المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أركان الصلاة وواجباتها

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: أركان الصلاة وواجباتها   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 7:13

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811
قال تعالى :" إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً".إن الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عمود الدين، فمن تركها منكر لوجوبها فقد كفر، أما من استهان بها فهو فاسق محاسب، وهي أول ما يحاسب عليه المسلم يوم القيامة؛ فإن صلحت فخير له ، وإن فسدت فشر عليه. وحكمها الوجوب، لا تسقط عن المسلم البالغ العاقل في سلم أو حرب، فمن فاتته ناسياً أو نائماً قضاها.

والصلاة هي الصلة بين العبد وربه بلا وسيط ، وفيها الخضوع له سبحانه، واللجوء إليه وتمجيده، ودعاؤه وإظهار حاجة العبد له ، وهي تأمر بالصلاح وتنهى عن الفحشاء والمنكر.


يجب على المسلم أن يصلي الصلاة كما علمنا النبي –صلى الله عليه وسلم- أداءها؛ إذ قال :" صلوا كما رأيتموني أصلي". فللصلاة أركان وسنن ومبطلات وواجبات؛ والركن ما لا يتم الشيء إلا به ، وترك الواجب تعمداً إبطال للصلاة.

أما ركنها الأول؛ فهو القيام في الفريضة لمن قدر واستحضار النية، فقد ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم- : "‏‏صل قائماً، فإن لم تستطع، فقاعداً، فإن لم تستطع؛ فعلى جنب‏". ثم تكبيرة الإحرام ، ‏لقوله عليه السلام : "‏ثم استقبل القبلة وكبر".

أما الركن الثالث فهو قراءة الفاتحة في كل ركعة؛ لحديث‏:‏ "‏لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب‏". ويليه الركن الرابع وهو الركوع‏‏؛ لقوله تعالى‏:‏ "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا".


والرفع من الركوع والاعتدال واقفاً ركنان آخران، كذلك السجود؛ فالأعضاء السبعة التي يجب أن يسجد بها المصلي على الأرض هي‏:‏ الجبهة، والأنف، واليدان، والركبتان، وأطراف القدمين. والسجود أعظم ركن من أركان الصلاة كلها إذ يكون العبد فيه أقرب ما يكون إلى ربه عزوجل.

ومن أركانها أيضاً، الجلوس بين السجدتين‏:‏ لقول عائشة - رضي الله عنها‏-:‏ ‏"‏كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من السجود؛ لم يسجد حتى يستوي قاعدا‏ً"‏.‏ أما الركن التاسع‏ فهو الطمأنينة في كل الأفعال وتعني السكون. والجلوس للتشهد الأخير والصلاة على النبي – عليه الصلاة والسلام - بعد التشهد، كلها من الأركان، وكذلك الترتيب بين الأركان وآخرها التسليم؛ لقوله عليه الصلاة والسلام:"وختامها التسليم".

أما واجباتها فهي : جميع التكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام، وقول" سمع الله لمن حمده"، وقول" ربنا لك الحمد"، والتسبيح في الركوع ب"سبحان ربي العظيم"، وفي السجود ب"سبحان ربي الأعلى" وأقلها واحدة، ويليها قول "ربي اغفر لي" بين السجدتين، ثم التشهد الأول والجلوس له ، وآخرها الصلاة على النبي – عليه الصلاة والسلام- في التشهد الأخير ( الصلاة الإبراهيمية) ، فمن ترك أحد واجباتها ساهياً سجد سجود السهو.

من فوت صلاته فاته الخير الكثير، ومن ضيعها ضاع في حياته، وكلما حسنت صلاة المرء حسنت حياته، وجدير بنا أن نردد دعاء سيدنا إبراهيم –عليه السلام - : ‏"ربِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: ما هو الخشوع فى الصلاة   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 7:56


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811



أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D9%88%D8%B9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9


الخشوع هو الإنكسار لله تعالى، والشعور بأنّ الله يراقب الإنسان، فيفرّ من كل ما يغضب الله، والإنكباب والإعتكاف على كلّ ما يحبّه الله، ولا يمكن أن يتمكّن الخشوع من القلب إلا إذا أحبّ الإنسان الله وشعر بوجوده معه في كل كلمة ينطقها أو همسة يشير بها أو إطراقة أو إشارة بطرف العين؛ إنّ الإنسان تتغيّر صفاته حين يكون مع من يحبّ، فيجهد نفسه بالتحلّي بجمال الصّفات وحسنها، ويداوم على إظهار ما يرغب به المحبوب و إخفاء ما يبغضه، فكيف إذا صار هذا الشعور إلى القلب مع الله مالك الملك الذي بيده كلّ شيء، لاشكّ أنّ الأثر سيكون عظيما لأنّ المحبوب عظيم.

تظهر علامات الخشوع على الإنسان في كل جزئيّاته مهما صغرت، فتصرّفاته محكومة ومضبوطة بحكم الله وشرعه، إذ يظل يتذكّر أنّه مراقب وأنّه بفعله للخيروقيامه بحقّ الله عليه سينال الرّضا من ربّه الذي يحبّه، وبإقدامه على ما يعصي به الله ويغضبه فسيصيبه غضب الله عليه وهذا ما لا يطيقه، وقد كان النبيّ صلى الله عليه وسلّم يصلّي وفي صدره أزيز كأزيز الرّحى، أي الطاحون من البكاء، وهذا من العلامات التي تظهر في أداء الفرائض، كما كان يكثر من الاستغفار في اليوم وهو النبيّ الذي عصمه الله من الزلل، والذي لو أرادمن الله ما أراد لأجابه فكيف بالبشر الذين جبلوا على الزّلل والخطأ، لاشكّ أن هذا أدعى أن يلتزم الناس بالإستغفار الدّائم الذي يدل قطعاً على حسن الخشوع واستقراره في القلب. ومثلما حثّ القرآن والسنة الشريفة على الخشوع فقد حذّر النبي من عدم الخشوع، فاستعاذ من القلب الذي لا يخشع.

و للخشوع فوائد جمّة ، فهو يجعل الإنسان منشغلاً بإرضاء الله عزّ وجلّ دائم العمل دون فتور أو أناة لا يهدأ له جفن، يسعى إلى التزوّد من الأعمال الصالحة، التي يقتنع بأنّها الرصيد الوحيد الذي عليه أن ينمّيه ويزيد في كنزه ويودع منه قدر الإستطاعة عند ربّ السماوات والأرض الذي يضاعف تلك الأعمال، وعنده الحسنة بعشر أمثالها، ولا خسارة في التّجارة مع الله جلّ جلاله. والخشوع يخلق الحرص الشديد عند الإنسان بأن يشتغل بالعلم النافع والعمل الصالح، فهناك دافع عظيم يقوّي من صلابته وعزيمته على النهل من العلم والتزود بالعمل الخيّر المفيد له وللمجتمع أجمع، كما أنّ الخشوع ينأى بالإنسان ويُصعد به بعيدا عن الكبر والرياء والغرور، فيبدد ضباب نفسه الذي قد يتراكم نتيجة عدم خشوعه، ويحلّ محله النور والضياء والصفاء، فترتاح النفس، وترى كلّ ما حولها جميلا يدعو للتفاؤل والإقبال على الله.

والخشوع سبب في رقّة القلب وبعده عن القسوة فقد قال تعالى : "أََلَمْ يَاًنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ" وهذه القسوة المتأتية من ضعف الخشوع أو انعدامه تؤدّي إلى الفسق والخشوع سبب في الفلاح بنصّ قوله تعالى: "قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ ، ولفرط أهميّة الخشوع فإن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قد قال " : أول مايرفع من الناس الخشوع".

أمّا مواطن الخشوع فهي في كل صغيرة وكبيرة، ولكنّه ارتبط بالصّلاة أكثر من غيرها لأنّها تتضمّن الكثير من الأعمال كالذكر ، والدعاء ، وقراءة القرآن ، والركوع ،والسجود، فهي أمّ الأعمال، فلم يعف منها نبيّ، و ورد ذكرها و وجوبها على كلّ الأنبياء، وهي فريضة دائمة تجعل العبد على اتّصال دائم غير منقطع بربه؛ لذلك تساهم الصّلاة بدرجة كبيرة في زيادة الخشوع في القلب وتضمن احتفاظه به دائماً، فكلّما تسرّب أو تسلّل إلى النّفس الهوى والشهوة سارعت الصلاة في تنبيه الخشوع وحضوره إلى القلب ليطرد الشهوة شر طردةويثني النفس والجسد عن شر كاد يحيق به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: معنى الخشوع فى الصلاة   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:03


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811




أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D9%85%D8%A7_%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B4%D9%88%D8%B9_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9




بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. أما بعد،

إنّ الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وتوصف بأنّها عمود الدين، وهي العبادة الوحيدة التي تلقّاها الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرةً من رب العالمين من دون واسطة الوحي جبريل عليه السلام، وكان ذلك في ليلة الإسراء والمعراج، ولا زال العديد من العلماء يفتون بأنّ تارك الصلاة المداوم على تركها كافر خارج عن ملّة الإسلام، وإن كان تركه لها تكاسلًا وليس جحودًا وإنكارً لشرعيّتها، وهؤلاء العلماء هم مجتهدون، ولديهم أدلّة على ما يفتون به، وقد خالفهم علماء آخرون في هذه المسألة، وقالوا بأنّ تارك الصلاة إن كان تركه لها كسلًا فهو ليس بكافر، وهذا الخلاف الذي نراه بين العلماء إن دل ّعلى شيء، فهو يدل على أهميّة الصلاة وعظمها، ومكانتها في الإسلام، فيجب على كل المسلم أن يحرص على الصلاة، وأن يؤدّيها بتمامها، وفي أوقاتها المحدّدة، وبصفتها الصحيحة، وألا يتركها أبدًا، حتى لا يكون كافرًا على رأي الذين قالوا بكفر تارك الصلاة.

إنّ الخشوع هو من الأمور المهمّة التي يجب أن يراعيها المسلم في صلاته، والخشوع هو كما عبر عنه صاحب لسان العرب بقوله: « خشع: رمى ببصره نحو الأرض وغضه، وخفض صوته...، واختشع إذا طأطأ صدره وتواضع... ».

وقد قال العلماء بأنّ الخشوع محلّه القلب، ويظهر أثره على الجوارح من سكونها وطمأنينتها، ويمكن أن نعرف الخشوع في الصلاة بأنّه: استحضار العبد في قلبه الخضوع والذل والإنكسار والإستكانة لله رب العالمين في أثناء الصلاة، بحيث يظهر أثر ذلك الاستحضار على جوارح الإنسان - أي أعضاء جسمه - فتصبح تلك الجوارح ساكنة ومطمئنة وخاضعة لله عز وجل، فلا يعبث بشيء من جسمه أو ملابسه، ولا يأتي بحركات ليست من الصلاة.

وللخشوع فضل عظيم، فهو من أسباب الفلاح والنّجاة للمؤمن عند رب العالمين، حيث يقول الله تعالى: { قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) } [المؤمنون: ١ - ٢]، والمؤمن لا يشعر بلذة الصلاة إذا لم يخشع بها، ولن ينال أجرها كاملة إذا كانت من دون خشوع تام، فهو لا يؤجر إلا بقدر ما خشع فيها.

يعاني الكثير من المسلمين من عدم الخشوع في الصلاة، فصلاتهم هي حركات يؤدونها من دون أي خشوع لله عز وجل، وبعضهم يكون خاشعًا بجوارحه، ولكن قلبه غافل، فلا يدري ولا يتدبر ما يقوله في صلاته، ولا شك أنّ هذه المشكلة لها حل إن أخلص الذي يعاني منها في نيّته، وقوى من عزيمته، وأراد حقًا أن يكون من الخاشعين.

يستطيع المسلم أن يستحضر الخشوع في قلبه أثناء الصلاة عن طريق مراعاة العديد من الأمور، ومنها:

1- أن يدعو الله بأن يعينه على الخشوع والخضوع له عز وجل.

2- أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.

3- أن يتذكر أنّه واقف بين يدي الله عز وجل.

4- أن يقوي المؤمن إيمانه بالله تعالى بالإتيان بما أمر، والابتعاد عما نهى وزجر، وأن يعرف الله حق معرفته، وأن يعبده حق عبادته.

5- أن يتعلّم صفة الصلاة الصحيحة التي كان يصلّيها الرسول صلى الله عليه وسلم.

6- أن يتدبّر في ما يقول في صلاته، بحيث يتدبر القرآن الذي يقرأه، ويتفكر في آياته ومعانيها.

7- أن يطمئن المسلم في صلاته ويتأنى بها، ولا يستعجل في إنهائها.

8- أن يتّخذ السترة في صلاته، حتى لا يمر بين يديه أحد وهو يصلّي.

9- ألا يصلّي وهو يدافع الأخبثين، أو في حضرة طعام، لأنّ ذلك يؤثر على خشوعه، وقد جاء النّص على هذين الأمرين في حديث نبوي صحيح.

ونسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، ونسأله أن يوفّق جميع المسلمين إلى ما يحبه ويرضاه، وأن يصلح لهم أمور دينهم، ويهديهم إلى الخشوع والخضوع له عز وجل، إنه ولي ذلك والقادر عليه، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فرائض وسنن الصلاة   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:06

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811
الصلاة: هي ركن من أركان الإسلام الخمسة، بل هي أهم ركن من هذه الأركان، وهي عمود الدين، وهي الفرق بين الكافر والمؤمن، وهي التي فرضت على المسلمين في رحلة الإسراء والمعراج.

لذلك فإن أداء الصلاة على شروطها وأركانها وواجباتها وسننها لهو من الضروري معرفته لكل مسلم ومسلمة، ومن العيب ألا يكون المسلم عارفاً بأهم متطلبات دينه وعموده، والأهم من ذلك أن يعرف المسلم ما يفعله من حركات في صلاته هل هي أركان أم سنن؟

لذلك هاي هي بين يديك أركان وسنن الصلاة:


أولاً/ أركان الصلاة:

أركان الصلاة أربعة عشر ركناً، وهي لا تسقط عمداً، ولا سهواً، ولا جهلاً وهي كالتالي:

1) القيام مع القدرة:

القيام في صلاة الفرض للمقتدر ركن هام ولا تصح صلاته بغير ذلك، أما إن كان مريضاً فعلى جنبه، أو جالساً، وأما في صلاة النافلة فيجوز القعود في الصلاة ولكن بنصف الأجر، فالقيام أفضل إن كان منقتدراً.

2) تكبيرة الإحرام في أولها:

وذلك بقوله "الله أكبر" ولا يجوز قول أي كلمة غيرها، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"تحريمها التكبير وتحليلها التسليم".

3)قراءة سورة الفاتحة مرتبة في كل ركعة:

وذلك لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب". إلا إن كان المأموم قد أتى متأخراص في صلاته ولم يستطع اللحاق بالإمام إلا راكعاً فلا حرج عليه، ويستثنى من ذلك أيضاً المأموم في الصلوات الجهرية (الفجر، المغرب، والعشاء) .

4) الركوع في كل ركعة.

5 )، 6) الرفع من الركوع والإعتدال منه قائماً:

لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثم ارفع حتى تعتدل قائماً" .

7) السجود:

ويكون السجود في كل ركعة مرتين لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً"، وننوه هنا إلى ان السجود يجب أن يكون على سبعة أعظم ألا وهي (الجبهة -وأشار بيده إلى أنفه- وراحة اليدين، والركبتين، وأطراف القدمين من الأصابع).


8 )، 9) الرفع من السجود والجلوس بين السجدتين:

وذلك لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ثم ارفع حتى تطمئن جالساً"

10) الطمأنينة في جميع الأركان:

وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع المسيء عن صلاته حينما أمره بالإطمئنان في كل ركن وإعادة صلاته لعدم تحقق ركن الطمأنينة في صلاته .

11) الجلوس للتشهد الاخير .

12) التشهد الاخير:

والذي يبتدأ من قولنا "التحيات لله" .

13) التسليمة الأولى:

لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وتحليلها التسليم ، وذلك بقولنا عن اليمين "السلام عليكم ورحمة الله"

14) الترتيب:

أي ترتيب الأركان التي سبق وذكرناها ترتيباً منتظماً ركناً يتلوه ركن، ولا يجوز تخطي ركن والرجع إليه.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الفقهاء قالوا أن الأركان سبعة عشر ركناً، وذلك بإضافتهم ركن "الطمانينة" أكثر من مرة، وراء كل ركن من الأركان السابقة.

سنن الصلاة:

أما سنن الصلاة فمنها القولية ومنها الفعلية، ولا تبطل الصلاة لمن تركها ولو متعمداً، ويجوز سجود السهو عليها.

أما سنن الأقوال فمنها:

1.دعاء الإستفتاح.


2.البسملة.


3.التعوذ من الشيطان.


4.قول "آمين" بعد الفاتحة.


5.قراءة سورة بعد قراءة الفاتحة.


6.الزيادة على تسبيح الركوع أو السجود.


7.الدعاء بين التشهد الأخير والتسليم.


8.الصلاة على آل الرسول صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير.



أما السنن الفعلية فكثيرة ومنها:

1.رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام وباقي التكبيرات.


2.وضع اليد اليمين على الشمال .


3.رفع اليدين عند الرفع من الركوع.


4.حط اليدين عقب رفعهما من الركوع.


5.البدء بالسجود بوضع الركبتين على الأرض ثم اليدين .


6.التورك في الجلوس للتشهد الأخير.


7.الإلتفات يميناً وشمالاً في التسليم بنية الخروج من الصلاة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فرائض الوضوء   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:11


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811




أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D9%85%D8%A7_%D9%87%D9%8A_%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B6%D9%88%D8%A1


الوضوء (بضم الواو) في اللغة يعني النظافة والطهارة، أما في الشرع فمعناه استعمال الماء لتطهير أعضاء تم تحديدها في القرآن والسنة ويبتدأ بنية الوضوء. أما دليل مشروعيته ومشروعية فرائضه هو قوله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق، وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين" المائدة آية6، وحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تقبل صلاة بغير طهور"، أخرجه مسلم ج1/كتاب الطهارة باب2.

إذن ما تتحدث عنه الآية هو ست فرائض للوضوء؛ النية، وغسل الوجه، وغسل اليدين إلى المرافق، ومسح الرأس، وغسل الرجلين إلى الكعبين. أما ثبوت أن النية في الضوء فرض من فرائض الوضوء هو ابتداء الله سبحانه وتعالى الآية بـ: "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا....." وهذا يعني أن الوضوء مأمور به للصلاة وبالتالي هذا معناه وجوب النية، حيث قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى........." متفق عليه، أي أن لكل عمل يقوم به الشخص يجب أن يحدد له النية، فلا تكون الأعمال شرعية يتعلق بها ثواب أو عقاب إلا بالنية.

1- النية: ومعناها في اللغة القصد والعزم على فعل الشيء. أما شرعا فمعناها قصد الشيء مقترنا بفعله. وحكمها الوجوب، ومحلها في القلب، والمقصود بها تمييز العبادة عن العادة. وترتيبها في الوضوء هو الأول، حيث إذا نسي المتوضئ النية أو تذكرها بعد الشروع بالوضوء تجب عليه النية وإعادة الوضوء. وتكون صيغتها بقصد الطهارة للصلاة، أو أداء فرض الوضوء، ولا يقوم مقام هذا القصد أن ينوي الشخص الطهارة المطلقة دون التحديد. أما من كان لديه عذرا شرعيا، ويسمى دائم الحدث (كسلس البول المستمر أو غازات مستمرة أو نزيف) بحيث يستمر حدوثهم بلا انقطاع طيلة فترة ما بين الوقتين، فلا يطهر فترة تسع الوضوء والصلاة فعليه أن ينوي فرض الوضوء لاستباحة فرض الصلاة (وفيه يستبيح صلاة الفرض والنافلة، أما إذا لم يحدد كلامه "فرض الصلاة" فلا يجوز له أن يصلي بوضوئه إلا الصلاة النافلة) وبهذا القصد لا يجوز له أن يصلي إلا صلاة وقت واحد، حيث يجب عليه رفع الحدث بالوضوء عند كل صلاة.

2- غسل الوجه: ويتم فرض غسل الوجه بالغسل ابتداء بحدود الوجه من منابت الشعر عند الجبهة إلى تحت الذقن ومن منابت الشعر عند الأذنين وشحمة الأذن اليمنى حتى شحمة الأذن اليسرى، مرورا بالحاجبين والعينين والأنف والشفاه والشاربين، ومن كان له لحية خفيفة وجب عليه غسلها أيضا لاعتبارها من الوجه، أما من كانت لحيته طويلة وكثيفة فيكتفي بغسل ما ظهر منها فقط، ويستحب تخليل اللحية بالأصابع من الأسفل. ويكون غسل الوجه بوضع الماء داخل الكفين وسكبه على الوجه مع التدليك من أعلى الوجه لأسفله. كما يفضل من باب إسباغ الوضوء أن يتم إيصال الماء إلى الرقبة.

3- غسل اليدين مع المرافق: ويكون بالبدء بغسل اليد اليمنى من الأصابع حتى الكف والساعد انتهاء بالكوع ويفضل أن يصل الماء حتى العضد، ثم الإنتهاء بغسل اليد اليسرى كما ذكرنا تماما في غسل اليد اليمنى.

4- مسح الرأس: ويكون بمسح بعض الرأس وليس كله، ودليل ذلك قوله تعالى في الآية الكريمة: "وامسحوا برؤوسكم"، حيث تعتبر الباء هنا باء التبعيض (يعني البعض وليس الكل). والأصل أن يتم المسح بإمرار اليد المبتلة على الرأس من منابت الشعر عند ناصية الشخص (فوق جبهته) وجانبي الجبين وجانبي الرأس انتهاء بآخر الرأس. لكن بما أن الباء هنا للتبعيض (على المذهب الشافعي) فإن المسح يتحقق بمسح بضع شعرات من الرأس أو مسح الرأس كله أو غسله كله، سواء كان على الرأس شعر أم لا (أي أن من يعانون من الصلعن يتحقق لديهم فرض المسح على الرأس بمسح بشرة الرأس). ويفضل مسح الرأس كاملا من باب إسباغ الوضوء.

5- غسل الرجلين: ويتم ذلك بغسل القدم اليمنى أولا ابتداء من أصابع القدمين حتى الكعبين، ويكون ذلك بسكب الماء الطاهر على الأصابع مع التدليك والتخليل بينهم انتهاء بتدليك الكعب بشقوقه، ثم الإنتهاء بغسل القدم اليسرى تماما كما في غسل القدم اليمنى. ويفضل إيصال الماء إلى الساقين، وذلك من باب إسباغ الوضوء.

6- الترتيب والموالاة: أي القيام بفرائض الوضوء كما تم ذكرها بالآية الكريمة، أي بنفس الترتيب، وبشكل متتابع وبدون أي فترة فاصلة بين فرض وآخر. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ".....نبدأ بما بدأ الله به"، أخرجه الترمذي ج3/كتاب الحج باب 38 / 862. كما يجب على من هو دائم الحدث أن يصلي فورا بعد الإنتهاء من الوضوء.

يعتبر كل فرض من فرائض الوضوء ركيزة أساسية لسنن الوضوء، والتي حين يتم جمعها مع الفرائض، فإن طهارة الشخص المسلم تكتمل من الحدث (غائط أو بول أو ريح أو مذي أو ودي أو حصو أو دود...الخ) ويستطيع أن يقف بين يدي الله وهو طاهر ويؤدي فريضة الصلاة بخشوع. كما قيل أن الإسباغ في الوضوء ينقي المسلم من خطاياه، وقد ثبت الترغيب في إسباغ الوضوء في صحيح مسلم في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ , قَالَ : إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ , وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ , وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ , فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ , فَذَلِكُمْ الرِّبَاطُ"، صدق رسول الله، رواه مسلم 251.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: فرائض وموجبات وسنن الغسل   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:15

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811
يعتبر الغسل في الشرع على أنه سيلان الماء على جميع أجزاء الجسم بنية مخصصة، يوجب الغسل عندما يريد الشخص القيام بالصلاة ، ولا يجب الغسل بشكل فوري في بعض الحالات أي إذا أجنب المسلم بعد طلوع الشمس فلا يجب عليه الاغتسال فوراً ، فيستطيع أن يقضي حاجياته قبل حلول وقت صلاة الظهر فيغتسل قبل الصلاة ويصلي بعدها ودليل ذلك ما روى البخاري " عن أبي سلمة انه قال: سألت عائشة أكان النبي صلى الله عليه و سلم يرقد (أي ينام ) و هو جنب؟ قالت: "نعم ويتوضأ".


وكما روى الإمام البخاري عن أبي هريرة أنه قال: لقيني رسول الله صلى الله عليه و سلم و أنا جنب فأخذ بيدي فمشيت معه حتى قعد فانسللت فأتيت الرحل ( أي المأوى الذي يأوي إليه أبو هريرة) فاغتسلت ثم جئت (أي رجع إلى الرسول) و هو قاعد فقال: " أين كنت يا أبا هر" فقلت له ( أي أنه كان جنباً فتركه لذلك ) فقال " سبحان الله يا أبا هر إن المؤمن لا ينجس".





موجبات الغسل







1- خروج المني من الرجل و له أعراض يعرف بها وهي :حدوث اللذة بخروج المني ، ويكون كريح العجين إذا كان بشكل رطب ، أو يكون كريح بياض البيض عندما يكون جاف ، و حدوث التدفق أي خروج المني بدفعات .

2- حدوث الجماع حتى لو لم يخرج المني، و هو عبارة عن إيلاج حشفة القضيب أو قدرها في الفرج .

3- حدوث الحيض و هو عبارة عن خروج الدم من فرج المرأة .

4- حدوث النفاس وهو عبارة عن خروج الدم بعد إفراغ الرحم من الحمل.

5-حدوث الولادة لأن المولودهو بالأصل مني منعقد.



فرائض الغسل






1- النية : حيث أن النية هي التي تميز العبادات عن العادات ، وتكون النية في القلب مع صب الماء المطهر على أول جزء من الجسم ، فلو نوى الشخص الذي يريد الاغتسال بعد صب الماء على جزء معين يجب عليه إعادة غسل هذا الجزء .

2- من فرائض الغسل يجب التعميم بالماء على كامل البدن .



سنن الغسل






1- من سنن الغسل التسمية و هيأن يقول " بسم الله".

2-ومن سنن الغسل الوضوء بشكل كامل قبل الاغتسال ولو ترك ذلك لم يكره.

3- من سنن الغسل التدليك أيتمرير اليد على الجسم.

4- ومن سنن الغسل الموالاة وهي عبارة عن غسل العضو قبل نشاف الذي قبله.

5- من سنن الغسل أن يبدأ المغتسل بتقديم الجهة اليمنى على اليسرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: أجر قيام الليل   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:19

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811
فضل الله سبحانه و تعالى أوقاتاً لعبادته و ذكره و مناجاته ، تفيض فيها رحمات الله و تكون باباً مفتوحاً لقبول التّوبة و إجابة الدّعاء و قضاء الحاجات ، فكلّ بني آدم مفتقرٌ إلى ربّه سبحانه في كلّ أمره ، فقد تصيبه مصيبةٌ يحزن فيها و يصيبه الكرب العظيم ، أو قد يعمل سيئةً و يشعر بضيقٍ بسبب ارتكابها فيحتاج إلى تنفيس ذلك بالإستغفار و التّوبة إلى الله تعالى ، فالعبد يلجأ إلى ربّه يناجيه و يستغفره و يطلب منه الرّحمة و الغفران و الفرج بعد الشّدّة .
و قد خصّص الله ثلث الله الأخير ليكون فرصةً لمن يريد التّعرض لنفحات رحمته ، فإذا حلّ ثلث الليل الأخير تنزّل الله إلى السّماء الدّنيا منادياً سبحانه ألا هل من داعٍ فأجيبه ، ألا هل من مستغفر فأغفر له ، فالمؤمن الكيّس الحكيم يتحرّى هذه السّاعة في كلّ ليلةٍ ليقوم من نومه يتوضّأ ثمّ يصلّي ما كتبه الله له ، و يدعو الرّحمن جلّ و علا .
و إنّ لساعات القيام لذةٌ عجيبةٌ ، فالمؤمن حين يناجي ربّه يستشعر عظمة من يقف أمامه ، فترى دمعات الخشية تنحدر من عينيه و تسقط على وجنتيه ، فالنّفس في تلك السّاعات تكون رقيقةً لقربها من خالقها سبحانه ، و قد حرّم الله عينان على النّار ، عينٌ بكت من خشية الله ، و عينٌ باتت تحرس في سبيل الله .
و لو تكلّمنا عن أجر القيام لقلنا أنّ أجره كبيرٌ و لا ريب ، لأنّ المسلم حين ينام يعقد الشّيطان على رأسه ثلاث عقدٍ ، و إنّ فكّ هذه العقد يحتاج إلى روحٍ إيمانيةٍ و عزيمةٍ قويةٍ ، فالمؤمن ينتظر ساعات الليل ليصلّي ما تيسّر له من الرّكعات و ليبتهل إلى مولاه ، فمن عمل ذلك و تغلّب على شهوات نفسه و حبّها للدّعة و الرّاحة كتب من القانتين القوّامين المستغفرين بالأسحار ، و كان من المقرّبين إلى الله سبحانه و من المرشّحين لنيل محبته ، ففي الحديث القدسيّ أنّه ما يزال عبدي يتقرّب إلى بالنّوافل حتّى أحبّه إلى آخر الحديث ، و كذلك ما يتحصّل عليه المؤمن من الحسنات كأجرٍ له على قيام الليل ، و إنّ الغافل الذي يترك الصّلاة فينام حتّى يصبح ، فقد شبه الرّسول صلّى الله عليه و سلّم كشخصٍ بال الشّيطان في أذنيه ، فالمسلم حريصٌ دوماً على أن يقوم الليل و لو بركعتين بإخلاص قلبٍ و نيةٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: كيفية قيام الليل   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:23


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811





أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%8A%D9%84_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B5%D9%8A%D9%84


يقول تعالى في كتابه العزيز {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} [الإسراء: 79] . صدق الله العظيم .

إن لقيام الليل فضل عظيم ، فمن دعوة الله سبحانه وتعالى لنبيّه المصطفى صلى الله عليه وسلم ، إلى حديثه صلى الله عليه وسلم عن قيام الليل وعن فضله ، حيث روى عبد الله بن سلام رضي الله عنه أنه قال : أولّ ما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، انجفل الناس إليه ، فكنت فيمن جاءه ، فلما تأمّلت وجهه ، واستبنته ، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذّاب ، قال : فكان أوّل ما سمعت من كلامه أن قال : ( أيّها النّاس أفشوا السّلام ، وأطعموا الطّعام ، وصلوا الأرحام ، وصلوا بالليل والناس نيام ، تدخلوا الجنة بسلام. ) رواه الترمذي .

أما عن قيام الليل فهو الصلاة بعد صلاة العشاء إلى آخر الليل وقبل الفجر ، ولا يشترط لهذه النافلة ذات الفضل العظيم عدد ركعات معيّن ، ولكن أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تكون آخر صلاة المرء ركعة الوتر ، فإن صلّى المسلم الوتر فقد قام الليل بركعة ، وإن زاد فيجزيه الله بقدر عمله .

وعن قراءة القرآن في قيام الليل فقد قال صلى الله عليه وسلم ما رواه عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ) . رواه أبو داود

فكل فرد وقدرته وطاقته في قيام الليل ، والله سبحانه وتعالى يجزي بالنوايا ، فعن السيّدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من امرئ تكون له صلاة بليل، فيغلبه عليها نوم، إلاَّ كُتب الله له أجر صلاته، وكان نومه عليه صدقة ) . رواد أبو داود والنسائي .

و قيام الليل يكون بالصلاة ركعتين في كل مرة ، والإكثار من قراءة القرآن والسجود في القيام ، و يمكن للمصلّي حمل مصحف بيده للقراءة فيه ويجعل ورداً من الآيات في كل ركعة ، حيث يمكنك ختم القرآن في عدد ركعات تحدّده أنت ، وتنهي قيام ليلتك بصلاة ركعة واحدة هي ركعة الوتر ، ولا صلاة في الليل بعدها إلا صلاة الفجر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: صلاة قيام الليل   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:27



أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811

الليل معروف بسوادهِ الذي يختلي فيه الإنسان بنفسهِ أو يختلي بمن يعشقهُ أو من يذهب الى النوم، فالليل لا يجد الإنسان راحتهُ وما يحب فعلهُ وما تهواهُ نفسه بغض النظر عن الأمر الذي يفعلهُ حسب إهتمامات الشخص وما يريد أن يفعلهُ ولكن الليل هو ما يجد فيه الإنسان ما يفعلهُ، فكم منّا من يذهب الى أن ينام مع شريك حياتهِ، وكم منّا من يحب أن يشاهد التلفاز أو يجلس على الإنترنت أو يتكلّم على الهاتف مع من يحب، ولكن هناك نور يوجد في غرفة مظلمة شخص يقيم الليل ويختلي فيه مع من يحب ويصلّي ويبكي من خشية الله تعالى فما أجمل هذا العشق الذي لا تعب من بعده ولا خسران، فالليل يذهب كل شخص الى خليلهُ وما يهواهُ قلبهُ، والمتّقي وحدهُ هو من يجد متعة التقرّب الى الله ويختلي بحبّهِ مع الله .

فقيام الليل هو أن يقضي الليل أو جزء منهُ ولو لساعة في طاعة الله كالصلاة أو قراءة القرآن أو التسبيح والتهجيد وذكر الله تعالى والإستغفار لله عمّا قدّمت يداهُ وما تأخّرت، وأن يبكي الشخص لله عزّ وجل وهو خاشع ذليل يتذكّر فيها ما فعلهُ أو ما قصّر على فعل أو طاعة لله عزّ وجل، فقيام الليل هو دأب الصالحين الذين وحدهم من يتميّزون في قيام الليل، وطريق الفوز بالجنّة لأنّ الجنّة لا تحتاج الى من يعبد الله في الخلا والعلانية، وهي التجارة التي يربط فيها العبد مع الله ليتقرّب منهُ، وهو الطريق التي يشكو فيها المسلم لله تعالى على أحوالهِ ويسأل الله تعالى من فضلهِ ليفرّج عليه هم أو ضيق، ويتضرّع فيها الصالحون الى ما عند الله ويبيعون ما في الدنيا من نعيم زائل، وهم الذين ذكرهم الله تعالى في كتابهِ فقد قال تعالى : { تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ } [السجدة:16].) فهم لا يعرفون أن يناموا إلاّ أن تبكي عيونهم من الخوف من الله وعندما يذهبون الى النوم تتزعزع قلوبهم وترتجف وتخاف فتجدهم يقومون ويتوضّئون ويذهبون الى غرفتهم المظلمة فتجدهم يصلون ويبكون من خشية الله، فهؤلاء هم فقط من يفوزون بالجنّة من دون حساب لأنّ الله حرّم النار على من بكى من خشيتهِ، والصالحون يمكن أن يميّزهم أي شخص يراهم فقد قال الله تعالى فيهم : {سيماهم في وجوههم من أثر السجود} فهي أثر الصالحين وهم أصحاب الشرف وتاج على جبينهم لما خرّت رؤوسهم وهي ساجدة لله تعالى في الليل وقيامها وآداء الصلوات في وقتها، فهي تاج لا يمنحها الله سوى عبادهِ المخلصين، فإن وجدتَ شيخاً لا يحملها أو أي شخص فاعلم أنّ فيهِ شيء لا يحبّهُ الله تعالى، وإن وجدتها في شخص فاعلم انّ الله أحبّ فيه شيء غير موجودة عند الكثير من عبادهِ .

الكثير منّا يقع في مشاكل أو ضيق أو يواجه صعوبات في هذه الحياة التي كلّما كبر الإنسان وجد الصعوبة فيها يوم بعد يوم وتضيق بهِ الأرض ويتخلّى عنهُ من حولهُ، ولكن هناك طريق إسمهُ كلّما تقرّب عبدي لي شبراً تقرّبتُ له ذراعاً، فما بالك بالدنيا وزوالها فكلّنا سنموت وندفن وسنسأل عمّا فعلنا، فكم جميل أن تموت وأن مؤدّي الى صلواتك وتقوم الليل ففيها الراحة والنعيم وزوال الهموم ودواء للجسد من الأمراض، فعليك بها فهي الطريق الوحيد لضمان الجنة، فقد كانت الصحابة تصلّي وتقيم الليل ومن قيامهم قد وعدهم الله جنّة عرضها السموات والأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى




عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: دعاء صلاة الليل   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:34


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811






أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1_%D9%82%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D9%84%D9%8A%D9%84

" اللهم لك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن"ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن" ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن"ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والنبيين حق ومحمد حق والساعة حق,اللهم لك أسلمت,وبك آمنت, وعليك توكلت,واليك انبت,وبك خاصمت,واليك حاكمت,فاغفر لي ماقدمت وما أخرت, وما أسررت وما أعلنت, أنت الله لا اله إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك"
• ادعية تقال في صلاة قيام الليل عند الركوع:
" اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت ، خشع لك سمعي ,بصري ومخي وعظمي وعصبي "
• ادعية تقال عند الرفع من الركوع:
"ربنا لك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد "
" اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد ، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ "
• من أدعية السجود :
" اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره "
" اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك "
• أدعية تقال بين السجدتين:
" اللهم اغفر لي والارحمني واجبرني واهدني وارزقني "
• ادعية تقال بعد التشهد الأخير:
" اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "
• دعاء يقال عند الإنتهاء من الوتر:
"سبحان الملك القدوس. ثلاث مرات".
ومن دعاء النبي محمد عليه الصلاة والسلام في صلاة قيام الليل:
" اللهم اجعل لي نوراً في قلبي ، ونوراً في قبري ، ونوراً في سمعي ، ونوراً في بصري ، ونوراً في لحمي ، ونوراً في دمي ، ونوراً في عظامي ، ونوراً من بين يدي ، ونوراً من خلفي ، ونوراً عن يميني ، ونوراً عن شمالي ، ونوراً من فوقي ، ونوراً من تحتي ، اللهم زدني نوراً ، وأعطني نوراً ، واجعل لي نوراً..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: دعاء صلاة الفجر   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 8:40


أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811





أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AC%D8%B1


قال أنس بن مالك رضي الله عنه :علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء وقال لي ((من دعا به كل صبلح لم يكن لأحد عليه سبيل )) وهو ((بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله خير الأسماء بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى بسم الله الكافي بسم الله المعافي بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم بسم الله على نفسي وديني بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي الله أكبر الله أكبر الله أكبر أعوذ بالله مما أخاف وأحذر الله ربي لا أشرك به شيئا :عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء وشر كل دابة أنت آخذ بنا صيتها إن ربي على صراط مستقيم))


"اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولانكفرك ونخنع ونخلع ونترك من يكفرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخاف عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق "




من دعاء القنوت الثابت ايضا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم لصلاة الصبح : " اللهم اهدنا في من هديت و عافنا في من عافيت و تولنا في من توليت و بارك لنا فيما اعطيت و قِنا و اصرف عنا شر ما قضيت , نستغفرك اللهم من جميع الذنوب و الخطايا و نتوب اليك لا منجا و لا ملجا منك الا اليك " .... هذا و لك ان تدعو بما شئت ما لم يكن ظلما ... و الله الموفق


دعاء يقرأ قبل صلاة الفجر

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم اني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود ،يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع اليه كل مجهود ، يا من يطلب و عنده كل مقصود ، يا من سائله من فضله غير مردود ، يا من بابه لسؤاله غير موصود و لا محدود ، يا من عطاؤه غير ممنون و لا مكنون ، يا من هو لمن دعاه غير بعيد و هو نعم المقصود ، يا من رجاء عباده بحبله مشدود ، يا من ليس له شبيه و لا مثله موجود ، يا من ليس بوالد و لا مولود ، يا من ليس يوصف بقيام و لا بقعود و لا بحركة و لا بجمود ، يا الله يا رحمان يا ودود يا راحم الشيخ الكبير يعقوب ، يا غافر ذنب داود ، و يا كاشف ضر أيوب ، يا منجي ابراهيم من نار النمرود ، يا من ليس له شريك و لا معه مقصود ، يا من لا يخلف عن الموعود ، يا من بره و رزقه للعاصين ممدود ، يا من هو بر حليم و نعم المقصود ، يا من هو ملجأ للملهوف و المطرود ، يا من أذعن له جميع خلقه بالسجود ، يا من ليس عن باب جوده أحد مطرود ، يا من ليس عن بابه أحد مغمود ، يا من لا يحيف في حكمه و يحكم على الظالم الجحود ، ارحم عبدا ظالما مخطئا لم يوف بالعهود انك فعال لما تريد و أنت المقصود يا الله 3 يا رب 3 يا رحمن 3 يا رحيم 3 يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود . اللهم اني أسألك بحرمة هذا الدعاء و عظمته عندك أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: دعاء القنوط فى صلاة الفجر والوتر   أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 11:53

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811



دعاء القنوت في صلاة الفجر


دعاء قنوت الوتر

- اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك، ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك .

- اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك .

- اللهم إياك نعبد، ولك نُصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحقدُ، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك .

- اللهم اهدنا في من هديت و عافنا في من عافيت و تولنا في من توليت و بارك لنا فيما اعطيت و قِنا و اصرف عنا شر ما قضيت , نستغفرك اللهم من جميع الذنوب و الخطايا و نتوب اليك لا منجا و لا ملجا منك الا اليكهذا و لك ان تدعو بما شئت ما لم يكن ظلما .
أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 %D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1_%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%86%D9%88%D8%AA_%D9%81%D9%8A_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AC%D8%B1


عدل سابقا من قبل صالح المحلاوى في الجمعة 6 مارس 2015 - 12:00 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صالح المحلاوى

صالح المحلاوى


اعلام خاصة : أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 192011_md_13005803803
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 18119
تاريخ التسجيل : 15/11/2011
الموقع الموقع : المحلة - مصر المحروسة
العمل/الترفيه : اخضائى اجتماعى
المزاج : متوفي //

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: تعريف القنوط    أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 I_icon_minitimeالجمعة 6 مارس 2015 - 11:58

أركان الصلاة وواجباتها - صفحة 3 13527346811
بسم الله الرحمن الرحيم، والعاقبة للمتقين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. أما بعد،

جاء القنوت في اللغة بمعانٍ عديدة، حيث يقول صاحب لسان العرب: « القنوت: الإمساك عن الكلام، وقيل الدعاء في الصلاة. والقنوت: الخشوع والإقرار بالعبودية، والقيام بالطاعة التي ليس معها معصية، وقيل: القيام... وقيل: إطالة القيام... ويرد بمعانٍ متعددة: كالطاعة، والخشوع، والصلاة، والدعاء، والعبادة، والقيام، وطول القيام، والسكوت... » [راجع: لسان العرب].

وقد ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يقنت في الصلوات الخمس وفي صلاة الوتر، والمقصود بالقنوت في الصلاة: « هو الدعاء في الصلاة في محل مخصوص من القيام. » [راجع: صفة صلاة النبي للألباني]. والسنة في دعاء القنوت أنه لا يكون إلا في صلاة الوتر وفي الصلوات الخمس فقط، والقنوت في الصلوات الخمس لا يكون إلا في حالات النوازل فقط، أما القنوت في صلاة الوتر فلم يكن يخصه الرسول في حالات النوازل، فهو يسن في النوازل وغيرها.

فالقنوت في الصلوات الخمس لا يكون إلا في حالات النوازل والبلايا التي تحل بالمسلمين، ومن أحكام هذا القنوت أنه يكون في الركعة الأخيرة بعد الركوع، وبعد قول الإمام: سمع الله لمن حمده، ويكون دعاء القنوت جهرًا، ويُؤَمِّن المصلون من خلف الإمام، ويكون دعاء الإمام برفع اليدين كما ورد عن الرسول، ولم يثبت عن الرسول أنه كان يمسح وجهه بعد الفراغ من الدعاء، لذلك فإن من السنة تركه، ومن السنة في حالات النوازل القنوت في الصلوات الخمس كلها، وليس في أحدها من دون الأخريات، أو في بعضها دون بعض، أما عن صفة الدعاء في هذا القنوت فهي تترك للإمام، فيدعو بما شاء الله له أن يدعو من الدعوات.

أما عن القنوت في صلاة الوتر فهو لا يختص في النوازل، ولم يكن الرسول يداوم عليه، حيث كان يأتي به أحيانًا، لذلك فالسنة عدم المداومة عليه، ويكون هذا القنوت قبل الركوع على خلاف القنوت السابق، ودعاء القنوت في صلاة الوتر له صيغة مخصوصة، حيث قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر: « اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تبارك ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك. « [راجع: صفة صلاة النبي للألباني].

وبهذا القدر كفاية، والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أركان الصلاة وواجباتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من ترك ركن من أركان الصلاة ناسيا
» أركان وشروط وواجبات وسنن الصلاة.........
» أركان الإيمان
» أركان الاسلام
» أركان الوضوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: