المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر..   الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. I_icon_minitimeالأحد 21 أكتوبر 2012 - 14:04

الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. 3ma60275
الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. 285038_430556080336136_1816905526_n

الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. Haj

قال الله تعالى: ( والفجر * وليال عشر ) الفجر/1-2 .
وقد حصل خلاف بين العلماء في المراد بالعشر المقسم بها :
1- فذهب جمهور أهل العلم أنها عشر ذي الحجة ، بل نقل ابن جرير رحمه الله
الإجماع على ذلك فقال : "هي ليالي عشر ذي الحجة ، لإجماع الحُجة من أهل
التأويل عليه" انتهى من تفسير ابن جرير (7/514) .
وقال ابن كثير (4/535) : "والليالي العشر : المراد بها عشر ذي الحجة ، كما
قاله ابن عباسٍ وابن الزبير ومُجاهد وغير واحدٍ من السلف والخلف " .
وهنا يرد السؤال الذي ذكرته وهو ما الحكمة من التعبير بالليالي عن الأيام؟
فيجاب عن ذلك بما يلي :
أنه أطلق على الأيام ( ليالي) لأن اللغة العربية واسعة ، قد تطلق الليالي
ويراد بها الأيام ، والأيام يراد بها
الليالي ، والغالب في ألسنة الصحابة
والتابعين غلبة الليالي للأيام ، حتى إن من كلامهم : " صمنا خمسا " يعبرون
به عن الليالي ، وإن كان الصوم في النهار . والله أعلم
كما نص على ذلك جمع من العلماء منهم ابن العربي
في "أحكام القرآن" ( 4/ 334 ) ، وابن رجب في "لطائف المعارف" ( 470 ) .
2- وذهب بعض العلماء وهو مروي أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما إلى أن
المراد بالليال العشر : هي ليالي عشر رمضان الأخيرة ، فقالوا ‏:‏ لأن ليال
العشر الأخيرة من رمضان فيها ليلة القدر التي قال الله عنها : ( لَيْلَةُ
الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ ) وقال ‏:‏ (‏‏إِنَّا أَنزَلْنَاهُ
فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ
أَمْرٍ حَكِيمٍ)‏‏ ‏الدخان/3 ، 4‏ .
وقد اختار هذا القول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
لأنه الموافق لظاهر الآية .


الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. 1320243900711
الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. 1320244381201


الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. I-049
الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر.. 13198206771

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» : الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر
»  الحكمة من ذكر (ليال عشر) بدل من أيام عشر..
» أيام العيد ليست أيام لهو وغفلة، بل هي أيام عبادة وشكر
» ختم القرآن الكريم في ثلاثة أيام .. ختم القرآن الكريم في خمسة أيام
» أيام لا تعوض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: قسم الحج والعمرة-
انتقل الى: