المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آية وتفسير

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 15:59

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg





وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ
زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108)

التفسير ..
ولا تسبوا -أيها المسلمون- الأوثان التي يعبدها المشركون -سدًّا للذريعة-

حتى لا يتسبب ذلك في سبهم الله جهلا واعتداءً: بغير علم.
وكما حسَّنَّا لهؤلاء عملهم السيئ عقوبة لهم على سوء اختيارهم, حسَّنَّا
 لكل أمة أعمالها,

ثم إلى ربهم معادهم جميعًا فيخبرهم
بأعمالهم التي كانوا يعملونها
 في الدنيا, ثم يجازيهم بها.


عدل سابقا من قبل ادم 81 في الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:12


إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
التفسير ::

إن ربك هو أعلم بالضالين عن سبيل الرشاد, وهو أعلم منكم

ومنهم بمن كان على استقامة وسداد, لا يخفى عليه منهم أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:13



{ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }
التفسير ..

أي: هل جزاء من أحسن في عبادة الخالق ونفع عبيده،
 إلا أن يحسن إليه بالثواب الجزيل،
والفوز الكبير، والنعيم
 المقيم، والعيش السليم، فهاتان الجنتان العاليتان للمقربين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:15

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg




إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
التفسير ..

إن ربك هو أعلم بالضالين عن سبيل الرشاد,

وهو أعلم منكم ومنهم بمن كان على استقامة وسداد,
لا يخفى عليه منهم أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:16




وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ
عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)

التفسير ..
وأقسم هؤلاء المشركون بأيمان مؤكَّدة: لئن جاءنا

محمد بعلامة خارقة لنصدقنَّ بما جاء به, قل -أيها الرسول- :
إنما مجيء المعجزات الخارقة من عند الله تعالى,
هو القادر على المجيء بها إذا شاء,
وما يدريكم أيها المؤمنون:
لعل هذه المعجزات إذا جاءت لا
يصدِّق بها هؤلاء المشركون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:16




وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110)


التفسير ..
ونقلب أفئدتهم وأبصارهم, فنحول بينها وبين الانتفاع بآيات الله,

فلا يؤمنون بها كما لم يؤمنوا بآيات القرآن عند نزولها أول مرة,
ونتركهم في تمرُّدهم على الله متحيِّرين, لا يهتدون إلى الحق والصواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:19

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg






فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ

فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة : 137]
التفسير :
فإنْ آمن الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم بمثل الذي آمنتم به,
 مما جاء به الرسول,


فقد اهتدوا إلى الحق, وإن أعرضوا فإنما هم في خلاف شديد,
 فسيكفيك الله -أيها الرسول-


شرَّهم وينصرك عليهم, وهو السميع لأقوالكم, العليم بأحوالكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:21

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg





زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [البقرة : 212]
التفسير:

حُسِّن للذين جحدوا وحدانية الله الحياةُ الدنيا وما فيها من الشهوات والملذات,

وهم يستهزئون بالمؤمنين. وهؤلاء الذين يخشون ربهم فوق جميع الكفار يوم القيامة;
حيث يدخلهم الله أعلى درجات الجنة, وينزل الكافرين أسفل دركات النار.
والله يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:22





أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ
هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [التوبة : 109]
التفسير :

لا يستوي مَن أسَّس بنيانه على تقوى الله وطاعته ومرضاته, ومن أسَّس بنيانه على

طرف حفرة متداعية للسقوط, فبنى مسجدًا ضرارًا وكفرًا وتفريقًا بين المسلمين,
فأدَّى به ذلك إلى السقوط في نار جهنم. والله لا يهدي القوم الظالمين المتجاوزين حدوده.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:24


وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ
 أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
[الإسراء:36]؟

التفسير ::
على ظاهرها فالله ينهى عن كون الإنسان يتكلم فيما لا يعلم (ولا تقف)
 يعني لا تقل في شيء ليس لك به علم، بل تثبت، (إن السمع)

يقول: سمعت كذا، وهو ما سمع وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ
مَسْئُولًا الإنسان مسئول عن سمعه وقلبه وبصره،

فالواجب عليه أن لا يقول: سمعت كذا إلا عن بصيرة، ولا يقول: نظرت
 كذا إلا عن بصيرة، ولا يعتقد بقلبه شيء إلى

عن بصيرة، لا بد، فهو مسئول، فالواجب عليه أن يتثبت وأن يعتني
 حتى لا يتكلم إلا عن علم، ولا يفعل إلا عن علم،

ولا يعتقد إلا عن علم، ولهذا قال جل وعلا: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
 كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً، فالإنسان يتثبت

في الأمور والله يقول -جل وعلا-: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ
 مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
[الأعراف: 33] فجعل القول على الله بغير العلم فوق

هذه الأشياء كلها، فالواجب على الإنسان يتعلم حتى يكون على علم،
 ويتبصر فلا يقول: سمعت، ولا يقول: رأيت،

ولا يقول: كذا وكذا إلا عن بصيرة عن علم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:26



تفسير الاية الكريمة
في قوله تعالى ((إنما يخشى الله من عباده العلماء ))
التفسير ::
للشيخ بن باز رحمه الله :

هذا ثناء من الله سبحانه على العلماء وبيان لعظمة منزلتهم ولعظم
 فضلهم على الناس .
والمراد بذلك العلماء بالله علماء الشريعة علماء القرآن والسنة
 الذين يخافون الله ويراقبونه هم المرادون
هنا يعني الخشية الكاملة إنما يخشى الله يعني الخشية الكاملة خشيتهم
 أكمل من خشية غيرهم
وإلا فكل مؤمن يخشى الله كل مسلم يخشى الله لكنها تتفاوت فليس
 خشية العلماء المتبصرين
علماء الحق علماء الشريعة ليست خشيتهم مثل خشية عامة
 المسلمين بل هي أكمل وأعظم.
ولهذا يراقبون الله ويعلمون عباد الله ويقفون عند حدود الله وينفذون
 أوامر الله
فأعمالهم تطابق أقوالهم وتطابق علمهم فهم أكمل الناس خشية
 لله عز وجل
وليس معناها أن المؤمن لا يخشى الله لا،
مراد الرب جل وعلا حصر الكمال مثل ما قال جل وعلا
(إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم
 آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون) الآية
ليس معناها أن الذي لا يوجل قلبه عند ذكر الله أو لا يزداد إيمانه
 عند ذكر الله ليس بمؤمن لا،
بل المراد أن هؤلاء هم المؤمنون الكمل هم المؤمنون الذين لديهم
 كمال إيمان وقوة إيمان .
وهكذا قوله جل وعلا ( إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله
 ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم

وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون ) معناها المؤمنون الكمل
 الذين كمل إيمانهم
وليس معناها أن من لم يجاهد فلا إيمان له بل له إيمان بقدره على
 حسب حاله وقدرته
فالمقصود من ذلك كله بيان الكمال كمال خشية الله وكمال الإيمان
وإلا فالمؤمنون جميعا رجالا ونساءا وإلا لم يكونوا علماء عندهم
خشية الله وعندهم إيمان عندهم تقوى
لكن المجاهدين والذين عندهم علم بالكتاب والسنة أكمل من غيرهم
 إيمانا وأعظم إيمانا
لما حصل في قلوبهم من الخير العظيم والخشية العظيمة التي حملتهم
 على أن علموا الناس الخير
وعملوا به وصدقوا أقوالهم بأعمالهم وحملتهم خشيتهم لله على
البدار بالجهاد في سبيله
والصبر على تقديم أنفسهم للشهادة لأنهم يعلمون أن هذا طاعة لله ولرسوله.
منقول من موقع الشيخ بن باز رحمه الله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:28

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg






يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
 كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى

ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ
 [فاطر : 13]
التفسير:

واللهُ يدخل من ساعات الليل في النهار, فيزيد النهار بقَدْر ما نقص
 من الليل, ويُدخل من ساعات النهار في الليل,

فيزيد الليل بقَدْر ما نقص من النهار, وذلل الشمس والقمر, يجريان
 لوقت معلوم, ذلكم الذي فعل هذا

هو الله ربكم له الملك كله, والذين تعبدون من دون الله ما يملكون
 مِن قطمير,
وهي القشرة الرقيقة البيضاء تكون على النَّواة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:28




إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيراً لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ
فِي الأَمْرِ وَلَـكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ [الأنفال : 43]

التفسير:

(إذ يريكهم الله في منامك) أي نومك (قليلاً) فأخبرت به أصحابك
 فسروا (ولو أراكهم كثيراً لفشلتم)

اختلفتم (ولتنازعتم في الأمر ولكن الله سلَّمـ) ـكم
من الفشل والتنازع (إنه عليم بذات الصدور) بما في القلوب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:30

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg




يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ
 وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً

مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ
بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [الحجرات : 11]
التفسير :
يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشريعته

لا يهزأ قوم مؤمنون من قوم مؤمنين؛
عسى أن يكون المهزوء به منهم خيرًا من الهازئين,
ولا يهزأ نساء مؤمنات من نساء مؤمنات;
عسى أن يكون المهزوء به منهنَّ خيرًا من الهازئات,
ولا يَعِبْ بعضكم بعضًا, ولا يَدْعُ بعضكم بعضًا بما يكره من الألقاب,
بئس الصفة والاسم الفسوق, وهو السخرية واللمز والتنابز بالألقاب,
بعد ما دخلتم في الإسلام وعقلتموه,
ومن لم يتب من هذه السخرية واللمز والتنابز والفسوق فأولئك
هم الذين ظلموا أنفسهم بارتكاب هذه المناهي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:31



تفسير سورة الاخلاص
‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏

{‏قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏
أي ‏{‏قُل‏}‏ قولًا جازمًا به، معتقدًا له، عارفًا بمعناه، ‏{‏هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ‏}‏ أي‏:‏
 قد انحصرت فيه الأحدية، فهو الأحد المنفرد بالكمال،

الذي له الأسماء الحسنى، والصفات الكاملة العليا، والأفعال المقدسة،
 الذي لا نظير له ولا مثيل‏.‏
‏{‏اللَّهُ الصَّمَدُ‏}‏ أي‏:‏ المقصود في جميع الحوائج‏.‏ فأهل العالم العلوي
والسفلي مفتقرون إليه غاية الافتقار، يسألونه حوائجهم،

ويرغبون إليه في مهماتهم، لأنه الكامل في أوصافه، العليم الذي
 قد كمل في علمه، الحليم الذي قد كمل في حلمه،

الرحيم الذي ‏[‏كمل في رحمته الذي‏]‏ وسعت رحمته كل شيء، وهكذا
 سائر أوصافه، ومن كماله أنه ‏{‏لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَد‏}

‏ لكمال غناه ‏{‏وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ‏}‏ لا في أسمائه ولا في أوصافه، ولا
في أفعاله، تبارك وتعالى‏.‏

فهذه السورة مشتملة على توحيد الأسماء والصفات‏.‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 3 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58124
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:33

آية وتفسير  - صفحة 3 Nwk1m8jpg



تفسير سورة الفلق
‏بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ‏

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *
 وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏
}‏
أي‏:‏ ‏{‏قل‏}‏ متعوذًا ‏{‏أَعُوذُ‏}‏ أي‏:‏ ألجأ وألوذ، وأعتصم ‏{‏بِرَبِّ الْفَلَقِ‏}‏ أي‏:‏
 فالق الحب والنوى، وفالق الإصباح‏.‏
‏{‏مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ‏}‏ وهذا يشمل جميع ما خلق الله، من إنس، وجن،
وحيوانات، فيستعاذ بخالقها، من الشر الذي فيها،

ثم خص بعد ما عم، فقال‏:‏ ‏{‏وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ‏}‏ أي‏:‏ من شر
ما يكون في الليل،

حين يغشى الناس، وتنتشر فيه كثير من الأرواح الشريرة،
والحيوانات المؤذية‏.‏
‏{‏وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ‏}‏ أي‏:‏ ومن شر السواحر، اللاتي يستعن
 على سحرهن بالنفث في العقد، التي يعقدنها على السحر‏.‏
‏{‏وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ‏}‏ والحاسد، هو الذي يحب زوال النعمة عن
 المحسود فيسعى في زوالها بما يقدر

عليه من الأسباب، فاحتيج إلى الاستعاذة بالله من شره، وإبطال كيده،
 ويدخل في الحاسد العاين، لأنه لا

تصدر العين إلا من حاسد شرير الطبع، خبيث النفس، فهذه السورة،
 تضمنت الاستعاذة

من جميع أنواع الشرور، عمومًا وخصوصًا‏.‏
ودلت على أن السحر له حقيقة يخشى من ضرره، ويستعاذ بالله منه
 ‏[‏ومن أهله‏]‏‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية وتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
»  آيــة وتفسير
»  آيــة وتفسير
»  حديث شريف وتفسير ..
» معنى وتفسير وتدبر كلمة (الأكْمَــــــه)
» سرة البطن لها 6 أشكال مختلفة ولكل شكل معنى وتفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: