كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:43 | |
| 1- سورة ال عمران الاية 153 ( إذ تُصعِدونَ ) الاصعاد هو المضي على مستوى من الارض او في الوديان وهو بعكس الصعود وهو صعود مكان مرتفع. وفي قراءة أخرى ( تَصعَدونَ) بفتح التاء وهو الصعود وكان ذلك في غزوة أُحد. 2 – سورة النساء .. الاية 40 ( إنّ الله لايظلِمُ مِثقالَ ذرّة ) الذرة هي النملة النملة الصغيرة . او ذرة التراب . وليس كما يفهم البعض انها مصطلح الذرة الفيزيائي لان مصطلح الذرة هو مصطلح حديث وله معنى مختلف . 3 – سورة النساء .. الاية 43 ( أو جآء أحدٌ منكم من الغائِط) . الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة . وليس الحاجة ذاتها قد كنّى الله الحاجة بمكانها .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:45 | |
| 1 – سورة النساء .. الاية رقم 90 ( وألقوا اليكُمُ السَلَمَ) أي انقادوا
اليكم طائعين مستسلمين . وليس كما نفهمها القو اليكم تحية السلام . 2 – سورة النساء .. الاية 101 ( ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا) يفتنكم اي يعتدوا عليكم وليس المراد هنا فتنة بمعنى يُضلّوكم عن دينكم 3 – سورة المائدة .. الاية 19 ( على فترة من الرسل) الفترة هنا تعني الفتور (سكون بعد حركة) وليس المدة فبين النبي محمد والنبي عيسى علهم الصلاة والسلام 600 سنة وهذه فترة فتر فيها الوحي اي انقطع . يتبع ...
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:47 | |
| 1 – سورة المائدة .. الاية 105 (يآأيها الذين آمنوا لايضُرُّكُم من ضلَّ إذآ أهتديتُم ) وهذه الاية يفهمها الكثير فهماً خاطئاً بترك الامر بالمعروف والنهي عن المُنطَر والصواب هو لاتضُرّكم ذنوب غيركم ان اهتديتم بالقيام بأمرالله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر . 2 – سورة الانعام .. الاية 142 ( وَمِنَ الانعامِ حَمولةً وَفَرشا) . الفرش هو صغار الابل وقيل الغنم وليس الفرش الذي هو افتراش الفراش او استخدام جلود الانعام كفراش . 3 – سورة الاعراف .. الاية 4 ( فَجاءها بأسُنا بياتاً أو هم قآئِلون) . قآئلون من القيلولة . وليس القول الذي هو الكلام .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:49 | |
| 1-سورة الاعراف .. الاية 95 ( ثمّ بدّلنا مكان السيئة الحسنة حتى عَفَوا ) عَفَوا تعني تَكاثروا وكَثُرَ مالهم وولدهم ودليل ذلك قول النبي ( اعفوا اللحى) اي كثروها ونمّوها. وليس هنا عفوا بمعنى العفو كما يفهم من ظاهر الكلام. 2 - سورة الاعراف .. الاية 130 ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسِنينَ ونقصٍ من الثمرات) . السنين هنا تعني القحط والجدوب وليس كما يفهم البعض انها سنوات العمر . 3 - سورة الاعراف .. الاية176 ( إن تَحمِل عليهِ يَلهث) هذه جاءت لوصف حال الكلب وكلمة تحمل عليه معناها تزجره وتطرده وليس بمعنى وضع الاحمال عليه . فالكلاب لايُحمل عليها شيء .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:51 | |
| سورة الانفال .. الاية 48 ( وإذ زيّن لهم الشيطلنُ اعمالهم وقال لاغالب لكم اليوم من الناس واني جار لكم ) جار بمعنى مجير وليس كما يُفهم انه مجاور لهم . سورة التوبة .. الاية 56 ( ولكنهم قوم يفرقون) يفرقون تعني يخافون وليس لها صلة بمعنى الفُرقة . سورة التوبة .. الاية 102 ( عسى الله ان يتوب عليهم) عسى في اللغة العربية تسمى من افعال المقاربة وهو الطمع في حصول الشيء مثال : عسى ان يأتي احمد لكن عسى اذا جاءت مع لفظ الجلالة فهي تفيد التحقق وواجبة الحصول .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:53 | |
| سورة التوبة .. الاية 106 ( وآخرون مُرجَونَ لأمرِ الله إمّا يُعَذِبَهم وإمّا يتوب عليهِم) مُرجَونَ تعني مُئخِّرون لامر الله يحكم فيهم مايريد ( قال القرطبي : من أرجأتهُ أي أخرته) وليس لهذه الكلمة صلة بمعنى الرجاء . سورة هود الاية 17 ( أفَمن كان على بيّنةٍ من ربه ويتلوهُ شاهِد منه) يتلوهُ تعني يتبعه وليس للمعنى صلة بالتلاوة. وقد فسّر شيخ الاسلام ابن تيمية (اللهم يرحمه رحمة واسعة وينورنا بعلمه) فسر هذا السطر في ستة واريعين صفحة في المجلد الخامس عشر من الفتاوى ومجمل القول ان الذي على بينة من ربه هو سيدنا محمد ( صلى الله عليه واله وسلم) والبينة من ربه هو الايمان والشاهد هو القرءان. سورة يوسف .. الاية 9 ( اقتلوا يوسف او اطرحوهُ ارضاً) اطرحوه ارضا تعني القوه في ارض بعيدة وليس للمعنى صلة بموضوع اسقاطه على الارض او قتله مثلا .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:55 | |
| سورة يوسف .. الاية 19 ( وجآءت سيّارة) السيارة هم نفر من المارّة المسافرين وليست الالة المعروفة سيارة. سورة يوسف .. الاية 31 ( فلمّا راينَه أكبَرنَهُ وقطّعنَ أيدِيّهُن) قطعن ايديهن بمعنى انهنّ جرحن ايديهن وليس قطعوها وقال بعضهم انهن قطعن ايديهن قطعاً كاملا لما ذهلهُن جمال يوسف لكن هذا قول مردود لان قطع اليد يستلزم قطع العظم وهذا لايتم الا بقوة والة مناسبة. سورة يوسف .. الاية 63 ( أخانا نَكتَل) نكتل تعني نزداد مكيالاً وليس كما يتوهم البعض انه اسم اخو يوسف وهم قد طلبو من ابيهم ان يرسل معهم اخاهم بنيامين فأن لم ترسله معنا فارسله فقط لنزداد كيلاً اضافياً . وقد قرأها بعضهم يكتل بالياء اي يكتال هو 0 بنيامين) . والله اعلم .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:57 | |
| سورة يوسف .. الاية 65 ( قالوا يآأبآنا مآنبغي) نبغي تعني اي شيء نطلب بعد هذا الاكرام الجميل . وليس من البغي الذي هو العدوان . سورة ابراهيم .. الاية 22 ( مآ أنا بِمُصرِخِكُم وَمآ أنتُم بِمُصرِخي) مُصرِخِكُم تعني مُغيثُكُم ولاعلاقة لها بموضوع الصراخ . سورة ابراهيم .. الاية 43 ( مُهطِعينَ مُقنِعي رُؤوسِهِم ) مُقنِعي رُؤوسِهِم تعني رافعين رؤوسهم في ذُل وخشوع من هول مايَرون والمتعارف عليه ان الذي يُذَل يطأطأ راسه الى الارض لكي لايرى ما أهاله وارعبه لكن هنا الحال مختلف. والله تعالى اعلى واعلم .
يتبع ... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 6:59 | |
| سورة الحجر .. الاية 4 ( إلا ولها كتاب معلوم) اي لهم اجل مقدر ومدة معلومة لانهلكهم الا وقتها . وليس للمعنى علاقة بكتاب يُقرأ مثلاً او منهج كالقرءان وغيره من الكتب السماوية . سورة النحل .. الاية 6 ( وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحون) اي حين تعودون بها الى منازلها وقت الرواح وهو المساء وليس للمعنى صلة بالراحة . سورة النحل .. الاية 59 ( أيُمسِكُهُ على هونٍ أم يَدُسُّهُ في التراب) اي يُبقي البنت حيّة على هوان وذُل لوالدها . او هوان للبنت لايعتني بها والدها ولايوّرثها شيء بعد موته وليس على هون اي على مهل . والله تعالى اعلى واعلم ..
يتبع .. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:00 | |
| سورة الاسراء الاية 7 ( فإذا جآء وعدُ الاخرة) أي وعد الافساد الثاني لبني اسراءيل وليس معناه يوم القيامة . سورة الاسراء الاية 59 ( وَآتينا ثمودَ الناقةَ مُبصِرة) أي اعطينا قوم صالح الناقة اية واضحة بينة لالبس فيها . وليس معناه ان الناقة تبصر . سورة الاسراء ..الاية75 ( إذاً لاذقناك ضِعف الحياةِ وضِعفَ الممات) بكسر الضاد اي مِثلَي عذاب الحياة ومِثلَي عذاب الاخرة إن رَكنت الى المشركين وهذا يعني عذاباً مُضاعفاً . والله تعلى اعلى واعلم .
يتبع ..
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:02 | |
| سورة الاسراء .. الاية 79 ( وَمِنَ الليلِ فَتَهَجّد بِهِ نافِلَةً لَك) اي زيادة في العلو والرفعة لك . وليس المقصود هنا انها نافلة اي مندوبة وغير واجبة عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) . والتهجد واجب عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) كما اجمع العلماء وهو رفعة له لانه لاذنوب عليه اصلاً . سورة الكهف .. الاية 17 ( تَقرِضُهُم ذاتَ الشِمال) اي ان اصحاب الكهف لاتصيبهم الشمس ابدا كرامة لهم وحفظا لهم من حرها . وليس كما يُفهم من كلمة تَقرِضُهُم انها تلفحهم مثلا او تحرقهم كما يتخيلها العقل من المعنى سورة الكهف .. الاية 28 ( وأصبِر نَفسِكَ مَعَ الّذينَ يَدعونَ رَبَهُم بِالغَداةِ والعشيّ يُريدونَ وَجهَه )الغداة هو اول النهار مابين الفجر الى طلوع الشمس وليس هو وقت الظهر كما يفهمه البعض .ومثل ذلك قوله تعالى ( النارُ يُعرَضونَ عليها غُدوّاً وَعَشيّا) اي ان ال فرعون يُعرضون على النار اول النهار واخره . والله تعالى اعلى واعلم وهو الهادي للخير .
يتبع ...
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:04 | |
| سورة مريم .. الاية 23 ( فأجآءها المخاضُ إلى جِذعِ النَخلَةِ) أي ألجأها المخاض وأضطرها الى جذع النخلة وليس كما قد يفهمه البعض فأجاءها بمعنى أتاها او جاءها . سورة طه .. الاية 18 ( وَأهُشُّ بِها على غَنَمي) اي اضرب بعصاي الشجر لتتساقط الاوراق على الارض فتاكل منها الغنم وليس معنى اهش كما قد يفهمه البعض من التلويح وزجر الغنم لتسلك الطريق الصحيح . سورة طه .. الاية 96 ( فَقَبَضتُ قَبضَةً من أثَرِ الرسولِ فَنَبَذتُها) الرسول هنا جبريل وهذا قول عامة المفسرين اي اخذ السامري من اثر تراب حافر فرس جبريل والقاه على حُلي قوم فرعون واختلفوا متى راه ؟؟ وليس الرسول هنا موسى كما قد يتبادر الى الذهن . والله تعالى اعلى واعلم .
يتبع ... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:06 | |
| سورة الانبياء .. الاية 87 ( فَظَنّ أن لن نَقدِرَ عَلَيه) اي فظن ان لن نُضيّق عليه من التقدير وليس المراد ان لن نستطيع عليه من القدرة . قال القرطبي هذا قول مردود لأنه كُفر . انتهى قوله . والمعنى هنا لايمكن لنبي مُرسل ان يظن ان الله لايقدر عليه لان هذا التفكير لايليق بمقام النبوة وهو كفر محض . سورة الانبياء.. الاية 104 ( يومَ نَطوي السماء كَطَيّ السِجِلِّ للكُتُب) للكُتُب اي للمكتوب في هذا السجل والمعنى هو نطويها كالسجل اذا طوي على ماكُتِب فيه . سورة الحج .. الاية 27 ( وَأذِّن في الناسِ بِالحَجِّ يأتوكَ رِجالاً وَعلى كُلِّ ضامِر) رجالاً معناها مشياً على اقدامهم والمعنى هنا يأتوك مشياً ورُكبانا . والله اعلى واعلم .
يتبع .. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:07 | |
| سورة الحج الاية 33 (لَكُم فيها مَنافِعُ الى اجلٍ مُسمّى ثُمَّ مَحِلُّها إلى البيتِ العتيق) مَحِلٌّها بكسر الحاء تعني حيث يَحِلُّ نحرها ولو كانت بفتح الحاء لاصبح المعنى مكانها سورة الحج .. الاية 36 ( فاذا وَجَبَت جُنوبُها) اي سقطت جنوبها بعد نحرها. سورة الحج .. الاية 52 ( إلّا إذا تَمَنّى ألقى الشيطانُ في أمنِيّتِه) أي اذا قرأ القرءان القى الشيطان الوساوس في قراءته وليس المعنى امنية من التمني. والله اعلى واعلم .
يتبع |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:09 | |
| سورة المؤمنون .. الاية 60 ( وَالّذينَ يؤتونَ مآآتوا وَقُلوبُهُم وَجِلَة) وجلهم هنا هو خوفهم ان لايقبل الله طاعاتهم قال الحسن : لقد ادركنا اقواماً كانو من حسناتهم ان ترد عليهم اشفق منكم على سيئاتكم ان تُعذبو فيها . سورة النور .. الاية 29 ( لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أن تَدخُلوا بُيوتاً غَيرَ مَسكونَةٍ فيها مَتاعٌ لَكُم) . المتاع هو الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس كما قد يتبادر الى الذهن ان المتاع هو العفش والاغراض . هذه الدور مثل دور الضيافة وغرف الطرقات . سورة النور .. الاية 31 ( وَليَضرِبنَ بِخُمرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ) جيوبهن اي صدورهن فينسدل الستار من الوجه الى ان يغطي الصدر . والله تعالى اعلى واعلم
يتبع |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:11 | |
| سورة النور .. الاية 35 ( مَثَلُ نورِهِ كَمِشكآةٍ فيها مِصباح) المشكاة كوَّة اي شباك صغير مسدود وغير نافذ كالذي يوجد في البيوت القديمة توضع عليه السرج ( جمع سراج) وهي اجمع للضوء. وقيل هو موضع الفتيلة من القنديل . سورة النور .. الاية 63 ( لاتَجعَلوا دُعاءَ الرسولَ بينَكُم) اي لاتجعلو مناداته كمناداة بعضكم لبعض مثل يامحمد او يا ابو القاسم بل قولو يارسول الله وكذلك يشمل الموضوع مناداته لكم اي اذا ناداكم فاجيبوه من بابا الوجوب وليس الامر فيه اختيار تجيبون او لاتجيبون . سورة الشعراء .. الاية 36 ( وابعث في المدائِنِ حاشِرين) المدائن مقصود بها مدائن مصر جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون وليس المراد منطقة المدائن المعروفة في العراق .
والله اعلم . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:13 | |
| سورة الشعراء .. الاية 49 ( لأقطِّعنَّ أيدِيَّكُم وارجُلَكُم من خِلاف) من خلاف تعني يقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى وهكذا . سورة الشعراء .. الاية 129 ( وَتَتَخِذونَ مَصانِعَ لَعَلّكُم تَخلُدون) المصانع تعني ماصُنِعَ وأُتقِن في بناءه وليست المصانع المعروفة في الوقت الحديث . سورة النمل .. الاية 10 ( فَلَمّآ رَأهآ تَهتَزُّ كَأنّها جآنّ ) الجان هو نوع من الافاعي سريع الحركة وليس المقصود هنا هو الجن . والله اعلم ....
يتبع .. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:15 | |
| سورة القصص .. الاية 51 ( وَلَقد وَصّلنا لَهُمُ القولَ لَعَلّهُم يَتَذكّرون) . وصّلنا تعني ان القرءان نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة . وقيل مفصّلاً . وليس لكلمة وصلنا اي علاقة بمعنى الايصال . سورة لقمان .. الاية 18 (وَلاتمشي في الاضِ مَرَحاً) اي لاتمشي مختالاً متكبراً وقيل هو المشي في غير شغل او حاجة وليس المرح هو الفرح والسرور . سورة لقمان .. الاية 19 ( وأقصَد في مَشيِكَ) لقصد هو التوسط اي ليكن مشيك وسط بين السرعة الشديدة والبطء الشديد وليس المراد بالقصد هو النية . والله اعلم ... يتبع ... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير لبعض كلمات القرءآن . الجمعة 14 يناير 2022 - 7:19 | |
| سورة السجدة .. الاية 10 ( وَقالوا أئِذا ضَللنا في الارض) اي متنا وصرنا تراباِ واختلطت مكوناتنا مع مكونات الارض في سياق انكارهم للبعث - وليس المراد هنا ضللنا اي تهنا كما يفهم من ظاهر الكلام . سورة الاحزاب .. الاية 53 ( يآأيها الذينَ آمَنوا لآتَدخُلوا بُيوتَ النبيِّ الاّ ان يؤذَنَ لكم الى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناه ) غير ناظرين اي غير منتظرين وإناه تعني نُضجه والمعنى لاتتحينوا نضج طعام النبي فتتطفلوا عليه . ناظرين لاتعني مبصرين . كما قد يتبادر الى الذهن . سورة سبأ .. الاية 7 (هل أدُلُّكُم على رجُلٍ يُنَبِّئُكُم إذآ مُزِّقتُم كُلَّ مُمَزّق) اي ان هذا الرجل ( محمد صلى الله عليه واله وسلم) يُخبِرُكم اذا تمزقت اوصالكم واعضاءكم في الارض بعد الموت فأنكم ستعودون أحياء . والله اعلى واعلم .... يتبع ..
|
|
| |
| تفسير لبعض كلمات القرءآن . | |
|