المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ذات

ذات


اعلام خاصة : وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون 113030581_112927569_883616045583039488__1_
الجنس : انثى عدد المساهمات : 29553
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
الموقع الموقع : رشيد - مصر

وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون Empty
مُساهمةموضوع: وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون   وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون I_icon_minitimeالثلاثاء 28 فبراير 2017 - 19:58

وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون 3dlat.com_14026005404




أن الإنسان انعم الله عليه بالعقل ليميز الصواب من الخطاء والأيمان
من الكفر إلا انه هنالك أمور تغيب عليه فلا بداء من إيضاح ليعلم بتلك
الأمور وفي بعض الأحيان نجد أن هذا الإنسان لا يستوعب تلك الأمور
ويجدها مستحيل فلا بدا من ضرب الأمثال فنأخذ مثال
قال تعالي
وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِ الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78)
فنجد أن هذا المخلوق يشاهد أخيه او أبيه او أنعامه قد مضي فيها امر
الله ونحول أصلها لرميم كيف ترجع تلك المخلوقات الي اصلها هذا
من المستحيل
قال تعالي
وَاللَّهُ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَسُقْنَاهُ إِلَى بَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَحْيَيْنَا بِهِ
الْأَرْضَ[size=32] بَعْدَ مَوْتِهَا كَذَلِكَ النُّشُورُ
فان الله عز وجل قادر علي كل شي
ضرب رب العزة الأمثال في القران الكريم لتوضيح المعني وتقريب
[/size]
المفاهيم وفتح الادرك لأشياء التي غابت عن الأسماع والأبصار لتهدي
النفوس ليعقلوا بها فيدركوا ما غاب عن أبصارهم وأسماعهم فمن علم
وفهم المراد منها سماه الله عالما
قال تعالى ( وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون )
وكما أن ضرب الأمثال لتذكره
وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25)
فان القران فيه من الأمثال ما يقرب المعني والتشبيه وبه حلاوة في
المنطق فنأخذ مثال ونواصل في هذا الموضوع كحلقات وفي كل مره
نأخذ مثال او اثنان
قال تعالي
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ
وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ
(18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ
فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ
الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ
شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
سَبَبُ النّزول: قال ابن عباس: نزلت هذه الآيات في منافقي أهل الكتاب
منهم عبد الله بن أُبي ابن سلول، ومعتب بن قشير، والجد بن قيس كانوا
إِذا لقوا المؤمنين يظهرون الإيمان والتصديق ويقولون: إنّا لنجد في كتابنا
نعته وصفته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: