اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم السبت 2 ديسمبر 2017 - 11:06
عَنْ منكَر، عَدَدَ السِّتِّينَ والثَّلاثِمائَة فَإنَّهُ يُمْسِي يَومَئِذٍ وقَدْ زَحْزَحَ نَفسَهُ عَنِ النَّارِ السُّلاَمَى: المِفْصل. فيصبح على ابن آدم كل يوم ثلاثمائة وستون صدقة بعدد
مفاصله. فمن أتى بعددها من الطاعات الفعلية والقولية فقد أدّى شكر الله فيها.
عدل سابقا من قبل العابد في الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:55 عدل 1 مرات
كاتب الموضوع
رسالة
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:37
عن أَبي هريرة قَال َ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم : ((كُلُّ سُلاَمَى مِنَ النَّاسِ عَلَيهِ صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ: تَعْدِلُ بَيْنَ الاثْنَينِ صَدَقَةٌ، وَتُعينُ الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا، أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ، وَالكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقةٌ، وَبِكُلِّ خَطْوَةٍ تَمشِيهَا إِلَى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وَتُميطُ الأَذى عَنِ الطَّريقِ صَدَقَةٌ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. و معنى ((تَعدِلُ بينهما)) : تُصْلِحُ بينهما بالعدل. السُّلامى: عظام البدن و مفاصله. قال النبي صلى الله عليه و سلم: ((خلق الإنسان على ستين و ثلاثمائة مفصل)). و في الحديث : تجديد هذه الصدقات كل يوم شكرًا لله تعالى على ما أنعم به من العافية. و في الحديث الآخر : ((إنَّ الصدقة تدفع البلاء)).
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:38
عن أمِّ كُلْثُوم بنت عُقْبَة بن أَبي مُعَيط ا، قَالَتْ : سمِعتُ رسول الله صلى الله عليه و سلم يَقُولُ: ((لَيْسَ الكَذَّابُ الَّذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ فَيَنْمِي خَيرًا، أَوْ يقُولُ خَيْرًا)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. و في رواية مسلم زيادة، قَالَتْ: وَلَمْ أسْمَعْهُ يُرْخِّصُ في شَيْءٍ مِمَّا يَقُولُهُ النَّاسُ إلا في ثَلاثٍ، تَعْنِي: الحَرْبَ، وَالإِصْلاَحَ بَيْنَ النَّاسِ، وَحَدِيثَ الرَّجُلِ امْرَأَتَهُ، وَحَدِيثَ المَرْأةِ زَوْجَهَا. في هذا الحديث: دليل على جواز الكذب في الحرب، و في الإصلاح بين الناس في ذلك، و جواز الكذب على المرأة بما لا يبطل حقها، كأن يقول: أنت كذا و كذا، و أنا أحبك، و نحو ذلك. و التورية أحسن، فإن النبي صلى الله عليه و سلم إذا أراد غزوة ورَّى بغيرها.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:39
عن عائشة ا قَالَتْ: سَمِعَ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم صَوْتَ خُصُومٍ بِالبَابِ عَاليةً أصْوَاتُهُمَا، وَإِذَا أحَدُهُمَا يَسْتَوْضِعُ الآخَر وَيَسْتَرْفِقُهُ في شَيءٍ، وَهُوَ يَقُولُ: والله لا أفْعَلُ، فَخَرجَ عَلَيْهِمَا رسولُ اللهِ فَقَالَ: ((أيْنَ المُتَأَلِّي عَلَى اللهِ لا يَفْعَلُ المَعْرُوفَ؟)) . فَقَالَ: أَنَا يَا رسولَ اللهِ، فَلَهُ أيُّ ذلِكَ أحَبَّ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. معنى ((يَسْتَوضِعُهُ)): يَسْأَلهُ أنْ يَضَعَ عَنْهُ بَعضَ دَيْنِهِ. ((وَيَسْتَرفِقُهُ)): يَسأَلُهُ الرِّفْقَ. ((وَالمُتَأَلِّي)): الحَالِفُ. قوله: (فلهُ، أي: ذلك أحب). و في رواية لابن حبان: ((إن شئت وضعت ما نقصوا، وإنْ شئت من رأس المال)). فوضع ما نقصوا. و في أول الحديث دخلت امرأة على النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إني ابتعتُ أنا و ابني من فلان تمرًا فأحصيناه. (و الذي أكرمك بالحق ما أحصينا منه إلا ما نأكله في بطوننا، أو نطعمه مسكينًا، وجئنا نستوضعُه ما نقصنا...) الحديث. قال الحافظ: و هي غير قصة كعب بن مالك و خصمه عبد الله بن أبي حدرد. و في الحديث: الحض على الرفق بالغريم، و الإحسان إليه بالوضع، و الزجر عن الحلف على ترك الخير. و فيه : الصفح عما يجري بين المتخاصمين من اللفظ ورفع الصوت.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:41
عن أَبي العباس سهل بن سَعد الساعِدِيّ أنَّ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم بَلَغَهُ أنَّ بَني عَمرو بن عَوْفٍ كَانَ بَيْنَهُمْ شَرٌّ، فَخَرَجَ رسولُ الله صلى الله عليه و سلم يُصْلِحُ بَينَهُمْ في أُنَاس مَعَهُ، فَحُبِسَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم وَ حَانَتِ الصَّلاة، فَجَاءَ بِلالٌ إِلَى أَبي بكر ما، فَقَال : يَا أَبا بَكْر، إنَّ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم قَدْ حُبِسَ وَحَانَتِ الصَّلاةُ فَهَلْ لَكَ أنْ تَؤُمَّ النَّاس؟ قَالَ: نَعَمْ ، إنْ شِئْتَ . فَأقَامَ بِلالٌ الصَّلاةَ، وتَقَدَّمَ أَبُو بَكْرٍ فَكَبَّرَ وَكَبَّرَ النَّاسُ، وَجَاءَ رَسُولُ الله صلى الله عليه و سلم يَمشي في الصُّفُوفِ حَتَّى قَامَ في الصَّفِّ، فَأَخَذَ النَّاسُ في التَّصْفيقِ، وَكَانَ أَبُو بكرٍ لا يَلْتَفِتُ في صَّلاتِه، فَلَمَّا أكْثَرَ النَّاسُ في التَّصْفيقِ الْتَفَتَ، فإِذَا رَسُول الله ، فَأَشَارَ إِلَيْه رسولُ الله فَرَفَعَ أَبُو بَكْر يَدَهُ فَحَمِدَ اللهَ، وَرَجَعَ القَهْقَرَى وَرَاءهُ حَتَّى قَامَ في الصَّفِّ، فَتَقَدَّمَ رَسُولُ الله ، فَصَلَّى للنَّاسِ، فَلَمَّا فَرَغَ أقْبَلَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ: ((أيُّهَا النَّاسُ، مَا لَكُمْ حِينَ نَابَكُمْ شَيْءٌ في الصَّلاةِ أخَذْتُمْ في التَّصفيق؟! إِنَّمَا التَّصفيق للنِّساء. مَنْ نَابَهُ شَيْءٌ في صَلاتِهِ فَلْيَقُلْ: سُبْحَانَ الله، فَإِنَّهُ لا يَسْمَعُهُ أحدٌ حِينَ يقُولُ: سُبْحَانَ الله، إلا الْتَفَتَ. يَا أَبَا بَكْر: مَا مَنَعَكَ أنْ تُصَلِّي بالنَّاسِ حِينَ أشَرْتُ إلَيْكَ؟)) فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: مَا كَانَ يَنْبَغي لابْنِ أَبي قُحَافَةَ أنْ يُصَلِّي بالنَّاسِ بَيْنَ يَدَيْ رَسُول الله . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. معنى ((حُبِسَ)): أمْسَكُوهُ لِيُضَيِّفُوهُ. في هذا الحديث : السعي في الإصلاح بين الناس، و جواز الصلاة بإمامين، و جواز الالتفات للحاجة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:42
عن حارثة بن وهْبٍ قَال : سمعت رَسُولَ الله صلى الله عليه و سلم يقولُ : ((ألا أُخْبِرُكُمْ بِأهْلِ الجَنَّةِ؟ كُلُّ ضَعِيف مُتَضَعَّف، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ، أَلا أُخْبِرُكُمْ بِأهْلِ النَّارِ؟ كُلُّ عُتُلٍّ جَوّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. ((العُتُلُّ)) : الغَلِيظُ الجَافِي. ((وَالجَوَّاظُ)): بفتح الجيم وتشديد الواو وبالظاء المعجمة: وَهُوَ الجَمُوعُ المَنُوعُ، وَقِيلَ: الضَّخْمُ المُخْتَالُ في مِشْيَتِهِ، وَقِيلَ: القَصِيرُ البَطِينُ. في هذا الحديث : بيان أن أكثر أهل الجنة الضعفاء، و أكثر أهل النار المتكبرون. و روي عن ابن عباس مرفوعًا : ((ثلاثة لا يدخلون الجنة: الجواظ، والعتل، والجعظري)). قيل: و ما الجواظ؟ قال : ((الجَمُوع المنوع، البخيلُ بما في يديه. و الجعظري: الفَظُّ على ما ملكت يمينه، و الغليظ لقرابته و جيرانه و أهل بيته. والعتل: الشرس الخلق، الرحب الجوف، الأكول الشروب، الغشوم الظلوم))
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 14:43
عن أَبي عباس سهل بن سعد الساعِدِيِّ قَالَ: مَرَّ رَجُلٌ عَلَى النَّبيّ صلى الله عليه و سلم فَقَالَ لرَجُلٍ عِنْدَهُ جَالِسٌ: ((مَا رَأيُكَ في هَذَا؟)) . فَقَالَ: رَجُلٌ مِنْ أشْرَافِ النَّاسِ، هَذَا واللهِ حَرِيٌّ إنْ خَطَبَ أنْ يُنْكَحَ، وَإنْ شَفَعَ أنْ يُشَفَّعَ. فَسَكَتَ رسولُ الله ثُمَّ مَرَّ رَجُلٌ آخَرُ، فَقَالَ لَهُ رسولُ الله : ((مَا رَأيُكَ في هَذَا؟)) . فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله، هَذَا رَجُلٌ مِنْ فُقَراءِ المُسْلِمِينَ، هَذَا حَرِيٌّ إنْ خَطَبَ أنْ لا يُنْكَحَ، وَإنْ شَفَعَ أنْ لا يُشَفَّعَ، وَإنْ قَالَ أنْ لا يُسْمَعَ لِقَولِهِ. فَقَالَ رَسُول الله : ((هَذَا خَيْرٌ مِنْ مِلءِ الأرْضِ مِثْلَ هَذَا)) . ـ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. قوله: ((حَرِيٌّ)) هُوَ بفتح الحاءِ و كسر الراء و تشديد الياءِ: أي حَقيقٌ. و قوله: ((شَفَعَ)) بفتح الفاءِ. يشهد لهذا الحديث قوله تعالى: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [الحجرات: 13].
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 10:58
عن أبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((إنَّ اللهَ تَعَالَى خَلَقَ الخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْهُمْ قَامَتِ الرَّحِمُ، فَقَالَتْ: هَذَا مُقَامُ
الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ} [محمد: 22، 23])) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وفي رواية للبخاري: فَقَالَ الله تَعَالَى: ((مَنْ وَصَلَكِ، وَصَلْتُهُ، وَمَنْ قَطَعَكِ، قَطَعْتُهُ)). في هذا الحديث: تعظيم شأن الرحم، وفضلِ واصلها، وعظيم إثم قاطعها،
والرحم: قرابات الرجل من جهة والديه وإن علوا، وأولاده وإن نزلوا،
وما يتصل بالطرفين من الأعمام والأخوال وأولادهم.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 10:59
عن أَبي ذر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: ((يَا أَبَا ذَرٍّ، إِذَا طَبَخْتَ مَرَقَةً، فَأكثِرْ مَاءهَا، وَتَعَاهَدْ جيرَانَكَ)). رواه مسلم. و في رواية لَهُ عن أَبي ذر، قَالَ: إنّ خليلي صلى الله عليه و سلم أوْصَاني: ((إِذَا طَبَخْتَ مَرَقًا فَأكْثِرْ مَاءها، ثُمَّ انْظُرْ أهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرَانِكَ، فَأصِبْهُمْ
مِنْهَا بِمعرُوفٍ)).
الأمر بإكثار ماء المرقة ليكثر الائتدام بها. و في الحديث: الحضّ على تعاهد الجيران و لو بالقليل، لما يترتب على ذلك من المحبة
و الأُلفة، و لما يحصل به من المنفعة و دفع المفسدة، لأن الجار قد يتزوج
القتار فيتحرى لهدية جاره.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:00
عن أبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه و سلم: ((يَا نِسَاءَ المُسْلِمَاتِ، لاَ تَحْقِرَنَّ جَارةٌ لِجَارَتِهَا وَلَوْ فِرْسِنَ شَاة)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه : الحثُ على فعل المعروف بين الجيران و إنْ قل
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:01
عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قَالَ: ((لا يَمْنَعْ جَارٌ جَارَهُ أنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً في جِدَارِهِ))، ثُمَّ يقُولُ أَبُو هريرة: مَا لِي أرَاكُمْ عَنْهَا مُعْرِضينَ! وَاللهِ لأرْمِيَنَّ بِهَا بَيْنَ أكْتَافِكُمْ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
رُوِيَ ((خَشَبَهُ)) بالإضَافَة وَ الجمع. وَرُويَ ((خَشَبَةً)) بالتنوين عَلَى الإفرادِ. و قوله: مَا لي أراكم عَنْهَا مُعْرِضينَ: يَعْني عَنْ هذِهِ السُّنَّة. في هذا الحديث: النهي عن المشاحنة بين الجيران و ندبهم إلى التساهل و التسامح فيما
ينفع الجار من وضع خشب و إجراء ماء. و نحو ذلك مما ينفع الجار، و لا يضر بالمالك.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:02
عن أبي هريرة أن رسول الله قَالَ: ((مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:03
عن أَبي شُرَيْح الخُزَاعيِّ أن النبي قَالَ: ((مَنْ كَانَ يُؤمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ وَاليَومِ الآخِرِ، فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَاليَومِ
الآخِرِ، فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَسْكُتْ)). رواه مسلم بهذا اللفظ، وروى البخاري بعضه هذا الحديث: من قواعد الإسلام، لأن جميع آداب الخير تتفرع منه
وآكدها حق الجوار.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:04
وعن عائشة ا قَالَت: قُلْتُ: يَا رَسُول الله، إنَّ لِي جارَيْنِ، فإلى أيِّهِمَا
أُهْدِي؟ قَالَ: ((إِلَى أقْرَبِهِمَا مِنكِ بَابًا)). رواه البخاري. فيه: دليل على تقديم الأقرب من الجيران بابًا على الأبعد منهم.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:05
عن عبدِ الله بن عمرو ما قَالَ: قَالَ رَسُول الله :
((خَيْرُ الأَصْحَابِ عِنْدَ الله تَعَالَى خَيْرُهُمْ لِصَاحِبِهِ، وَخَيرُ الجِيرَانِ
عِنْدَ الله تَعَالَى خَيْرُهُمْ لِجَارِهِ)). رواه الترمذي، وَقالَ: (حَدِيثٌ حَسَنٌ). فيه: الحث على الإحسان إلى الجيران، وكف الأذى عنهم والانبساط إليهم.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:08
عن أَبي هريرة قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((دِينَارٌ أنْفَقْتَهُ في سَبيلِ اللهِ، وَدِينار أَنْفَقْتَهُ فِي رَقَبَةٍ، وَدِينارٌ تَصَدَّقْتَ بِهِ عَلَى مِسْكِينٍ، وَدِينَارٌ أنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ، أعْظَمُهَا أجْرًا الَّذِي أَنْفَقْتَهُ عَلَى أهْلِكَ)). رواه مسلم. فيه : أنّ النفقة الواجبة أعظم أجرًا من المندوبة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:08
عن أَبي عبد الله، ويُقالُ لَهُ: أَبو عبد الرحمن ثَوبَان بن بُجْدُد مَوْلَى رسول الله قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((أفْضَلُ دِينَارٍ يُنْفقُهُ الرَّجُلُ: دِينَارٌ يُنْفِقُهُ عَلَى عِيَالِهِ، وَدينَارٌ يُنْفقُهُ
عَلَى دَابَّتِهِ في سَبيلِ الله، وَدِينارٌ يُنْفقُهُ عَلَى أصْحَابهِ في سَبيلِ اللهِ)) . رواه مسلم.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:09
عن أمِّ سَلمَة رَضي الله عنها، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُول الله، هَلْ لِي أجرٌ فِي بَنِي أَبي سَلَمَة أنْ أُنْفِقَ عَلَيْهِمْ، وَلَسْتُ بِتَارِكتهمْ هكَذَا وَهكَذَا إنَّمَا هُمْ بَنِيّ؟ فَقَالَ: ((نَعَمْ، لَكِ أَجْرُ مَا أَنْفَقْتِ عَلَيْهِمْ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه: دليل على ثبوت الأجر على نفقة العيال وغيرهم، ولو كان ذلك لازمًا بالطبع.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:10
عن سعد بن أَبي وقاص في حديثه الطويل الَّذِي قدمناه في أول
الكتاب في باب النِّيَةِ: أنَّ رسول الله قَالَ لَهُ: ((وإنَّكَ لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللهِ إلا أُجِرْتَ بِهَا حَتَّى مَا تَجْعَلُ في
فيِّ امرأتِك)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. في هذا الحديث : أنّ كل شيء قصد به وجه الله تعالى يثاب عليه فاعله، و لو كان من الملاعبة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 22 نوفمبر 2018 - 11:11
عن أَبي مسعود البدري عن النَّبيّ قَالَ: ((إِذَا أنْفَقَ الرَّجُلُ عَلَى أَهْلِهِ نَفَقَةً يَحْتَسِبُهَا فَهِيَ لَهُ صَدَقَةٌ)) . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. فيه: أنّ النفقة على الأهل وإن كانت واجبة فهي له صدقة إذا احتسبها.