المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  فى رحاب آية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:03

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال:28]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
واعلموا -أيها المؤمنون- أن أموالكم التي استخلفكم الله فيها، وأولادكم الذين وهبهم الله لكم
اختبار من الله وابتلاء لعباده؛ ليعلم أيشكرونه عليها ويطيعونه فيها، أو ينشغلون بها عنه؟
 واعلموا أن الله عنده خير وثواب عظيم لمن اتقاه وأطاعه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:04

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري من تحت أشجارها وقصورها الأنهار،
 لهم فيها كل ما تشتهيه أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته وتقواه الذين تقبض
 الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول الملائكة لهم: سلام عليكم، تحية خاصة لكم
 وسلامة من كل آفة، ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:06

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4




قال تعالى
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
-----------------------------------------------------------
القلب هنا قلب النفس النفس بين أن تطمئن وبين أن تضطرب بين أن تطمئن و بين أن تخاف،
 بين أن تطمئن وبين أن تقلق، مرض العصر القلق و الخوف و الاضطراب فهذه الأمراض
 كلها تنتفى عن المؤمن حينما يذكر الله عز وجل والأية الكريمة
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
وفي الأية لفتة بلاغية.. فيها( قصر) لو أن الله سبحانه و تعالى قال
( تطمئن القلوب بذكر الله) لكان المعنى أنها تطمئن بذكر الله وبغير ذكر الله أما حينما
قال الله تعالى
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
أي أن القلوب لا تطمئن إلا بذكر الله و هذه هي الفطرة، فالإنسان قبل أن يصطلح مع الله و قبل
 أن يعرف الله فهو في ضياع، كأنه فاقد شيئاً عظيماً، لا يدري ما هو، فإذا وصل إلى الله وذكره
 اطمأن قلبه، و هذه الطمأنينة لا تقدر بثمن، هي أثمن ما في الحياة النفسية فماذا تعني كلمة الذكر ؟
أو أن هذه الكلمة حينما وردت في كتاب الله فما المعاني المستنبطة من سياق الأيات حول كلمة الذكر؟
فالذكر هو القرأن الكريم بأكمله
قال تعالى
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:08

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






سَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ [الجمعة:1]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
ينزِّه الله تعالى عن كل ما لا يليق به كلُّ ما في السموات وما في الأرض، وهو وحده المالك
لكل شيء، المتصرف فيه بلا منازع، المنزَّه عن كل نقص، العزيز الذي لا يغالَب، الحكيم في
 تدبيره وصنعه.



 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:09

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري من تحت أشجارها وقصورها
 الأنهار، لهم فيها كل ما تشتهيه أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته
 وتقواه الذين تقبض الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول الملائكة لهم: سلام عليكم،
تحية خاصة لكم وسلامة من كل آفة، ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:10

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ ۖ
 فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ [الزمر:74]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وقال المؤمنون: الحمد لله الذي صدَقنا وعده الذي وعدَنا إياه على ألسنة رسله،
 وأورثَنا أرض الجنة نَنْزِل منها في أيِّ مكان شئنا، فنِعم ثواب المحسنين الذين
اجتهدوا في طاعة ربهم.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:13

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو
 إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ
 النَّارِ [الزمر:8]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه
 وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته إليه، وأشرك معه غيره؛
 ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -أيها الرسول- متوعدًا: تمتع بكفرك
 قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك من أهل النار المخلَّدين فيها.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:15

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [الجاثية:14]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
قل -أيها الرسول- للذين صدَّقوا بالله واتَّبَعوا رسله يعفوا، ويتجاوزوا عن الذين
 لا يرجون ثواب الله، ولا يخافون بأسه إذا هم نالوا الذين آمنوا بالأذى والمكروه؛ ليجزي
 الله هؤلاء المشركين بما كانوا يكسبون في الدنيا من الآثام وإيذاء المؤمنين.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:17

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






۞ لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ
 وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا [الفتح:18]

::: التفسير الميسر :::
-------------------------
لقد رضي الله عن المؤمنين حين بايعوك -أيها النبي- تحت الشجرة
 (وهذه هي بيعة الرضوان في "الحديبية") فعلم الله ما في قلوب هؤلاء المؤمنين
 من الإيمان والصدق والوفاء، فأنزل الله الطمأنينة عليهم وثبَّت قلوبهم، وعوَّضهم
 عمَّا فاتهم بصلح "الحديبية" فتحًا قريبًا، وهو فتح "خيبر"، ومغانم كثيرة تأخذونها
 من أموال يهود "خيبر". وكان الله عزيزًا في انتقامه من أعدائه، حكيمًا في تدبير أمور خلقه.






 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77




عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:18

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ
 وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ [سبإ:2]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
يعلم كل ما يدخل في الأرض من قطرات الماء، وما يخرج منها من النبات والمعادن
 والمياه، وما ينزل من السماء من الأمطار والملائكة والكتب، وما يصعد إليها من
 الملائكة وأفعال الخلق. وهو الرحيم بعباده فلا يعاجل عصاتهم بالعقوبة، الغفور لذنوب
 التائبين إليه المتوكلين عليه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:20

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ [الحديد:24]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
لكي لا تحزنوا على ما فاتكم من الدنيا، ولا تفرحوا بما آتاكم فرحَ بطر وأشر.
 والله لا يحب كل متكبر بما أوتي من الدنيا فخور به على غيره. هؤلاء المتكبرون
 هم الذين يبخلون بمالهم، ولا ينفقونه في سبيل الله، ويأمرون الناس بالبخل بتحسينه لهم.
 ومن يتولَّ عن طاعة الله لا يضر إلا نفسه، ولن يضر الله شيئًا، فإن الله هو الغني عن
 خلقه، الحميد الذي له كل وصف حسن كامل، وفعل جميل يستحق أن يحمد عليه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:22

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ
 يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ
مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ [الزمر:8]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه
 وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته إليه، وأشرك معه
 غيره؛ ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -أيها الرسول- متوعدًا: تمتع
 بكفرك قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك من أهل النار المخلَّدين فيها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:23

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





قال تعالى: وَٱلْعَصْرِ ﴿1﴾ إِنَّ ٱلْإِنسَـٰنَ لَفِى خُسْرٍ ﴿2﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ
 وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلصَّبْرِ ﴿3﴾ [العصر]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أقسم تعالى بالعصر، الذي هو الليل والنهار، محل أفعال العباد وأعمالهم
أن كل إنسان خاسر، والخاسر ضد الرابح.
والخسار مراتب متعددة متفاوتة:
قد يكون خسارًا مطلقًا، : كحال من خسر الدنيا والآخرة، وفاته النعيم، واستحق الجحيم.
وقد يكون خاسرًا من بعض الوجوه دون بعض،
ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان، إلا من اتصف بأربع صفات:
-الإيمان بما أمر الله بالإيمان به، ولا يكون الإيمان بدون العلم، فهو فرع عنه لا يتم إلا به.
-والعمل الصالح، وهذا شامل لأفعال الخير كلها، الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله وحق عباده ،
 الواجبة والمستحبة.
-والتواصي بالحق، الذي هو الإيمان والعمل الصالح، أي: يوصي بعضهم بعضًا بذلك، ويحثه
 عليه، ويرغبه فيه.
-والتواصي بالصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقدار الله المؤلمة.
فبالأمرين الأولين، يكمل الإنسان نفسه، وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره، وبتكميل
الأمور الأربعة، يكون الإنسان قد سلم من الخسار، وفاز بالربح [العظيم].






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:25

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





قال تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَ‌ٰتًۭا فَأَحْيَـٰكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
[28] [البقرة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
هذا استفهام بمعنى التعجب والتوبيخ والإنكار، أي: كيف يحصل منكم الكفر
 بالله; الذي خلقكم من العدم
وأنعم عليكم بأصناف النعم; ثم يميتكم عند استكمال آجالكم; ويجازيكم في القبور; ثم يحييكم
 بعد البعث والنشور; ثم إليه ترجعون; فيجازيكم الجزاء الأوفى، فإذا كنتم في تصرفه;
 وتدبيره; وبره; وتحت أوامره الدينية

ومن بعد ذلك تحت دينه الجزائي; أفيليق بكم أن تكفروا به; وهل هذا إلا جهل عظيم
 وسفه وحماقة ؟ بل الذي يليق بكم أن تؤمنوا به وتتقوه وتشكروه وتخافوا عذابه;
 وترجوا ثوابه.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:27

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





قال تعالى:
وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع
 فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا [3] [النساء]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أي: وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت حجوركم وولايتكم
 وخفتم أن لا تقوموا بحقهن لعدم محبتكم إياهن، فاعدلوا إلى غيرهن، وانكحوا
{ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء } أي: ما وقع عليهن اختياركم من ذوات الدين، والمال،
 والجمال، والحسب، والنسب، وغير ذلك من الصفات الداعية لنكاحهن، فاختاروا
 على نظركم،
ومن أحسن ما يختار من ذلك صفة الدين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:
 "تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يمينك"
وفي هذه الآية - أنه ينبغي للإنسان أن يختار قبل النكاح، بل وقد أباح له الشارع
 النظر إلى مَنْ يريد تزوجها ليكون على بصيرة من أمره. ثم ذكر العدد الذي أباحه
 من النساء
فقال: { مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ } أي: من أحب أن يأخذ اثنتين فليفعل، أو ثلاثا فليفعل،
 أو أربعا فليفعل، ولا يزيد عليها، لأن الآية سيقت لبيان الامتنان، فلا يجوز الزيادة
 على غير ما سمى الله تعالى إجماعا. وذلك لأن الرجل قد لا تندفع شهوته بالواحدة، فأبيح
له واحدة بعد واحدة، حتى يبلغ أربعا، لأن في الأربع غنية لكل أحد، إلا ما ندر،
ومع هذا فإنما يباح له ذلك إذا أمن على نفسه الجور والظلم، ووثق بالقيام بحقوقهن.
 فإن خاف شيئا من هذا فليقتصر على واحدة، أو على ملك يمينه. فإنه لا يجب عليه
القسم في ملك اليمين
{ ذَلِك } أي: الاقتصار على واحدة أو ما ملكت اليمين { أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا } أي: تظلموا.
وفي هذا أن تعرض العبد للأمر الذي يخاف منه الجور والظلم، وعدم القيام بالواجب
-ولو كان مباحًا- أنه لا ينبغي له أن يتعرض، له بل يلزم السعة والعافية، فإن العافية
 خير ما أعطي العبد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:30

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





قال تعالى: هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ ﴿1﴾ وُجُوهٌۭ يَوْمَئِذٍ خَـٰشِعَةٌ ﴿2﴾ عَامِلَةٌۭ نَّاصِبَةٌۭ ﴿3﴾
 تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةًۭ ﴿4﴾ تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍۢ ﴿5﴾ [الغاشية]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنها تغشى الخلائق
 بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون [إلى] فريقين: فريقًا في الجنة، وفريقًا
 في السعير.
فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في [وصف] أهل النار: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ }
 أي: يوم القيامة { خَاشِعَة } من الذل، والفضيحة والخزي.
{ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } أي: تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى وجوههم النار.
ويحتمل أن المراد [بقوله:] { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } في الدنيا لكونهم في
 الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء
 منثورا، وهذا الاحتمال وإن كان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام،
 بل الصواب المقطوع به هو الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة،
 ولأن المقصود هنا بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل
 النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأن الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية،
 فليس فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا
{ تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } أي: شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان.
{ تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } أي: حارة شديدة الحرارة { وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا
بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ } فهذا شرابهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:33

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






قال تعالى:
لَّا تَجِدُ قَوْمًۭا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوْ كَانُوٓا۟
ءَابَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَ‌ٰنَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْإِيمَـٰنَ وَأَيَّدَهُم
بِرُوحٍۢ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ
وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ ۚ أَلَآ إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ [22] [المجادلة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يقول تعالى: { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ }
 أي: لا يجتمع هذا وهذا، فلا يكون العبد مؤمنا بالله واليوم الآخر حقيقة، إلا كان عاملا
على مقتضى الإيمان ولوازمه، من محبة من قام بالإيمان وموالاته، وبغض من لم يقم
 به ومعاداته، ولو كان أقرب الناس إليه.
وهذا هو الإيمان على الحقيقة، الذي وجدت ثمرته والمقصود منه، وأهل هذا الوصف
 هم الذين كتب الله في قلوبهم الإيمان أي: رسمه وثبته وغرسه غرسا، لا يتزلزل،
 ولا تؤثر فيه الشبه والشكوك.
وهم الذين قواهم الله بروح منه أي: بوحيه، ومعونته، ومدده الإلهي وإحسانه الرباني.
وهم الذين لهم الحياة الطيبة في هذه الدار، ولهم جنات النعيم في دار القرار، التي
 فيها من كل ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، وتختار، ولهم أكبر النعيم وأفضله، وهو
 أن الله يحل عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا، ويرضون عن ربهم بما يعطيهم من
 أنواع الكرامات، ووافر المثوبات، وجزيل الهبات، ورفيع الدرجات بحيث لا يرون فوق
ما أعطاهم مولاهم غاية، ولا فوقه نهاية
وأما من يزعم أنه يؤمن بالله واليوم الآخر، وهو مع ذلك مواد لأعداء الله، محب لمن ترك
 الإيمان وراء ظهره، فإن هذا إيمان زعمي لا حقيقة له، فإن كل أمر لا بد له من برهان يصدقه،
 فمجرد الدعوى، لا تفيد شيئا ولا يصدق صاحبها.
تم تفسير قد سمع الله، بحمد الله وعونه وتسديده.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وسلم تسليما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:35

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4





تدبر الاية الأولى من سورة الحج بتفسير ميسر للغاية :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)
يا أيها الناس احذروا عقاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه, إن ما يحدث
 عند قيام الساعة من أهوال وحركة شديدة للأرض, تتصدع منها كل جوانبها,
 شيء عظيم, لا يُقْدر قدره ولا يُبْلغ كنهه، ولا يعلم كيفيَّته إلا رب العالمين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:36

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






تدبر الاية الثانية عشر بعد المائة من سورة الأنبياء بتفسير ميسر للغاية :
قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ربِّ افصل بيننا وبين قومنا المكذبين بالقضاء الحق.
 ونسأل ربنا الرحمن, ونستعين به على ما تَصِفونه - أيها الكفار - من الشرك
والتكذيب والافتراء عليه، وما تتوعدونا به من الظهور والغلبة .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاصيل77

الاصيل77


اعلام خاصة : https://phoneky.co.uk/thumbs/screensavers/down/animals/horses_ez9x81n2.gif
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 25365
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
المزاج : رايق !!

 فى رحاب آية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آية    فى رحاب آية - صفحة 2 I_icon_minitimeالإثنين 6 أبريل 2015 - 15:38

 فى رحاب آية - صفحة 2 2llgah4






قال تعالى:
إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما
 كانوا يفعلون [159] [الأنعام]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يتوعد تعالى الذين فرقوا دينهم، أي: شتتوه وتفرقوا فيه، وكلٌّ أخذ لنفسه نصيبا من الأسماء
 التي لا تفيد الإنسان في دينه شيئا، كاليهودية والنصرانية والمجوسية. أو لا يكمل بها
 إيمانه، بأن يأخذ من الشريعة شيئا ويجعله دينه، ويدع مثله، أو ما هو أولى منه، كما
 هو حال أهل الفرقة من أهل البدع والضلال والمفرقين للأُمة.
ودلت الآية الكريمة أن الدين يأمر بالاجتماع والائتلاف، وينهى عن التفرق
 والاختلاف في أهل الدين، وفي سائر مسائله الأصولية والفروعية.
وأمره أن يتبرأ ممن فرقوا دينهم فقال: { لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ } أي لست منهم وليسوا
منك، لأنهم خالفوك وعاندوك. { إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ } يردون إليه فيجازيهم بأعمالهم
 { ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فى رحاب آيه :
»  فى رحاب آية
» فى رحاب آيه
» فى رحاب آيه
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: