المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفا والمروة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:15

الصفا والمروة 3dlat.com_de5038904f6
الصفا والمروة 300px-Insideofmasjeldolharam1

الحجاج وهم يسعون بين الصفا والمروة


الصفا والمروة
 هما جبلان صغيران يقعان فى المسجد الحرام    فى  مكة المكرمة ، السعي بين الصفا والمروة ركن أساسي من أركان الحج والعمرة عند المسلمين ، حيث يتم البدء من الصفا وينتهي بالمروة سبع مرات.
تعتبر هاجر  زوجة النبي ابراهيم   أول من قام بالسعي بينهما حيث أنها سعت بينهما حينما كانت تلتمس الماء لابنها اسماعيل علية السلام  حيث صعدت على جبل الصفا ثم نزلت حتى وصلت جبل المروة وكررت ذلك إلى سبعة أشواط، فلما جاء الإسلام جعل ذلك من مناسك الحج والعمرة  تكرمة لتلك المرأة ولصبرها واحتسابها ولما اعتمر النبي محمد  سعى بين الصفا والمروة سبع أشواط يبدئ من الصفا وينتهى في المروة
ويقع المسعى في الجزء الشرقي من المسجد الحرام ، ويبلغ طوله 375 مترا  ويبلغ عرضه 40 متر،  ويوجد في منتصف السعي 7 علامات يقوم فيها الحاج أو المعتمر من الرجال دون الإناث بالهرولة قليلا.

الصفا والمروة 220px-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%8A
بداية السعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:26

أصل التسمية


الصفا والمروة 250px-Mount_Safa_Mecca

جبل الصفا


الصفا في الأصل جمع صفاة، وهي الحجر العريض الأملس، والمراد به هنا مكان عال في أصل جبل أبى قبيس   جنوب المسجد قريب من باب الصفا ، وهو شبيه بالمصلى طوله ستة أمتار، وعرضه ثلاثة، وارتفاعه نحو مترين كذلك كان.


الصفا والمروة 250px-Al-Marwah_6


جبل المروة


المروة في الأصل واحد المرو، وهي حجارة بيضاء، والمراد هنا مكان مرتفع في أصل جبل قعيقعان  في الشمال الشرقي للمسجد الحرام قرب باب السلام وهو شبيه بالمصلى، وطوله أربعة أمتار، في عرض مترين، وارتفاع مترين، والطريق الذي بين الصفا والمروة هو المسعى مكان السعي، والمسعى الآن داخل فى نتيجة التوسعات السعودية سنة 1375ة-. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:32

تاريخهما
(الصفا والمروة)


*فى عهد النبى ابراهيم*
العهد الجاهلى


روت بعض الروايات القديمة انسانان  عملا عملاً قبيحاً في الكعبة، فمسخا حجرين، ووضعا عند الكعبة ليتعظ الناس بهما. فلما طال مكثهما، وعبدت الأصنام، عبدا معها. وكان أحدهما بلصق الكعبة، والآخر في موضع زمزم. فنقلت قريش الذي كان بلصق الكعبة إلى الآخر، فكانوا ينحرون ويذبحون عندهما. قال ابن إسحاق : حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن سعد بن زرارة أنها قالت سمعت عائشة رضي الله عنها تقول : ما زلنا نسمع أن إسافا ونائلة كانا رجلا وامرأة من جرهم ، أحدثا في الكعبة ، فمسخهما الله تعالى حجرين والله أعلم . وأخرجه رزين في فضائل مكة عن بعض السلف ما أمهلهما الله إلى أن يفجرا فيها ، ولكنه قبلها ، فمسخا حجرين فأخرجا إلى الصفا والمروة ، فنصبا عليهما ، ليكونا عبرة وموعظة فلما كان عمرو بن لحي نقلهما إلى الكعبة ، ونصبهما على زمزم ، فطاف الناس بالكعبة وبهما ، حتى عبدا من دون الله" وفي رواية أن اسافاً كان حيال الحجر الأسود. وأما نائلة، فكان حيال الركن اليماني. وفي أخرى أنهما "أخرجا إلى الصفا والمروة فنصبا عليهما ليكونا عبرة وموعظة، فلما كان عمرو بن لحي، نقلهما إلى الكعبة ونصبهما على زمزم: فطاف الناس بالكعبة وبهما حتى عبدا من دون الله" وذكر "محمد بن حبيب" ان اسافاً كان على الصفا. وأما نائلة، فكان على المروة. "وهما صنمان وكانا من جرهم. ففجر اساف بنائلة في الكعبة، فمسخا حجربن، فوضعا على الصفا والمروة ليعتبر بهما.، ثم عبدا بعد"
بينما ذكر "اليعقوبي"، أن "عمرو بن لحي" وضع "هبل" عند الكعبة، فكان أول صنم وضع بمكة. ثم وضعوا به اساف ونائلة كل واحد منهما على ركن من اركان البيت. فكان الطائف إذا طاف بدأ بأساف فقبله وختم به. ونصبوا على الصفا صنماً يقال له مجاور الريح وعلى المروة صنماً. يقال له مطعم الطير". وكان اليعقوبي ممن يرون إن اسافاً ونائلة كانا عند الكعبة، لا على الصفا والمروة.
يقول عبد الله محمد أبكر في كتاب (صور من تراث مكة المكرمة) «كل شيء موجود فيه من بهائم وملابس وعطور ومطاعم ودكاكين الكتب، وكان السعاة نساء ورجالا بين الصفا والمروة يشترون كل ما يحتاجون منه أثناء وبعد انتهائهم من السعي».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:46

فى عهد الدولة السعودية


الصفا والمروة 220px-Old_Alsafa_and_Elmarwa

صورة قيمة للصفا والمروة
ترجع لعهد الملك
عبد العزيزآل سعود


وقد زاد الاهتمام بالمسعى خلال العصر الحديث؛
نتيجة  لزيادة أعداد الحجاج والمعتمرين، حيث تم رصف المسعى بحجر الصوان  في عام 1925م أى  خلال عهد الملك عبد العزيز آل سعود   ،
 حمايةً للحجاج والمعتمرين من الغبار والأتربة
 كما تم تجديد سقفه، حمايةً لزوار بيت الله من وهج الشمس وحرارتها،
 كما أعيد طلاء وترميم الأبواب المطلة على المسعى، 
وفي عهد الملك سعود بن عبد العزيز  تم بناء الطابقين الأول والثاني من المسعى؛
  أما في عهد فهد بن عبد العزيز  ، 
فقد وسعت منطقة الصفا  فى الطابق الأول ،
 كما أضيفت أبواب جديدة في الطابقين الأرضي والأول، 
للدخول والخروج من جهة المروة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:50

الوصف والموقع 
الصفا والمروة 250px-After_their_time_in_Mina_has_passed%2C_pilgrims_head_back_to_Mecca._-_Flickr_-_Al_Jazeera_English
صورة المسجد الحرام من الأعلى
ويظهر المسعى بين الصفا والمروة
(أسفل الصورة)


وصفها العمري بأنها: سبع مائة ذراع وثمانون ذراعا، ومن الصفا إلى الميل الأخضر المائل في ركن المسجد على الوادي مائة وثمانون ذراعا، وذرع ما بين الحجر الأسود والصفا مائتا ذراع واثنان وستون ذراعا، ومن الميل الأصفر إلى الأخضر الذي بإزاء دار جعفر بن العباس - وهو موضع الهرولة - مائة وخمس وعشرون ذراعا، ومن الميل الثاني إلى المروة أربع مائة وخمس وسبعون ذراعا، فجميع ما بين الصفا والمروة سبع مائة وثمانون ذراعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 1:57

السعى بين الصفا والمروة
الصفا والمروة 200px-Tawaf-ar

مخطط يوضح طريقة السعى
بين
الصفا والمروة


السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج   عند غير أبي حنيفة والصحيح عند أحمد. وعدد مرات السعي المطلوبة سبع، على أساس أن الذهاب من الصفا إلى المروة يعتبر مرة، والعودة من المروة إلى الصفا يعتبر مرة، وهكذا حتى تتم سبعة أشواط تبدأ بالصفا وتنتهي بالمروة. 


ومن لم يسع سعي الركن بطل حجه إن كان حاجا، وعمرته إن كان معتمرا عند القائلين بأن السعي ركن، وأما القائلون بوجوبه كأبي حنيفة والصحيح عند أحمد، فإن تركه يجبر بدم وقد جاء حديثان يقول النبي في أحدهما :
 اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي أخرجه الشافعي وأحمد والدارقطنى
ويقول في الثاني :
كتب عليكم السعي فاسعوا أخرجه أحمد والحديثان ضعيفان ولكن ثبت بالأدلة الصحيحة سعي النبي وأصحابه ومن بعدهم.. فالسعي وارد في الكتاب والسنة، وعليه إجماع الأمة، والخلاف في حكمه وليس في ثبوته.


قال الترمذي: «اختلف أهل العلم فيمن لم يطف بين الصفا والمروة حتى رجع فقال البعض: إن لم يطف بينهما حتى خرج من مكة، فإن ذكر وهو قريب منها رجع فطاف بينهما، وإن لم يذكر حتى أتى بلاده أجزأه وعليه دم. وقال بعضهم: لا يجزئه لأن السعي بينهما ركن لا يجوز الحج إلا به».


وتبلغ المسافة بين الصفا والمروة 394.5 متر وهناك من يقول انها 405 امتار وهناك من يقول 375 متر وإجمالي عدد الأشواط للسعى 2761.5 متر عند حسابها على انها 394.5 متر وهى اقرب للصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:04

شروط السعى 
بين الصفا والمروة


قال الله تعالى: ﴿إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾.
لكي يكون السعي صحيحا لا بد من توفر الشروط الآتية فيه:
(1) كونه بعد الطواف
الصفا والمروة 220px-Al-Safa_3
بداية الشوط السعى
فيشترط أن يأتي السعي بعد الطواف بالبيت، ولو كان الطواف تطوعا، فإذا لم يتقدمه طواف فإن هذا السعي لا يعتبر ولا يحسب في مناسك الحج، ولا يكفي عن السعي الذي هو ركن أو واجب، لأن السعي ليس عبادة مستقلة مثل الطواف إنما هو عبادة تابعة للطواف، ولذا لا يستحب السعي وحده ولا يطلب، إنما الذي يستحب الإكثار منه هو الطواف.
(2) البدء بالصفا والختم بالمروة
الصفا والمروة 220px-Sa%27yee_To_Go
المسعة من اتجاة الصفا الى المروة
البدء عند السعي بالصفا والختم بالمروة شرط لصحة السعي عند الثلاثة وبعض الأحناف والمختار عند الأحناف أن ذلك واجب يجبر بدم.
قال الترمذي: «والعمل على هذا عند أهل العلم أنه يبدأ بالصفا قبل المروة فإن بدأ بالعكس لم يجز».
(3) السعي في المسعى جميعه
الصفا والمروة 220px-Sa%27yee_To_return
السعى فى اتجاة الصفا من المروة
والمراد من ذلك ألا يترك أي جزء من المسافة بين الصفا والمروة بغير سعي فيه، فإن ترك جزءا ولو صغيرا بطل سعيه، حتى لو كان راكبا اشترط أن تضع الدابة حافرها على الجبل، ويجب على الماشي أن يلصق رجله بالجبل بحيث لا يبقي بينهما فرجة عند الشافعي. وقال غيره : لا يطلب إلصاق الرجل بجبل الصفا أو جبل المروة، إنما المطلوب هو ما يعتبر إتماما عرفا.
(4) الموالاة في السعي
الصفا والمروة 220px-Al-Marwah_3
نهاية الشوط فى السعى
تشترط الموالاة في السعي بين الصفا والمروة، من غير فصل كثير بين الشوط والذي بعده، وذلك عند مالك ورواية عن أحمد فإن جلس خفيفا بين أشواطه للراحة فلا شيء فيه ولا بأس، وإن طال الجلوس والفصل، أو فعل ذلك عبثا، فإن عليه أن يبتدئ السعي من الأول، ولا يقطع السعي لإقامة صلاة بالمسجد إلا إن ضاق وقتها فيصليها ويبني، ويجوز قطع السعي بسبب احتقان بالبول وغيره، وقال الأحناف والشافعي والجمهور: الموالاة بين الأشواط في السعي سنة، وهو ظاهر مذهب أحمد، فلو وجد فصل بين الأشواط لا يضر، قليلا كان أو كثيرا. ويكون السعي في المسعى المخصص لذلك وإلا لم يجز ولم يصح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:09

أبرز المعالم
أسماء الأبواب وأرقامها من الصفا إلى المروة بالترتيب:

  • باب الصفا 12 و 13.

  • باب بني هاشم 17.

  • عبَّارة باب بني هاشم 18.

  • باب علي 19.

  • باب العباس 20.



  • عبَّارة باب العباس 21.

  • باب النبي صلى الله عليه وسلم 22.

  • عبارة باب النبي صلى الله عليه وسلم 23.

  • باب السلام 24.

  • عبَّارة باب السلام 25.



  • باب بني شيبة 26.

  • باب الحجون 27.

  • باب المعلاة 29.

  • باب المدعى 30.

  • باب المروة 31.


الجهة المقابلة عودة من المروة إلى الصفا:

  • باب المروة المقابل رقم 33.

  • باب مراد 35.

  • باب المحصب 37.



  • باب عرفة 38.

  • باب منى 40




عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في الأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:15 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:14

أهمية ومكانة
الصفا والمروة


في الصحيحين عن ابن عباس وفيها:
 فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها فقامت عليه،
ثم استقبلت الوادي تنظر هل ترى أحداً،
 فلم تر أحداً فهبطت من الصفا،
 حتى إذا بلغت الوادى رفعت طرف درعها ثم سعت سعى الإنسان المجهود حتى جاوزت الوادى،
 ثم أتت المروة فقامت عليها فنظرت هل ترى أحداً فلم تر أحداً ففعلت ذلك سبع مرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : الصفا والمروة 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

الصفا والمروة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفا والمروة   الصفا والمروة I_icon_minitimeالأربعاء 23 سبتمبر 2015 - 2:19

جبل الصف قديما


الصفا والمروة 9k=
الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcQ7oAiu0QUqJVW_bYDMTcqsvrwZx2rasz1qSVRBn6HejTHXLrRc

الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcSRj9-v-jWlV4CjukZHg6Q64k3pQV7s6Ll37LWzfkp68X8egoaS

الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcT0-aubhjoUk4HDnQ-sLabm_5PFXFIpJ-JJTIf3JYtQY9tr9d5E

الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcQJr-0UTBodtu6y6fzjGxEb9G160E01bRLsYOZghAEfmrdqtT6j

الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcQq8u9W7tRgAOEk2tFlQp0UbaIdDax2xWCkVKDzXiVXBbKmmobX

الصفا والمروة Images?q=tbn:ANd9GcRLMCBu4IrNQD2SSVQoqxB8K38jhm-OfmAyuVhrc0kL-psLfGWj
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفا والمروة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يتم السعي بين الصفا و المروة
» السعى بين الصفا والمروة
» حكم المسعى الجديد لتوسعة مكان السعى بين الصفا والمروة؟
»  السعودية تطلق قطار السعي بين الصفا والمروة لكبار السن
»  لحظات الصفا ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: قسم الحج والعمرة-
انتقل الى: