اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:02
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
الفرق بين : أسهم ، وساهم لا تقلْ : أسهم فلان في تدريب الفريق بجهده ، ولكن قل : ساهم من المشاركة والعطاء ، فالإسهام هو الاقتراع : يقال : أسهم الرجلان إذا اقترعا أيهما الفائز ، إذًا ( ساهم ) للعطاء والمشاركة بالجهد والمال وغيره و( أسهم ) للاقتراع ، والرهان هكذا عبرت مقاييس اللغة في المعاجم . والله أعلم
كاتب الموضوع
رسالة
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:22
وفي الخبر يقال : ( تسَقَّطَ ، واستطلعَ ، وتقَصَّى ) فما الفرق بين كل لفظة من هذه الأفعال ؟ تسَقَّط الخبر : أي أخذه شيئا بعد شيء ،
واستطلع الخبر : بمعنى طلب الوقوف عليه ،
وتقصَّى الخبر : أي بلغ الغاية في البحث عنه
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:25
الفرق بين أعوذ وألوذ
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:26
الفرق بين الاثنين والإثنين ( همزة وصل ، وهمزة قطع ) ويطلق عليه في البلاغة الجناس الناقص باختلاف حرف واحد بين الكلمتين مع فارق في معنى كلٍّ منهما
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:27
الفرق بين الصفح والعفو والمغفرة :
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:29
الفرق بين (إذاً) و(إذَنْ) * القاعدة الأساسية: (إذاً): حرف جواب وجزاء. أ. إن كان غير ناصب، كُتِبَ: (إذاً). الأمثلة: 1. إذاً هو الفائز. 2. إذاً أنتَ مَنْ أَنقذَ الغريق. 3. إذاً قد يرجع أخوكَ غداً. ب. إن كان ناصباً، كُتِبَ: (إذنْ) * أما (إذنْ) النّاصب، فيُنصَب في ثلاث حالات: 1. إذا كان صدر الجواب: سأزورُكَ، إذنْ اُكرِمَك. 2. إذا كان الفعل الذي يقع عليه النّصب مُستَقبَلاً: سأدرسُ، إذنْ تنجَحَ. 3. إذا كان متصلاً بالفعل مباشرةً: سأُسافرُ، إذنْ أُوَدِّعَكَ. * فإذا لم يكن صدرَ الجواب، بطل عملُه؛ ويُكتَب (إذاً): ساَزورُكَ، اُكرِمُكَ إذاً. * وإذا فُصِلَ عن الفعلِ، بطل عملُه أيضاً؛ ويُكتَب (إذاً): سأُسافِرُ، إذاً عندما تُسافرُ أُوَدِّعُكَ. * لكنّهم أجازوا الفصل في حالتينِ؛ ويكتَب (إذَنْ): 1. بـ (القسَم): إذن واللهِ نرميَهم بِحَربٍ. 2. بـ (لا) النافية: إذن لا يتأخرون كثيراً. * ومع ذلك؛ فقد وردَتْ في القرآن الكريم خلاف هذا: قال تعالى: {وإذاً لا يَلبثونَ خلافكَ إلا قليلاً}. * أمّا إذا كان الفصلُ بـ (حرف العطف) فأنت بالخيار. ودمتم بخير
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:31
الفرق بين جاءوا ، وحضروا ، وأتَوا قد يظن بعض الناس أن ذلك من ترادف اللغة وسعتها اللفظية في البحث عن كلمات متنوعة في الأسلوب تؤدي نفس المعنى وهذا بخلاف الواقع اللغوي فكل لفظة تحمل دلالتها ومعناها الخاص في الأسلوب ، وهذا ما أحاول توضيحه بتوفيق الله تعالى المَجِيءُ عكس الذهاب والمجيءُ مصدر جاء ، وغالبا المصادر هي أصل الاشتقاق في اللغة لأنها توضح أصل الحروف في الأفعال فهي تعبر عن الحدث فقط ، أما الفعل فيعبر عن الحدث والزمن الذي وقع فيه وفاعل هذا الحدث يأتي مضمنا قبلُ أو بعد الفعل . جاء يجيءُ جيئَةً ومجيئا ، وإذا جاء باب المدينة فقد أتاها فهو أعم من الإتيان والحضور نقيض المغيب وفي الحديث لا يَبِعْ حاضرٌ لبادٍ ) والحاضر هو المقيم في المدن والقرى ، والبادي المقيم في البادية حضر فلان وغاب فلان عن الحفل ( من المكان الواحد ؛ حضرٌ أو بادية ) والإتيان في لسان العرب هو المجيءُ وجاء في التنزيل الحكيم : ( ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيتُ أتى ) بمعنى حيث كان وجاء في تفسير قوله تعالى : ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) أول سورة النحل ؛ أتى أمر الله فقرُب منكم أيها الناس ودنا، فلا تستعجلوا وقوعه. وقرأت في بعض المعاجم : جاء سبهللا : بمعنى يمشي سبهللا مختالا غير مكترثٍ أي جاء وذهب في غير شيء
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:33
فروق لغوية متنوعة
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:34
الفرق بين السعادة والفرح : السعادة : اليمنُ والبركات ، وهي ضد الشقاء والنحس ( فمنهم شقي وسعيد ) وهي من حصاد القول والعمل وثماره الصالحة في الدنيا والآخرة ، وهي خير ونعمة يمن الله بها على من يخصه من عباده بالرضا والإيمان لأن سعادة غير المؤمن ليست حقيقية دائمة وإنما هي مدٌّ له في الغي والضلال والشقاء إذا أخذه الله بقوله وفعله أخذ عزيز مقتدر فلم يفلته أما الفرح : فهو نقيض الحزن ، شعور بالسرور قصير ، لا ينبغي أن يكون عن بطر بالنعمة أو أشر في القول ( كذاب أشر ) ( قيل لقارون : ( لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ، وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين )
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:35
الفرق بين الصبر والتصبر ، والجلد والتجلد كلما زاد مبنى الكلمة بحروف فوق أصلها ، زاد معناها ، وأحيانا يختلف المعنى قال الشاعر ابن الأَعرابي: أَرَى أُمَّ زَيْدٍ كُلَّمَا جَنَّ لَيْلُها = تُبَكِّي على زَيْدٍ، ولَيْسَتْ بَأَصْبَرَا يعني ليست بأَصْبَرَ من ابنها، بل ابنها أَصْبَرُ منها لأَنه عاقٌّ والعاقُّ أَصبَرُ من أَبَوَيْهِ. والصَّبْرُ نقِيض الجَزَع وهو حَبْس النفس عند الجزَع قال الله تعالى:( واصْبِرْ نفسَك مع الذينَ يَدْعُون رَبَّهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ..)سورة الكهف ويقال : صَبَرَ فلان عند المُصِيبة يَصْبِرُ صَبْراً ؛ أي حبسها حبسا عن الجزع والبكاء وامتلاك الحزن لنفسه. أما تصبر :فالتَّصَبُّرُ: تكلُّف الصَّبْرِ؛ وتَصَبَّر وآصْطَبَرَ: جَعل له صَبْراً. ثم نأتي إلى : الجلد والتجلد : الجَلَدُ : أقوى من الصبر وأشد منه والتجلد :أقوى من التصبر وأشد والجلد في حديث الطواف: ( لِيَرى المشركون جَلَدَهم؛ الجَلَد القوّة والصبر؛والشدة ) قال الشاعر: واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَرا و فرس مُجَلَّد: لا يجزع من ضرب السوط. ورجل متجلد : قوي لا يجزع
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:36
الفرق بين صنوان وغير صنوان
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:37
الفرق بين ( زوج ) و ( زوجة ) استخدام كلمة ( زوجك ) بدل زوجتك في قوله تعالى: ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) البقرة) لغوياً الأصل هو كلمة زوج وفي اللغة الضعيفة تستعمل زوجة ففي اللغة يقال المرأة زوج الرجل والرجل زوج المرأة. أما استخدام كلمة زوجة فهي لغة ضعيفة رديئة والأصح أن تستخدم كلمة زوج ولذا استخدمها القرآن الكريم في الآية المذكورة
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:38
الفرق بين كلمتي ( سنابل ) و( سنبلات ) في القرآن الكريم سنابل جمع كثرة وقد استخدمت هذه الكلمة في سورة البقرة : (مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {261} البقرة والحديث في السورة عن مضاعفة ثواب المنفق في سبيل الله لذا ناسب السياق أن يُؤتى بجمع الكثرة ( سنابل ) أما كلمة سنبلات كما وردت في سورة يوسف : ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُون {43}، فهي تدلّ على جمع قَلّة والسياق في سورة يوسف في المنام وما رآه الملك فناسب أن يُؤتى بجمع القلة ( سنبلات )
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:40
الفرق بين الألوهية والربوبية في استخدام كلمة (الله) و(الربّ)
في الآيات القرآنية : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) في البقرة ( 287) و ( ربُّ ) في النساء آية ( 1 ) {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ} لفظ الجلالة الله هو اللفظ العامّ لله تعالى، وهو الاسم الأعظم ويُذكر دائماً
في مقام التخويف الشديد وفي مقام التكليف والتهديد. أما كلمة الربّ فتأتي
بصفة المالك والسيّد والمربي والهادي والمرشد والمعلم وتأتي عند ذكر فضل
الله على الناس جميعًا مؤمنين وغير مؤمنين فهو سبحانه المتفضّل عليهم
والذي أنشأهم وأوجدهم من عدم وأنعم عليهم. والخطاب في الآية الثانية للناس
جميعًا وهو سبحانه يذكر النعمة عليهم بأن خلقهم والذين من قبلهم، ولذا
جاءت كلمة (ربكم) بمعنى الربوبية . وعادة عندما تذكر الهداية في القرآن
الكريم تأتي معها لفظ الربوبية (ربّ).
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:42
الفرق بين كلمتي ( ألفينا ) و ( وجدنا ) في الآيتين: ( بل نتّبع ما ألفينا عليه آباءنا ) سورة البقرة آية 170 و( حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا ) المائدة 104 ألفى في اللغة تستعمل في الأمور المادية فقط وقسم من النحاة يقولون أنها لا تأتي في أفعال القلوب كما في قوله تعالى: ( إنهم ألفوا آباءهم ضالين ) الصافات 69 وقوله ( ألفيا سيدها لدى الباب ) يوسف 25، أما كلمة ( وجدنا ) فهي تأتي مع أفعال القلوب في قوله تعالى : ( لوجدوا الله تواباً رحيما ) النساء 64 وقد تأتي أحياناً في الأشياء الحسّية. وعندما يذكر القرآن كلمة ألفينا يريد أن يذمّهم أكثر وينفي عنهم العقل كما في قوله تعالى : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ سورة البقرة{170} ولو لاحظنا الآية التي سبقت هذه في سورة المائدة( مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ {103} فالذي يٌشرّع ليس عنده عِلْمٌ ولكن عنده عقل. وعندما يذكر كلمة وجدنا ينفي عنهم العلم وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُواْ حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ ) سورة المائدة {104} وكذلك في سورة لقمان ( أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ {20} وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ {21} وقد تنفي العلم عن أحدهم ولكنه يبقى عاقلاً ، لكن إذا نفى عنهم العقل أصبحوا كالبهائم فكلمة ألفينا تأتي إذن في باب الذمّ والله تعالى أعلى وأعلم
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:44
الفرق بين الرحمن والرحيم :
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الأربعاء 30 مايو 2018 - 21:45
الفرق بين المغفرة والغفران في قوله تعالى : آية 263 من سورة البقرة: ( قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى ) آية 268 من البقرة : ( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ) آية 85 من سورة البقرة : ( غفرانك ربنا وإليك المصير ) وآية 6 من سورة الرعد :( وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم ) آية ( الغفران هي الوحيدة في القرآن الكريم كله ، ومعناها تسبيح وتنزيه وتعظيم لله تعالى على صفاته العظمى وطلب الستر والعفو منه سبحانه وتعالى ) والمغفرة : إخبار وإعلام بالصفة لخلقه جميعا ، وأصل المصدر في الاثنين ( غفر ) ومعناه التغطية والستر .
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الخميس 31 مايو 2018 - 0:02
الفرق بين الأفول و الغيوب =====================
الأفول : هو غيوب الشيء وراء الشيء .. و لا يستعمل إلا في الشمس .. و القمر .. و النجوم الغيوب : يكون في ذلك و في غيره .
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الخميس 31 مايو 2018 - 0:02
الفرق بين الإنصاف و العدل ====================== الإنصاف : إعطاء النصف العدل : يكون في ذلك و في غيره
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
موضوع: رد: فروق لغوية الخميس 31 مايو 2018 - 0:03
الفرق بين البخس و النقصان ====================== البخس : النقص بالظلم .. قال تعالى : ( و لا تبخسوا الناس أشياءهم ) النقصان : يكون بالظلم و غيره