كاتب الموضوع | رسالة |
---|
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| |
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| |
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:19 | |
| |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:20 | |
| |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:20 | |
| |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:21 | |
| ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ )) : ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺽ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ .(( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . )) ﺍﻟﻌﺮﺽ (( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻝ . ﺃﻱ : ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺹ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﻨﻊ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺡ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻷﻧﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﻜﻒ ﻋﻦ ﺑﺚ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻊ ﻓﺘﻌﺰ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ : ﻭﻣﻦ ﻳﻨﻔﻖ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﻣﺎﻟﻪ ** ﻣﺨﺎﻓﺔ ﻓﻘﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ : ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﻘﺴﻤﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﻓﻴﻨﺎ ** ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻢ ﻭﻟﻠﺠﻬﻞ ﻣﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻔﻨﻰ ﻋﻦ ﻗﺮﻳﺐ ** ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻨﺰ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:22 | |
| ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ )) : ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻋﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺽ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ .(( ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ . )) ﺍﻟﻌﺮﺽ (( ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺍﻟﺮﺍﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﻝ . ﺃﻱ : ﻟﻴﺲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻐﻨﻰ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺮﺹ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻐﻨﻲ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻐﻨﻰ ﺑﻤﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻗﻨﻊ ﺑﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﺪﻭﺡ ﻏﻨﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻷﻧﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺗﻜﻒ ﻋﻦ ﺑﺚ ﺍﻟﻤﻄﺎﻣﻊ ﻓﺘﻌﺰ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ : ﻭﻣﻦ ﻳﻨﻔﻖ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﻤﻊ ﻣﺎﻟﻪ ** ﻣﺨﺎﻓﺔ ﻓﻘﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ : ﺭﺿﻴﻨﺎ ﺑﻘﺴﻤﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﺭ ﻓﻴﻨﺎ ** ﻟﻨﺎ ﻋﻠﻢ ﻭﻟﻠﺠﻬﻞ ﻣﺎﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻳﻔﻨﻰ ﻋﻦ ﻗﺮﻳﺐ ** ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻨﺰ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ |
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:23 | |
|
عن ابنِ عبَّاسٍ ، رضيَ اللَّه عنهمَا ، قال : « كُنْتُ خَلْفَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يوْماً فَقال : « يَا غُلامُ إِنِّي أُعلِّمكَ كَلِمَاتٍ : « احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَل اللَّه ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، واعلَمْ : أَنَّ الأُمَّةَ لَو اجتَمعتْ عَلَى أَنْ ينْفعُوكَ بِشيْءٍ ، لَمْ يَنْفعُوكَ إِلاَّ بِشَيْءٍ قَد كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وإِنِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوك بِشَيْءٍ ، لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بَشَيْءٍ قد كَتَبَهُ اللَّه عليْكَ ، رُفِعَتِ الأقْلامُ ، وجَفَّتِ الصُّحُفُ». رواهُ التِّرمذيُّ وقَالَ : حديثٌ حسنٌ صَحيحٌ . وفي رواية غيرِ التِّرْمِذيِّ : « احفظَ اللَّهَ تَجِدْهُ أَمَامَكَ ، تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ في الرَّخَاءِ يعرِفْكَ في الشِّدةِ ، واعْلَمْ أَنّ مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصيبَك ، وَمَا أَصَابَكَ لمْ يَكُن لِيُخْطِئَكَ واعْلَمْ أنّ النَّصْرَ مَعَ الصَّبْرِ ، وأَنَّ الْفَرَجَ مَعَ الْكَرْب ، وأَنَّ مَعَ الْعُسرِ يُسْراً » .
|
|
| |
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:24 | |
| عَنْ أبي هُرَيْرَةَ رضي اللَّهُ عنه قال : قِيلَ : يا رسولَ اللَّهِ مَن أَكْرَمُ النَّاسِ ؟ قال : « أَتْقَاهُمْ » فقَالُوا : لَيْسَ عَنْ هَذا نَسْأَلُكَ ، قَالَ : « فيُوسُفُ نَبِيُّ اللَّهِ ابن نَبِيِّ اللَّهِ ابن نَبيِّ اللَّهِ ابنِ خَلِيلِ اللَّهِ » . قَالُوا : لَيْسَ عن هَذَا نَسْأَلُكَ ، قال : فعَنْ مَعَادِنِ الْعَرَب تسْأَلُونِي ؟ خِيَارُهُمْ في الْجاهِليَّةِ خِيَارُهُمْ في الإِسلامِ إذَا فَقُهُوا » متفقٌ عليه . و « فَقُهُوا » بِضَمِّ الْقَافِ عَلَى الْمَشْهورِ ، وحُكِي كسْرُهَا . أَي : عَلِمُوا أَحْكَامَ الشَّرْعِ . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:24 | |
| عَن ابْن عَبَّاسٍ رضي اللَّهُ عنهما قال : قال رسولُ اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم : « عُرضَت عليَّ الأمَمُ ، فَرَأيْت النَّبِيَّ وَمعَه الرُّهيْطُ والنَّبِيَّ ومَعهُ الرَّجُل وَالرَّجُلانِ ، وَالنَّبِيَّ وليْسَ مَعهُ أحدٌ إذ رُفِعَ لِى سوادٌ عظيمٌ فظننتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي ، فَقِيلَ لِى: هذا موسى وقومه ولكن انظر إلى الأفق فإذا سواد عظيم فقيل لى انظر إلى الأفق الآخر فإذا سواد عظيم فقيل لي : هَذه أُمَّتُكَ ، ومعَهُمْ سبْعُونَ أَلْفاً يَدْخُلُونَ الْجَنَّة بِغَيْرِ حِسَابٍ ولا عَذَابٍ » ثُمَّ نَهَض فَدَخَلَ منْزِلَهُ ، فَخَاض النَّاسُ في أُولَئِكَ الَّذينَ يدْخُلُون الْجنَّةَ بِغَيْرِ حسابٍ وَلا عذابٍ ، فَقَالَ بعْضهُمْ : فَلَعَلَّهُمْ الَّذينَ صَحِبُوا رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وقَال بعْضهُم : فَلعَلَّهُمْ الَّذينَ وُلِدُوا في الإسْلامِ ، فَلَمْ يُشْرِكُوا باللَّه شيئاً فَخرجَ عَلَيْهمْ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ : « مَا الَّذي تَخُوضونَ فِيهِ ؟ » فَأخْبَرُوهُ فَقَالَ : « هُمْ الَّذِينَ لا يرقُونَ، وَلا يَسْتَرْقُونَ ، وَلاَ يَتَطيَّرُون ، وَعَلَى ربِّهمْ يتَوكَّلُونَ » فقَامَ عُكَّاشةُ بنُ مُحْصِن فَقَالَ : ادْعُ اللَّه أنْ يجْعَلَني مِنْهُمْ ، فَقَالَ : « أنْت مِنْهُمْ » ثُمَّ قَام رَجُلٌ آخَرُ فَقَالَ : ادْعُ اللَّه أنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فقال : «سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ » متفقٌ عليه .
« الرُّهَيْطُ بِضمِّ الرَّاء : تَصغيرِ رَهْط ، وهُم دُونَ عشرةِ أنْفُس . « والأفُقُ » : النَّاحِيةُ والْجانِب . « وعُكاشَةُ » بِضَمِّ الْعيْن وتَشْديد الْكافِ وَبِتَخْفيفها ، والتَّشْديدُ أفْصحُ . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:25 | |
|
عَنْ أبي عمرو ، وقيل أبي عمْرة سُفْيانَ بنِ عبد اللَّه رضي اللَّه عنه قال: قُلْتُ : يا رسول اللَّهِ قُلْ لِي في الإِسلامِ قَولاً لا أَسْأَلُ عنْه أَحداً غيْركَ . قال: « قُلْ : آمَنْت باللَّهِ: ثُمَّ اسْتَقِمْ » رواه مسلم .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:25 | |
|
عَنْ أبي هريرة رضي اللَّه عنه أن رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: « بادِروا بالأعْمالِ الصَّالِحةِ ، فستكونُ فِتَنٌ كقطَعِ اللَّيلِ الْمُظْلمِ يُصبحُ الرجُلُ مُؤمناً ويُمْسِي كافراً ، ويُمسِي مُؤْمناً ويُصبحُ كافراً ، يبيع دينه بعَرَضٍ من الدُّنْيا» رواه مسلم .
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:26 | |
| عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه. قال قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «إِنَّ اللَّه تعالى قال: منْ عادى لي وليًّاً. فقدْ آذنتهُ بالْحرْب. وما تقرَّبَ إِلَيَ عبْدِي بِشْيءٍ أَحبَّ إِلَيَ مِمَّا افْتَرَضْت عليْهِ: وما يَزالُ عبدي يتقرَّبُ إِلى بالنَّوافِل حَتَّى أُحِبَّه، فَإِذا أَحبَبْتُه كُنْتُ سمعهُ الَّذي يسْمعُ به، وبَصره الذي يُبصِرُ بِهِ، ويدَهُ التي يَبْطِش بِهَا، ورِجلَهُ التي يمْشِي بها، وَإِنْ سأَلنِي أَعْطيْتَه، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَّنه» رواه البخاري.
«آذنتُهُ» أَعلَمْتُه بِأَنِّي محارب لَهُ «استعاذنِي» رُوى بالنون وبالباءِ |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:26 | |
|
ﻋﻦ ﺃَﺑِﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠَّﻪ ﻋﻨﻪ ، ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭﺳَﻠَّﻢ ﻗﺎﻝ : « ﺃﻋْﺬَﺭَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺇﻟﻰ ﺍﻣْﺮِﻯﺀٍ ﺃﺧَّﺮَ ﺃﺟﻠَﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻠَﻎَ ﺳِﺘِّﻴﻦَ ﺳﻨﺔً » ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﻣﻌﻨﺎﻩ : ﻟَﻢْ ﻳﺘْﺮﻙْ ﻟَﻪ ﻋُﺬْﺭﺍً ﺇﺫ ﺃﻣْﻬَﻠَﻪُ ﻫﺬِﻩِ ﺍﻟﻤُﺪَّﺓَ . ﻳُﻘﺎﻝ : ﺃﻋْﺬَﺭَ ﺍﻟﺮَّﺟُﻞُ ﺇﺫﺍ ﺑﻠﻎَ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟْﻌُﺬْﺭِ
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:27 | |
| عن أَبِي ذرٍّ جُنْدَبِ بنِ جُنَادَةَ رضي اللَّه عنه قال : قلت يا رسولَ اللَّه، أيُّ الأعْمالِ أفْضَلُ ؟ قال : « الإِيمانُ بِاللَّهِ ، وَالجِهَادُ فِي سَبِيلِهِ » . قُلْتُ : أيُّ الرِّقَابِ أفْضَلُ ؟ قال : « أنْفَسُهَا عِنْد أهْلِهَا ، وأكثَرُهَا ثَمَناً » . قُلْتُ : فَإِنْ لَمْ أفْعلْ ؟ قال : « تُعينُ صَانِعاً أوْ تَصْنَعُ لأخْرَقَ » قُلْتُ : يا رسول اللَّه أرَأيتَ إنْ ضَعُفْتُ عَنْ بَعْضِ الْعملِ ؟ قال : « تَكُفُّ شَرَّكَ عَن النَّاسِ فَإِنَّها صدقةٌ مِنْكَ على نَفسِكَ » . متفقٌ عليه . « الصانِعُ » بالصَّاد المهملة هذا هو المشهور ، ورُوِى « ضَائعاً » بالمعجمة : أيْ ذَا ضياع مِنْ فقْرِ أوْ عِيالٍ ، ونْحو ذلكَ « والأخْرَقُ » : الَّذي لا يُتقنُ ما يُحاوِلُ فِعْلهُ . |
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| |
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 20 أكتوبر 2016 - 13:39 | |
| هذا الحديث عظيماً جداً وفوائده كثيرا,وكان السلف إذا حدث عن هذا الحديث تتغير إشكالهم ووجوههم,لعظمة هذا الحديث كما اخبر مسلم في نهاية الحديث,وأرجو من الأخوان والأخوات أن يشاركوا بما يفتح الله عليهم,بالفوائد التي بالحديث,وسأسوق هنا لفظ مسلم بسنده,, قال أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري,في صحيحه المعروف بصحيح مسلم,الذي هو وصحيح البخاري أصح الكتب بعد كتاب الله,حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْرَامَ الدَّارِمِىُّ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ - يَعْنِى ابْنَ مُحَمَّدٍ الدمشقي - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ عَنْ أَبِى إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِىِّ عَنْ أَبِى ذَرٍّ عَنِ النبي -- فِيمَا رَوَى عَنِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَنَّهُ قَالَ « يَا عبادي إني حَرَّمْتُ الظُّلْمَ عَلَى نفسي وَجَعَلْتُهُ بَيْنَكُمْ مُحَرَّمًا فَلاَ تَظَالَمُوا يَا عبادي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إِلاَّ مَنْ هَدَيْتُهُ فاستهدونى أَهْدِكُمْ يَا عبادي كُلُّكُمْ جَائِعٌ إِلاَّ مَنْ أَطْعَمْتُهُ فاستطعموني أُطْعِمْكُمْ يَا عبادي كُلُّكُمْ عَارٍ إِلاَّ مَنْ كَسَوْتُهُ فَاسْتَكْسُونِى أَكْسُكُمْ يَا عبادي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فاستغفروني أَغْفِرْ لَكُمْ يَا عبادي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضري فتضروني وَلَنْ تَبْلُغُوا نفعي فتنفعوني يَا عبادي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ مَا زَادَ ذَلِكَ في ملكي شَيْئًا يَا عبادي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَفْجَرِ قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِنْ ملكي شَيْئًا يَا عبادي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ قَامُوا في صَعِيدٍ وَاحِدٍ فسألوني فَأَعْطَيْتُ كُلَّ إِنْسَانٍ مَسْأَلَتَهُ مَا نَقَصَ ذَلِكَ مِمَّا عندي إِلاَّ كَمَا يَنْقُصُ المخيط إِذَا أُدْخِلَ الْبَحْرَ يَا عبادي إِنَّمَا هي أَعْمَالُكُمْ أُحْصِيهَا لَكُمْ ثُمَّ أُوَفِّيكُمْ إِيَّاهَا فَمَنْ وَجَدَ خَيْرًا فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ وَمَنْ وَجَدَ غَيْرَ ذَلِكَ فَلاَ يَلُومَنَّ إِلاَّ نَفْسَهُ ». قَالَ سَعِيدٌ كَانَ أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِىُّ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ. والله اعلم وصلي الله علي نبينا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 20 أكتوبر 2016 - 13:40 | |
|
عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : قال الله عز وجل : ياابن ادم لاتخافن من ذي سلطان مادام سلطاني باقيا وسلطاني لاينفد ابدا لاتخشي من ضيق الرزق وخزائني ملانه وخزائني لاتنفد ابدا لاتطلب غيري وانا لك فان طلبتني وجدتني وان فتني فتك وفاتك الخير كله خلقتك للعباده فلاتلعب وقسمت لك رزقك فلاتتعب فان رضيت بماقسمته لك ارحت قلبك وبدنك وكنت عندي محمودا وان لم ترضي بماقسمته لك فوعزتي وجلالي لاسلطن عليك الدنيا تركض ركض الوحوش في البريه ثم لايكون لك منها الاما قسمته لك وكنت عندي مزموما خلقت السموات السبع والاراضي السبع ولم اعي بخلقهن ايعييني رغيف عيش اسوقه لك بلاتعب إني لم انسي من عصاني فكيف من اطاعني وانا رب رحيم وعلي كل شي قدير لاتسالني رزق غدكمالم اطلبك بعمل غد انالك محب فبحقي عليك كن لي محبا
|
|
| |
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
| موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 20 أكتوبر 2016 - 13:42 | |
| قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: "يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتعالى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَاباً: لَوْ كَانَتْ لَكَ الدنْيَا وَمَا فِيهَا، أَكُنْتَ مُفْتَدِياً بِهَا ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: قَدْ أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لا تُشْرِكَ وَلا أُدْخِلَكَ النَارَ، فَأَبَيْتَ إلا الشِّرْكَ."رواه مسلم. شرح الحديث قَالَ الإمَامُ النووي في شرح صحيح مسلم ( مُختَصَرَاً ): المراد بـ ( أردت منك ) طلبت منك وأمرتك، لأنه يستحيل عند أهل الحق أن يريد الله تعالى شيئا فلا يقع، ومذهب أهل الحق أن الله تعالى مريد لجميع الكائنات، خيرها وشرها، ومنها الإيمان والكفر، فهو سبحانه وتعالى مريد لإيمان المؤمن ومريد لكفر الكافر. وأما قوله ( فَيُقَالُ لَهُ كذبت ) فالظاهر أن معناه أن يُقَالَ له: لو رددناك إلى الدنيا وكانت لك كلها أكنت تفتدي بها ؟ فيقول: نعم، فَيُقَالُ لَهُ: كذبت، فلقد سُئِلْتَ أيسر من ذلك فأبيت، ويكون هذا من معنى قوله تعالى: ولو رُدُّوا لعادوا لما نُهُوا عنه ولا بد من هذا التأويل ليجمع بينه وبين قوله تعالى: ولو أن للذين ظلموا مَا في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة أي لو كان لهم يوم القيامة مَا في الأرض جميعا ومثله معه وأمكنهم الإفتداء لافتدوا. قَالَ الإمَامُ ابن قيم الجوزية في شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل: [size=32]القضاء في كتاب الله نوعان: كَوني قَدَري، كقوله تعالى: " فلما قضينا عليه الموت " وقوله: " وقضى بينهم بالحق ". وشرعي ديني، كقوله: " وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه " أي أمر وشرع، ولو كان قضاءاً كونياً لما عُبِدَ غير الله. والحكم أيضاً نوعان: فالكوني كقوله: " قل رب احكم بالحق " أي افعل ما تنصر به عبادك وتخذل به أعدائك. والديني كقوله: " ذلكم حكم الله يحكم بينكم " وقوله: " إن الله يحكم ما يريد ". وقد يَرِد بالمعنيين معاً، كقوله: " ولا يشرك في حكمه أحدا " فهذا يتناول حكمه الكوني وحكمه الشرعي. والإرادة أيضاً نوعان: فالكونية كقوله تعالى: " فعَّال لما يريد " وقوله: " وإذا أردنا أن نهلك قرية " وقوله: " إن كان الله يريد أن يغويكم " وقوله: " ونريد أن نَمُنَّ على الذين استُضعِفُوا في الأرض ". والدينية كقوله: " يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر " وقوله: " والله يريد أن يتوب عليكم " فلو كانت هذه الإرادة كونية لما حصل العسر لأحدٍ منا، ولو وقعت التوبة من جميع المُكَلَّفين. وبهذا التفصيل يزول الإشتباه في مسألة الأمر والإرادة، هل هما متلازمان أم لا ؟ فقالت القدرية: الأمر يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع. وقالت المثبتة: الأمر لا يستلزم الإرادة، واحتجوا بحجج لا تندفع. والصواب أن الأمر يستلزم الإرادة الدينية، ولا يستلزم الإرادة الكونية، فإنه لا يأمر إلا بما يريده شرعاً وديناً، وقد يأمر بما لا يريده كوناً وقدراً، كإيمان مَنْ أمره ولم يُوَفِّقْه للإيمان مراد له ديناً لا كوناً، وكذلك أمره خليله بذبح إبنه ولم يُرِدْه كوناً وقدراً، وأمر رسوله بخمسين صلاة، ولم يُرِدْ ذلك كوناً وقدراً. وبين هذين الأمرين وأمر مَنْ لم يؤمن بالإيمان فَرقٌ؛ فإنه سبحانه لم يحب من إبراهيم ذبح ولده، وإنما أحبَّ منه عزمه على الإمتثال وأن يُوَطِّن نفسه عليه، وكذلك أمره محمداً صلَّى الله عليه وسلَّم ليلة الإسراء بخمسين صلاة، وأما أمر مَنْ عَلِمَ أنه لا يؤمن بالإيمان فإنه سبحانه يحب من عباده أن يؤمنوا به وبرسله، ولكن اقتضت حكمته أن أعان بعضهم على فعل ما أمره ووفَّقه له، وخذل بعضهم فلم يُعِنْه ولم يُوَفِّقه فلم تحصُل مصلحة الأمر منهم وحصُلَت من الأمر بالذبح.[/size]
|
|
| |
| لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم | |
|