كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:10 | |
| { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الْإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ فَذُو دُعَاءٍ عَرِيضٍ } ـ فصلت 51 ــ بين العطاء و بين البلاء تماوج أحوال من إعراض في الرفاهية عن
الحق و بمنأى عن الجهة الأصفى إلى إقبال طفولي باستغاثة الجزع ... عجباً لهذا الإنسان بقدر ما يبدو فولاذي الأعصاب حال النعمة بقدر ما يتضرع بمسكنة حال النقمة من غير اعتدال .. الإعراض مخزي
والدعاء مخجل . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:10 | |
|
{ مَّا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِن شَكَرْتُمْ وَآمَنتُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا } ـ النساء 147 ـ لا يكون عذاب الله تشفياً لأنه لا يكره خلقه و لا يكون لمنفعة لأنه غير مفتقر إليه فإنما يتشفى بالعذاب مريض النفس و إنما ينتفع بالقمع الجائر الضعيف فلا يصح تصوير الله بصورة الطغاة ، و إنما عذابه للمجرمين على أساس الاستحقاق كما يشكر الشاكرين باستحقاقهم .. يا من هو غني عن عذاب خلقه ارفع عنّا هذا العذاب ..
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:11 | |
| { لَا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا } ـ
النساء 148 ـ الترقي في مدرج الكمال يعني التنزه عن قول السوء مطلقاً ، و حتى المظلوم
لا يقول السوء و إنما يجهر بمورد الإساءة و يتحدث عن ظلامته و هذا ليس قول سوء ، فليس له أن يشتم و لا يذكر سوء ظالمه إلا في نقطة التظلم بل العفو عن السوء أرقى ، و هو الملائم للجمال الرباني و الأقرب إلى ما يحب الله . وأما مثل السب و التجريح فما هو إلا استغراق في عوالم السوء |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:13 | |
|
{َ يابَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ } ـ[الأعراف:26] عري الأعماق أصعب من عري الأجساد حتى لو تعرى الجسد فإنه يجانب عري النفس اللباس يواري السوءة و يزين المظهر ، ثمة لباس أهم هو ذلك الذي يحجب الرذائل ذلك الثوب الأصيل ، لأن العفة ما لم تكن في الأعماق فلن تحققها الأزياء الظاهرية ، حين لا يحجب الحجاب الرذيلة و لا يصون الذات، هنا نجد لباسين أجودهما اللباس الباطني لا الظاهري .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:14 | |
| { وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْك إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَة الْحَيَاة الدُّنْيَا لِنَفْتِنهُمْ
فِيهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ } ــ[ الحِجر88 ] الآية ترصد لواعج النفس بين الانبهار برفاهية العيش لأول وهلة وبين
الحزن على المترفين بعد عمق الرؤية ، فليس لك أن ترغب في أملاك الآخرين ، و لتعلم أن الإيمان هو الغنى فإذا صغرت في عينيك المادة ، فلا يأخذك الحزن على ضلال الماديين إلى حد الأسى ، و إنما عليك أن تطمئن إلى ما أنت فيه من غنى الإيمان و التواضع
لمن معك من الفقراء ففيهم الخير و بهم الاستغناء .. تلك هي التسلية للترفع عن غريزة التملك و التسامي المعنوي وبغير ذلك يكون الوقوع في الهزيمة النفسية و التعثر في شلل الإرادة . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:15 | |
|
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [الزمر 53] رحمة الله وسعت كل شيء ليس بيد أحد تضييقها بتزمته بهواه بعصبياته بقبلياته بمعتقداته .. لأنها رحمة رحيم لا منحة لئيم ..لا أكبر من هذا الأمل و لا أوسع من هذه الرحمة فكيف يقنط المستغفر ؟ و كأن ليس في القرآن أوسع من هذه الآية ، فالرحمة تسبق الغضب ولا يتعاظم ذنب على الغفران ، نحن لم نرتكب فعلة وحشي قاتل حمزة الذي أسلم بعد هذه الآية ..فلا تضيقوا الواسع ولا تنفروا من دين الرحمة بالفكر القنوطي .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:16 | |
|
{ وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } ــ [ الحشر 9 ] لا تقف عند تاريخية المهاجرين و الأنصار والذكرى العطرة فأنت إن لم تكن مهاجراً كن أنصارياً لأن الدنيا تدور .. لا تعط فقط و إنما اتصف بحب العطاء و لتكن حاجة العطاء لديك أقوى من حاجة الأخذ ..هنا صفات خمس مضادة للنفس الأمارة بالشح و الجشع ..فكم تحتاج إلى ضخ النور للاستغناء عن أرصدة الزوال ..ليست هي قضية لجوء الأجسام بقدر ما هي قضية لجوء الأرواح إلى الحب الأعلى للوقاية من حب الدنيا الباعث على الشح والفقر . و في الآية ما يذهل الأرض المتأرجحة بين الإثرة و الإيثار ، بين الأخذ والعطاء .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:18 | |
| { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ـ[ البقرة 183 ] لعلكم ؟ لعل حرف ترجي ! لِم لا تكون النتيجة حاسمة ؟ فكيف يرجو القادر التقوى و كل شيء بقبضته ؟ وكيف يرجوها العالم بكل شيء؟.. هل هي
للوقوف المهول على حد الخوف و الرجاء ؟ أم قال لعل لتعظيم مقام
التقوى ؟ أم لصعوبتها على النفوس ؟ أم ربما إشارة إلى منح التخيير في القرار الانساني ؟ أم كل هذا مجاز للتفنن في الخطاب و التفكر في المعني؟ أم هو الترجي بالنسبة للمؤمنين برجائهم التقوى ؟ أم هو وجوب التقوى بتعبير لطيف رقيق ؟ أم أن لعل للإطماع و التشويق ؟ ..اللهم إني صائم و لعل (لعلكم تتقون) فيها كل هذه المعاني أو بعضها ..ما أعظم آياتك . ( الأحد ظهرا أول نهار في رمضان) |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:19 | |
| { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } ـ[ البقرة 183 ] لعلكم ؟ لعل حرف ترجي ! لِم لا تكون النتيجة حاسمة ؟ فكيف يرجو
القادر التقوى و كل شيء بقبضته ؟ وكيف يرجوها العالم بكل شيء؟.. هل هي للوقوف المهول على حد الخوف و الرجاء ؟ أم قال لعل لتعظيم مقام التقوى ؟ أم لصعوبتها على النفوس ؟ أم ربما إشارة إلى منح التخيير في القرار الانساني ؟ أم كل هذا مجاز للتفنن في الخطاب والتفكر في المعني؟ أم هو الترجي بالنسبة للمؤمنين برجائهم التقوى ؟ أم هو وجوب التقوى بتعبير لطيف رقيق ؟ أم أن لعل للإطماع و التشويق ؟ .. اللهم إني صائم و لعل (لعلكم تتقون) فيها كل هذه المعاني أو بعضها .. ما أعظم آياتك . ( الأحد ظهرا أول نهار في رمضان) |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:19 | |
| { فَلَمَّا أَن جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَىٰ وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيرًا ۖ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ
إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ } ـ[يوسف 96] أي قميص كان يحمل بريد المحبوب من مهجر الغيب إلى صحراء الشهود ؟ و أي نور شع من مصر النهضة فأبصر المحب المنتظر ملامح التنوير ؟ .. كان متيقناً من تهافت الحجب و ما ريح يوسف إلا إرهاص لتجلي الجمال .. الحرمان يلهم بعلوم القلب الغالبة على الحسابات المادية و اليأس العقلي .. نحن أيضاً ننتظر بشير غيب يصفعنا بقميص التنوير فقد أعمانا جهل الغياب . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:20 | |
| { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ } ـ[ فاطر 5 ] المعنى القريب هنا قرب المعاد المنافي للاغترار بالدنيا و بالشيطان ،
وهناك أفق أوسع يشمل كل وعد للحق لأن الإنسان حتى المعتقد بالمعاد يتصرف وكأن لا معاد إما باللهو أو البطش و ذلك بوضع نفسه على سدة
الحاكمية بالجور وكأنه المشرع دون مراعاة يوم الحساب ،يغتر بسطوته
الدنيوية و يغتر بوهم شيطاني ثم تنقطع صلته بالله فلا رحمة و لا عدالة ، لسان حاله { أنا ربكم الأعلى }.. كم من متنطع بالدين و هو منقطع عن جماله و جلاله . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:21 | |
|
{ إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآَيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّداً وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ } [ السجدة 15] الإيمان حركة الأعماق و المحرك هو التذكير هو تذكرة الطيران نحو الأعالي ، هذا التحليق يمر عبر منتهى الخضوع التنزيهي بالتسليم ، ربما يتساءل البعض كيف يتم الترقي بالانحناء ؟ و قد يعلن رفضه لأي خضوع ، ثم يجد أن التهرب من السجود لله يؤدي به إلى سجود لأوثان الذات و الشهوات و السلطة و القبيلة و المال و الأولاد .. فالمتكبر على الواحد تذله الأرقام .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:22 | |
|
{ هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ } [ الحديد 9 ] النور مفرد و الظلمات جمع .. ظلمات الفكر ظلمات النفس ظلمات القلب ظلمات البيئة ، الظلمات جيوش لكنها لاتصمد أمام النور لأن النور سبيل الحق ليس كالمصابيح المعرضة للانكسار و الانطفاء من نظريات يبددها التطبيق و مفاهيم تهزمها الوقائع ، لا المعارف و لا الحلفاء تغني عن الرأفة و الرحمة للخروج من الظلمات ..آيات الله بينات ليست ظلامية .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:23 | |
| { فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ } [ الذاريات 50 ] من أي شيء نفر من الذنب إلى الطاعة أم أهم ؟ من الشواغل إلى الإخلاص أم أهم ؟ مما سوى الحق إلى الحق .. هل هو أصلاً فرار
من شيء معين أم ترك كل شيء و اللجوء إلى الحق ؟ أم هو فرار منه إليه ، في الإنذار خطر و ليس هناك أخطر من انقطاع الاتصال به ، نفر من الله خشية الإعراض، نفر إلى الله طلباً لنظرة منه وهو أيضاً فرار مع الله للفناء في نورانيته ..الفرار من الجلال إلى الجمال |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:24 | |
|
{ وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ} [الرعد 25] ثلاث جرائم جريمة تجاه الحق سبحانه و هو الذي لا يخادع وجريمة تجاه المجتمع المتكون من روابط و جريمة تجاه العالم القائم بالإصلاح .. المفسدون في الأرض عصابة مضادة للقيم ، إن عهد الله العقيدي بمثل التوحيد و العهد السلوكي بمثل العدل و العهد الشرعي بمثل العبادة ، وقطع الصلة يكون مع الأرحام ومع الأخيار و تقطيع مجتمع المؤمنين الذي هو كالجسد الاحد بالتفرقة ، و الإفساد في الأرض عنوان واسع يتم بالظلم و الفتن و الحروب .. يستهان بعقاب الطرد من رحمة الله هو أشد من أي عقاب
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:26 | |
|
{ وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ ما تَرَكَ عَلَيْها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ } [ النحل 61 ] إنه الحلم الإلهي الشامل فإن الله لم يؤاخذ الناس لأنه ترك الدابة على الأرض مع أن الظلم إنتاج بشري شره يعم حتى من لم يرتكبه إما لموقفه السلبي أو لأنه يكون ضحية للظلم ، لأن الظلم يؤثر حتى في الحيوان و البيئة لأنه تلوث كوني ، ولانقول أن المراد بالدابة الكافر بل كل ما يدب على الأرض ، ولكي لا تنال العقوبة البريء بما يفعل المجرم يؤخر العذاب إلى الآخرة .. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا وما أكثر هم اليوم .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:27 | |
|
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَٰذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَٰذَا إِلَّا إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ } [ سبأ 34] مواجهة التخلف للنهضة بثلاث وسائل : 1ـ مواجهة إجتماعية إتباع المألوف ، 2ـ مواجهة فكرية بالتكذيب ، 3ـ مواجهة نفسية بالمخادعة ، المصلح بين هذه المواجهات يتمسك برسالة الحق رغم كل التشويهات و تأليب المجتمعات المتخلفة بتقليد الأسلاف والخضوع لاستلاب الوعي و الإرادة .. نحن مجتمع متخلف لأننا لا نسمع آيات الحق و التنوير و إنما نقلد و لا نجدد .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:28 | |
| { وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ
وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ المَاكِرِينَ} [ الأنفال 30] الصراع الحتمي الخير و الشر لم يعد مجرد اشتباك مسلح و إنما هو في
أبعد مداه حرب تخطيط بشل الحركة أو التصفية أو النفي ، تلك القوة العقلية المسخرة للشر بمختلف الوسائل لا بد من مواجهتها بما هو أقوى و الجزاء من جنس العمل ، فإن رد المكر مكر بأن ينقلب مكر الشر إلى عكسه لصالح الخير وبهذا يصبح مكر الله أقوى ، الحرب ليس بالجيوش الجرارة و لا بالصخب و الطرب و إنما هي بالتدبير المحكم لنسف المكر
الخبيث و انقلابه إلى الضد . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: آية ،، وهداية الخميس 21 يونيو 2018 - 11:29 | |
|
{ وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } [هود 44] الطوفان ليس رواية و إنما يتشخص بتماوجه في هذه اللوحة القرآنية حتى ليكاد يسيل من الصورة ، فهو يأتي من حيث لا يحتسب الوعي بتحشيد العناصر و توالي الحركات الطبيعية خارج عاداتها ، و الواوات ووو.. قذائف أمواج بعيدة المدى تحدث متراشقة تختزل الزمن حتى إذا ما هدأت الأرض و اقلعت السماء وجف الماء سكنت ثورة الطبيعة و سطعت شمس الفكر على العدالة بعد الظلم ، فوجدنا العقوبة مائية كأنها تغسل عن الأرض وساخة الجور .
|
|
| |
| آية ،، وهداية | |
|