قال الله تعالى: ( والفجر * وليال عشر ) الفجر/1-2 .
وقد حصل خلاف بين العلماء في المراد بالعشر المقسم بها :
1- فذهب جمهور أهل العلم أنها عشر ذي الحجة ، بل نقل ابن جرير رحمه الله
الإجماع على ذلك فقال : "هي ليالي عشر ذي الحجة ، لإجماع الحُجة من أهل
التأويل عليه" انتهى من تفسير ابن جرير (7/514) .
وقال ابن كثير (4/535) : "والليالي العشر : المراد بها عشر ذي الحجة
كما قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف " .
وهنا يرد السؤال الذي ذكرته وهو ما الحكمة من التعبير بالليالي عن الأيام؟
فيجاب عن ذلك بما يلي :
أنه أطلق على الأيام ( ليالي) لأن اللغة العربية واسعة ، قد تطلق الليالي
ويراد بها الأيام ، والأيام يراد بها الليالي ، والغالب في ألسنة الصحابة
والتابعين غلبة الليالي للأيام حتى إن من كلامهم : " صمنا خمسا " يعبرون
به عن الليالي ، وإن كان الصوم في النهار . والله أعلم
2- وذهب بعض العلماء وهو مروي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما إلى
أن المراد بالليال العشر : هي ليالي عشر رمضان الأخيرة ، فقالوا : لأن ليال
العشر الأخيرة من رمضان فيها ليلة القدر التي قال الله عنها : ( لَيْلَةُالْقَدْرِ خَيْرٌ
مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) وقال : (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ
كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ) الدخان/3 ، 4 .