| تفسير كلمات القرءآن . | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:09 | |
| مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير - زاد المسير
سورة الزخرف -الاية 66 ( هل ينظرون الا الساعة ان تاتيهم بغتة وهم لايشعرون) ينظرون هنا بمعنى ينتظرون وليس هيه من النظر . ومثله ( هل ينظرون الا تأويله) الزخرف -- الاية 84 ( وهو الذي في السماء اله وفي الارض اله) اي انه اله من في السماء واله من في الارض
سورة الدخان -- الاية 18 ( أن أدّوا الي عباد الله) اي يافرعون سلمني عباد الله من بني اسراءيل ليذهبوا معي . والله تعالى اعلى واعلم
عدل سابقا من قبل العابد في السبت 23 يناير 2021 - 7:06 عدل 1 مرات |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:12 | |
| سورة الاحقاف ( الاية 4) أم لَهُم شِركٌ في السموات ... اي هل لهم نصيب في خلق السموات ( اي حصة) والى الان في اليمن يستعملون هذا التعبير يقول احدهم : لي شرك في تلك المسالة : اي لي نصيب فيها والله اعلم . الذاريات ( الاية 89) فاقبلت امرأته في صَرَّةٍ فَصَكّت وَجهَها ... في صرة ( بفتح اي في صوت وضجة .. وقيل انها صاحت عندما بشروها بالولد وقالت ياويلتا أألد وأنا عجوز ولطمت وجهها ... وليس المراد بالصرّة ( بضم الصاد) هي كيس المتاع او كيس النقود . سورة الذاريات ( الاية 47) والسماء بنيناها بايدٍ وانّا لَموسِعون .. بايد اي بقوة ... مصدر الفعل آد يئيد أيداً اي اشتد وقوى وهو قول عامة المفسرين وليس ايدٍ من جمع اليد . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:14 | |
| سورة الرحمن (الاية14) خَلَقَ الانسانَ من صلصالِ كالفخّار . اي الطين اليابس الذي يُسمع له صلصلة . سورة الرحمن (الاية24) ولهُ الجوارِ المُنشَآتُ في البحرِ كالاعلام . الاعلام هي الجبال . اي تسير السفن في البحر كالجبال وليس المقصود هنا بالاعلام الراية كما قد يفهمه البعض. سورة الحديد (الاية 14) وغرّكُم بالله الغَرور . الغَرور بفتح الغين هو الشيطان باتفاق العلماء اما الغُرور بضم الغين فهو الباطل وهنالك فرق عظيم سبحان الله .
والله اعلم |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:16 | |
| سورة الممتحنة .. الاية (4) كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء . بدا بمعنى ظهر وليس بدا من الابتداء . سورة القلم .. الاية(28) . قال اوسَطُهُم الم اقل لكم لولا تُسَبَّحون . اوسطهم اي اعدلهم وليس المعنى الاخ الوسطاني . سورة المعارج .. الاية(41). على ان نُبَدَّلَ خيراً منهم ومانحنُ بِمسبوقين . مانحن بمسبوقين اي لن يعجزنا ولن يفوتنا احد من هؤلاء الكفار وليس مسبوقين بمعنى يسبقنا احد بهذا الفعل والله اعلى واعلم |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:18 | |
| سورة القصص .. الاية 51 ( وَلَقد وَصّلنا لَهُمُ القولَ لَعَلّهُم يَتَذكّرون) . وصّلنا تعني ان القرءان نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة . وقيل مفصّلاً . وليس لكلمة وصلنا اي علاقة بمعنى الايصال . سورة لقمان .. الاية 18 (وَلاتمشي في الاضِ مَرَحاً) اي لاتمشي مختالاً متكبراً . وقيل هو المشي في غير شغل او حاجة . وليس المرح هو الفرح والسرور . سورة لقمان .. الاية 19 ( وأقصَد في مَشيِكَ) لقصد هو التوسط . اي ليكن مشيك وسط بين السرعة الشديدة والبطء الشديد . وليس المراد بالقصد هو النية . والله اعلم ...
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:20 | |
| سورة السجدة .. الاية 10 ( وَقالوا أئِذا ضَللنا في الارض) اي متنا وصرنا تراباِ واختلطت مكوناتنا مع مكونات الارض في سياق انكارهم للبعث - وليس المراد هنا ضللنا اي تهنا كما يفهم من ظاهر الكلام . سورة الاحزاب .. الاية 53 ( يآأيها الذينَ آمَنوا لآتَدخُلوا بُيوتَ النبيِّ الاّ ان يؤذَنَ لكم الى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناه ) غير ناضرين اي غير منتظرين . وإناه تعني نُضجه . والمعنى لاتتحينوا نضج طعام النبي فتتطفلوا عليه . ناضرين لاتعني مبصرين . كما قد يتبادر الى الذهن . سورة سبأ .. الاية 7 ( هل أدُلُّكُم على رجُلٍ يُنَبِّئُكُم إذآ مُزِّقتُم كُلَّ مُمَزّق ) اي ان هذا الرجل ( محمد صلى الله عليه واله وسلم) يُخبِرُكم اذا تمزقت اوصالكم واعضاءكم في الارض بعد الموت فأنكم ستعودون أحياء .
والله اعلى واعلم .... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:23 | |
| سورة سبأ .. الاية 73 ( وَقدّرنا فيها السير) اي جعلنا السير فيها مقدرا بمسافة من منزل الى منزل . ومن قرية الى قرية .لاينزلون الا في قرية ولايغدون الا في قرية . وليس المقصود بقدرنا اي كتبنا وقضينا . سورة سبأ .. الاية 19 ( وَمزّقناهُم كُلَّ مُمَزّق) اي فرقناهم في البلاد بعد ان كانت بلادهم متقاربة . فقفرقوا بعد ان اغرق الله بلادهم . وليس المقصود هنا ان الله مزقهم وقطع اجسادهم . سورة سبأ .. الاية 52 ( وَأنّى لَهُمُ التناوُشُ من مكانٍ بعيد) التناوش يعني التناول . والمقصود هنا كيف لهم تناول الايمان وهم في الاخرة ؟؟ وليس التناوش من المناوشة او القتال والاشتباك .
والله تعالى اعلى واعلم .... |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:25 | |
| سورة فاطر .. الاية 27 ( ومن الجبال جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمرٌ مُختَلِفٌ الوانها) . جُدَدٌ هي طرق في الجبل وهي جمع جادّة . الصافّات .. الاية 94 ( فَأقبَلوا إليهِ يَزِفّون) يزِفّون من الزف وهو الاسراع في المشي . اي انهم اسرعوا لما علموا بما فعله ابراهيم باصنامهم . الصافات .. الاية 103 ( فَلَمّا اسلَما وَتَلّهُ للجبين) اسلما اي استسلما واذعنا لامر الله بذبح اسماعيل . تلّه اي طرحه ارضا على جنبه استعدادا للذبح .
والله اعلم ....
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:28 | |
| سورة الصافّات .. الاية 141 ( فَساهَمَ فَكانَ مِنَ المُدحضين) اي اقترع فوقعت القرعة عليه ( على نبي الله يونس) . ولاتعني ساهم بمعنى شارك . سورة الزمر .. الاية 39 ( قُل ياقوم اعملوا على مكانتِكُم) اي على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد . وليس المراد بالمكانة القدر . سورة غافر .. الاية 55 ( وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار) العشي هو العصر وقيل مابين الزوال والغروب اي الظهر والعصر . وليس المراد وقت العشاء . ومثل ذلك قوله تعالى : ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا . والله تعالى اعلم . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:30 | |
| سورة الاسراء .. الاية 7 ( فإذا جآء وعدُ الاخرة) أي وعد الافساد الثاني لبني اسراءيل وليس معناه يوم القيامة . سورة الاسراء .. الاية 59 ( وَآتينا ثمودَ الناقةَ مُبصِرة) أي اعطينا قوم صالح الناقة اية واضحة بينة لالبس فيها . وليس معناه ان الناقة تبصر . سورة الاسراء ..الاية75 ( إذاً لاذقناك ضِعف الحياةِ وضِعفَ الممات) بكسر الضاد اي مِثلَي عذاب الحياة ومِثلَي عذاب الاخرة إن رَكنت الى المشركين وهذا يعني عذاباً مُضاعفاً .
والله تعلى اعلى واعلم .
|
|
| |
| تفسير كلمات القرءآن . | |
|