كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:46 | |
| يقول بعضهم: أهلاً وسهلاً بك وهذا توسع في الكلام ليس في محله لأن أهل اللغة قدّروا الجملة كما يلي: حللتَ أهلاً ووطئتَ سهلاً وعليه لا مدخل لكلمة (بك) بل هي مقحمة والصواب أن نقول لكم جميعاً: أهلاً وسهلاً ويمكن أن نقول: مرحباً بكم وهنا تدخل هذه الباء, كما في قوله تعالى: (هذا فوج مقتحم معكم لا مرحباً بهم إنهم صالوا النار) وقول الرسول صلى الله عليه واله وسلم: (مرحباً بأم هانئ), وأم هانئ: بنت عمه أبي طالب.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:45 | |
| من الخطأ قول "هذه إنسانه ..."بل قل "هذه إنسان " ( لان الإنسان يقع على الذكر والأنثى ) |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:44 | |
| ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل
واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:40 | |
| جاء في كتاب (قُل و لا تقل) للدكتور مصطفى جواد : قُل: فلان فاقَ من جماعة و لا تقل: متفوِّق من متفوقين باختصار يقول لأن “التفوّق” ترفّع و تعلّي و تكبّر و هو مذموم لا يتناسب ربطه بالعلو في العلم. الأصح قول فلان “يفوق” قومه في العلم أي يعلوهم رتبة و منزلة. قُل: أمرٌ مهم (أهمّه الأمر) و لا تقل: أمرٌ هام (همّه الأمر) باختصار يقول أمر هام يعني يضيّق الخلق ، نفس الشي يوم تقول همّه الأمر يعني ضيّق خلقه. قُل: بعثت إليه بكتاب أو بهدية و لا تقل: بعثتُ إليه كتاباً أو بعثتُ إليه هدية. باختصار لأن الكتاب أو الهدية أو الرسالة لا تنبعث بنفسها بل تُرسل مع مبعوث. قُل: أمرٌ رئيس، أو قضية رئيسة و لا تقل: أمر رئيسي أو قضية رئيسية بكل بساطة لأنها خطأ ليست من الاستعمالات العربية أن تضاف الياء المشددة إلى الصفة. قل: وزّع بينهم الجوائز و وزّعها فيهم و لا تقل: وزّع عليهم الجوائز لأن وزّع تأتي بمعنى فضّ و قسّم، و عند إضافة حرف الجر “على” -و هي للأذى و التسلط و التكليف و الاستعلاء- يصبح معنى “وزّع على” كجعل عليه ضريبه أو تكليف. قُل: رد فلان القول و لا تقل: رد على القول أو رد على قول فلان لأن القول مردود و فلان مردود عليه. (يعني لازم تبين انك ترد على الشخص مو على القول نفسه) قُل: وقفت تجاه فلان و بإزائه و قبالته و لا تقل: وقفت أمامه إذا وقفت أمامه يعني أعطيته ظهرك، الأصح قبالته أو تجاهه. قٌل: خُطة اقتصادية (بالضم) و لا تقل: خِطة اقتصادية (بالكسر) الخِطة تعني الأرض يختطها الرجل لنفسه ليبنيها داراً. اما الخُطة فهي الأمر و القصة و الخطب. قُل: وقف في المستشرف أو الروشن أو الجناح و لا تقل: وقف في الشرفة لأن الشرفة هي أجزاء ناتئة على حافة السطح تعد للزينة ولا يمكن للإنسان أن يقف عليها، كما أنها ليست المقصودة عرفاً. المقصود في الكلام غالبا هو المستشرف أو الروشن ويمكن أيضاً استعمال الجناح. يتبع.. |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:37 | |
| همزة الوصل وهمزة القطع إذا أردنا أن نفرق بين همزة الوصل والقطع ، نضع قبلها فاءً أو واواً فإذا نطقناها كانت همزة قطع ، وإذا اختفت عند النطق كانت همزة وصل (مثل : فأحسنْ ؛ همزة قطع ، فاعلمْ ؛ همزة وصل ) . من الأخطاء الأكثر شيوعا في لغة كتابة الكثيرين : - الخطأ في كتابة ونطق همزة الوصل وهمزة القطع ؛ همزة الوصل: هي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن ؛ لأن الكلمة العربية لا تبدأ بساكن ، تكتب ولا تثبت نطقا في بدء الكلام ووصله ، وسميت بذلك لأنها تسقط فيتصل ما قبلها بما بعدها . أما همزة القطع: فهي التي تثبت نطقاً في الابتداء والوصل، وسُميت همزة قطع لأن اللفظ بها يقطع ما قبلها عما بعدها. وتُرسم ألفاً عليها رأسُ عين صغيرة(ء) في حالتي الضم " أُميمة " والفتح " أماني " وتُرسم تحت الألف في حالة الكسر " إلهام " . أما مواضع همزة الوصل فهي : الأسماء : اسم، ابن، ابنة، ابنم، امرؤ، امرأة (وكذلك مثنى هذه الأسماء)، واثنان ، واثنتان، وايمُنُ الله . وأمر الفعل الثلاثي: اكتبْ، انجح، ادرس، وماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره، نحو: ابتسم َ ، ابتسمْ ، ابتساماً . واقتصدَ ، اقتصدْ ، اقتصاداً . وماضي السداسي وأمره ومصدره ، نحو: استنتجَ ، استنتجْ ، استنتاجاً ، واستعلمَ ، استعلمْ ، استعلاماً . وهمزة (أل) إذا اتصلت بالكلمة: مثل الطالب، الذي، اللذان، الآن. أما مواضع همزة القطع : ( قاعدة بسيطة :متى ما حفظت مواضع همزة الوصل ، فكل ما عداها همزة قطع ) : جميع الأسماء همزتها همزة قطع – عدا ما تقدم - مثل : (أب ، أبوان، أبناء، أحمد، إبراهيم، إسماعيل، أسماء، أشياء، أنواع، أقدار، أعوام ..الخ ) ، والضمائر: أنا ، أنت،أنتم،إياي ، إيانا ،إياكم ، إياكن ...الخ ، وكل الحروف والأدوات ، مثل : إذا، إذ،إذن، إذما،أي، أم ، إمّا ، أو، إنّ ، إنْ ، أنّ ، إلا، إلى ، ألا ، همزة النداء ، همزة الاستفهام ، همزة التسوية . وهمزة الفعل المضارع : أكتبُ أسافرُ ، أسعى ، أستنجد ُ ...الخ وماضي الثلاثي المهموز ومصدره فقط ؛ مثل : أخذَ أخذاً ، وأكلَ أكلاً ، وأمرَ أمراً . وماضي الرباعي وأمره ومصدره ؛ مثل : أحسنَ أحسنْ ، إحساناً ، وأقبلَ ، أقبلْ ، إقبالاً. يتبع... |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:34 | |
| من أكثر الكلمات المستخدمة استخداما خاطئا كلمة (تمّ) ليس في الصحافة فقط، بل هو استخدام شائع في الكتب والمحاضرات والأحاديث والإعلانات، مثل: تم افتتاح المؤتمر ، وتمت ترقية فلان، وتم بيع السيارة وهكذا ، وقد ورد الفعل (تمّ) في القرآن الكريم بصيغه المختلفة للدلالة على الإتمام وإكمال ما نقص ؛ كما في الآيات: (فتمّ ميقات ربه أربعين ليلة) الأعراف 142، و(وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً) الأنعام 115، و(لمن أراد أن يتمّ الرضاعة) البقرة 233، و(ويتمّ نعمته عليك) يوسف 6، و(يقولون ربنا أتممْ لنا نورنا) التحريم 8، و(ثم أتموا الصيام إلى الليل) البقرة 178، و(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتَ عليكم نعمتي) المائدة 3. ونلحظ أنّ الاستخدام الحديث ليس فيه ما يدل على إكمال شيء ناقص، بل هو مجرد فرار من صيغة الفعل المبني للمجهول، فبدلا من قولهم: أُفتتح المؤتمر ، يقولون تمّ افتتاح المؤتمر ، وبدلا من رُقي فلان يقولون تمت ترقية فلان ... وصاروا يعبرون عن المعنى بثلاث كلمات: تم افتتاح المؤتمر ، بدلا من التعبير بكلمتين: أفتتح المؤتمر، وهذا أسلوب ركيك ؛ فكثيرا ما رأينا جمال التعبير في القرآن عن الأحداث المختلفة بصيغ المبني للمجهول، كما في قوله تعالى: (إذا الشمس كورت، وإذا النجوم انكدرت، وإذا الجبال سُيرت، وإذا العشار عُطلت، وإذا الوحوش حُشرت، وإذا البحار سُجرت، وإذا النفوس زُوجت، وإذا الموؤدة سُئلت، بأي ذنب قتلت...). يتبع ..
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:31 | |
| يقولون: لا زالت السماءُ تمطرُ ، والصواب: ما زالت السماءُ تمطرُ لأن ما زال من أفعال الاستمرار الماضية التي تُنفى ب (ما) ، ودليله قوله تعالى: (فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين) الأنبياء 15، أما (لا) فينفى بها فعل الاستمرار إذا كان مضارعاً ، كقوله تعالى: (ولا تزالُ تطلعُ على خائنةٍ منهم) المائدة 13. يتبع.. |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:29 | |
| يقولون: لا يخفى عن العاقل ، والصواب: لا يخفى على العاقل ؛ لأن الفعل (يخفى يتعدى بحرف الجر (على) ، وهذا ما ورد في القرآن الكريم: (إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء) . يتبع.. |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:27 | |
| - يقال: أعتذر عن عدم حضوري الحفل ، إذ تستخدم كلمة (عدم)
بكثرة بسبب الجهل بالكلمة المضادة المعبرة عن المراد ، ومثله: أعتذر عن عدم معرفتي بالخبر ، والصواب: أعتذر عن غيابي عن الحفل ، وأعتذر عن جهلي بالخبر . يتبع ..
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:26 | |
| - يقولون: اعتذر منه ، والصواب: اعتذر إليه ، قال تعالى:
(قالوا معذرة إلى ربكم). الأعراف 146. يتبع ..
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:24 | |
| - يقولون : ينبغي عليه أن يفعل كذا ، والصواب ينبغي له ؛ قال تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر) يس 40، وقوله: (وما علمناه الشعر وما ينبغي له) يس 69. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:22 | |
| - يقولون: أصغى الحضور للخطاب ، والصواب أصغى الحضور إلى الخطاب ؛ لأن أصغى إليه: مال بسمعه نحوه . والآية 113 من سورة الأنعام تقول: (ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة) أي ولتميل . يتبع ..
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:21 | |
| - يقال ضحك الجميع عليه ، والصواب ضحك الجميع منه، ودليل ذلك ما جاء في القرآن: (فتبسم ضاحكا من قولها) النمل 19، وقوله: (فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون) المطففين 34. بتقديم الجار والمجرور على الفعل أي يضحكون من الكفار. يتبع ..
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:19 | |
| - يقولون: حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل (حرم) إلى المفعول الثاني
بحرف الجر (من). والصواب: حرمه الإرث بنصب مفعولين، لأن الفعل (حرم) يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً. يتبع. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:18 | |
| - يقولون: أسفتُ له ، وأسفتُ للأمر، والصواب: أسفتُ عليه أو على الأمر، وأسف على الأمر: ندم عليه؛ والندم يستصحب دائماً حرف الجر (على) لا (اللام)، ودليل هذا قوله تعالى: (وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف) يوسف 84 يتبع .. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:16 | |
| يقولون: كافة الصحف ، والصواب: الصحف كافة؛ لأن «كافة» تعني: جميع، أو كل، ولا تقبل (كافة) الإضافة إلى ما بعدها، أي: لا تقبل الوقوع في ضمن الجُملة، وهي هنا منصوبة على الحالية دائماً. يتبع..
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:14 | |
| يقولون: نواياه حسنة ، ومنه سفير النوايا الحسنة، والصواب: النيات؛ لأنها جمع نية، وفي الحديث: «إنما الأعمال بالنيات» ولم يقل بالنوايا. يتبع.. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:13 | |
| يقولون: هذا الأمر بمثابة كذا ، والصواب: هذا الأمر بمنزلة كذا؛ لأن المثابة تعني الملجأ، قال تعالى: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً) البقرة 125 يتبع .. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 21:12 | |
| - يقولون: نفذ الشيء يريدون انتهى، «ونفَذ السهم أي: مرّ، ومثله: نفَذ الماء من الصنبور. والصواب: نفد؛ وتدل على الشيء إذا انتهى وفنى، قال تعالى: (لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر) الكهف 109، وقوله: (ما عندكم ينفد وما عند الله باق) النحل 96. يتبع..
|
|
| |
| {{ أخطاءٌ لغويةٌ شائعة .!}} | |
|