهين و لا النصائح وما على الرسول إلا البلاغ ، فمن يختار الضلال يتحمل عواقبه
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:42 | |
| { رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا
غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ } [ الحشر 10] أمره نافذ على التكوين على التشريع على الأعماق لأنه الرب فهو يملك ويغفر و ينزه برأفته و رحمته ، هنا الوصول إلى واحة ربانية خالية من التصادم والتنافر لتسليم الأمر إلى الواحد الموحد للقلوب و الصفوف مع تقدير
الأسبقية التاريخية أو الأسبقية الرتبية دون تنافس ملوث مع المؤمن
المعاصر ، و الإنسان لا ينشط مع التلوث بالماضي أو الراهن . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:43 | |
| { قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ القصص16] نحن أيضاً نقول مع موسى : إننا ظلمنا أنفسنا ، نقول ذلك لربنا فهو وحده المستحق لهذا الاعتراف لأنه أعرف بأنفسنا منا ، يظلم الإنسان نفسه أكثر مما يظلم غيره بل ظلم الغير في عمقه ظلم للنفس بتحميلها الأوزار وتشويه باطنها و ظاهرها ، ظلم النفس بإبعادها عن موقع السمو و عن موطنها الأصيل ، و عن وصف النفس المطمئنة ، النفس المظلومة بكثير من الذنوب والجهالات و التشوهات ليس لها ملاذ سوى مغفرة الرحيم ، ظلم النفس شلل روحي أسوء من شلل البدن .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:44 | |
|
{ رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ } [المؤمنون97 ] همزات الشياطين جراثيم تنخر وعي الناس فيلجؤون إلى الدجالين طلباً لعلاج وهمي أو يتسكعون في الأوهام و النظريات فتزيدهم وسوسة و ضياعا ، همزات شياطين الجن بما هو شائع مختلطة بمرض نفسي ، و همزات شياطين الإنس بالتضليل و تلبيس الحق بالباطل ، و إثارة الأحقاد و التنافر ، لا ملاذ من الهمزات إلا إلى رب الاطمئنان و الأمان ، همزات الشياطين لا تقفل باب الإنقاذ الرباني .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:45 | |
| { قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ } [غافر29] الفكر الاستبدادي ربيب الطغيان وهو أيضاً مرب للطغيان ، و من مظاهره احتكار الوعي لتتكامل الهيمنة الفرعونية ، حتى لا تفكر الرعية إلا وفق
تفكير الراعي فظاهره الوحدة و باطنة القمع ،إنه مجتمع أنعام لا يفكر بل
يتبع من يعلفه ويقوده إلى المذبح ، و يرفع لافتة أن إتباع رأيه سبيل الرشاد ، فيرتفع شعار اتّبع ولا تبتدع ، الرؤية الفرعونية هي استلاب
الوعي وقتل كل الرؤى . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:46 | |
| { كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ المُرْسَلِينَ } [الشعراء176] أصحاب الأيكة وهي واحة من الشجر بجوار مديَن حيث النبي شعيب ، هنا نجد تكذيب الرسل واضطهادهم بمظاهر لافتة ، هناك مجتمع معاند يتمادى في تكذيب الرسول لأنه بشر منهم وتارة يحتجون أنه مسحور غير طبيعي وتارة يتحدونه أن يأتيهم بالعذاب ، وماذلك إلا لأن الرسول يأتي بمايهدد سطوة الفاسدين والمتخلفين ، تكذيب الرسل دفاع عن الفساد النفعي و التخلف المألوف .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:47 | |
|
{ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا } [الأحزاب40] نفي أبوة النبي عن المسلمين لا يعني انقطاع الصلة بنفي الأبوة الروحية و إنما نفي العلاقة النسبية و ربما يترتب على ذلك أثران ، الأول : عدم توهم وجود أثر شرعي كما في مسألة زيد لأنه ليس ابنا للنبي ، الثاني : أن علاقة النبي أكبر من العلاقة النسبية و لذلك يعلم الله بأنه لن يكون للنبي ولد حتى لا يتوهم الناس توريث النبوة ، علاقات النبي مع الناس رسالية لا نسبية .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:48 | |
| { وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَٰلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ } [ق 19] ********************************************** كيف تجئ السكرة بالحق وبينهما يلوح التضاد المتنافر ؟ ربما لأنه حق مذهل لا يجيء بهدوء فهذه سكرة مجازية ، لأن الموت لا يستقبل بعقل بارد أو حسابات هادئة و إنما يغلق العقل ، الموت هو الحق الذي يتهرب منه الإنسان و يراوغ لا لأنه ينكره و إنما لشدة أهواله يسعى لتجنبه ولو عبر
الأوهام و التغافل أو هو تعبير عن الكراهية ، الموت حق يشبه السكرة يتهرب الإنسان من هوله . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:50 | |
| {.. وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ (121) ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ } ( طه 122) هنا تساؤل كيف يعصي نبي ربه ؟ المفسرون هنا حاروا فمنهم من أجاز المعصية ،و منهم من عدها من الأقدار ،و منهم من قال هي صغيرة
لا كبيرة، و منهم من قال هي في الجنة و العصمة على الأرض، و لعل القريب أن ذلك من آدم قبل النبوة ولم يكن ذلك بذنب كبير استحق به دخول النار وإنّما كان من الصغائر الموهوبة التي تجوز على الاَنبياء قبل نزول الوحي عليهم ، ثم حصل الاجتباء النبوي المانع من المعصية . آدم الإنسان الأول من هذا الطور كان يتكامل برعاية ربانية . |
|
| |
| آية ،، وهداية | |
|