اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم السبت 2 ديسمبر 2017 - 11:06
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:03
عن أَبي شُرَيْح الخُزَاعيِّ أن النبي قَالَ: ((مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ
الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ)). رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه هذا الحديث: من قواعد الإسلام، لأن جميع آداب الخير تتفرع منه
وآكدها حق الجوار.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:04
وعن عائشة ا قَالَت: قُلْتُ: يَا رَسُول الله، إنَّ لِي جارَيْنِ، فإلى أيِّهِمَا
أُهْدِي؟ قَالَ: ((إِلَى أقْرَبِهِمَا مِنكِ بَابًا)). رواه البخاري. فيه: دليل على تقديم الأقرب من الجيران بابًا على الأبعد منهم.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:05
عن عبدِ الله بن عمرو ما قَالَ: قَالَ رَسُول الله :
((خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ الله تَعَالَى خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيرُ الجِيرَانِ
عِنْدَ الله تَعَالَى خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ)). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). فيه: الحث على الإحسان إلى الجيران، وكف الأذى عنهم والانبساط إليهم.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:08
عن أَبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((دِينَارٌ أنْفَقْتَهُ في سَبيلِ اللهِ، وَدِينار أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ، أعْظَمُهَا أجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ)). رواه مسلم. فيه : أنّ النفقة الواجبة أعظم أجرًا من المندوبة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:08
عن أَبي عبد الله، ويُقالُ لَهُ: أَبو عبد الرحمن ثَوبَان بن بُجْدُد مَوْلَى رسول الله قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((أفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفقُهُ الرَّجُلُ: دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ، وَدينَارٌ يُنْفقُهُ
عَلَى دَابَّتِهِ في سَبيلِ الله، وَدِينارٌ يُنْفقُهُ عَلَى أصْحَابهِ في سَبيلِ اللهِ)) . رواه مسلم.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:09
عن أمِّ سَلمَة رَضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُول الله، هَلْ لِي أجرٌ فِي بَنِي أَبي سَلَمَة أنْ أُنْفِقَ عَلَيْهِمْ، وَلَسْتُ بِتَارِكتهمْ هكَذَا وَهكَذَا إنَّمَا هُمْ بَنِيّ؟ فَقَالَ: ((نَعَمْ، لَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ عَلَيْهِمْ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه: دليل على ثبوت الأجر على نفقة العيال وغيرهم، ولو كان ذلك لازمًا بالطبع.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:10
عن سعد بن أَبي وقاص في حديثه الطويل الَّذِي قدمناه في أول
الكتاب في باب النِّيَةِ: أنَّ رسول الله قَالَ لَهُ: ((وإنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إلا أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ في
فيِّ امرأتِك)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. في هذا الحديث : أنّ كل شيء قصد به وجه الله تعالى يثاب عليه فاعله، و لو كان من الملاعبة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:11
عن أَبي مسعود البدري عن النَّبيّ قَالَ: ((إِذَا أنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ نَفَقَةً يَحْتَسِبُهَا فَهِيَ لَهُ صَدَقَةٌ)) . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه: أنّ النفقة على الأهل وإن كانت واجبة فهي له صدقة إذا احتسبها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:11
عن أَبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قَالَ: ((مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ العِبَادُ فِيهِ إلا مَلَكانِ يَنْزلاَنِ، فَيقُولُ أحَدُهُمَا:
اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تلَفًا)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. أيهم الخَلَفُ في هذا الحديث، ليتناول المال و الثواب و غيرهما، و التَلَفُ يتناول ذلك المال بعينه، أو تلف نفس صاحب المال.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:12
عن أبي هريرة ، عن النبي قَالَ: ((اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، وَابْدَأ بِمَنْ تَعُولُ، وَخَيْرُ الصَّدَقَةِ
مَا كَانَ عَنْ ظَهْرِ غِنىً، وَمَنْ يَسْتَعْفِفْ يُعِفَّهُ اللهُ، وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللهُ)). رواه البخاري. اليد العليا: يد المعطي. و السفلى: هي السائلة. قال الحافظ : و محصل ما في الأحاديث أن أعلى الأيدي: المنفقة، ثم المتعففة عن الأخذ، ثم الآخذة بغير سؤال، وأسفل الأيدي السائلة والمانعة. و في الحديث: وجوب البداءة بمن تلزمه مؤنته، و أن خير الصدقة ما كان بالفاضل
عن كفايته، و من يمونه. و فيه: الحث على الاستعفاف و الاستغناء.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:14
وَ((بَيرَحَاءُ)): حديقة نخلٍ، وروي بكسرِ الباءِ وَفتحِها. في هذا الحديث: دليل على فضل إنفاق أحب الأموال على أقرب الأقارب، وأن النفقة عليهم
أفضل من الأجانب. وفيه: جواز دخول أهل الفضل للحوائط والبساتين، والاستظلال بظلها،
والأكل من ثمرها، والراحة، والتنزه، إذا علم رضا المالك
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:15
عن أَبي حفص عمر بن أَبي سلمة عبد الله بن عبد الأسدِ ربيبِ رسول الله
قَالَ: كُنْتُ غلاَمًا في حجر رَسُول الله وَكَانَتْ يَدي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ،
فَقَالَ لي رَسُول الله : ((يَا غُلامُ، سَمِّ الله تَعَالَى، وَكُلْ بيَمِينكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ)) فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتي بَعْدُ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. ((وَتَطِيشُ)): تدور في نواحِي الصحفة. في هذا الحديث: مشروعية تأديب الصبي و تعليمه.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:16
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدهِ قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((مُرُوا أوْلادَكُمْ بِالصَّلاةِ وَهُمْ أبْنَاءُ سَبْعِ سِنينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا، وَهُمْ
أبْنَاءُ عَشْرٍ، وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ في المضَاجِعِ)). حديث حسن رواه أَبُو داود بإسناد حسن. في هذا الحديث: مشروعية أمر الأولاد، ذكورًا كانوا أو إناثًا بالصلاة إذا بلغوا سبع
سنين، و هو سِنُّ التمييز، وتأديبهم عليها إذا بلغوا عشر سنين،
و لتفريق بينهم في المضاجع حينئذٍ لأنها تنتشر فيها الشهوة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:17
عن أَبي هريرة قَالَ : قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم : (( إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امرَأتَهُ إِلَى فرَاشِهِ فَلَمْ تَأتِهِ، فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا،
لَعَنَتْهَا المَلائِكَةُ حَتَّى تُصْبحَ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. و في رواية لهما : (( إِذَا بَاتَت المَرأةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا المَلاَئِكَةُ حَتَّى تُصْبحَ)). و في رواية قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم : (( و الَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ مَا مِنْ رَجُلٍ يَدْعُو امْرَأتَهُ إِلَى فِرَاشهِ فَتَأبَى عَلَيهِ
إلا كَانَ الَّذِي في السَّمَاء سَاخطًا عَلَيْهَا حَتَّى يَرْضَى عَنها )). في هذا الحديث : دليل على تحريم امتناع المرأة إذا طلبها زوجها للجماع،
و أنه يوجب سخط الله عليها، و لهذا لعنتها الملائكة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:18
عن أَبي هريرة : أنَّ رسول الله قَالَ: ((لا يَحِلُّ لامْرَأةٍ أنْ تَصُومَ وزَوْجُهَا شَاهدٌ إلا بإذْنِهِ، وَلا تَأذَنَ في بَيْتِهِ إلا بِإذنِهِ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ وهذا لفظ البخاري. لا يجوز للمرأة أن تصوم نفلًا إلا بإذن زوجها، وكذلك قضاء رمضان إذا لم يضق الوقت، قالت عائشة: (كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما
أستطيع أن أقضي إلا في شعبان للشغل برسول الله ).
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:19
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:19
عن أَبي علي طَلْق بن علي أنَّ رسول الله صلى الله عليه
و سلم قَالَ : ((إِذَا دَعَا الرَّجُلُ زَوْجَتهُ لحَاجَتِهِ فَلْتَأتِهِ وَإنْ كَانَتْ عَلَى التَّنُور)). رواه الترمذي والنسائي، وَقالَ الترمذي: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ). الحديث: دليل على وجوب طاعة الزوج و تقديمه على شغلها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:20
عن أَبي هريرة عن النبي قَالَ: ((لَوْ كُنْتُ آمِرًا أحَدًا أنْ يَسْجُدَ لأحَدٍ لأمَرْتُ المَرأةَ أنْ تَسْجُدَ لزَوجِهَا)). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحيحٌ). فيه: دليل على تعظيم حق الزوج على المرأة وسبب هذا الحديث ما رواه أبو داود عن قيس بن سعد قال: أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم فقلت: رسول الله أحق أنْ يسجد له. قال: فأتيت النبي فقلت: إني أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم، فأنت رسول الله أحق أن يُسجد لك، قال: ((أرأيت لو مررت بقبري أكنت تسجد لي))، فقال: لا. قال: ((فلا تفعلوا، لو كنت آمرًا أحدًا أن يسجد لأحدٍ لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها)).