كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:12 | |
| سورة الاحقاف ( الاية 4) أم لَهُم شِركٌ في السموات ... اي هل لهم نصيب في خلق السموات ( اي حصة) والى الان في اليمن يستعملون هذا التعبير يقول احدهم : لي شرك في تلك المسالة : اي لي نصيب فيها والله اعلم . الذاريات ( الاية 89) فاقبلت امرأته في صَرَّةٍ فَصَكّت وَجهَها ... في صرة ( بفتح اي في صوت وضجة .. وقيل انها صاحت عندما بشروها بالولد وقالت ياويلتا أألد وأنا عجوز ولطمت وجهها ... وليس المراد بالصرّة ( بضم الصاد) هي كيس المتاع او كيس النقود . سورة الذاريات ( الاية 47) والسماء بنيناها بايدٍ وانّا لَموسِعون .. بايد اي بقوة ... مصدر الفعل آد يئيد أيداً اي اشتد وقوى وهو قول عامة المفسرين وليس ايدٍ من جمع اليد . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:14 | |
| سورة الرحمن (الاية14) خَلَقَ الانسانَ من صلصالِ كالفخّار . اي الطين اليابس الذي يُسمع له صلصلة . سورة الرحمن (الاية24) ولهُ الجوارِ المُنشَآتُ في البحرِ كالاعلام . الاعلام هي الجبال . اي تسير السفن في البحر كالجبال وليس المقصود هنا بالاعلام الراية كما قد يفهمه البعض. سورة الحديد (الاية 14) وغرّكُم بالله الغَرور . الغَرور بفتح الغين هو الشيطان باتفاق العلماء اما الغُرور بضم الغين فهو الباطل وهنالك فرق عظيم سبحان الله .
والله اعلم |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:16 | |
| سورة الممتحنة .. الاية (4) كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء . بدا بمعنى ظهر وليس بدا من الابتداء . سورة القلم .. الاية(28) . قال اوسَطُهُم الم اقل لكم لولا تُسَبَّحون . اوسطهم اي اعدلهم وليس المعنى الاخ الوسطاني . سورة المعارج .. الاية(41). على ان نُبَدَّلَ خيراً منهم ومانحنُ بِمسبوقين . مانحن بمسبوقين اي لن يعجزنا ولن يفوتنا احد من هؤلاء الكفار وليس مسبوقين بمعنى يسبقنا احد بهذا الفعل والله اعلى واعلم |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:18 | |
| سورة القصص .. الاية 51 ( وَلَقد وَصّلنا لَهُمُ القولَ لَعَلّهُم يَتَذكّرون) . وصّلنا تعني ان القرءان نزل متواصلاً متتابعاً وليس دفعة واحدة . وقيل مفصّلاً . وليس لكلمة وصلنا اي علاقة بمعنى الايصال . سورة لقمان .. الاية 18 (وَلاتمشي في الاضِ مَرَحاً) اي لاتمشي مختالاً متكبراً . وقيل هو المشي في غير شغل او حاجة . وليس المرح هو الفرح والسرور . سورة لقمان .. الاية 19 ( وأقصَد في مَشيِكَ) لقصد هو التوسط . اي ليكن مشيك وسط بين السرعة الشديدة والبطء الشديد . وليس المراد بالقصد هو النية . والله اعلم ...
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:20 | |
| سورة السجدة .. الاية 10 ( وَقالوا أئِذا ضَللنا في الارض) اي متنا وصرنا تراباِ واختلطت مكوناتنا مع مكونات الارض في سياق انكارهم للبعث - وليس المراد هنا ضللنا اي تهنا كما يفهم من ظاهر الكلام . سورة الاحزاب .. الاية 53 ( يآأيها الذينَ آمَنوا لآتَدخُلوا بُيوتَ النبيِّ الاّ ان يؤذَنَ لكم الى طعامٍ غيرَ ناظرينَ إناه ) غير ناضرين اي غير منتظرين . وإناه تعني نُضجه . والمعنى لاتتحينوا نضج طعام النبي فتتطفلوا عليه . ناضرين لاتعني مبصرين . كما قد يتبادر الى الذهن . سورة سبأ .. الاية 7 ( هل أدُلُّكُم على رجُلٍ يُنَبِّئُكُم إذآ مُزِّقتُم كُلَّ مُمَزّق ) اي ان هذا الرجل ( محمد صلى الله عليه واله وسلم) يُخبِرُكم اذا تمزقت اوصالكم واعضاءكم في الارض بعد الموت فأنكم ستعودون أحياء .
والله اعلى واعلم .... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:23 | |
| سورة سبأ .. الاية 73 ( وَقدّرنا فيها السير) اي جعلنا السير فيها مقدرا بمسافة من منزل الى منزل . ومن قرية الى قرية .لاينزلون الا في قرية ولايغدون الا في قرية . وليس المقصود بقدرنا اي كتبنا وقضينا . سورة سبأ .. الاية 19 ( وَمزّقناهُم كُلَّ مُمَزّق) اي فرقناهم في البلاد بعد ان كانت بلادهم متقاربة . فقفرقوا بعد ان اغرق الله بلادهم . وليس المقصود هنا ان الله مزقهم وقطع اجسادهم . سورة سبأ .. الاية 52 ( وَأنّى لَهُمُ التناوُشُ من مكانٍ بعيد) التناوش يعني التناول . والمقصود هنا كيف لهم تناول الايمان وهم في الاخرة ؟؟ وليس التناوش من المناوشة او القتال والاشتباك .
والله تعالى اعلى واعلم .... |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:25 | |
| سورة فاطر .. الاية 27 ( ومن الجبال جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمرٌ مُختَلِفٌ الوانها) . جُدَدٌ هي طرق في الجبل وهي جمع جادّة . الصافّات .. الاية 94 ( فَأقبَلوا إليهِ يَزِفّون) يزِفّون من الزف وهو الاسراع في المشي . اي انهم اسرعوا لما علموا بما فعله ابراهيم باصنامهم . الصافات .. الاية 103 ( فَلَمّا اسلَما وَتَلّهُ للجبين) اسلما اي استسلما واذعنا لامر الله بذبح اسماعيل . تلّه اي طرحه ارضا على جنبه استعدادا للذبح .
والله اعلم ....
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:28 | |
| سورة الصافّات .. الاية 141 ( فَساهَمَ فَكانَ مِنَ المُدحضين) اي اقترع فوقعت القرعة عليه ( على نبي الله يونس) . ولاتعني ساهم بمعنى شارك . سورة الزمر .. الاية 39 ( قُل ياقوم اعملوا على مكانتِكُم) اي على حالكم وطريقتكم وهي للتهديد . وليس المراد بالمكانة القدر . سورة غافر .. الاية 55 ( وسبح بحمد ربك بالعشي والابكار) العشي هو العصر وقيل مابين الزوال والغروب اي الظهر والعصر . وليس المراد وقت العشاء . ومثل ذلك قوله تعالى : ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا . والله تعالى اعلم . |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:30 | |
| سورة الاسراء .. الاية 7 ( فإذا جآء وعدُ الاخرة) أي وعد الافساد الثاني لبني اسراءيل وليس معناه يوم القيامة . سورة الاسراء .. الاية 59 ( وَآتينا ثمودَ الناقةَ مُبصِرة) أي اعطينا قوم صالح الناقة اية واضحة بينة لالبس فيها . وليس معناه ان الناقة تبصر . سورة الاسراء ..الاية75 ( إذاً لاذقناك ضِعف الحياةِ وضِعفَ الممات) بكسر الضاد اي مِثلَي عذاب الحياة ومِثلَي عذاب الاخرة إن رَكنت الى المشركين وهذا يعني عذاباً مُضاعفاً .
والله تعلى اعلى واعلم .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:32 | |
| سورة الاسراء .. الاية 79 ( وَمِنَ الليلِ فَتَهَجّد بِهِ نافِلَةً لَك) اي زيادة في العلو والرفعة لك . وليس المقصود هنا انها نافلة اي مندوبة وغير واجبة عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) . والتهجد واجب عليه ( صلى الله عليه واله وسلم) كما اجمع العلماء وهو رفعة له لانه لاذنوب عليه اصلاً . سورة الكهف .. الاية 17 ( تَقرِضُهُم ذاتَ الشِمال) اي ان اصحاب الكهف لاتصيبهم الشمس ابدا كرامة لهم وحفظا لهم من حرها . وليس كما يُفهم من كلمة تَقرِضُهُم انها تلفحهم مثلا او تحرقهم كما يتخيلها العقل من المعنى . سورة الكهف .. الاية 28 ( وأصبِر نَفسِكَ مَعَ الّذينَ يَدعونَ رَبَهُم بِالغَداةِ والعشيّ يُريدونَ وَجهَه ) . الغداة هو اول النهار مابين الفجر الى طلوع الشمس . وليس هو وقت الظهر كما يفهمه البعض .ومثل ذلك قوله تعالى ( النارُ يُعرَضونَ عليها غُدوّاً وَعَشيّا) اي ان ال فرعون يُعرضون على النار اول النهار واخره . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:34 | |
| سورة مريم .. الاية 23 ( فأجآءها المخاضُ إلى جِذعِ النَخلَةِ) أي ألجأها المخاض وأضطرها الى جذع النخلة . وليس كما قد يفهمه البعض فأجاءها بمعنى أتاها او جاءها . سورة طه .. الاية 18 ( وَأهُشُّ بِها على غَنَمي) اي اضرب بعصاي الشجر لتتساقط الاوراق على الارض فتاكل منها الغنم . وليس معنى اهش كما قد يفهمه البعض من التلويح وزجر الغنم لتسلك الطريق الصحيح . سورة طه .. الاية 96 ( فَقَبَضتُ قَبضَةً من أثَرِ الرسولِ فَنَبَذتُها) الرسول هنا جبريل وهذا قول عامة المفسرين . اي اخذ السامري من اثر تراب حافر فرس جبريل والقاه على حُلي قوم فرعون . واختلفوا متى راه ؟؟ وليس الرسول هنا موسى كما قد يتبادر الى الذهن .
والله تعالى اعلى واعلم .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:35 | |
| سورة الانبياء .. الاية 87 ( فَظَنّ أن لن نَقدِرَ عَلَيه) اي فظن ان لن نُضيّق عليه من التقدير ... وليس المراد ان لن نستطيع عليه من القدرة . قال القرطبي هذا قول مردود لأنه كُفر . انتهى قوله . والمعنى هنا لايمكن لنبي مُرسل ان يظن ان الله لايقدر عليه لان هذا التفكير لايليق بمقام النبوة وهو كفر محض . سورة الانبياء.. الاية 104 ( يومَ نَطوي السماء كَطَيّ السِجِلِّ للكُتُب) للكُتُب اي للمكتوب في هذا السجل . والمعنى هو نطويها كالسجل اذا طوي على ماكُتِب فيه . سورة الحج .. الاية 27 ( وَأذِّن في الناسِ بِالحَجِّ يأتوكَ رِجالاً وَعلى كُلِّ ضامِر) رجالاً معناها مشياً على اقدامهم . والمعنى هنا يأتوك مشياً ورُكبانا .
والله اعلى واعلم . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:37 | |
| سورة الحج .. الاية 33 ( لَكُم فيها مَنافِعُ الى اجلٍ مُسمّى ثُمَّ مَحِلُّها إلى البيتِ العتيق) . مَحِلٌّها بكسر الحاء تعني حيث يَحِلُّ نحرها ولو كانت بفتح الحاء لاصبح المعنى مكانها . سورة الحج .. الاية 36 ( فاذا وَجَبَت جُنوبُها) اي سقطت جنوبها بعد نحرها. سورة الحج .. الاية 52 ( إلّا إذا تَمَنّى ألقى الشيطانُ في أمنِيّتِه) أي اذا قرأ القرءان القى الشيطان الوساوس في قراءته وليس المعنى امنية من التمني.
والله اعلى واعلم . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:39 | |
| سورة المؤمنون .. الاية 60 ( وَالّذينَ يؤتونَ مآآتوا وَقُلوبُهُم وَجِلَة) وجلهم هنا هو خوفهم ان لايقبل الله طاعاتهم . قال الحسن : لقد ادركنا اقواماً كانو من حسناتهم ان ترد عليهم اشفق منكم على سيئاتكم ان تُعذبو فيها . سورة النور .. الاية 29 ( لَيسَ عَلَيكُم جُناحٌ أن تَدخُلوا بُيوتاً غَيرَ مَسكونَةٍ فيها مَتاعٌ لَكُم) . المتاع هو الانتفاع والتمتع والمصلحة وليس كما قد يتبادر الى الذهن ان المتاع هو العفش والاغراض . هذه الدور مثل دور الضيافة وغرف الطرقات . سورة النور .. الاية 31 ( وَليَضرِبنَ بِخُمرِهِنَّ عَلى جُيوبِهِنَّ) جيوبهن اي صدورهن . فينسدل الستار من الوجه الى ان يغطي الصدر .
والله تعالى اعلى واعلم وهو الهادي لكل خير |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:41 | |
|
سورة النور .. الاية 35 ( مَثَلُ نورِهِ كَمِشكآةٍ فيها مِصباح) المشكاة كوَّة اي شباك صغير مسدود وغير نافذ كالذي يوجد في البيوت القديمة توضع عليه السرج ( جمع سراج) وهي اجمع للضوء. وقيل هو موضع الفتيلة من القنديل . سورة النور .. الاية 63 ( لاتَجعَلوا دُعاءَ الرسولَ بينَكُم) اي لاتجعلو
مناداته كمناداة بعضكم لبعض مثل يامحمد او يا ابو القاسم . بل قولو يارسول الله وكذلك يشمل الموضوع مناداته لكم اي اذا ناداكم فاجيبوه من بابا الوجوب وليس الامر فيه اختيار تجيبون او لاتجيبون . سورة الشعراء .. الاية 36 ( وابعث في المدائِنِ حاشِرين) المدائن مقصود بها مدائن مصر جمع مدينة والتي كانت تحت سطوة فرعون . وليس المراد منطقة المدائن المعروفة في العراق .
والله اعلم ..
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:43 | |
|
سورة الشعراء .. الاية 49 ( لأقطِّعنَّ أيدِيَّكُم وارجُلَكُم من خِلاف) من خلاف تعني يقطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى وهكذا . سورة الشعراء .. الاية 129 ( وَتَتَخِذونَ مَصانِعَ لَعَلّكُم تَخلُدون)
المصانع تعني ماصُنِعَ وأُتقِن في بناءه . وليست المصانع المعروفة في الوقت الحديث . سورة النمل .. الاية 10 ( فَلَمّآ رَأهآ تَهتَزُّ كَأنّها جآنّ ) الجان هو نوع من الافاعي سريع الحركة وليس المقصود هنا هو الجن .
والله اعلم ....
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:45 | |
|
1 – سورة النساء .. الاية رقم 90 ( وألقوا اليكُمُ السَلَمَ) أي انقادوا اليكم طائعين مستسلمين . وليس كما نفهمها القو اليكم تحية السلام . 2 – سورة النساء .. الاية 101 ( ان خفتم ان يفتنكم الذين كفروا) يفتنكم اي يعتدوا عليكم وليس المراد هنا فتنة بمعنى يُضلّوكم عن دينكم 3 – سورة المائدة .. الاية 19 ( على فترة من الرسل) الفترة هنا تعني الفتور ( سكون بعد حركة) وليس المدة فبين النبي محمد والنبي عيسى
عليهم الصلاة والسلام 600 سنة وهذه فترة فتر فيها الوحي اي انقطع . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:46 | |
| 1– سورة المائدة .. الاية 105 ( يآأيها الذين آمنوا لايضُرُّكُم من ضلَّ إذآ أهتديتُم ) وهذه الاية يفهمها الكثير فهماً خاطئاً بترك الامر بالمعروف والنهي عن المُنطَر !! والصواب هو لاتضُرّكم ذنوب غيركم ان اهتديتم بالقيام بأمر الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر . 2 – سورة الانعام .. الاية 142 ( وَمِنَ الانعامِ حَمولةً وَفَرشا) . الفرش هو صغار الابل وقيل الغنم . وليس الفرش الذي هو افتراش الفراش او استخدام جلود الانعام كفراش . 3 – سورة الاعراف .. الاية 4 ( فَجاءها بأسُنا بياتاً أو هم قآئِلون) . قآئلون من القيلولة . وليس القول الذي هو الكلام . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: تفسير كلمات القرءآن . السبت 23 يناير 2021 - 6:48 | |
| 1-سورة الاعراف .. الاية 95 ( ثمّ بدّلنا مكان السيئة الحسنة حتى عَفَوا ) . عَفَوا تعني تَكاثروا وكَثُرَ مالهم وولدهم ودليل ذلك قول النبي ( اعفوا اللحى) اي كثروها ونمّوها. وليس هنا عفوا بمعنى العفو كما يفهم من ظاهر الكلام. 2 - سورة الاعراف .. الاية 130 ( ولقد أخذنا آل فرعون بالسِنينَ ونقصٍ من الثمرات) . السنين هنا تعني القحط والجدوب وليس كما يفهم البعض انها سنوات العمر . 3 - سورة الاعراف .. الاية176 ( إن تَحمِل عليهِ يَلهث) هذه جاءت لوصف حال الكلب وكلمة تحمل عليه معناها تزجره وتطرده وليس بمعنى وضع الاحمال عليه . فالكلاب لايُحمل عليها شيء . |
|
| |
| تفسير كلمات القرءآن . | |
|