للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنر
وجميعها لها خاصتان :
1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة ، بل مكتسبة
2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير
أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي ” :
هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ حتى في المسائل الرياضية نجده
يقوم بحفظها
ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي ” :
أصحاب هذا الذكاء يكرهون مادة النصوص، ولا يحبون التعبير يحبون التفكير
فى الأمور بعمق فهم يهتمون بالتصميمات التقسيمات وعلاقة الأشياء ببعضها
البعض
ثالثاً - الذكاء الحسي - الحركي :
يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم غالباً
ما يكونون رياضيين أو متميزين فى الأشغال الفنية واليدوية
رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي ” :
هو شخص يحب الإجتماع والجماعة.. هو من من يحبون العمل والمذاكرة
في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماس والرغبة
خامساً - الذكاء الذاتي ” الفردي “:
هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود
أشخاص أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة يحب الاستقلالية
كثيراً والتميز المنفرد
سادساً - الذكاء الموسيقي “النغمي “:
هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى
ألحان مغناةحتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد
سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:
أصحاب هذا الذكاء قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر
أمامهم ويربطونها بخيالهم
ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي “:
أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة فقد يمارسوا
ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه