المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فروق لغوية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:02

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 فروق لغوية - صفحة 4 Nwk1m8jpg


الفرق بين : أسهم ، وساهم
لا تقلْ : أسهم فلان في تدريب الفريق بجهده
، ولكن قل : ساهم من المشاركة والعطاء ،
فالإسهام هو الاقتراع :
يقال : أسهم الرجلان إذا اقترعا أيهما الفائز ،
إذًا ( ساهم ) للعطاء والمشاركة بالجهد والمال وغيره
و( أسهم ) للاقتراع ، والرهان
هكذا عبرت مقاييس اللغة في المعاجم .

والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:37




الفرق بين ( زوج ) و ( زوجة )
استخدام كلمة ( زوجك ) بدل زوجتك في قوله تعالى:
( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ
 شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) البقرة)

لغوياً الأصل هو كلمة زوج
وفي اللغة الضعيفة تستعمل زوجة
ففي اللغة يقال المرأة زوج الرجل والرجل زوج المرأة.
أما استخدام كلمة زوجة فهي لغة ضعيفة رديئة
والأصح أن تستخدم كلمة زوج ولذا استخدمها القرآن الكريم في
 الآية المذكورة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:38




الفرق بين كلمتي ( سنابل ) و( سنبلات ) في القرآن الكريم
سنابل جمع كثرة وقد استخدمت هذه الكلمة في سورة البقرة :
(مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ
سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ
وَاسِعٌ عَلِيمٌ {261} البقرة

والحديث في السورة عن مضاعفة ثواب المنفق في سبيل الله
 لذا ناسب السياق أن يُؤتى بجمع الكثرة ( سنابل )
أما كلمة سنبلات كما وردت في سورة يوسف :
( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ
سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ
 لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُون {43}،

فهي تدلّ على جمع قَلّة والسياق في سورة يوسف في المنام وما رآه
الملك فناسب أن يُؤتى بجمع القلة ( سنبلات )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:40

الفرق بين الألوهية والربوبية في استخدام كلمة (الله) و(الربّ)
في الآيات القرآنية :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
في البقرة ( 287) و ( ربُّ ) في النساء آية ( 1 )
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ}

لفظ الجلالة الله هو اللفظ العامّ لله تعالى، وهو الاسم الأعظم ويُذكر دائماً
في مقام التخويف الشديد وفي مقام التكليف والتهديد. أما كلمة الربّ فتأتي
بصفة المالك والسيّد والمربي والهادي والمرشد والمعلم وتأتي عند ذكر فضل
الله على الناس جميعًا مؤمنين وغير مؤمنين فهو سبحانه المتفضّل عليهم
والذي أنشأهم وأوجدهم من عدم وأنعم عليهم. والخطاب في الآية الثانية للناس
جميعًا وهو سبحانه يذكر النعمة عليهم بأن خلقهم والذين من قبلهم، ولذا
جاءت كلمة (ربكم) بمعنى الربوبية . وعادة عندما تذكر الهداية في القرآن
الكريم تأتي معها لفظ الربوبية (ربّ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:42




الفرق بين كلمتي ( ألفينا ) و ( وجدنا )
في الآيتين: ( بل نتّبع ما ألفينا عليه آباءنا ) سورة البقرة آية
170 و( حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا ) المائدة 104

ألفى في اللغة تستعمل في الأمور المادية فقط وقسم من النحاة يقولون
 أنها لا تأتي في أفعال القلوب كما في قوله تعالى: ( إنهم ألفوا آباءهم
 ضالين ) الصافات 69 وقوله
( ألفيا سيدها لدى الباب ) يوسف 25
، أما كلمة ( وجدنا ) فهي تأتي
 مع أفعال القلوب في قوله تعالى : ( لوجدوا الله تواباً رحيما ) النساء
64
وقد تأتي أحياناً في الأشياء الحسّية. وعندما يذكر القرآن كلمة ألفينا
 
يريد أن يذمّهم أكثر وينفي عنهم العقل كما في قوله تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ
 لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ
 آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ سورة البقرة{170}
ولو لاحظنا
 الآية التي سبقت هذه في سورة المائدة( مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ
 سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ
وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ {103}

فالذي يٌشرّع ليس عنده عِلْمٌ ولكن عنده عقل. وعندما يذكر كلمة
 وجدنا ينفي عنهم العلم
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا
مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ )
 سورة المائدة {104}
وكذلك في سورة لقمان
( أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ
 عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ
 وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ {20}
وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا
بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ
 السَّعِيرِ {21}

وقد تنفي العلم عن أحدهم ولكنه يبقى عاقلاً ، لكن إذا نفى عنهم العقل
أصبحوا كالبهائم فكلمة ألفينا تأتي إذن في باب الذمّ
والله تعالى أعلى وأعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:44




الفرق بين الرحمن والرحيم :

 فروق لغوية - صفحة 4 729030507
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:45




الفرق بين المغفرة والغفران في قوله تعالى :
آية 263 من سورة البقرة: ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة
يتبعها أذى )

آية 268 من البقرة : ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا )
آية 85 من سورة البقرة : ( غفرانك ربنا وإليك المصير )
وآية 6 من سورة الرعد :( وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )
آية ( الغفران هي الوحيدة في القرآن الكريم كله ،
ومعناها تسبيح وتنزيه وتعظيم لله تعالى على صفاته العظمى وطلب
 الستر والعفو منه سبحانه وتعالى )
والمغفرة : إخبار وإعلام بالصفة لخلقه جميعا ،
وأصل المصدر في الاثنين ( غفر ) ومعناه التغطية والستر .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:02

 فروق لغوية - صفحة 4 Nwk1m8jpg



الفرق بين الأفول و الغيوب
=====================

الأفول : هو غيوب الشيء وراء الشيء .. و لا يستعمل
إلا في الشمس .. و القمر .. و النجوم
الغيوب : يكون في ذلك و في غيره .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:02




الفرق بين الإنصاف و العدل
======================
الإنصاف : إعطاء النصف
العدل : يكون في ذلك و في غيره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:03






الفرق بين البخس و النقصان
======================
البخس : النقص بالظلم .. قال تعالى :
( و لا تبخسوا الناس أشياءهم )
النقصان : يكون بالظلم و غيره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:03

الفرق بين النصرة و الإعانة
======================
النصرة : لا تكون إلا على المنازع المغالب و الخصم المناوئ .
الإعانة : تكون على ذلك و على غيره .. مثل الإعانة على الفقر
فالإعانة عامة .. و النصرة خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:04

الفرق بين الإحساس و الإدراك
=======================
يجوز أن يدرك الإنسان الشيء و إن لم يحس به .. كالشيء يدركه
ببصره ، و يغفل عنه .. فيقال : إنه لم يحس إذا كان بليداً لا يفطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:04






الفرق بين المُحال و المُمتنع
=====================
المحال : هو ما لا يجوز كونه و لا تصوره .
كأن نقول : الجسم أسود أبيض في حال واحدة
الممتنع : هو ما لا يجوز كونه .. و يجوز تصوره في الوهم
كأن نقول لرجل : عش أبداً .. فيكون هذا الممتنع لأن الرجل
لا يعيش أبداً .. مع جواز تصور ذلك في الوهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:05







الفرق بين الاستطاعة و القدرة
======================
الاستطاعة : هي الانطباع بقدرة الجوارح على الفعل .
و القدرة : هي وجوب الإنسان القادر على القدرة .
و لذلك لا يوصف الله تعالى بأنه مستطيع ، و يوصف بأنه قادر
و الاستطاعة أخص من القدرة .. و بالتالي :
كل مستطيع قادر .. و ليس كل قادر بمستطيع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:06






الفرق بين البيان و البرهان و السلطان
============================

هي نظائر مع اختلاف الحدود

البيان : هو إظهار المعنى للنفس .. كإظهار نقيضه .
البرهان :: هو إظهار صحة المعنى و إفساد نقيضه .
السلطان : هو إظهار ما يتسلَّط به على نقيض المعنى بالإبطال .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:06





الفرق بين الكذب و الإفك
===================
الكذب : منه الفاحش القبيح ، و منه غير الفاحش القبيح .
اما الإفك : فهو الكذب الفاحش القبيح .. مثل الكذب على الله و رسوله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:07

الفرق بين المدح و التقريظ و الثناء
=========================
المديح : يكون للحي و الميت .
التقريظ : لا يكون إلا للحي .. و عكسه التأبين الذي لا يكون إلا للميت .
الثناء : تكرار المدح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:07

الفرق بين الاختيار و الاصطفاء
=======================
الاختيار : هو انتقاء خير الأشياء الموجودة .
الاصطفاء : هو الصفوة من كل شيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:08





الفرق بين الشتم و السَّبِّ
====================
الشتم : هو تقبيح أمر االمشتوم بالقول .... و أصله من
الشتامة و هو قبح الوجه ، و رجل شتيم أي قبيح الوجه
السَّبُّ : هو الإطالة في الشتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 4 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 4 I_icon_minitimeالخميس 31 مايو 2018 - 0:08

الفرق بين الإحسان و الفضل
======================
الإحسان : قد يكون واجباً و غير واجب .
أما الفضل : فلا يكون واجباً على أحد ،
و إنما هو ما يُتفضَّل به من غي سبب يوجبه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فروق لغوية
» فروق لغوية
» فروق لغوية
» فروق لغوية ..
» ثقافة لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: