كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:02 | |
| سورة الاسراء .. الاية 79 ( وَمِنَ الليلِ فَتَهَجّد بِهِ نافِلَةً لَك) اي زيادة في العلو والرفعة لك . وليس المقصود هنا انها نافلة اي مندوبة وغير واجبة عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) . والتهجد واجب عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) كما اجمع العلماء وهو رفعة له لانه لاذنوب عليه اصلاً . سورة الكهف .. الاية 17 ( تَقرِضُهُم ذاتَ الشِمال) اي ان اصحاب الكهف لاتصيبهم الشمس ابدا كرامة لهم وحفظا لهم من حرها . وليس كما يُفهم من كلمة تَقرِضُهُم انها تلفحهم مثلا او تحرقهم كما يتخيلها العقل من المعنى سورة الكهف .. الاية 28 ( وأصبِر نَفسِكَ مَعَ الّذينَ يَدعونَ رَبَهُم بِالغَداةِ والعشيّ يُريدونَ وَجهَه )الغداة هو اول النهار مابين الفجر الى طلوع الشمس وليس هو وقت الظهر كما يفهمه البعض .ومثل ذلك قوله تعالى ( النارُ يُعرَضونَ عليها غُدوّاً وَعَشيّا) اي ان ال فرعون يُعرضون على النار اول النهار واخره . والله تعالى اعلى واعلم وهو الهادي للخير .
يتبع ...
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:04 | |
| سورة مريم .. الاية 23 ( فأجآءها المخاضُ إلى جِذعِ النَخلَةِ) أي ألجأها المخاض وأضطرها الى جذع النخلة وليس كما قد يفهمه البعض فأجاءها بمعنى أتاها او جاءها . سورة طه .. الاية 18 ( وَأهُشُّ بِها على غَنَمي) اي اضرب بعصاي الشجر لتتساقط الاوراق على الارض فتاكل منها الغنم وليس معنى اهش كما قد يفهمه البعض من التلويح وزجر الغنم لتسلك الطريق الصحيح . سورة طه .. الاية 96 ( فَقَبَضتُ قَبضَةً من أثَرِ الرسولِ فَنَبَذتُها) الرسول هنا جبريل وهذا قول عامة المفسرين اي اخذ السامري من اثر تراب حافر فرس جبريل والقاه على حُلي قوم فرعون واختلفوا متى راه ؟؟ وليس الرسول هنا موسى كما قد يتبادر الى الذهن . والله تعالى اعلى واعلم .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:06 | |
| سورة الانبياء .. الاية 87 ( فَظَنّ أن لن نَقدِرَ عَلَيه) اي فظن ان لن نُضيّق عليه من التقدير وليس المراد ان لن نستطيع عليه من القدرة . قال القرطبي هذا قول مردود لأنه كُفر . انتهى قوله . والمعنى هنا لايمكن لنبي مُرسل ان يظن ان الله لايقدر عليه لان هذا التفكير لايليق بمقام النبوة وهو كفر محض . سورة الانبياء.. الاية 104 ( يومَ نَطوي السماء كَطَيّ السِجِلِّ للكُتُب) للكُتُب اي للمكتوب في هذا السجل والمعنى هو نطويها كالسجل اذا طوي على ماكُتِب فيه . سورة الحج .. الاية 27 ( وَأذِّن في الناسِ بِالحَجِّ يأتوكَ رِجالاً وَعلى كُلِّ ضامِر) رجالاً معناها مشياً على اقدامهم والمعنى هنا يأتوك مشياً ورُكبانا . والله اعلى واعلم .
يتبع .. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:07 | |
| سورة الحج الاية 33 (لَكُم فيها مَنافِعُ الى اجلٍ مُسمّى ثُمَّ مَحِلُّها إلى البيتِ العتيق) مَحِلٌّها بكسر الحاء تعني حيث يَحِلُّ نحرها ولو كانت بفتح الحاء لاصبح المعنى مكانها سورة الحج .. الاية 36 ( فاذا وَجَبَت جُنوبُها) اي سقطت جنوبها بعد نحرها. سورة الحج .. الاية 52 ( إلّا إذا تَمَنّى ألقى الشيطانُ في أمنِيّتِه) أي اذا قرأ القرءان القى الشيطان الوساوس في قراءته وليس المعنى امنية من التمني. والله اعلى واعلم .
يتبع |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:09 | |
| سورة المؤمنون .. الاية 60 ( وَالّذينَ يؤتونَ مآآتوا وَقُلوبُهُم وَجِلَة) وجلهم هنا هو خوفهم ان لايقبل الله طاعاتهم قال الحسن : لقد ادركنا اقواماً كانو من حسناتهم ان ترد عليهم اشفق منكم على سيئاتكم ان تُعذبو فيها . سورة النور .. الاية 29 ( لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أن تَدخُلوا بُيوتاً غَيرَ مَسكونَةٍ فيها مَتاعٌ لَكُم) . المتاع هو الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس كما قد يتبادر الى الذهن ان المتاع هو العفش والاغراض . هذه الدور مثل دور الضيافة وغرف الطرقات . سورة النور .. الاية 31 ( وَليَضرِبنَ بِخُمرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ) جيوبهن اي صدورهن فينسدل الستار من الوجه الى ان يغطي الصدر . والله تعالى اعلى واعلم
يتبع |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:11 | |
| سورة النور .. الاية 35 ( مَثَلُ نورِهِ كَمِشكآةٍ فيها مِصباح) المشكاة كوَّة اي شباك صغير مسدود وغير نافذ كالذي يوجد في البيوت القديمة توضع عليه السرج ( جمع سراج) وهي اجمع للضوء. وقيل هو موضع الفتيلة من القنديل . سورة النور .. الاية 63 ( لاتَجعَلوا دُعاءَ الرسولَ بينَكُم) اي لاتجعلو مناداته كمناداة بعضكم لبعض مثل يامحمد او يا ابو القاسم بل قولو يارسول الله وكذلك يشمل الموضوع مناداته لكم اي اذا ناداكم فاجيبوه من بابا الوجوب وليس الامر فيه اختيار تجيبون او لاتجيبون . سورة الشعراء .. الاية 36 ( وابعث في المدائِنِ حاشِرين) المدائن مقصود بها مدائن مصر جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون وليس المراد منطقة المدائن المعروفة في العراق .
والله اعلم . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:13 | |
| سورة الشعراء .. الاية 49 ( لأقطِّعنَّ أيدِيَّكُم وارجُلَكُم من خِلاف) من خلاف تعني يقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى وهكذا . سورة الشعراء .. الاية 129 ( وَتَتَخِذونَ مَصانِعَ لَعَلّكُم تَخلُدون) المصانع تعني ماصُنِعَ وأُتقِن في بناءه وليست المصانع المعروفة في الوقت الحديث . سورة النمل .. الاية 10 ( فَلَمّآ رَأهآ تَهتَزُّ كَأنّها جآنّ ) الجان هو نوع من الافاعي سريع الحركة وليس المقصود هنا هو الجن . والله اعلم ....
يتبع .. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:15 | |
| سورة القصص .. الاية 51 ( وَلَقد وَصّلنا لَهُمُ القولَ لَعَلّهُم يَتَذكّرون) . وصّلنا تعني ان القرءان نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة . وقيل مفصّلاً . وليس لكلمة وصلنا اي علاقة بمعنى الايصال . سورة لقمان .. الاية 18 (وَلاتمشي في الاضِ مَرَحاً) اي لاتمشي مختالاً متكبراً وقيل هو المشي في غير شغل او حاجة وليس المرح هو الفرح والسرور . سورة لقمان .. الاية 19 ( وأقصَد في مَشيِكَ) لقصد هو التوسط اي ليكن مشيك وسط بين السرعة الشديدة والبطء الشديد وليس المراد بالقصد هو النية . والله اعلم ... يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:19 | |
| سورة السجدة .. الاية 10 ( وَقالوا أئِذا ضَللنا في الارض) اي متنا وصرنا تراباِ واختلطت مكوناتنا مع مكونات الارض في سياق انكارهم للبعث - وليس المراد هنا ضللنا اي تهنا كما يفهم من ظاهر الكلام . سورة الاحزاب .. الاية 53 ( يآأيها الذينَ آمَنوا لآتَدخُلوا بُيوتَ النبيِّ الاّ ان يؤذَنَ لكم الى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناه ) غير ناظرين اي غير منتظرين وإناه تعني نُضجه والمعنى لاتتحينوا نضج طعام النبي فتتطفلوا عليه . ناظرين لاتعني مبصرين . كما قد يتبادر الى الذهن . سورة سبأ .. الاية 7 (هل أدُلُّكُم على رجُلٍ يُنَبِّئُكُم إذآ مُزِّقتُم كُلَّ مُمَزّق) اي ان هذا الرجل ( محمد صلى الله عليه واله وسلم) يُخبِرُكم اذا تمزقت اوصالكم واعضاءكم في الارض بعد الموت فأنكم ستعودون أحياء . والله اعلى واعلم .... يتبع ..
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:21 | |
| سورة سبأ .. الاية 73 ( وَقدّرنا فيها السير) اي جعلنا السير فيها مقدرا بمسافة من منزل الى منزل ومن قرية الى قرية لاينزلون الا في قرية ولايغدون الا في قرية وليس المقصود بقدرنا اي كتبنا وقضينا . سورة سبأ .. الاية 19 ( وَمزّقناهُم كُلَّ مُمَزّق) اي فرقناهم في البلاد بعد ان كانت بلادهم متقاربة فقفرقوا بعد ان اغرق الله بلادهم . وليس المقصود هنا ان الله مزقهم وقطع اجسادهم . سورة سبأ .. الاية 52 ( وَأنّى لَهُمُ التناوُشُ من مكانٍ بعيد) التناوش يعني التناول والمقصود هنا كيف لهم تناول الايمان وهم في الاخرة ؟؟ وليس التناوش من المناوشة او القتال والاشتباك . والله تعالى اعلى واعلم ....
يتبع .... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:22 | |
| سورة فاطر .. الاية 27 (ومن الجبال جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمرٌ مُختَلِفٌ الوانها) . جُدَدٌ هي طرق في الجبل وهي جمع جادّة . الصافّات .. الاية 94 ( فَأقبَلوا إليهِ يَزِفّون) يزِفّون من الزف وهو الاسراع في المشي . اي انهم اسرعوا لما علموا بما فعله ابراهيم باصنامهم . الصافات .. الاية 103 ( فَلَمّا اسلَما وَتَلّهُ للجبين) اسلما اي استسلما واذعنا لامر الله بذبح اسماعيل . تلّه اي طرحه ارضا على جنبه استعدادا للذبح . والله اعلم .... يتبع ...
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:24 | |
| سورة الصافّات .. الاية 141 ( فَساهَمَ فَكانَ مِنَ المُدحضين) اي اقترع فوقعت القرعة عليه ( على نبي الله يونس) ولاتعني ساهم بمعنى شارك . سورة الزمر .. الاية 39 ( قُل ياقوم اعملوا على مكانتِكُم) اي على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد . وليس المراد بالمكانة القدر . سورة غافر .. الاية 55 ( وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار) العشي هو العصر وقيل مابين الزوال والغروب اي الظهر والعصر وليس المراد وقت العشاء . ومثل ذلك قوله تعالى : ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا . والله تعالى اعلم . يتبع ...
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:28 | |
| سورة الشورى .. الاية 50 ( أو يُزَوِّجهُم ذُكراناً وإناثا) اي يهب من يشاء اولادا من كلا الصنفين ذكور واناث وليس المقصود هنا يزوجهم اي يعقد لهم زواج النكاح . الزخرف .. الاية 32 ( ورفعنا بعضهُم فوقَ بعضٍ دَرجاتٍ لِيَتّخِذَ بَعضَهُم بعضاً سُخريّا) سُخريّا : بضم السين من التسخير اي يكون بعضهم مُسخرا لبعضهم في المعاش . وليس بكسر السين لان سِخريا بكسر السين تعني الهُزء والاستهزاء مثل قوله تعالي ( فاتخذتموهم سخريا حتى انسوكم ذكري) الزخرف .. الاية (57) ولمّا ضُرب ابن مريم مثلاً اذا قومك منه يصِدّون يصِدّون بكسر الصاد اي يضحكون ويضُجّون لما رأوه تناقضا وليس بضم الصاد فتكون يصُدّون ومعناها من الاعراض والصد . والله اعلى واعلم يتبع ....
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:30 | |
| سورة الزخرف -الاية 66 ( هل ينظرون الا الساعة ان تاتيهم بغتة وهم لايشعرون) ينظرون هنا بمعنى ينتظرون وليس هيه من النظر ومثله (هل ينظرون الا تأويله) الزخرف -- الاية 84 ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله) اي انه اله من في السماء واله من في الارض سورة الدخان -- الاية 18 ( أن أدّوا الي عباد الله) اي يافرعون سلمني عباد الله من بني اسراءيل ليذهبوا معي . والله تعالى اعلى واعلم يتبع |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:32 | |
| سورة الاحقاف ( الاية 4) أم لَهُم شِركٌ في السموات ... اي هل لهم نصيب في خلق السموات (اي حصة) والى الان في اليمن يستعملون هذا التعبير يقول احدهم : لي شرك في تلك المسالة : اي لي نصيب فيها والله اعلم . الذاريات ( الاية 89) فاقبلت امرأته في صَرَّةٍ فَصَكّت وَجهَها ... في صرة ( بفتح اي في صوت وضجة وقيل انها صاحت عندما بشروها بالولد وقالت ياويلتا أألد وأنا عجوز ولطمت وجهها وليس المراد بالصرّة (بضم الصاد) هي كيس المتاع او كيس النقود . سورة الذاريات ( الاية 47) والسماء بنيناها بايدٍ وانّا لَموسِعون .. بايد اي بقوة مصدر الفعل آد يئيد أيداً اي اشتد وقوى وهو قول عامة المفسرين وليس ايدٍ من جمع اليد . والله تعالى اعلى واعلم
يتبع ..... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:33 | |
| سورة الرحمن (الاية14) خَلَقَ الانسانَ من صلصالِ كالفخّار . اي الطين اليابس الذي يُسمع له صلصلة . سورة الرحمن (الاية24) ولهُ الجوارِ المُنشَآتُ في البحرِ كالاعلام . الاعلام هي الجبال اي تسير السفن في البحر كالجبال وليس المقصود هنا بالاعلام الراية كما قد يفهمه البعض. سورة الحديد (الاية 14) وغرّكُم بالله الغَرور . الغَرور بفتح الغين هو الشيطان باتفاق العلماء اما الغُرور بضم الغين فهو الباطل وهنالك فرق عظيم سبحان الله . والله اعلم يتبع ....
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:35 | |
| سورة الممتحنة .. الاية (4) كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء . بدا بمعنى ظهر وليس بدا من الابتداء . سورة القلم .. الاية(28) . قال اوسَطُهُم الم اقل لكم لولا تُسَبَّحون . اوسطهم اي اعدلهم وليس المعنى الاخ الوسطاني . سورة المعارج .. الاية(41). على ان نُبَدَّلَ خيراً منهم ومانحنُ بِمسبوقين . مانحن بمسبوقين اي لن يعجزنا ولن يفوتنا احد من هؤلاء الكفار وليس مسبوقين بمعنى يسبقنا احد بهذا الفعل والله اعلى واعلم يتبع ....
|
|
| |
| تفسير لبعض كلمات القرءآن . | |
|