المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فروق لغوية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:02

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 فروق لغوية - صفحة 2 Nwk1m8jpg


الفرق بين : أسهم ، وساهم
لا تقلْ : أسهم فلان في تدريب الفريق بجهده
، ولكن قل : ساهم من المشاركة والعطاء ،
فالإسهام هو الاقتراع :
يقال : أسهم الرجلان إذا اقترعا أيهما الفائز ،
إذًا ( ساهم ) للعطاء والمشاركة بالجهد والمال وغيره
و( أسهم ) للاقتراع ، والرهان
هكذا عبرت مقاييس اللغة في المعاجم .

والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:04



أمس والأمس
الأمس : إذا عُرِّفَتْ نُكِّرَتْ ، وإذا نُكرت عُرفت ؛
بمعنى أن مجيئها بالألف واللام للتعريف ( الأمس ) تكون بمعنى
 أي يوم مضى ؛ وإذا جاءت بدون أداة التعريف (ال) هكذا : ( أمس )
أصبحت معرفة على اليوم السابق ليومك فقط

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:07





استلم ، وتسلم
كلمة استلم بمعنى : لمس ومس الشيء ( نقول : استلم الحجر
 الأسود أو الأسعد ) ،

وهي مغايرة للكلمة ( تسلم )
ونقول : تسلَّم الخطاب والوظيفة الجديدة ، ولا يصح وضع الكلمة
 إلا في هذا السياق ( بمعنى أخذ )

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:08



جيب القميص ، وجيب الرجل أو المرأة
كلمة ( الجيب ) مُوَلَّدَةٌ وليست فصحى ،
وقول الله تعالى : ( وادخل يدك في جيبك ) من سورة
 النمل 12
وآية 32 من سورة القصص ،( اسلك يدك في جيبك )
وجاء في المعاجم : جيب القميص والدرع : طوقه ،
 وهو ما ينفتح على النحر ، وجمعه جيوب وأجياب ،

وتقول المعاجم أيضا : الجيب هو الصدر والقلب
ومن ذلك قوله تعالى وليضربن على جيوبهن بخمرهن )
 آية 31 من سورة النور ،
وقال المعجم الوسيط : جيب القميص وهو ما توضع فيه
 الدراهم ونحوها؛

مولدة لكن لا بأس من استعمالها في هذا المعنى ،
وإن كانت مولدة فقد جاء القرآن الكريم بأكثر من كلمة
 من كلام العجم ( كالقرطاس والقراطيس )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:11




استبدل الجديد بالقديم، وليس العكس
قل: استبدلتُ الشيءَ الجديد بالشيء القديم الذي عندي؛
ولا تقل: استبدلتُ الشيءَ القديمَ الذي عندي بالشيء الجديد----
ويجوز وضع كلمة (مَكَانَ) موضع الباء البدلية، تقول:
"استبدلت دكاناً مكانَ داري"، و"استبدلت مكانَ داري دكاناً"؛
ومنه قوله تعالى في سورة النساء (وإن أردتم استبدال زوج
مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً)،

فالزوجة الأولى هي الجديدة، والزوجة الثانية هي المطلقة؛
ويستعمل الفعل "تبدّل " كاستبدل، قال تعالى:
(وآتوا اليتامى أموالهم، ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب)،
فالخبيث هو الجديد، والطيب هو القديم عندهم
والله أعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:11




الفرق بين ( الصريع ، والمُجدَّل ، والمضرج ، والعفير )
الصريع :الملقى على الأرض
المُجَدَّل : الملقى مقطعا على الأرض
المضرج : الملطخ
العفير : المغبر بالتراب
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:12



في الحروب ( جيش عرمرم ، وجيش لجب ،
 وجيس لهام )

العرمرم : الكثير العدد
وجيش ( لَجِبٌ ) أي كثير الصوت
وجيش ( لهام ) أي يبيد كل ما يراه
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:14



 الوجوم ــ التجهم ــ الامتقاع ــ الشحوب ( الفرق بين كل منها )
( الوجوم ) : وهو السكوت عن حزن وهم
و( التجهم ): وهو العبوس
و ( الامتقاع ): وهو التغير من حزن إلى هم
و( الشحوب ): وهو اصفرار الوجه
والله أعلم







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:17

الفرق بين ( بَصَّ ) و ( شافَ ) ، و( نظر ) و ( رأى )
بصَّ : العينُ البَصَّاصة التي يتلألأ بريقها لمعانا؛ وهي تنظر الشيءَ
( وفعلها : بَصَّ يَبِصُّ بَصًّا )
شَافَ : شافَ الشيءَ نَظَرَهُ وجلاهُ ، والشَّوْفُ هو الجُلْوُ ( المصدر ) ،
وتشَوَفْتٌ إلى الشيءِ تطلّعْتُ،
ورأيت النساءَ يتشوَفْنَ من السطوح ينظرنَ ويتطاولن جلاءً للشيءِ
نَظَرَ : ( ينظرُ ـ نَظَرًا ) النَّظَرُ هو حِسُّ العينِ ، والقلب ؛ ونظر العين
إلى كذا وكذا ، والعرب تقول نَظَرْتُ إلى الشيء بالتحريك ، وهو تأمل
الشيءِ بالعين
( النظر إلى الله ثم إليكَ ؛ أي إنما أتوقعُ فضلُ الله ثم فضلُكَ
قال بذلك الجوهري:
فللمؤَمَلِ يرجوه إنما لوجه عليٍّ عبادة ؛ قال ابن الأثير قيل معناهُ أن
عليًا كرَّمَ الله وجهه كان إذا برزَ قال الناس : لا إله إلا النَّظَر ) من
حديث عمران بن حصين قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله ما أشرف هذا الفتى لا إله
إلا الله ، ما أعلمَ هذا الفتى لا إله إلا الله ، ما أكرم هذا الفتى أي ما أتقى ،
لا إله إلا الله ، ما أشجع هذا الفتى) ؛
فكانت رؤيته رضي الله عنه تحملهم على كلمة التوحيد .
وقوله سبحانه وتعالى : ( وأغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون )
قال أبو إسحق : قيل معناه وأنتم ترونهم يغرقون، أو وأنتم مشاهدون
تعلمون ذلك ،وإن شغلهم عن أن يرونهم في ذلك الوقت شاغل
وجاء في التهذيب : ناظِرُ العينِ هي النقطةُ السوداءُ الصافية التي في
وسط سواد العين وبها يرى الناظر ما يرى
مما يقابله أو يحاذيه كالمرآة إذا استقبلتها أبصرت فيها شخصك
رأى : تأتي بمعنين ؛
( معنى الرؤية ) و ( ومعنى العِلْم )
ففي المعنى الأول؛ الفعل يتعدّى إلى مفعول واحد نحو : رأيت محمدا
صلى الله عليه وسلم في المنام
وفي معنى العلم يتعدى الفعل إلى مفعولين نحو :
رأى أبوبكر رضي الله عنه محمدًا صلى الله عليه وسلم صادقا أي
عَلِمَهُ صادقًا
ومصدر رأى من الرؤية ( رأى رؤيةً ) ومصدر الفعل رأى بمعنى العلم
( رأى رأيا )
والرأيُ معروف وجمعه آراء ، وفي الفقه يكثر استعمال الفعل بمعى
العلم وقد ترك العرب
الهمز في الفعل لكثرة استعماله قال أبو الأسود :
أتاني فقال اتخذني خليلا = أريْتَ امرأ كنتُ ثم أبلُه
وكذلك قالوا في ( أرأيْتُ ، وأرأيتك ): ( أريْتُ و أريتُك ) بلا همزٍ
وهكذا نرى الفارق واضحا بين ( بصَّ وشافَ ونظرَ ورأى ) مع الدقة
وتقارب المعنى في دلالات
الألفاظ مما قد يدخلها في باب الترادف .
والله تعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:19



الفرق بين ( قَرْصُ ) و ( قَرْسُ )

القِرْسُ والقَرْسُ( بالكسر أو الفتح في القاف)و بالسين في آخره) ؛
 أبْرَدُ الصقيعِ ، وأشد البرد ؛قال أوس بن حجر العسقلاني :

أجاعلة أمَّ الحُصَيْنِ خزايةً على فراري=إذا اصفَرَّ آفاقُ السماء من القرس
ويقال : أصبح الماء اليوم قارِسًا وقَرِيسا ؛أي جامدا ، ويومٌ قارسٌ ؛أي باردٌ
أما ( القَرْصُ ) بالصاد فهو كما جاء في لسان العرب :
بالأُصْبُعَيْنِ ،وباللسان ؛ تقول : قَرَصَهُ يقرُصُهُ قَرْصًا ، وقرصُ البراغيث
 لسعها
وقرصه بلسان بالكلمة المؤذية وهي ( القارِصَة ) قال الفرزدق :
قوارصُ تأتيني وتحتقرونها = وقد يملأ القَطْرُ الإناءَ فيُفْعَمِ
وقال الليث : القرصُ بالأصابع على الجلد بأصبعين حتى يؤلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:20



الفرق بين ( شذى ـــــــــــ وشذا )
تقول معاجم اللغة في توضيح الفرق بين اللفظتين
الأصل اللغوي هو حرف العلة ( ش ذ و)
وليس ( الياء ) ، ولذا الأفضل أن نكتب الاسم ( شذا)
الشذا والشذى
شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّهُ
والشَّذاةُ الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً
التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة
قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف
قال: والشَّذا من الأَذى؛ وأَنشد:
فلو كان في ليلى شذًا من خصومةٍ = للوَّيْتُ أعناقَ المَطِيِّ المَلاوِيا
وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك
أما الشذى فهو: الأذى والشّرّ
الشين والذال والحرف المعتل أصلٌ واحد،
وهو يدلُّ على الحَدّ والحِدّة

يقال: إنّ فيه شَذَاةً ، أي حِدّةً وجُرأة
والشَّذا: كِسَرُ العُود؛( قِطَعُهُ )
وأحسَبُه سمِّي بذلك لحِدّة رائحته

قال الشّاعر:
رِياحُ الشَّذا والمَنْدَلِيّ المَطِيرُ
والله تعالى أعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:22






وفي الخبر يقال : ( تسَقَّطَ ، واستطلعَ ، وتقَصَّى )
فما الفرق بين كل لفظة من هذه الأفعال ؟
تسَقَّط الخبر : أي أخذه شيئا بعد شيء ،
واستطلع الخبر : بمعنى طلب الوقوف عليه ،

وتقصَّى الخبر : أي بلغ الغاية في البحث عنه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:25




الفرق بين أعوذ وألوذ
 فروق لغوية - صفحة 2 520977066
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:26



الفرق بين الاثنين والإثنين ( همزة وصل ، وهمزة قطع )
ويطلق عليه في البلاغة الجناس الناقص باختلاف حرف واحد
 بين الكلمتين مع فارق في معنى كلٍّ منهما

 فروق لغوية - صفحة 2 930077662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:27

الفرق بين الصفح والعفو والمغفرة :

 فروق لغوية - صفحة 2 9k=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:29



الفرق بين (إذاً) و(إذَنْ)
* القاعدة الأساسية: (إذاً): حرف جواب وجزاء.
أ. إن كان غير ناصب، كُتِبَ: (إذاً).
الأمثلة:
1. إذاً هو الفائز.
2. إذاً أنتَ مَنْ أَنقذَ الغريق.
3. إذاً قد يرجع أخوكَ غداً.
ب. إن كان ناصباً، كُتِبَ: (إذنْ)
* أما (إذنْ) النّاصب، فيُنصَب في ثلاث حالات:
1. إذا كان صدر الجواب: سأزورُكَ، إذنْ اُكرِمَك.
2. إذا كان الفعل الذي يقع عليه النّصب مُستَقبَلاً: سأدرسُ، إذنْ تنجَحَ.
3. إذا كان متصلاً بالفعل مباشرةً: سأُسافرُ، إذنْ أُوَدِّعَكَ.
* فإذا لم يكن صدرَ الجواب، بطل عملُه؛ ويُكتَب (إذاً): ساَزورُكَ،
 اُكرِمُكَ إذاً.
* وإذا فُصِلَ عن الفعلِ، بطل عملُه أيضاً؛ ويُكتَب (إذاً): سأُسافِرُ، إذاً
عندما تُسافرُ أُوَدِّعُكَ.
* لكنّهم أجازوا الفصل في حالتينِ؛ ويكتَب (إذَنْ):
1. بـ (القسَم): إذن واللهِ نرميَهم بِحَربٍ.
2. بـ (لا) النافية: إذن لا يتأخرون كثيراً.
* ومع ذلك؛ فقد وردَتْ في القرآن الكريم خلاف هذا: قال تعالى:
{وإذاً لا يَلبثونَ خلافكَ إلا قليلاً}.
* أمّا إذا كان الفصلُ بـ (حرف العطف) فأنت بالخيار.
ودمتم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:31




الفرق بين جاءوا ، وحضروا ، وأتَوا
قد يظن بعض الناس أن ذلك من ترادف اللغة وسعتها اللفظية في
البحث عن كلمات متنوعة في الأسلوب تؤدي نفس المعنى
وهذا بخلاف الواقع اللغوي فكل لفظة تحمل دلالتها ومعناها الخاص
 في الأسلوب ،
وهذا ما أحاول توضيحه بتوفيق الله تعالى

المَجِيءُ عكس الذهاب
والمجيءُ مصدر جاء ، وغالبا المصادر هي أصل الاشتقاق في
اللغة لأنها توضح أصل الحروف في الأفعال
فهي تعبر عن الحدث فقط ، أما الفعل فيعبر عن الحدث والزمن الذي
وقع فيه وفاعل هذا الحدث يأتي مضمنا قبلُ أو بعد الفعل .
جاء يجيءُ جيئَةً ومجيئا ، وإذا جاء باب المدينة فقد أتاها فهو أعم
من الإتيان

والحضور نقيض المغيب
وفي الحديث  فروق لغوية - صفحة 2 Frown لا يَبِعْ حاضرٌ لبادٍ ) والحاضر هو المقيم في المدن
 والقرى ، والبادي المقيم في البادية
حضر فلان وغاب فلان عن الحفل ( من المكان الواحد ؛ حضرٌ أو بادية )

والإتيان في لسان العرب هو المجيءُ
وجاء في التنزيل الحكيم : ( ولا يُفْلِحُ الساحِرُ حيتُ أتى ) بمعنى حيث كان
وجاء في تفسير قوله تعالى : ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ) أول سورة النحل ؛
أتى أمر الله فقرُب منكم أيها الناس ودنا، فلا تستعجلوا وقوعه.
وقرأت في بعض المعاجم : جاء سبهللا : بمعنى يمشي سبهللا مختالا غير
 مكترثٍ أي جاء وذهب في غير شيء



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:33




فروق لغوية متنوعة
 فروق لغوية - صفحة 2 185676099
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:34





الفرق بين السعادة والفرح :
السعادة : اليمنُ والبركات ، وهي ضد الشقاء والنحس
( فمنهم شقي وسعيد )

وهي من حصاد القول والعمل وثماره الصالحة في الدنيا والآخرة ،
 وهي خير ونعمة يمن الله بها على من يخصه من عباده بالرضا
والإيمان
لأن سعادة غير المؤمن ليست حقيقية دائمة وإنما هي مدٌّ له في الغي
 والضلال والشقاء إذا أخذه الله بقوله وفعله أخذ عزيز مقتدر فلم يفلته
أما الفرح : فهو نقيض الحزن ، شعور بالسرور قصير ، لا ينبغي أن
يكون عن بطر بالنعمة أو أشر في القول ( كذاب أشر )
( قيل لقارون :
( لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ، وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة
 ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد
 في الأرض إن الله لا يحب المفسدين )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة :  فروق لغوية - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

 فروق لغوية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية    فروق لغوية - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 30 مايو 2018 - 21:35




الفرق بين الصبر والتصبر ، والجلد والتجلد
كلما زاد مبنى الكلمة بحروف فوق أصلها ، زاد معناها ، وأحيانا
يختلف المعنى
قال الشاعر ابن الأَعرابي:
أَرَى أُمَّ زَيْدٍ كُلَّمَا جَنَّ لَيْلُها = تُبَكِّي على زَيْدٍ، ولَيْسَتْ بَأَصْبَرَا
يعني ليست بأَصْبَرَ من ابنها، بل ابنها أَصْبَرُ منها لأَنه عاقٌّ والعاقُّ
 أَصبَرُ من أَبَوَيْهِ.
والصَّبْرُ نقِيض الجَزَع وهو حَبْس النفس عند الجزَع
قال الله تعالى:( واصْبِرْ نفسَك مع الذينَ يَدْعُون رَبَّهم بالغداة والعشي
 يريدون وجهه ..)سورة الكهف

ويقال : صَبَرَ فلان عند المُصِيبة يَصْبِرُ صَبْراً ؛ أي حبسها حبسا عن
الجزع والبكاء وامتلاك الحزن لنفسه.
أما تصبر :فالتَّصَبُّرُ: تكلُّف الصَّبْرِ؛
وتَصَبَّر وآصْطَبَرَ: جَعل له صَبْراً.
ثم نأتي إلى : الجلد والتجلد :
الجَلَدُ : أقوى من الصبر وأشد منه
والتجلد :أقوى من التصبر وأشد
والجلد في حديث الطواف: ( لِيَرى المشركون جَلَدَهم؛ الجَلَد القوّة
 والصبر؛والشدة )

قال الشاعر: واصبِر فإِنَّ أَخا المَجْلودِ من صَبَرا
و فرس مُجَلَّد: لا يجزع من ضرب السوط.
ورجل متجلد : قوي لا يجزع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فروق لغوية
» فروق لغوية
» فروق لغوية
» فروق لغوية ..
»  فائدة لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: