المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب آيه :

اذهب الى الأسفل 
+4
ذات
المصراوية
صالح المحلاوى
العابد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 17 ... 31, 32, 33 ... 35 ... 39  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فى رحاب آيه : - صفحة 32 791183673



فى رحاب آيه : - صفحة 32 Wh_16909215

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
(العنكبوت 69)
" والذين جاهدوا فينا "
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
" لنهدينهم سبلنا"
أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة.
{ وإن الله لمع المحسنين }
يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له ,
والنصرة على من جاهد من أعدائه.
قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم :
هي في الذين يعملون بما يعلمون
‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمدبن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏لا تكونوا‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا
وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم
إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه
) سنن الترمذي)
( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم
وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .
(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .
حديث رمضان
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال ‏ ‏ابن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعد بن سعيد بن قيس ‏‏عن ‏ ‏عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب الأنصاري ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏أنه حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏قال‏ ‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
‏‏دعاء
إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة،
ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل
‏ اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ،
وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ،
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت




فى رحاب آيه : - صفحة 32 Msg-125640-1317017710





عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:50

فى رحاب آيه : - صفحة 32 791183673



قال تعالى: كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِٱللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَ‌ٰتًۭا فَأَحْيَـٰكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
[28] [البقرة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
هذا استفهام بمعنى التعجب والتوبيخ والإنكار، أي: كيف يحصل منكم الكفر بالله; الذي خلقكم من العدم
وأنعم عليكم بأصناف النعم; ثم يميتكم عند استكمال آجالكم; ويجازيكم في القبور; ثم يحييكم بعد البعث والنشور; ثم إليه ترجعون; فيجازيكم الجزاء الأوفى، فإذا كنتم في تصرفه; وتدبيره; وبره; وتحت أوامره الدينية
ومن بعد ذلك تحت دينه الجزائي; أفيليق بكم أن تكفروا به; وهل هذا إلا جهل عظيم وسفه وحماقة ؟ بل الذي يليق بكم أن تؤمنوا به وتتقوه وتشكروه وتخافوا عذابه; وترجوا ثوابه.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:50

قال تعالى:
وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا [3] [النساء]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أي: وإن خفتم ألا تعدلوا في يتامى النساء اللاتي تحت حجوركم وولايتكم وخفتم أن لا تقوموا بحقهن لعدم محبتكم إياهن، فاعدلوا إلى غيرهن، وانكحوا
{ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء } أي: ما وقع عليهن اختياركم من ذوات الدين، والمال، والجمال، والحسب، والنسب، وغير ذلك من الصفات الداعية لنكاحهن، فاختاروا على نظركم،
ومن أحسن ما يختار من ذلك صفة الدين كما قال النبي فى رحاب آيه : - صفحة 32 Slah: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تَرِبَتْ يمينك"
وفي هذه الآية - أنه ينبغي للإنسان أن يختار قبل النكاح، بل وقد أباح له الشارع النظر إلى مَنْ يريد تزوجها ليكون على بصيرة من أمره. ثم ذكر العدد الذي أباحه من النساء
فقال: { مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ } أي: من أحب أن يأخذ اثنتين فليفعل، أو ثلاثا فليفعل، أو أربعا فليفعل، ولا يزيد عليها، لأن الآية سيقت لبيان الامتنان، فلا يجوز الزيادة على غير ما سمى الله تعالى إجماعا. وذلك لأن الرجل قد لا تندفع شهوته بالواحدة، فأبيح له واحدة بعد واحدة، حتى يبلغ أربعا، لأن في الأربع غنية لكل أحد، إلا ما ندر،
ومع هذا فإنما يباح له ذلك إذا أمن على نفسه الجور والظلم، ووثق بالقيام بحقوقهن. فإن خاف شيئا من هذا فليقتصر على واحدة، أو على ملك يمينه. فإنه لا يجب عليه القسم في ملك اليمين
{ ذَلِك } أي: الاقتصار على واحدة أو ما ملكت اليمين { أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا } أي: تظلموا. وفي هذا أن تعرض العبد للأمر الذي يخاف منه الجور والظلم، وعدم القيام بالواجب -ولو كان مباحًا- أنه لا ينبغي له أن يتعرض، له بل يلزم السعة والعافية، فإن العافية خير ما أعطي العبد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:51

قال تعالى: هَلْ أَتَىٰكَ حَدِيثُ ٱلْغَـٰشِيَةِ ﴿1﴾ وُجُوهٌۭ يَوْمَئِذٍ خَـٰشِعَةٌ ﴿2﴾ عَامِلَةٌۭ نَّاصِبَةٌۭ ﴿3﴾ تَصْلَىٰ نَارًا حَامِيَةًۭ ﴿4﴾ تُسْقَىٰ مِنْ عَيْنٍ ءَانِيَةٍۢ ﴿5﴾ [الغاشية]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يذكر تعالى أحوال يوم القيامة وما فيها من الأهوال الطامة، وأنها تغشى الخلائق بشدائدها، فيجازون بأعمالهم، ويتميزون [إلى] فريقين: فريقًا في الجنة، وفريقًا في السعير.
فأخبر عن وصف كلا الفريقين، فقال في [وصف] أهل النار: { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ } أي: يوم القيامة { خَاشِعَة } من الذل، والفضيحة والخزي.
{ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } أي: تاعبة في العذاب، تجر على وجوهها، وتغشى وجوههم النار.
ويحتمل أن المراد [بقوله:] { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ } في الدنيا لكونهم في الدنيا أهل عبادات وعمل، ولكنه لما عدم شرطه وهو الإيمان، صار يوم القيامة هباء منثورا، وهذا الاحتمال وإن كان صحيحًا من حيث المعنى، فلا يدل عليه سياق الكلام، بل الصواب المقطوع به هو الاحتمال الأول، لأنه قيده بالظرف، وهو يوم القيامة، ولأن المقصود هنا بيان وصف أهل النار عمومًا، وذلك الاحتمال جزء قليل من أهل النار بالنسبة إلى أهلها ؛ ولأن الكلام في بيان حال الناس عند غشيان الغاشية، فليس فيه تعرض لأحوالهم في الدنيا.
{ تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً } أي: شديدًا حرها، تحيط بهم من كل مكان.
{ تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ } أي: حارة شديدة الحرارة { وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ } فهذا شرابهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:52

قال تعالى: وَدَاوُۥدَ وَسُلَيْمَـٰنَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِى ٱلْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ ٱلْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَـٰهِدِينَ [78] [الانبياء]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أي: واذكر هذين النبيين الكريمين " داود " و " سليمان " مثنيا مبجلا، إذ آتاهما الله العلم الواسع والحكم بين العباد
بدليل قوله: { إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ } أي: إذ تحاكم إليهما صاحب حرث، نفشت فيه غنم القوم الآخرين، أي: رعت ليلا، فأكلت ما في أشجاره، ورعت زرعه، فقضى فيه داود عليه السلام، بأن الغنم تكون لصاحب الحرث
نظرا إلى تفريط أصحابها، فعاقبهم بهذه العقوبة، وحكم فيها سليمان بحكم موافق للصواب، بأن أصحاب الغنم يدفعون غنمهم إلى صاحب الحرث فينتفع بدرها وصوفها ويقومون على بستان صاحب الحرث، حتى يعود إلى حاله الأولى، فإذا عاد إلى حاله، ترادا ورجع كل منهما بما له، وكان هذا من كمال فهمه وفطنته عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:52




قال تعالى:
لَّا تَجِدُ قَوْمًۭا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ وَلَوْ كَانُوٓا۟ ءَابَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَ‌ٰنَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَتَبَ فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْإِيمَـٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍۢ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ ۚ أَلَآ إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ [22] [المجادلة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يقول تعالى: { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } أي: لا يجتمع هذا وهذا، فلا يكون العبد مؤمنا بالله واليوم الآخر حقيقة، إلا كان عاملا على مقتضى الإيمان ولوازمه، من محبة من قام بالإيمان وموالاته، وبغض من لم يقم به ومعاداته، ولو كان أقرب الناس إليه.
وهذا هو الإيمان على الحقيقة، الذي وجدت ثمرته والمقصود منه، وأهل هذا الوصف هم الذين كتب الله في قلوبهم الإيمان أي: رسمه وثبته وغرسه غرسا، لا يتزلزل، ولا تؤثر فيه الشبه والشكوك.
وهم الذين قواهم الله بروح منه أي: بوحيه، ومعونته، ومدده الإلهي وإحسانه الرباني.
وهم الذين لهم الحياة الطيبة في هذه الدار، ولهم جنات النعيم في دار القرار، التي فيها من كل ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، وتختار، ولهم أكبر النعيم وأفضله، وهو أن الله يحل عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم أبدا، ويرضون عن ربهم بما يعطيهم من أنواع الكرامات، ووافر المثوبات، وجزيل الهبات، ورفيع الدرجات بحيث لا يرون فوق ما أعطاهم مولاهم غاية، ولا فوقه نهاية
وأما من يزعم أنه يؤمن بالله واليوم الآخر، وهو مع ذلك مواد لأعداء الله، محب لمن ترك الإيمان وراء ظهره، فإن هذا إيمان زعمي لا حقيقة له، فإن كل أمر لا بد له من برهان يصدقه، فمجرد الدعوى، لا تفيد شيئا ولا يصدق صاحبها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:53

تدبر الاية الأولى من سورة الحج بتفسير ميسر للغاية :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)
يا أيها الناس احذروا عقاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه, إن ما يحدث عند قيام الساعة من أهوال وحركة شديدة للأرض, تتصدع منها كل جوانبها, شيء عظيم, لا يُقْدر قدره ولا يُبْلغ كنهه، ولا يعلم كيفيَّته إلا رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:55


معنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم
الوَتِينَ ﴿٤٦ الحاقة﴾ شريان القلب
الوتين ﴿٤٦ الحاقة﴾ الوتين: نياط القلب. أو هو عرق متعلق بالقلب يجري
الدم منه إلى العروق جميعها(يعنى البهر الأورطى)، إذا انقطع مات صاحبه.
وتن ,الوتين: عرق يسقي الكبد، وإذا انقطع مات صاحبه. قال تعالى:
﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ [الحاقة/46]
والموتون: المقطوع الوتين،
والمواتنة: أن يقرب منه قربا كقرب الوتين، وكأنه أشار إلى نحو ما دل
 عليه قوله تعالى: ﴿ونحن أقرب إليه من حبل الوريد﴾ [ق/16]
واستوتن الإبل: إذا غلظ وتينها من السمن
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!!!
عنى كلمة الْوَتِينَ في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of الْوَتِينَ to English in Holy Quran
وَتِين aorta
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! !!!!!!
تفسير آية 46 من سورة الحاقة
تفسير الجلالين
﴿ثم لقطعنا منه الوتين﴾ نياط القلب وهو عرق متصل به إذا انقطع
مات صاحبه.
تفسير الميسر
ولو ادَّعى محمد علينا شيئًا لم نقله، لانتقمنا وأخذنا منه باليمين، ثم
لقطعنا منه نياط قلبه، فلا يقدر أحد منكم أن يحجز عنه عقابنا.
إن هذا القرآن لعظة للمتقين الذين يمتثلون أوامر الله ويجتنبون نواهيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:57


معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم
لم يجعل له عوجا﴿١ الكهف﴾ اختلالا و لا اختلافا و لا انحرافا عن الحقّ
 ولا خروجا عن الحكمة
وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ﴿١ الكهف﴾ لم يجعل فيه زيفا ولا ميلا عن الحق
عوج ﴿١٠٨ طه﴾ لا عوج له: لا يعوجُّ له مدعوٌّ ولا يزيغُ عنه. أو لا معدلَ
 له عنهم، أي عن دعائه لا يَزيفون ولا ينحرفون، بل يسرعون إليه ولا
يحيدون عنه.
عِوج ﴿٢٨ الزمر﴾ غير ذي عوج: غير ذي لَبس. أو غير ذي انعطاف عن
حالة الانتصاب. أو غير متضاد.
عوجا ﴿٩٩ آل عمران﴾ عوجاً: معوجة، أو ذات اعوجاج.
عوجا ﴿١٠٧ طه﴾ عوجاً: انحرافاً و انعطافاً، أي أن أرض الجنة مستقيمة
ليس فيها ميل.
عِوج , العوج: العطف عن حال الانتصاب،
يقال: عجت البعير بزمامه، وفلان ما يعوج عن شيء يهم به، أي: ما يرجع،
والعوج، والعوج يقال فيما يدرك بالبصر سهلا كالخشب المنتصب ونحوه.
والعوج يقال فيما يدرك بالفكر والبصيرة كما يكون في أرض بسيط يعرف
 تفاوته بالبصيرة والدين والمعاش، قال تعالى: ﴿قرآنا عربيا غير ذي عِوَج﴾
[الزمر/28]، ﴿ولم يجعل له عوجا﴾ [الكهف/1]، ﴿والذين يصدون عن سبيل
الله ويبغونها عوجا﴾ [الأعراف/45].
والأعوج يكنى به عن سيء الخلق،
والأعوجية (أعوج اسم فرس كان لهلال بن عامر، وقيل: هو فرس غني
 بن أعصر، وقيل: هما فرسان: أعوج الأكبر، وأعوج الأصغر. قال الغندجاني:
 وليس لهم فحل أشهر في العرب ولا أكثر نسلا، ولا الشعراء والفرسان أكثر
 ذكرا له وافتخارا به من أعوج. انظر: أسماء خيل العرب ص 36؛ وأنساب
 الخيل ص 16؛ والعقد الفريد 1/109) : منسوبة إلى أعوج، وهو فحل معروف.
معنى كلمة عِوَجَا في القرآن الكريم الى اللغة الإنجليزيةMeaning of عِوَجَا to English in Holy Quran
عِوَج crooked ; crookedness ; deviation
تفسير آية 1 من سورة الكهف
تفسير الجلالين
﴿الحمد﴾ وهو الوصف بالجميل، ثابت
﴿لله﴾ تعالى وهل المراد الإعلام بذلك للإيمان به أو الثناء به أو هما؟
احتمالات،
 أفيدها الثالث
﴿الذي أنزل على عبده﴾ محمد
﴿الكتاب﴾ القرآن
﴿ولم يجعل له﴾ أي فيه
﴿عوجا﴾ اختلافا أو تناقضا، والجملة حال من الكتاب.
تفسير الميسر
الثناء على الله بصفاته التي كلُّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة،
 الدينية والدنيوية، الذي تفضَّل فأنزل على عبده ورسوله محمد فى رحاب آيه : - صفحة 32 Slah
القرآن، ولم يجعل فيه شيئًا من الميل عن الحق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:58




معنى كلمة الْحَيَوَانُ في القرآن الكريم
الى اللغة الإنجليزيةMeaning of الْحَيَوَانُ to English in Holy Quran
حَيَوَان life
تفسير آية 64 من سورة العنكبوت
تفسير الجلالين
﴿وما هذه الحياة الدنيا إلا لهوٌ ولعب﴾ وأما القرَب فمن أمور الآخرة لظهور
 ثمرتها فيها
﴿وإن الدار الآخرة لهي الحيوان﴾ بمعنى الحياة
﴿لو كانوا يعلمون﴾ ذلك ما آثروا الدنيا عليها.
تفسير الميسر
وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب، تلهو بها القلوب وتلعب بها الأبدان؛
 بسبب ما فيها من الزينة والشهوات، ثم تزول سريعًا، وإن الدار الآخرة
 لهي الحياة الحقيقية الدائمة التي لا موت فيها، لو كان الناس يعلمون ذلك
 لما آثروا دار الفناء على دار البقاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 11:58

تفسير آية 1 من سورة الفاتحة
﴿بسم الله الرحمن الرحيم﴾
تفسير الميسر
سورة الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة؛ لأنه يفتتح بها القرآن العظيم،
وتسمى المثاني؛ لأنها تقرأ في كل ركعة،
ولها أسماء أخر.
بسم : أبتدئ قراءة القرآن باسم الله مستعينا به،
﴿اللهِ﴾ علم على الرب -تبارك وتعالى-
وهو المعبود بحق دون سواه،
وهو أخص أسماء الله تعالى،
ولا يسمى به غيره سبحانه.
﴿الرَّحْمَنِ﴾ ذي الرحمة العامة الذي وسعت رحمته جميع الخلق
(انسهم وجِنَّهُم الخ.........)،
﴿الرَّحِيمِ﴾ بالمؤمنين،
وهما اسمان من أسمائه تعالى،
يتضمنان إثبات صفة الرحمة لله تعالى كما يليق بجلاله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:00

معنى كلمة وَالْغَارِمِينَ في القرآن الكريم
غرم الغرم: ما ينوب الإنسان في ماله من ضرر لغير جناية منه، أو خيانة، يقال: غرم كذا غرما ومغرما، وأغرم فلان غرامة. قال تعالى: ﴿إنا لمغرمون﴾ [الواقعة/66]، ﴿فهم من مغرم مثقلون﴾ [القلم/46]، ﴿يتخذ ما ينفق مغرما﴾ [التوبة/98]. والغريم يقال لمن له الدين، ولمن عليه الدين. قال تعالى: ﴿والغارمين وفي سبيل الله﴾ [التوبة/60]، والغرام: ما ينوب الإنسان من شدة ومصيبة، قال: ﴿إن عذابها كان غراما﴾ [الفرقان/65]، من قولهم: هو مغرم بالنساء، أي: يلازمهن ملازمة الغريم. قال الحسن: كل غريم مفارق غريمه إلا النار (أخرج هذا ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وغيرهما. انظر: الدر المنثور 6/274)، وقيل: معناه: مشغوفا بإهلاكه.
تفسير آية 60 من سورة التوبة
بسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴿٦٠﴾
تفسير الجلالين
﴿إنما الصدقات﴾ الزكوات مصروفة
﴿للفقراء﴾ الذين لا يجدون ما يقع موقعا من كفايتهم
﴿والمساكين﴾ الذين لا يجدون ما يكفيهم
﴿والعاملين عليها﴾ أي الصدقات من جاب وقاسم وكاتب وحاشر
﴿والمؤلفة قلوبهم﴾ ليسلموا أو يثبت إسلامهم أو يسلم نظراؤهم أو يذبوا
عن المسلمين أقسام، الأول والأخير لا يعطيان اليوم عند الشافعي رضي
الله تعالى عنه
 لعز الإسلام بخلاف الآخرين فيعطيان على الأصح
﴿وفي﴾ فك﴿الرقاب﴾ أي المكاتبين
﴿والغارمين﴾ أهل الدَّين إن استدانوا لغير معصية أو تابوا وليس لهم وفاء
 أو لإصلاح ذات البين ولو أغنياء
﴿وفي سبيل الله﴾ أي القائمين بالجهاد ممن لا فيء لهم ولو أغنياء
﴿وابن السبيل﴾ المنقطع في سفره
﴿فريضة﴾ نصب بفعله المقدر
﴿من الله والله عليم﴾ بخلقه
﴿حكيم﴾ في صنعه فلا يجوز صرفها لغير هؤلاء ولا منع صنف منهم إذا وجد
فيقسمها الإمام عليهم على السواء وله تفضيل بعض آحاد الصنف على بعض،
وأفادت اللام وجوب استغراق أفراده لكن لا يجب على صاحب المال إذا قسم لعسره بل يكفي إعطاء ثلاثة من كل صنف ولا يكفي دونها كما أفادته صيغة الجمع
وبيَّنت السنة أن شرط المعطى منها الإسلام وأن لا يكون هاشميا ولا مطلبيا.
تفسير الميسر
إنما تعطى الزكوات الواجبة :
1 للمحتاجين الذين لا يملكون شيئًا،
2 وللمساكين الذين لا يملكون كفايتهم،
3 وللسعاة الذين يجمعونها،
4 وللذين تؤلِّفون قلوبهم بها ممن يُرْجَى إسلامه أو قوة إيمانه أو نفعه للمسلمين،
5 أو تدفعون بها شرَّ أحد عن المسلمين، وتعطى في عتق رقاب الأرقاء والمكاتبين،
6 وتعطى للغارمين لإصلاح ذات البين، ولمن أثقلَتْهم الديون في غير فساد ولا تبذير فأعسروا،
7 وللغزاة في سبيل الله،
8 وللمسافر الذي انقطعت به النفقة،
هذه القسمة فريضة فرضها الله وقدَّرها. والله عليم بمصالح عباده،
 حكيم في تدبيره وشرعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:01

تفسير البغوي [سورة الحجرات}
تفسير قوله تعالى " قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا "
( قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئا إن الله غفور رحيم ( 14 ) )
قوله - عز وجل - : ( قالت الأعراب آمنا ) الآية ، نزلت في نفر من بني أسد بن خزيمة قدموا على رسول الله - فى رحاب آيه : - صفحة 32 Slah - في سنة جدبة فأظهروا الإسلام ولم يكونوا مؤمنين في السر ،
فأفسدوا طرق المدينة بالعذرات وأغلوا أسعارها وكانوا يغدون ويروحون إلى رسول الله- فى رحاب آيه : - صفحة 32 Slah - ويقولون : أتتك العرب بأ فسها على ظهور رواحلها ، وجئناك بالأثقال والعيال والذراري ، ولم نقاتلك كما قاتلك بنو فلان وبنو فلان ، يمنون على النبي - فى رحاب آيه : - صفحة 32 Slah - ، ويريدون الصدقة ، ويقولون : أعطنا ،
فأنزل الله فيهم هذه الآية . [ ص: 350 ]
وقال السدي : نزلت في الأعراب الذين ذكرهم الله في سورة الفتح ، وهم أعراب جهينة ومزينة وأسلم وأشجع وغفار ، كانوا يقولون : آمنا ليأمنوا على أنفسهم وأموالهم ، فلما استنفروا إلى الحديبية تخلفوا ، فأنزل الله - عز وجل - " قالت الأعراب آمنا " صدقنا .
( قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ) انقدنا واستسلمنا مخافة القتل والسبي
( ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) فأخبر أن حقيقة الإيمان التصديق بالقلب ، وأن الإقرار باللسان وإظهار شرائعه بالأبدان لا يكون إيمانا دون التصديق بالقلب والإخلاص .
فالإسلام هو الدخول في السلم وهو الانقياد والطاعة ، يقال : أسلم الرجل إذا دخل في السلم كما يقال : أشتى الرجل إذا دخل في الشتاء ، وأصاف إذا دخل في الصيف ، وأربع إذا دخل في الربيع ، فمن الإسلام ما هو طاعة على الحقيقة باللسان ، والأبدان والجنان ، كقوله - عز وجل - لإبراهيم عليه السلام : " أسلم قال أسلمت لرب العالمين " ( البقرة - 131 ) ، ومنه ما هو انقياد باللسان دون القلب ، وذلك قوله : ( ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم ) .
( وإن تطيعوا الله ورسوله ) ظاهرا وباطنا سرا وعلانية . قال ابن عباس تخلصوا الإيمان ( لا يلتكم ) قرأ أبو عمرو " يألتكم " بالألف لقوله تعالى : " وما ألتناهم " ( الطور - 21 ) والآخرون بغير ألف ، وهما لغتان ، معناهما : لا ينقصكم ، يقال : ألت يألت ألتا ولات يليت ليتا إذا نقص ، [ ص: 351 ] ( من أعمالكم شيئا ) أي لا ينقص من ثواب أعمالكم شيئا ( إن الله غفور رحيم ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:02



قال تعالى:
{ كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ }
قال تعالى:
وَيْلٌۭ لِّكُلِّ هُمَزَةٍۢ لُّمَزَةٍ [1] ٱلَّذِى جَمَعَ مَالًۭا وَعَدَّدَهُ [2] يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُۥٓ أَخْلَدَهُۥ [3] [الهمزة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
{ وَيْلٌ } أي: وعيد، ووبال، وشدة عذاب { لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } الذي يهمز الناس بفعله، ويلمزهم بقوله، فالهماز: الذي يعيب الناس، ويطعن عليهم بالإشارة والفعل، واللماز: الذي يعيبهم بقوله.
ومن صفة هذا الهماز اللماز، أنه لا هم له سوى جمع المال وتعديده والغبطة به، وليس له رغبة في إنفاقه في طرق الخيرات وصلة الأرحام، ونحو ذلك،
{ يَحْسَبُ } بجهله { أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } في الدنيا، فلذلك كان كده وسعيه كله في تنمية ماله، الذي يظن أنه ينمي عمره، ولم يدر أن البخل يقصف الأعمار، ويخرب الديار، وأن البر يزيد في العمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:03

قال تعالى: وإن من شيء إلا عندنا خزائنه وما ننزله إلا بقدر معلوم [21] [الحجر]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أي: جميع الأرزاق وأصناف الأقدار لا يملكها أحد إلا الله، فخزائنها بيده يعطي من يشاء، ويمنع من يشاء بحسب حكمته ورحمته الواسعة
{ وَمَا نُنَزِّلُهُ } أي: المقدر من كل شيء من مطر وغيره، { إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ } فلا يزيد على ما قدره الله ولا ينقص منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:03



قال تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا۟ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ ٱسْمُ ٱللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُۥ لَفِسْقٌۭ ۗ وَإِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ لَيُوحُونَ إِلَىٰٓ أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَـٰدِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ [121] [الانعام]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
ويدخل تحت هذا المنهي عنه، ما ذكر عليه اسم غير الله كالذي يذبح للأصنام، وآلهتهم، فإن هذا مما أهل لغير الله به، المحرم بالنص عليه خصوصا.
ويدخل في ذلك، متروك التسمية، مما ذبح لله، كالضحايا، والهدايا، أو للحم والأكل، إذا كان الذابح متعمدا ترك التسمية، عند كثير من العلماء.
ويخرج من هذا العموم، الناسي بالنصوص الأخر، الدالة على رفع الحرج عنه، ويدخل في هذه الآية، ما مات بغير ذكاة من الميتات، فإنها مما لم يذكر اسم الله عليه. ونص الله عليها بخصوصها، في قوله: { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ } ولعلها سبب نزول الآية
لقوله { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ } بغير علم.
فإن المشركين -حين سمعوا تحريم الله ورسوله الميتةَ، وتحليله للمذكاة، وكانوا يستحلون أكل الميتة- قالوا -معاندة لله ورسوله، ومجادلة بغير حجة ولا برهان- أتأكلون ما قتلتم، ولا تأكلون ما قتل الله؟ يعنون بذلك: الميتة. وهذا رأي فاسد، لا يستند على حجة ولا دليل بل يستند إلى آرائهم الفاسدة التي لو كان الحق تبعا لها لفسدت السماوات والأرض، ومن فيهن.
فتبا لمن قدم هذه العقول على شرع الله وأحكامه، الموافقة للمصالح العامة والمنافع الخاصة.
ولا يستغرب هذا منهم، فإن هذه الآراء وأشباهها، صادرة عن وحي أوليائهم من الشياطين، الذين يريدون أن يضلوا الخلق عن دينهم، ويدعوهم ليكونوا من أصحاب السعير. { وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ } في شركهم وتحليلهم الحرام، وتحريمهم الحلال
{ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ } لأنكم اتخذتموهم أولياء من دون الله، ووافقتموهم على ما به فارقوا المسلمين،
فلذلك كان طريقكم، طريقهم. ودلت هذه الآية الكريمة على أن ما يقع في القلوب من الإلهامات والكشوف، التي يكثر وقوعها عند الصوفية ونحوهم، لا تدل –بمجردها على أنها حق، ولا تصدق حتى تعرض على كتاب الله وسنة رسوله. فإن شهدا لها بالقبول قبلت، وإن ناقضتهما ردت، وإن لم يعلم شيء من ذلك، توقف فيها ولم تصدق ولم تكذب، لأن الوحي والإلهام، يكون الرحمن ويكون من الشيطان، فلا بد من التمييز بينهما والفرقان، وبعدم التفريق بين الأمرين، حصل من الغلط والضلال، ما لا يحصيه إلا الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالخميس 10 أغسطس 2017 - 12:04




قال تعالى: وَٱلْعَصْرِ ﴿1﴾ إِنَّ ٱلْإِنسَـٰنَ لَفِى خُسْرٍ ﴿2﴾ إِلَّا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْا۟ بِٱلصَّبْرِ ﴿3﴾ [العصر]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
أقسم تعالى بالعصر، الذي هو الليل والنهار، محل أفعال العباد وأعمالهم
أن كل إنسان خاسر، والخاسر ضد الرابح.

والخسار مراتب متعددة متفاوتة:
قد يكون خسارًا مطلقًا، : كحال من خسر الدنيا والآخرة، وفاته النعيم، واستحق الجحيم.
وقد يكون خاسرًا من بعض الوجوه دون بعض،
ولهذا عمم الله الخسار لكل إنسان، إلا من اتصف بأربع صفات:
-الإيمان بما أمر الله بالإيمان به، ولا يكون الإيمان بدون العلم، فهو فرع عنه لا يتم إلا به.
-والعمل الصالح، وهذا شامل لأفعال الخير كلها، الظاهرة والباطنة، المتعلقة بحق الله وحق عباده ، الواجبة والمستحبة.
-والتواصي بالحق، الذي هو الإيمان والعمل الصالح، أي: يوصي بعضهم بعضًا بذلك، ويحثه عليه، ويرغبه فيه.
-والتواصي بالصبر على طاعة الله، وعن معصية الله، وعلى أقدار الله المؤلمة.
فبالأمرين الأولين، يكمل الإنسان نفسه، وبالأمرين الأخيرين يكمل غيره، وبتكميل الأمور الأربعة، يكون الإنسان قد سلم من الخسار، وفاز بالربح [العظيم].

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 9:29

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Fb_im128
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 9:30

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Fb_im110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 32 I_icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر 2020 - 9:31

فى رحاب آيه : - صفحة 32 Fb_im103
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آيه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 32 من اصل 39انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 17 ... 31, 32, 33 ... 35 ... 39  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» فى رحاب أية
» في رحاب آيه .
» فى رحاب آية
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..
» فى رحاب آية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: