المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:27

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير 791183673

1 - سورة البقرة .. الاية رقم 25 ( وإذأ أظلَمَ عليهِم قآ
موا)
معنى قاموا أي ثبتوا مكانهم . وليس انهم كانوا قاعدين
فنهضوا واقفين . ودليل ذلك الاية ( ومن آيآتِهِ أن تَقومَ السماءُ
والارضُ بأمرِه) تقوم اي تتثبت .
2 - سورة البقرة الاية 46 ( ألذين يظنّونَ أنهم مُلاقوا ربِهِم)
ألظن هنا معناه اليقين وليس الشك وهي من استعمالات
اللغة العربية الاصلية التي خاطب الله بها الناس في القرءآن
لكن قل استعمالها الان .
3 - سورة البقرة .. الاية 49 ( وَيَستَحيونَ نِسآئكُم)
يستحيون أي يتروكونهنّ على قيد الحياة ولايقتلونهنّ
كما يقتلون الذكور .
4– سورة البقرة .. الاية 171 ( ومثلُ الذين كفروا كمَثَلِ الذي
ينعِقُ بمآ لآيسمعُ إلا دعاءاً ونداءاً )
الناعق هو راعي الغنم والمنعوق فيه هم البهائم . وهنا تشبيه
الكفار بالبهائم التي تسمع الكلام ولاتعرف معناه وليس التشبيه
بالراعي .
5– سورة البقرة .. الاية 193 ( وقاتِلوهم حتى لاتكونَ فِتنَة ) .
فِتنة يعني كُفر وليس نزاع او خصومة كما يفهمها البعض .
6 – سورة البقرة .. الاية رقم 207 ( يَشري نفسَه )
يشري تعني يبيع هي تختلف عن يشتري .

يتبع


عدل سابقا من قبل العابد في الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:36

سورة البقرة .. الاية 219 ( ويسالونك ماذا يُنفِقونَ قُلِ العفو )
العفو هنا يعني الزيادة . أي أنفِقوا مما زاد وفضل عن قدر الحاجة
من اموالكم . وليس العفو الذي هو التجاوز والمغفرة.
سورة البقرة .. الاية 233 ( فإذآ أرادا فِصالاً عن تراضٍ منهما)
فصالاً هنا تعني فطام الصبي عن الرضاعة . وليس الفصال هنا كما
يتوهم البعض هو الطلاق .
سورة آل عمران .. الاية رقم 152 ( ولقد صدقكم الله وعده
اذ تحُسّونهم بأذنه)
تحُسّونهم تعني تقتلوهم قتلاً ذريعاً . وليس كما يتوهم البعض
انها من الاحساس .
سورة ال عمران .. الاية 153 ( إذ تُصعِدونَ )
الاصعاد هو المضي على مستوى من الارض او في الوديان .
وهو بعكس الصعود وهو صعود مكان مرتفع.
وفي قراءة أخرى ( تَصعَدونَ) بفتح التاء وهو الصعود وكان
ذلك في غزوة أُحد.
  سورة النساء .. الاية 40 ( إنّ الله لايظلِمُ مِثقالَ ذرّة ) .
الذرة هي النملة
النملة الصغيرة . او ذرة التراب . وليس كما يفهم البعض انها
مصطلح الذرة الفيزيائي لان مصطلح الذرة هو مصطلح حديث
وله معنى مختلف .
سورة النساء .. الاية 43 ( أو جآء أحدٌ منكم من الغائِط) .
الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة . وليس الحاجة ذاتها . قد
كنّى الله الحاجة بمكانها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:44

 – سورة النساء .. الاية رقم 90 ( وألقوا اليكُمُ السَلَمَ)
أي انقادوا اليكم طائعين مستسلمين . وليس كما نفهمها القو اليكم
تحية السلام .
– سورة النساء .. الاية 101 ( ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا)
يفتنكم اي يعتدوا عليكم وليس المراد هنا فتنة بمعنى يُضلّوكم عن
دينكم
 – سورة المائدة .. الاية 19 ( على فترة من الرسل)
الفترة هنا تعني الفتور ( سكون بعد حركة) وليس المدة فبين النبي
محمد والنبي عيسى علهم الصلاة والسلام 600 سنة وهذه فترة فتر
فيها الوحي اي انقطع .
سورة المائدة .. الاية 105 ( يآأيها الذين آمنوا لايضُرُّكُم من ضلَّ إذآ
أهتديتُم )
وهذه الاية يفهمها الكثير فهماً خاطئاً بترك الامر بالمعروف والنهي
عن المُنطَر والصواب هو لاتضُرّكم ذنوب غيركم ان اهتديتم بالقيام
بأمرالله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر .
 – سورة الانعام .. الاية 142 ( وَمِنَ الانعامِ حَمولةً وَفَرشا) .
الفرش هو صغار الابل وقيل الغنم . وليس الفرش الذي هو افتراش
الفراش او استخدام جلود الانعام كفراش .
 – سورة الاعراف .. الاية 4 ( فَجاءها بأسُنا بياتاً أو هم قآئِلون) .
قآئلون من القيلولة . وليس القول الذي هو الكلام .
سورة الاعراف .. الاية 95 ( ثمّ بدّلنا مكان السيئة الحسنة حتى عَفَوا ) .
عَفَوا تعني تَكاثروا وكَثُرَ مالهم وولدهم ودليل ذلك قول النبي ( اعفوا اللحى)
اي كثروها ونمّوها.وليس هنا عفوا بمعنى العفو كما يفهم من ظاهر الكلام.
 - سورة الاعراف .. الاية 130 ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسِنينَ ونقصٍ
من الثمرات) .
السنين هنا تعني القحط والجدوب وليس كما يفهم البعض انها سنوات العمر .
 - سورة الاعراف .. الاية176 ( إن تَحمِل عليهِ يَلهث) هذه
جاءت لوصف حال الكلب وكلمة تحمل عليه معناها تزجره وتطرده وليس
بمعنى وضع الاحمال عليه . فالكلاب لايُحمل عليها شيء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:49

سورة الانفال .. الاية 48 ( وإذ زيّن لهم الشيطلنُ اعمالهم
وقال لاغالب لكم اليوم من الناس واني جار لكم )

جار بمعنى مجير وليس كما يُفهم انه مجاور لهم .
سورة التوبة .. الاية 56 ( ولكنهم قوم يفرقون)
يفرقون تعني يخافون وليس لها صلة بمعنى الفُرقة .
سورة التوبة .. الاية 102 ( عسى الله ان يتوب عليهم)
عسى في اللغة العربية تسمى من افعال المقاربة وهو
الطمع في حصول الشيء مثال : عسى ان يأتي احمد
لكن عسى اذا جاءت مع لفظ الجلالة فهي تفيد التحقق
وواجبة الحصول .
سورة التوبة .. الاية 106 ( وآخرون مُرجَونَ لأمرِ الله إمّا يُعَذِبَهم
وإمّا يتوب عليهِم)
مُرجَونَ تعني مُئخِّرون لامر الله يحكم فيهم مايريد ( قال القرطبي :
من أرجأتهُ أي أخرته) وليس لهذه الكلمة صلة بمعنى الرجاء .
سورة هود .. الاية 17 ( أفَمن كان على بيّنةٍ من ربه ويتلوهُ شاهِد منه)
يتلوهُ تعني يتبعه وليس للمعنى صلة بالتلاوة.
وقد فسّر شيخ الاسلام ابن تيمية ( اللهم يرحمه رحمة واسعة وينورنا
بعلمه) فسر هذا السطر في ستة واريعين صفحة في المجلد الخامس عشر
من الفتاوى . ومجمل القول
ان الذي على بينة من ربه هو سيدنا محمد ( صلى الله عليه واله وسلم)
والبينة من ربه هو الايمان والشاهد هو القرءان.
سورة يوسف .. الاية 9 ( اقتلوا يوسف او اطرحوهُ ارضاً)
اطرحوه ارضا تعني القوه في ارض بعيدة وليس للمعنى صلة
بموضوع اسقاطه على الارض او قتله مثلا .

يتبع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:55

سورة يوسف .. الاية 19 ( وجآءت سيّارة) .
السيارة هم نفر من المارّة المسافرين وليست الالة المعروفة سيارة.
سورة يوسف .. الاية 31 ( فلمّا راينَه أكبَرنَهُ وقطّعنَ أيدِيّهُن)
قطعن ايديهن بمعنى انهنّ جرحن ايديهن وليس قطعوها وقال بعضهم
انهن قطعن ايديهن قطعاً كاملا لما ذهلهُن جمال يوسف لكن هذا قول
مردود لان قطع اليد يستلزم قطع العظم وهذا لايتم الا بقوة والة مناسبة.
سورة يوسف .. الاية 63 ( أخانا نَكتَل)
نكتل تعني نزداد مكيالاً
وليس كما يتوهم البعض انه اسم اخو يوسف . وهم قد طلبو
من ابيهم ان يرسل معهم اخاهم بنيامين . فأن لم ترسله معنا
فارسله فقط لنزداد كيلاً اضافياً . وقد قرأها بعضهم يكتل بالياء
اي يكتال هو 0 بنيامين) . والله اعلم .
سورة يوسف .. الاية 65 ( قالوا يآأبآنا مآنبغي)
نبغي تعني اي شيء نطلب بعد هذا الاكرام الجميل . وليس من
البغي الذي هو العدوان .
سورة ابراهيم .. الاية 22 ( مآ أنا بِمُصرِخِكُم وَمآ أنتُم بِمُصرِخي)
مُصرِخِكُم تعني مُغيثُكُم ولاعلاقة لها بموضوع الصراخ .
سورة ابراهيم .. الاية 43 ( مُهطِعينَ مُقنِعي رُؤوسِهِم )
مُقنِعي رُؤوسِهِم تعني رافعين رؤوسهم في ذُل وخشوع من هول
مايَرون . والمتعارف عليه ان الذي يُذَل يطأطأ راسه الى الارض
لكي لايرى ما أهاله وارعبه لكن هنا الحال مختلف.
والله تعالى اعلى واعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير   تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير I_icon_minitimeالجمعة 23 أكتوبر 2020 - 15:59

سورة الحجر .. الاية 4 ( إلا ولها كتاب معلوم)
اي لهم اجل مقدر ومدة معلومة لانهلكهم الا وقتها . وليس للمعنى
علاقة بكتاب يُقرأ مثلاً او منهج كالقرءان وغيره من الكتب السماوية .
سورة النحل .. الاية 6 ( وَلَكُم فيها جَمالٌ حينَ تُريحون)
اي حين تعودون بها الى منازلها وقت الرواح وهو المساء . وليس
للمعنى صلة بالراحة .
سورة النحل .. الاية 59 ( أيُمسِكُهُ على هونٍ أم يَدُسُّهُ في التراب)
اي يُبقي البنت حيّة على هوان وذُل لوالدها . او هوان للبنت لايعتني
بها والدها ولايوّرثها شيء بعد موته . وليس على هون اي على مهل .
سورة الاسراء .. الاية 7 ( فإذا جآء وعدُ الاخرة)
أي وعد الافساد الثاني لبني اسراءيل وليس معناه يوم القيامة .
سورة الاسراء .. الاية 59 ( وَآتينا ثمودَ الناقةَ مُبصِرة)
أي اعطينا قوم صالح الناقة اية واضحة بينة لالبس فيها . وليس
معناه ان الناقة تبصر .
سورة الاسراء ..الاية75 ( إذاً لاذقناك ضِعف الحياةِ وضِعفَ الممات)
بكسرالضاد اي مِثلَي عذاب الحياة ومِثلَي عذاب الاخرة إن رَكنت الى
المشركين وهذا يعني عذاباً مُضاعفاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: