كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:24 | |
| عن أنس قَالَ: خطبنا رَسُول الله صلى الله عليه و سلم خطبة مَا سَمِعْتُ مِثلها قطّ، فَقَالَ: (( لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أعْلَمُ، لَضحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلَبَكَيتُمْ كَثِيرًا )).. فَغَطَّى أصْحَابُ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم وَجُوهَهُمْ، وَ لَهُمْ خَنَينٌ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. و في رواية: بَلَغَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم عَنْ أَصْحَابِهِ شَيْءٌ فَخَطَبَ فَقَالَ: (( عُرِضَتْ عَلَيَّ الجَنَّةُ وَ النَّارُ فَلَمْ أرَ كَاليَومِ في الخَيرِ وَالشَّرِّ وَلَوْ تَعْلَمونَ مَا أعلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا )). فَمَا أتَى عَلَى أصْحَابِ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم يَوْمٌ أَشَدُّ مِنْهُ، غَطَّوْا رُؤُوسَهُمْ وَ لَهُمْ خَنِينٌ. (( الخَنِينُ )) بالخاءِ المعجمة: هُوَ البُكَاءُ مَعَ غُنَّة و انتِشَاقِ الصَّوْتِ مِنَ الأنْفِ. في هذا الحديث: الحثُّ على البكاء، و التحذير من إكثار الضحك، واستحباب تغطية الوجه عند البكاء.
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:25 | |
| عن المقداد قَالَ: سمِعْتُ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم يقول: (( تُدْنَى الشَّمْسُ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنَ الخَلْقِ حَتَّى تَكُونَ مِنْهُمْ كَمِقْدَارِ مِيلٍ )). قَالَ سُلَيْم بنُ عامِر الراوي عن المقداد: فَوَاللهِ مَا أدْرِي مَا يعني بالمِيلِ، أمَسَافَةَ الأرضِ أَمِ المِيلَ الَّذِي تُكْتَحَلُ بِهِ العَيْنُ؟: (( فَيكُونُ النَّاسُ عَلَى قَدْرِ أعْمَالِهِمْ في العَرَقِ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَكُونُ إِلَى كَعْبَيْهِ، و منهم من يكون إِلَى ركبتيه، و منهم مَنْ يَكُونُ إِلَى حِقْوَيْهِ، وَ مِنْهُمْ مَنْ يُلْجِمُهُ العَرَقُ إلْجَامًا )). وَ أَشَارَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم بيدهِ إِلَى فِيهِ. رواه مسلم. الميل عند العرب: مقدار مدّ البصر من الأرض، و عند أهل الهيئة: ثلاثة آلاف ذراع، و عند المحدثين: أربعة آلاف ذراع. و لكن أهل الهيئة يقولون: الذراع اثنتان و ثلاثون أصبعًا. و المحدثون يقولون: أربع و عشرون أصبعًا . و اتفقوا على أن مقدار الميل ست و تسعون ألف أصبع فالمتحصل أربعة آلاف ذراع. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:26 | |
|
عن أَبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ: (( يَعْرَقُ النَّاسُ يَومَ القِيَامَةِ حَتَّى يَذْهَبَ عَرَقُهُمْ في الأرضِ سَبْعِينَ ذِراعًا، وَ يُلْجِمُهُمْ حَتَّى يَبْلُغَ آذَانَهُمْ )). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. و معنى (( يَذْهَبُ في الأرضِ )): ينزل و يغوص. قيل: سبب العرق في المحشر شدة كرب يوم القيامة و أهوالها. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:27 | |
| عن أبي هريرة قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم إذْ سمع وجبة، فَقَالَ: (( هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذَا؟ )). قُلْنَا: الله وَ رَسُولُهُ أعْلَمُ. قَالَ: (( هذَا حَجَرٌ رُمِيَ بِهِ في النَّارِ مُنْذُ سَبْعينَ خَريفًا، فَهُوَ يَهْوِي في النَّارِ الآنَ حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَعْرِها فَسَمِعْتُمْ وَجْبَتَهَا )). رواه مسلم. الوجبة: السقطة مع الهدة، يقال: وجب الحائط و نحوه، أي سقط. قال الله تعالى: { فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا } [الحج: 36]. و في الحديث: أن الإنسان إذا سئل عما لا علم له به أن يكل العلم فيه إلى الله
سبحانه و تعالى. و فيه: أن قعر النار تحت الأرض السابعة. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:29 | |
| عن عدي بن حاتم قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: (( مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إلا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ لَيْسَ بَيْنَهُ و بَيْنَهُ تَرْجُمَانٌ،
فَيَنْظُرُ أيْمَنَ مِنْهُ فَلا يَرَى إلا مَا قَدَّمَ، وَ يَنْظُرُ أشْأَمَ مِنْهُ فَلا يَرَى إلا مَا قَدَّمَ، وَ يَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلا يَرَى إلا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ،
فَاتَّقُوا النَّارَ وَ لَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. قوله: (( ليس بينه و بينه ترجمان ))، المراد أن الله يكلمه بلا واسطة. و في الحديث: الحث على الصدقة، و الاستكثار من الأعمال الصالحة. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:31 | |
| عن أَبي ذر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: (( إنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ، و أَسمعُ ما لا تَسمعُون، أطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أنْ تَئِطَّ، مَا فِيهَا مَضِعُ أرْبَع أصَابعَ إلا وَ مَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ سَاجِدًا للهِ تَعَالَى. و الله لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أعْلَمُ، لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَ لَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَ مَا تَلَذَّذْتُمْ بالنِّساءِ عَلَى الفُرُشِ، وَ لَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأرُونَ إِلَى اللهِ تَعَالَى )). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). وَ (( أطَّت )) بفتح الهمزة و تشديد الطاءِ و (( تئط )) بفتح التاءِ و بعدها همزة مكسورة، وَ الأطيط: صوتُ الرَّحْلِ وَ القَتَبِ وَشِبْهِهِمَا، و معناه: أنَّ كَثرَةَ مَنْ في السَّماءِ مِنَ المَلائِكَةِ العَابِدِينَ قَدْ أثْقَلَتْهَا حَتَّى أطّتْ. وَ (( الصُّعُدات )) بضم الصاد و العين: الطُّرُقات. و معنى: (( تَجأَرُون )): تَستَغيثُونَ. قوله: (( لو تعلمون ما أعلم ))، أي: من عظمة جلال الله تعالى، وشدة انتقامه. (( لضحكتم قليلًا و لبكيتم كثيرًا ))، أي: خوفًا من سطوة الجبار سبحانه و تعالى. و فيه: إيماء إلى أن المطلوب من العبد أنْ لا ينتهي به الخوف إلى اليأس و القنوط، بل يكون عنده بعض الرجاء فيعمل معه البر، و يكون عنده من الخوف ما ينزجر به عن الْمُخَالَفَة. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:32 | |
| عن أَبي برزة- براء ثُمَّ زاي- نَضْلَة بن عبيد الأسلمي قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: (( لا تَزُولُ قَدَمَا عَبْدٍ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أفنَاهُ؟ وَ عَنْ عِلمِهِ فِيمَ فَعَلَ فيه؟ وَ عَنْ مَالِهِ مِنْ أيْنَ اكْتَسَبَهُ؟ وَ فيمَ أنْفَقَهُ؟ وَ عَنْ جِسمِهِ فِيمَ أبلاهُ؟ )). رواه الترمذي، وَقالَ: ( حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ ). قوله: (( لا تزول قدما عبد ))، أي: من موقفه للحساب حتى يسأل عن عمره فيما أفناه أفي طاعة أم معصية، و عن عمله فيم عمله لوجه الله تعالى خالصًا أو رياء و سمعة. و عن ماله من أين اكتسبه، أَمِنْ حلال أو حرام؟ و فيما
أنفقه أفي البر و المعروف أو الإسراف و التبذير؟ و عن جسمه فيما أبلاه أفي طاعة الله أو معاصيه؟. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:33 | |
| عن أَبي هريرة قَالَ: قرأ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: {يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا} [الزلزلة: 4] ثُمَّ قَالَ: ((أتَدْرونَ مَا أخْبَارهَا؟)) قالوا: الله وَ رَسُولُهُ أعْلَمُ. قَالَ: ((فإنَّ أخْبَارَهَا أنْ تَشْهَدَ عَلَى كُلّ عَبْدٍ أَوْ أمَةٍ بما عَمِلَ عَلَى ظَهْرِهَا تَقُولُ: عَملْتَ كَذَا و كَذَا في يَومِ كَذَا و كَذَا فَهذِهِ أخْبَارُهَا)). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ). في هذا الحديث: دليل على أن الأرض تنطق بما عمل عليها، و نظيره، قوله تعالى: {وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [فصلت: 19- 21]. |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:35 | |
| عن أَبي سعيد الخدري قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: (( كَيْفَ أنْعَمُ! وَ صَاحِبُ القَرْنِ قَدِ التَقَمَ القَرْنَ، وَ اسْتَمَعَ الإذْنَ مَتَى يُؤمَرُ بالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ )) فَكَأنَّ ذلِكَ ثَقُلَ عَلَى أصْحَابِ رسولِ الله صلى الله عليه و سلم فَقَالَ لَهُمْ: (( قُولُوا: حَسْبُنَا الله وَ نِعْمَ الوَكِيلُ )). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). (( القَرْنُ )): هُوَ الصُّورُ الَّذِي قَالَ الله تَعَالَى: { وَ نُفِخَ في الصُّورِ } كذا فسَّره رَسُول الله صلى الله عليه و سلم. قوله: (( كيف أنعمُ ))، أي: كيف أطيب عيشًا، و قد قرب أمر الساعة. و فيه: حث لأصحابه على الوصية لمن بعدهم بالتهيؤ لها. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:36 | |
| عن أَبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: ((مَنْ خَافَ أدْلَجَ، وَمَنْ أدْلَجَ بَلَغَ المَنْزِلَ. ألا إنَّ سِلْعَةَ اللهِ غَالِيَةٌ، ألا إنَّ سِلْعَةَ الله الجَنَّةُ)). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). وَ ((أدْلَجَ)): بإسكان الدال ومعناه سار من أول الليلِ. والمراد التشمير في الطاعة، والله أعلم. قوله: ((أدلج))، أي: هرب في أول الليل، ومن أدلج بلغ المنزل الذي يأمن فيه البيات. قال العاقولي: هذا مثل طالب الآخرة، وكون الشيطان على طريقه، فإنْ تبتّل بالطاعة، وصبر أيامه القلائل أمن من الشيطان. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:38 | |
| عن أَبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((دِينَارٌ أنْفَقْتَهُ في سَبيلِ اللهِ، وَدِينار أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ، أعْظَمُهَا أجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ)). رواه مسلم. فيه : أنّ النفقة الواجبة أعظم أجرًا من المندوبة. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:39 | |
| عن أَبي عبد الله، ويُقالُ لَهُ: أَبو عبد الرحمن ثَوبَان بن بُجْدُد مَوْلَى رسول الله قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((أفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفقُهُ الرَّجُلُ: دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ، وَدينَارٌ يُنْفقُهُ عَلَى دَابَّتِهِ في سَبيلِ الله، وَدِينارٌ يُنْفقُهُ عَلَى أصْحَابهِ في سَبيلِ اللهِ)) . رواه مسلم. قدَّم في هذا الحديث النفقة على العيال في الذكر، اهتمامًا بذلك لأنه أشرف الأنواع. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:40 | |
| عن أمِّ سَلمَة رَضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُول الله، هَلْ لِي أجرٌ فِي بَنِي أَبي سَلَمَة أنْ أُنْفِقَ عَلَيْهِمْ، وَلَسْتُ بِتَارِكتهمْ هكَذَا وَهكَذَا إنَّمَا هُمْ بَنِيّ؟ فَقَالَ: ((نَعَمْ، لَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ عَلَيْهِمْ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه: دليل على ثبوت الأجر على نفقة العيال وغيرهم، ولو كان ذلك لازمًا بالطبع. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:41 | |
| عن سعد بن أَبي وقاص في حديثه الطويل الَّذِي قدمناه في أول الكتاب في باب النِّيَةِ: أنَّ رسول الله قَالَ لَهُ: ((وإنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إلا أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ في فيِّ امرأتِك)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. في هذا الحديث : أنّ كل شيء قصد به وجه الله تعالى يثاب عليه فاعله،
و لو كان من الملاعبة. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| |
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:43 | |
| عن أَبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ: ((مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ العِبَادُ فِيهِ إلا مَلَكانِ يَنْزلاَنِ، فَيقُولُ أحَدُهُمَا:
اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تلَفًا)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. أيهم الخَلَفُ في هذا الحديث، ليتناول المال و الثواب و غيرهما، و التَلَفُ يتناول ذلك المال بعينه، أو تلف نفس صاحب المال. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:44 | |
| عن أبي هريرة ، عن النبي قَالَ: ((اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأ بِمَنْ تَعُولُ، وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ مَا كَانَ عَنْ ظَهْرِ غِنىً، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللهُ)). رواه البخاري. اليد العليا: يد المعطي. و السفلى: هي السائلة. قال الحافظ : و محصل ما في الأحاديث أن أعلى الأيدي: المنفقة، ثم المتعففة عن الأخذ، ثم الآخذة بغير سؤال، وأسفل الأيدي السائلة والمانعة. و في الحديث: وجوب البداءة بمن تلزمه مؤنته، و أن خير الصدقة ما كان بالفاضل عن كفايته، و من يمونه.
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:46 | |
| عن أنس قَالَ: كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أكْثَرَ الأنْصَار بالمَدِينَةِ مَالًا مِنْ نَخْل، وَكَانَ أَحَبُّ أمْوالِهِ إِلَيْه بَيْرَحَاء، وَكَانتْ مُسْتَقْبلَةَ المَسْجِدِ وَكَانَ رَسُول الله يَدْخُلُهَا وَيَشْرَبُ مِنْ مَاءٍ فِيهَا طَيِّب. قَالَ أنَسٌ: فَلَمَّا نَزَلَتْ هذِهِ الآيةُ : {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران: 92] قام أَبُو طَلْحَةَ إِلَى رسولِ الله ، فَقَالَ: يَا رَسُول الله، إنَّ الله تَعَالَى أنْزَلَ عَلَيْكَ: {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ} [آل عمران: 92]، وَإنَّ أَحَبَّ مَالِي إِلَيَّ بَيْرَحَاءُ، وَإنَّهَا صَدَقَةٌ للهِ تَعَالَى، أرْجُو بِرَّهَا، وَذُخْرَهَا عِنْدَ الله تَعَالَى، فَضَعْهَا يَا رَسُول الله حَيْثُ أرَاكَ الله، فَقَالَ رَسُول الله : ((بَخ! ذلِكَ مَالٌ رَابحٌ، ذلِكَ مَالٌ رَابحٌ، وقَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ، وَإنِّي أرَى أنْ تَجْعَلَهَا في الأقْرَبينَ))، فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ: أفْعَلُ يَا رَسُول الله، فَقَسَّمَهَا أَبُو طَلْحَةَ في أقَارِبِهِ، وبَنِي عَمِّهِ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. قوله : ((مالٌ رابحٌ))، رُوِيَ في الصحيحين . ((رابحٌ)) و((رايحٌ)) بالباء الموحدة وبالياءِ المثناةِ، أي: رايح عَلَيْكَ نفعه، وَ((بَيرَحَاءُ)): حديقة نخلٍ، وروي بكسرِ الباءِ وَفتحِها. في هذا الحديث: دليل على فضل إنفاق أحب الأموال على أقرب الأقارب، وأن النفقة عليهم أفضل من الأجانب. وفيه: جواز دخول أهل الفضل للحوائط والبساتين، والاستظلال بظلها، والأكل من ثمرها، والراحة، والتنزه، إذا علم رضا المالك. |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:48 | |
| عن أَبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ: ((مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ العِبَادُ فِيهِ إلا مَلَكانِ يَنْزلاَنِ، فَيقُولُ أحَدُهُمَا: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تلَفًا)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. أيهم الخَلَفُ في هذا الحديث، ليتناول المال و الثواب و غيرهما، و التَلَفُ يتناول ذلك المال بعينه، أو تلف نفس صاحب المال. |
|
| |
| لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم | |
|