المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروق لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادى

الهادى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30766
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : اخصائى
المزاج : سعيد

فروق لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق لغوية   فروق لغوية I_icon_minitimeالإثنين 5 أبريل 2021 - 13:52

السَّبيلُ: الطريقُ وما وَضَحَ منه، يُذَكَّر ويؤنث.
وسَبِيلُ الله: طريق الهُدى الذي دعا إِليه.
وفي التنزيل العزيز وإِن يَرَوْا سَبيلَ الرُّشْد لا يَتَّخِذوه سَبيلاً وإِنْ يَرَوْا
 سَبيل الغَيِّ يتَّخذوه سَبيلاً)
فذُكِّر؛ وفيه: قل (هذه سَبيلي أَدْعُو إِلى الله على بصيرة)فأُنِّث.
وقوله تعالى: ( وعلى الله قَصْدُ السَّبِيل ومنها جائرٌ)
فسَّرَه ثعلب فقال: على الله أَن يَقْصِدَ السَّبيلَ للمسلمين، ومنها جائر
 أَي ومن الطُّرُق جائرٌ على غير السَّبيل،
فينبغي أَن يكون السَّبيل هنا اسم الجنس لا سَبيلاً واحداً بعينه، لأَنه
 قد قال ومنها جائرٌ أَي ومنها سَبيلٌ جائر.
وقوله عز وجل: وأَنْفِقُوا في سَبيل الله، أَي في الجهاد؛
وكُلُّ ما أَمَرَ الله به من الخير فهو من سَبيل الله أَي من الطُّرُق إِلى الله،
واستعمل السَّبيل في الجهاد أَكثر لأَنه السَّبيل الذي يقاتَل فيه على عَقْد الدين،
وقوله في سَبيل الله أُريد به الذي يريد الغَزْو ولا يجد ما يُبَلِّغُه مَغْزاه، 
فيُعْطى من سَهْمه،
وكُلُّ سَبِيل أُريد به الله عز وجل وهو بِرٌّ فهو داخل في سَبيل الله،
ويُعْطَى ابنُ السَّبِيل قدرَ ما يُبَلِّغه البلدَ الذي يريده في نَفَقته وحَمُولته
وابنُ السَّبيلِ: ابنُ الطَّريقِ، أَي: الذي قُطِعَ عليه الطَّريقُ
الصعيدُ الأَرضُ بعينها.
والصعيدُ الطريقُ، سمي بالصعيد من التراب، والجمع من كل ذلك صُعْدانٌ؛
قال حميد بن ثور: وتِيهٍ تَشابَهَ صُعْدانُه=ويَفْنى بهِ الماءُ إِلاَّ السَّمَلْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهادى

الهادى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 30766
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
الموقع الموقع : لبنان
العمل/الترفيه : اخصائى
المزاج : سعيد

فروق لغوية Empty
مُساهمةموضوع: فروق لغوية   فروق لغوية I_icon_minitimeالإثنين 5 أبريل 2021 - 13:51

فروق لغوية 316ksox


فروق لغوية 7545C54A-E7F2-4A35-B21B-8371FAEC495F
بين الطريق .... والسبيل .... والصعيد .... والشَّعْب
جاء في المعاجم اللغوية معاني كل لفظة منها بدقة بالغة فهمي ليست
 مترادفات كما قد يظن بعض الناس
والطَّرِيقُ السبيل، تذكَّر وتؤنث؛ تقول: الطَّريق الأَعظم والطَّريق العُظْمَى
 وكذلك السبيل،
والجمع أَطْرِقة وطُرُق؛
قال الأَعشى: فلمّا جَزَمتُ به قِرْبَتي= تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أَو خَلِيفَا
وفي حديث سَبْرة: أَن الشيطان قَعَد لابن آدم بأَطْرِقة؛
وهي جمع طريق على التذكير لأَن الطريق يذكَّر ويؤنث، فجمعه على
 التذكير أَطْرِقة كرغيف وأَرْغِفة،
وعلى التأْنيث أَطْرُق كيمين وأَيْمُن. والجمع أَطْرِقة وأَطْرِقاء وطُرُق
 وطُرُقات جمع الجمع؛
وأَنشد ابن بري لشاعر:
يَطَأُ الطَّرِيقُ بُيُوتَهم بِعيَاله= والنارُ تَحْجُبُ والوُجوه تُذالُ
فجعل الطَّرِيقَ يَطَأُ بِعياله بيوتَهم، وإِنما يَطَأُ بيوتَهم أَهلُ الطَّرِيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى: