المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آية وتفسير

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 15:59

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg





وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ
زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ مَرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (108)

التفسير ..
ولا تسبوا -أيها المسلمون- الأوثان التي يعبدها المشركون -سدًّا للذريعة-

حتى لا يتسبب ذلك في سبهم الله جهلا واعتداءً: بغير علم.
وكما حسَّنَّا لهؤلاء عملهم السيئ عقوبة لهم على سوء اختيارهم, حسَّنَّا
 لكل أمة أعمالها,

ثم إلى ربهم معادهم جميعًا فيخبرهم
بأعمالهم التي كانوا يعملونها
 في الدنيا, ثم يجازيهم بها.


عدل سابقا من قبل ادم 81 في الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:01 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:00





وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ
بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ (100)

التفير ..
وجعل هؤلاء المشركون الجن شركاء لله تعالى في العبادة;
اعتقادًا منهم أنهم ينفعون أو يضرون,
وقد خلقهم الله تعالى وما يعبدون من العدم,
فهو المستقل بالخلق وحده, فيجب أن يستقل بالعبادة وحده لا شريك له.
ولقد كذب هؤلاء المشركون على الله تعالى حين نسبوا إليه البنين والبنات;
جهلا منهم بما يجب له من صفات الكمال,
تنزَّه وعلا عما نسبه إليه المشركون من ذلك الكذب والافتراء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:01

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg







وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ
الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97)

التفسير ..
والله سبحانه هو الذي جعل لكم أيها الناس النجوم علامات,

تعرفون بها الطرق ليلا إذا ضللتم بسبب الظلمة الشديدة في البر والبحر,
قد بيَّنَّا البراهين الواضحة; ليتدبرها منكم أولو العلم بالله وشرعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:02


فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ
 الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
(96)
التفسير ..

والله سبحانه وتعالى هو الذي شق ضياء الصباح من ظلام الليل,
وجعل الليل مستقرًا, يسكن فيه كل متحرك ويهدأ,
وجعل الشمس والقمر يجريان في فلكيهما بحساب متقن مقدَّر,
لا يتغير ولا يضطرب, ذلك تقدير العزيز الذي عزَّ سلطانه,
العليم بمصالح خلقه وتدبير شئونهم.
والعزيز والعليم من أسماء الله الحسنى
يدلان على كمال العز والعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:03



إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ
وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنْ الْحَيِّ ذَلِكُمْ اللَّهُ فَأَنَّا تُؤْفَكُونَ (95)

التفسير ..
إن الله تعالى يشق الحب, فيخرج منه الزرع, ويشق النوى,

فيخرج منه الشجر, يخرج الحي من الميت
كالإنسان والحيوان مثلا من النطفة,
ويخرج الميت من الحي كالنطفة من الإنسان والحيوان,
ذلكم الله أي: فاعل هذا هو الله وحده لا شريك له
المستحق للعبادة, فكيف تُصْرَفون
عن الحق إلى الباطل فتعبدون معه غيره؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:04



وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ
وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمْ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ
لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ وَضَلَّ عَنكُمْ مَا كُنتُمْ تَزْعُمُونَ (94)

التفسير ..
ولقد جئتمونا للحساب والجزاء فرادى كما أوجدناكم في الدنيا

أول مرة حفاة عراة, وتركتم وراء ظهوركم ما مكنَّاكم فيه مما تتباهون به
من أموال في الدنيا, وما نرى معكم في الآخرة أوثانكم التي
كنتم تعتقدون أنها تشفع لكم, وتَدَّعون أنها شركاء مع الله في العبادة,
لقد زال تَواصُلُكم الذي كان بينكم في الدنيا, وذهب عنكم
ما كنتم تَدَّعون من أن آلهتكم شركاء لله في العبادة,
وظهر أنكم الخاسرون لأنفسكم وأهليكم وأموالكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:07

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg




تفسير سورة الفاتحة
* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ *
 اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ‏
}
‏{‏الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏}‏ اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت
كل شيء‏,‏ وعمت كل حي‏,‏ وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله‏.‏ فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة‏,‏
ومن عداهم فلهم نصيب منها‏.‏
* * *
{‏الْحَمْدُ لِلَّهِ‏}‏ ‏[‏هو‏]‏ الثناء على الله بصفات الكمال‏,‏ وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل‏,‏ فله الحمد
 الكامل‏,‏ بجميع الوجوه‏.‏
* * *
‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏ الرب‏,‏ هو المربي جميع العالمين ـ وهم من سوى الله ـ بخلقه إياهم‏,‏ وإعداده لهم الآلات‏,
‏ وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة‏,‏ التي لو فقدوها‏,‏ لم يمكن لهم البقاء‏.‏ فما بهم من نعمة‏,‏ فمنه تعالى‏.‏
وتربيته تعالى لخلقه نوعان‏:‏ عامة وخاصة‏.‏
فالعامة‏:‏ هي خلقه للمخلوقين‏,‏ ورزقهم‏,‏ وهدايتهم لما فيه مصالحهم‏,‏ التي فيها بقاؤهم في الدنيا‏.‏
والخاصة‏:‏ تربيته لأوليائه‏,‏ فيربيهم بالإيمان‏,‏ ويوفقهم له‏,‏ ويكمله لهم‏,‏ ويدفع عنهم الصوارف‏,‏
 والعوائق الحائلة بينهم وبينه‏,‏ وحقيقتها‏:‏ تربية التوفيق لكل خير‏,‏ والعصمة عن كل شر‏.‏ ولعل
 هذا ‏[‏المعنى‏]‏ هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب‏.‏ فإن مطالبهم كلها داخلة تحت
 ربوبيته الخاصة‏.‏
فدل قوله ‏{‏رَبِّ الْعَالَمِينَ‏}‏ على انفراده بالخلق والتدبير‏,‏ والنعم‏,‏ وكمال غناه‏,‏ وتمام فقر العالمين إليه‏,
‏ بكل وجه واعتبار‏.‏
* * *
{‏مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ‏}‏ المالك‏:‏ هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى‏,‏ ويثيب
 ويعاقب‏,‏ ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات‏,‏ وأضاف الملك ليوم الدين‏,‏ وهو يوم القيامة‏,‏
 يوم يدان الناس فيه بأعمالهم‏,‏ خيرها وشرها‏,‏ لأن في ذلك اليوم‏,‏ يظهر للخلق تمام الظهور‏,‏ كمال
 ملكه وعدله وحكمته‏,‏ وانقطاع أملاك الخلائق‏.‏ حتى ‏[‏إنه‏]‏ يستوي في ذلك اليوم‏,‏
 الملوك والرعايا والعبيد والأحرار‏.‏
كلهم مذعنون لعظمته‏,‏ خاضعون لعزته‏,‏ منتظرون لمجازاته‏,‏ راجون ثوابه‏,‏ خائفون من عقابه‏,‏
 فلذلك خصه بالذكر‏,‏ وإلا‏,‏ فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام‏.‏
* * *
‏{‏إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ أي‏:‏ نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة‏,
وقدم العبادة على الاستعانة‏,‏ من باب تقديم العام على الخاص‏,‏ واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده‏.‏
و‏{‏العبادة‏}‏ اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال‏,‏ والأقوال الظاهرة والباطنة‏.‏
والاستعانة‏}‏ هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع‏,‏ ودفع المضار‏,‏ مع الثقة به في تحصيل ذلك‏.‏
* * *
‏{‏اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ‏}‏ أي‏:‏ دلنا وأرشدنا‏,‏ ووفقنا للصراط المستقيم‏,‏ وهو الطريق الواضح
 الموصل إلى الله‏,‏ وإلى جنته‏,‏ وهو معرفة الحق والعمل به‏,‏ فاهدنا إلى الصراط واهدنا
 في الصراط‏.‏ فالهداية إلى الصراط‏:‏ لزوم دين الإسلام‏,‏ وترك ما سواه من الأديان‏,‏ والهداية
 في الصراط‏,‏ تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا‏.‏ فهذا الدعاء من أجمع الأدعية
 وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته‏,‏ لضرورته إلى ذلك‏.‏
* * *
وهذا الصراط المستقيم هو‏:‏ ‏{‏صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ‏}‏ من النبيين والصديقين والشهداء
 والصالحين‏.‏ ‏{‏غَيْرِ‏}‏ صراط ‏{‏الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ‏}‏ الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم‏.‏
وغير صراط ‏{‏الضَّالِّينَ‏}‏ الذين تركوا الحق على جهل وضلال‏,‏ كالنصارى ونحوهم‏.‏



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:09



أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ
فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122)
التسير ::

أوَمن كان ميتًا في الضلالة هالكا حائرا,
فأحيينا قلبه بالإيمان, وهديناه له,
ووفقناه لاتباع رسله,
فأصبح يعيش في أنوار الهداية,
كمن مثله في الجهالات والأهواء والضلالات المتفرقة,
لا يهتدي إلى منفذ ولا مخلص له مما هو فيه؟ لا يستويان,
وكما خذلتُ هذا الكافر الذي يجادلكم -أيها المؤمنون- فزيَّنْتُ له سوء عمله,
فرآه حسنًا, زيَّنْتُ للجاحدين أعمالهم السيئة; ليستوجبوا بذلك العذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:10



وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ
إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)

التفسير ::
ولا تأكلوا -أيها المسلمون- من الذبائح التي لم يذكر اسم الله عليها عند الذبح,

كالميتة وما ذبح للأوثان والجن, وغير ذلك, وإن الأكل من تلك الذبائح لخروج
عن طاعة الله تعالى. وإن مردة الجن لَيُلْقون إلى أوليائهم من شياطين الإنس بالشبهات
حول تحريم أكل الميتة, فيأمرونهم أن يقولوا للمسلمين في جدالهم معهم: إنكم بعدم
أكلكم الميتة لا تأكلون ما قتله الله, بينما تأكلون مما تذبحونه, وإن أطعتموهم
-أيها المسلمون في تحليل الميتة- فأنتم وهم في الشرك سواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81




عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:11



وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ
 عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ

وَإِنَّ كَثِيراً لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
 (119)

التفسير..
وأيُّ شيء يمنعكم أيها المسلمون من أن تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه,

وقد بيَّن الله سبحانه لكم جميع ما حرَّم عليكم؟ لكن ما دعت إليه الضرورة
بسبب المجاعة, مما هو محرم عليكم كالميتة, فإنه مباح لكم.
وإنَّ كثيرًا من الضالين ليضلون عن سبيل الله
أشياعهم في تحليل الحرام وتحريم الحلال بأهوائهم؛
جهلا منهم. إن ربك -أيها الرسول-
هو أعلم بمن تجاوز حده في ذلك, وهو الذي يتولى حسابه وجزاءه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:12


تفسير سورة الناس
{‏قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ‏}‏
وهذه السورة مشتملة على الاستعاذة برب الناس ومالكهم وإلههم،

من الشيطان الذي هو أصل الشرور كلها ومادتها، الذي من فتنته وشره،
أنه يوسوس في صدور الناس، فيحسن ‏[‏لهم‏]‏ الشر، ويريهم إياه في صورة حسنة،
وينشط إرادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه،
ويريهم إياه في صورة غير صورته، وهو دائمًا بهذه الحال يوسوس
ويخنس أي‏:‏ يتأخر إذا ذكر العبد ربه واستعان على دفعه‏.‏
فينبغي له أن ‏[‏يستعين و‏]‏ يستعيذ ويعتصم بربوبية الله للناس كلهم‏.‏
وأن الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبية والملك، فكل دابة هو آخذ بناصيتها‏.‏
وبألوهيته التي خلقهم لأجلها، فلا تتم لهم إلا بدفع شر عدوهم،

الذي يريد أن يقتطعهم عنها ويحول بينهم وبينها،
ويريد أن يجعلهم من حزبه ليكونوا من أصحاب السعير، والوسواس كما
يكون من الجن يكون من الإنس، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ‏}‏ ‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:12


إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
التفسير ::

إن ربك هو أعلم بالضالين عن سبيل الرشاد, وهو أعلم منكم

ومنهم بمن كان على استقامة وسداد, لا يخفى عليه منهم أحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:13



{ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }
التفسير ..

أي: هل جزاء من أحسن في عبادة الخالق ونفع عبيده،
 إلا أن يحسن إليه بالثواب الجزيل،
والفوز الكبير، والنعيم
 المقيم، والعيش السليم، فهاتان الجنتان العاليتان للمقربين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:15

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg




إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)
التفسير ..

إن ربك هو أعلم بالضالين عن سبيل الرشاد,

وهو أعلم منكم ومنهم بمن كان على استقامة وسداد,
لا يخفى عليه منهم أحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:16




وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الآيَاتُ
عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لا يُؤْمِنُونَ (109)

التفسير ..
وأقسم هؤلاء المشركون بأيمان مؤكَّدة: لئن جاءنا

محمد بعلامة خارقة لنصدقنَّ بما جاء به, قل -أيها الرسول- :
إنما مجيء المعجزات الخارقة من عند الله تعالى,
هو القادر على المجيء بها إذا شاء,
وما يدريكم أيها المؤمنون:
لعل هذه المعجزات إذا جاءت لا
يصدِّق بها هؤلاء المشركون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:16




وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ
أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110)


التفسير ..
ونقلب أفئدتهم وأبصارهم, فنحول بينها وبين الانتفاع بآيات الله,

فلا يؤمنون بها كما لم يؤمنوا بآيات القرآن عند نزولها أول مرة,
ونتركهم في تمرُّدهم على الله متحيِّرين, لا يهتدون إلى الحق والصواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:19

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg






فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ

فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ [البقرة : 137]
التفسير :
فإنْ آمن الكفار من اليهود والنصارى وغيرهم بمثل الذي آمنتم به,
 مما جاء به الرسول,


فقد اهتدوا إلى الحق, وإن أعرضوا فإنما هم في خلاف شديد,
 فسيكفيك الله -أيها الرسول-


شرَّهم وينصرك عليهم, وهو السميع لأقوالكم, العليم بأحوالكم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:21

آية وتفسير  - صفحة 2 Nwk1m8jpg





زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ
يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ [البقرة : 212]
التفسير:

حُسِّن للذين جحدوا وحدانية الله الحياةُ الدنيا وما فيها من الشهوات والملذات,

وهم يستهزئون بالمؤمنين. وهؤلاء الذين يخشون ربهم فوق جميع الكفار يوم القيامة;
حيث يدخلهم الله أعلى درجات الجنة, وينزل الكافرين أسفل دركات النار.
والله يرزق مَن يشاء مِن خلقه بغير حساب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:22





أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ
هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ [التوبة : 109]
التفسير :

لا يستوي مَن أسَّس بنيانه على تقوى الله وطاعته ومرضاته, ومن أسَّس بنيانه على

طرف حفرة متداعية للسقوط, فبنى مسجدًا ضرارًا وكفرًا وتفريقًا بين المسلمين,
فأدَّى به ذلك إلى السقوط في نار جهنم. والله لا يهدي القوم الظالمين المتجاوزين حدوده.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : آية وتفسير  - صفحة 2 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

آية وتفسير  - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: آية وتفسير    آية وتفسير  - صفحة 2 I_icon_minitimeالأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 16:24


وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ
 أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا
[الإسراء:36]؟

التفسير ::
على ظاهرها فالله ينهى عن كون الإنسان يتكلم فيما لا يعلم (ولا تقف)
 يعني لا تقل في شيء ليس لك به علم، بل تثبت، (إن السمع)

يقول: سمعت كذا، وهو ما سمع وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ
مَسْئُولًا الإنسان مسئول عن سمعه وقلبه وبصره،

فالواجب عليه أن لا يقول: سمعت كذا إلا عن بصيرة، ولا يقول: نظرت
 كذا إلا عن بصيرة، ولا يعتقد بقلبه شيء إلى

عن بصيرة، لا بد، فهو مسئول، فالواجب عليه أن يتثبت وأن يعتني
 حتى لا يتكلم إلا عن علم، ولا يفعل إلا عن علم،

ولا يعتقد إلا عن علم، ولهذا قال جل وعلا: إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
 كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً، فالإنسان يتثبت

في الأمور والله يقول -جل وعلا-: قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ
 مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ

وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ
[الأعراف: 33] فجعل القول على الله بغير العلم فوق

هذه الأشياء كلها، فالواجب على الإنسان يتعلم حتى يكون على علم،
 ويتبصر فلا يقول: سمعت، ولا يقول: رأيت،

ولا يقول: كذا وكذا إلا عن بصيرة عن علم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آية وتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: