المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فى رحاب آيه :

اذهب الى الأسفل 
+4
ذات
المصراوية
صالح المحلاوى
العابد
8 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 27 ... 39  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالثلاثاء 23 ديسمبر 2014 - 15:31

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فى رحاب آيه : - صفحة 16 791183673



فى رحاب آيه : - صفحة 16 Wh_16909215

وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ
(العنكبوت 69)
" والذين جاهدوا فينا "
يعني الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين
" لنهدينهم سبلنا"
أي لنبصرنهم سبلنا أي طرقنا في الدنيا والآخرة.
{ وإن الله لمع المحسنين }
يقول : وإن الله لمع من أحسن من خلقه ,
فجاهد فيه أهل الشرك , مصدقا رسوله فيما جاء به من عند الله بالعون له ,
والنصرة على من جاهد من أعدائه.
قال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي وإنما هو جهاد عام في دين الله
وطلب مرضاته قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العباد وقال ابن عباس وإبراهيم بن أدهم :
هي في الذين يعملون بما يعلمون
‏حدثنا ‏ ‏أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمدبن فضيل ‏ ‏عن ‏ ‏الوليد بن عبد الله بن جميع ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الطفيل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏لا تكونوا‏ ‏إمعة ‏ ‏تقولون إن أحسن الناس أحسنا
وإن ظلموا ظلمنا ولكن ‏ ‏وطنوا ‏ ‏أنفسكم
إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا ‏
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏‏حديث حسن غريب ‏ ‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه
) سنن الترمذي)
( لا تكونوا إمعة ) ‏
بكسر الهمزة وتشديد الميم
وقال صاحب الفائق : هو الذي يتابع كل ناعق ويقول لكل أحد أنا معك لأنه لا رأي له يرجع إليه . ومعناه : المقلد الذي يجعل دينه تابعا لدين غيره بلا رؤية ولا تحصيل برهان والمراد هنا من يكون مع ما يوافق هواه ويلائم إرب نفسه وما يتمناه .
(ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا إلخ ) ‏
قال في القاموس : توطين النفس تمهيدها وتوطنها تمهدها والتقدير وطنوا أنفسكم على الإحسان إن أحسن الناس فأحسنوا وإن أساءوا فلا تظلموا لأن عدم الظلم إحسان .
حديث رمضان
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة بن سعيد ‏ ‏وعلي بن حجر ‏ ‏جميعا ‏ ‏عن ‏ ‏إسمعيل‏ ‏قال ‏ ‏ابن أيوب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سعد بن سعيد بن قيس ‏‏عن ‏ ‏عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي أيوب الأنصاري ‏ ‏رضي الله عنه‏ ‏أنه حدثه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم
‏ ‏قال‏ ‏من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر
‏‏دعاء
إذا أتيت مضجعك ، فتوضأ وضوءك للصلاة،
ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل
‏ اللهم أسلمت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ،
وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ،
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ،
اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ، وبنبيك الذي أرسلت




فى رحاب آيه : - صفحة 16 Msg-125640-1317017710





عدل سابقا من قبل الشاطر في السبت 30 يناير 2016 - 11:29 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:50



۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ [الزمر:8]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه، ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته إليه، وأشرك معه غيره؛ ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -أيها الرسول- متوعدًا: تمتع بكفرك قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك من أهل النار المخلَّدين فيها.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:51




قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لَا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا
 يَكْسِبُونَ [الجاثية:14]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
قل -أيها الرسول- للذين صدَّقوا بالله واتَّبَعوا رسله يعفوا، ويتجاوزوا
 عن الذين لا يرجون ثواب الله، ولا يخافون بأسه إذا هم نالوا الذين
 آمنوا بالأذى والمكروه؛ ليجزي الله هؤلاء المشركين بما كانوا يكسبون
 في الدنيا من الآثام وإيذاء المؤمنين.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:52




۞ لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي
 قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا [الفتح:18]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
لقد رضي الله عن المؤمنين حين بايعوك -أيها النبي- تحت الشجرة
(وهذه هي بيعة الرضوان في "الحديبية") فعلم الله ما في قلوب هؤلاء
المؤمنين من الإيمان والصدق والوفاء، فأنزل الله الطمأنينة عليهم وثبَّت
 قلوبهم، وعوَّضهم عمَّا فاتهم بصلح "الحديبية" فتحًا قريبًا، وهو فتح
"خيبر"، ومغانم كثيرة تأخذونها من أموال يهود "خيبر". وكان الله
 عزيزًا في انتقامه من أعدائه، حكيمًا في تدبير أمور خلقه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:52



يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا ۚ
 وَهُوَ الرَّحِيمُ الْغَفُورُ [سبإ:2]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
يعلم كل ما يدخل في الأرض من قطرات الماء، وما يخرج منها من النبات
 والمعادن والمياه، وما ينزل من السماء من الأمطار والملائكة والكتب،
وما يصعد إليها من الملائكة وأفعال الخلق. وهو الرحيم بعباده فلا يعاجل
 عصاتهم بالعقوبة، الغفور لذنوب التائبين إليه المتوكلين عليه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:53




الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ ۗ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ
 الْحَمِيدُ [الحديد:24]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
لكي لا تحزنوا على ما فاتكم من الدنيا، ولا تفرحوا بما آتاكم فرحَ بط
ر وأشر. والله لا يحب كل متكبر بما أوتي من الدنيا فخور به على غيره.
هؤلاء المتكبرون هم الذين يبخلون بمالهم، ولا ينفقونه في سبيل الله،
 ويأمرون الناس بالبخل بتحسينه لهم. ومن يتولَّ عن طاعة الله لا يضر
 إلا نفسه، ولن يضر الله شيئًا، فإن الله هو الغني عن خلقه، الحميد الذي
 له كل وصف حسن كامل، وفعل جميل يستحق أن يحمد عليه.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:54




۞ وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ
 نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَادًا لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ ۚ قُلْ
 تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا ۖ إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ [الزمر:8]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وإذا أصاب الإنسانَ بلاءٌ وشدة ومرض تَذكَّر ربه، فاستغاث به ودعاه،
 ثم إذا أجابه وكشف عنه ضرَّه، ومنحه نِعَمه، نسي دعاءه لربه عند حاجته
 إليه، وأشرك معه غيره؛ ليُضل غيره عن الإيمان بالله وطاعته، قل له -
أيها الرسول- متوعدًا: تمتع بكفرك قليلا حتى موتك وانتهاء أجلك، إنك
من أهل النار المخلَّدين فيها.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:55




قُلْ إِنَّمَا يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ
 [الأنبياء:108]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
قل: إن الذي أُوحي إليَّ وبُعِثت به: أن إلهكم الذي يستحق العبادة
 وحده هو الله، فأسلموا له، وانقادوا لعبادته.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:55




وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال:28]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
واعلموا -أيها المؤمنون- أن أموالكم التي استخلفكم الله فيها، وأولادكم الذين
 وهبهم الله لكم اختبار من الله وابتلاء لعباده؛ ليعلم أيشكرونه عليها ويطيعونه
 فيها، أو ينشغلون بها عنه؟ واعلموا أن الله عنده خير وثواب عظيم لمن اتقاه
 وأطاعه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد




عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:56



الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
 بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري
من تحت أشجارها وقصورها الأنهار، لهم فيها كل ما تشتهيه
 أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته وتقواه
 الذين تقبض الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول
 الملائكة لهم: سلام عليكم، تحية خاصة لكم وسلامة من كل آفة،
 ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:58




قال تعالى:
لَّا تَجِدُ قَوْمًۭا يُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ يُوَآدُّونَ مَنْ حَآدَّ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥ
 وَلَوْ كَانُوٓا۟ ءَابَآءَهُمْ أَوْ أَبْنَآءَهُمْ أَوْ إِخْوَ‌ٰنَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ كَتَبَ
 فِى قُلُوبِهِمُ ٱلْإِيمَـٰنَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍۢ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّـٰتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا
 ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِىَ ٱللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا۟ عَنْهُ ۚ أُو۟لَـٰٓئِكَ حِزْبُ ٱللَّهِ ۚ أَلَآ
 إِنَّ حِزْبَ ٱللَّهِ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ [22] [المجادلة]

----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يقول تعالى: { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ
 وَرَسُولَهُ } أي: لا يجتمع هذا وهذا، فلا يكون العبد مؤمنا بالله واليوم الآخر
 حقيقة، إلا كان عاملا على مقتضى الإيمان ولوازمه، من محبة من قام
 بالإيمان وموالاته، وبغض من لم يقم به ومعاداته، ولو كان أقرب الناس
 إليه.
وهذا هو الإيمان على الحقيقة، الذي وجدت ثمرته والمقصود منه، وأهل
 هذا الوصف هم الذين كتب الله في قلوبهم الإيمان أي: رسمه وثبته وغرسه
 غرسا، لا يتزلزل، ولا تؤثر فيه الشبه والشكوك.
وهم الذين قواهم الله بروح منه أي: بوحيه، ومعونته، ومدده الإلهي
 وإحسانه الرباني.
وهم الذين لهم الحياة الطيبة في هذه الدار، ولهم جنات النعيم في دار
 القرار، التي فيها من كل ما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، وتختار،
ولهم أكبر النعيم وأفضله، وهو أن الله يحل عليهم رضوانه فلا يسخط
عليهم أبدا، ويرضون عن ربهم بما يعطيهم من أنواع الكرامات، ووافر
المثوبات، وجزيل الهبات، ورفيع الدرجات بحيث لا يرون فوق ما أعطاهم
 مولاهم غاية، ولا فوقه نهاية
وأما من يزعم أنه يؤمن بالله واليوم الآخر، وهو مع ذلك مواد لأعداء الله،
 محب لمن ترك الإيمان وراء ظهره، فإن هذا إيمان زعمي لا حقيقة له،
فإن كل أمر لا بد له من برهان يصدقه، فمجرد الدعوى، لا تفيد شيئا ولا
يصدق صاحبها.
تم تفسير قد سمع الله، بحمد الله وعونه وتسديده.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وسلم تسليما.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:59



تدبر الاية الأولى من سورة الحج بتفسير ميسر للغاية :
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1)
يا أيها الناس احذروا عقاب الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه, إن
 ما يحدث عند قيام الساعة من أهوال وحركة شديدة للأرض, تتصدع
 منها كل جوانبها, شيء عظيم, لا يُقْدر قدره ولا يُبْلغ كنهه، ولا يعل
م كيفيَّته إلا رب العالمين.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 8:59




تدبر الاية الثانية عشر بعد المائة من سورة الأنبياء بتفسير ميسر للغاية :
قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (112)
قال النبي فى رحاب آيه : - صفحة 16 Slah: ربِّ افصل بيننا وبين قومنا المكذبين بالقضاء
 الحق. ونسأل ربنا الرحمن, ونستعين به على ما تَصِفونه - أيها الكفار -
 من الشرك والتكذيب والافتراء عليه، وما تتوعدونا به من الظهور والغلبة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:06





قال تعالى:
إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله
 ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون [159] [الأنعام]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
يتوعد تعالى الذين فرقوا دينهم، أي: شتتوه وتفرقوا فيه، وكلٌّ أخذ لنفسه
 نصيبا من الأسماء التي لا تفيد الإنسان في دينه شيئا، كاليهودية والنصرانية
 والمجوسية. أو لا يكمل بها إيمانه، بأن يأخذ من الشريعة شيئا ويجعله دينه،
 ويدع مثله، أو ما هو أولى منه، كما هو حال أهل الفرقة من أهل البدع والضلال
 والمفرقين للأُمة.
ودلت الآية الكريمة أن الدين يأمر بالاجتماع والائتلاف، وينهى عن التفرق
 والاختلاف في أهل الدين، وفي سائر مسائله الأصولية والفروعية.
وأمره أن يتبرأ ممن فرقوا دينهم فقال: { لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ } أي لست منهم
وليسوا منك، لأنهم خالفوك وعاندوك. { إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ } يردون إليه
 فيجازيهم بأعمالهم { ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:07



قال تعالى
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
-----------------------------------------------------------
القلب هنا قلب النفس النفس بين أن تطمئن وبين أن تضطرب بين أن
 تطمئن و بين أن تخاف، بين أن تطمئن وبين أن تقلق، مرض العصر
 القلق و الخوف و الاضطراب فهذه الأمراض كلها تنتفى عن المؤمن
 حينما يذكر الله عز وجل والأية الكريمة
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
وفي الأية لفتة بلاغية.. فيها( قصر) لو أن الله سبحانه و تعالى قال
( تطمئن القلوب بذكر الله) لكان المعنى أنها تطمئن بذكر الله وبغير
 ذكر الله أما حينما
قال الله تعالى
الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ
أي أن القلوب لا تطمئن إلا بذكر الله و هذه هي الفطرة، فالإنسان قبل
 أن يصطلح مع الله و قبل أن يعرف الله فهو في ضياع، كأنه فاقد شيئاً
عظيماً، لا يدري ما هو، فإذا وصل إلى الله وذكره اطمأن قلبه، و هذه
 الطمأنينة لا تقدر بثمن، هي أثمن ما في الحياة النفسية فماذا تعني كلمة الذكر ؟
أو أن هذه الكلمة حينما وردت في كتاب الله فما المعاني المستنبطة من سياق
 الأيات حول كلمة الذكر؟
فالذكر هو القرأن الكريم بأكمله
قال تعالى
إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:08




سَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
[الجمعة:1]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
ينزِّه الله تعالى عن كل ما لا يليق به كلُّ ما في السموات وما في الأرض،
 وهو وحده المالك لكل شيء، المتصرف فيه بلا منازع، المنزَّه عن كل
 نقص، العزيز الذي لا يغالَب، الحكيم في تدبيره وصنعه.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:09


الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ ۙ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
 بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ [النحل:32]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
جنات إقامة لهم، يستقرون فيها، لا يخرجون منها أبدًا، تجري
 من تحت أشجارها وقصورها الأنهار، لهم فيها كل ما تشتهيه
أنفسهم، بمثل هذا الجزاء الطيب يجزي الله أهل خشيته وتقواه
 الذين تقبض الملائكةُ أرواحَهم، وقلوبُهم طاهرة من الكفر، تقول
الملائكة لهم: سلام عليكم، تحية خاصة لكم وسلامة من كل آفة،
 ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون من الإيمان بالله والانقياد لأمره.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:10



وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ
حَيْثُ نَشَاءُ ۖ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ [الزمر:74]
::: التفسير الميسر :::
-------------------------
وقال المؤمنون: الحمد لله الذي صدَقنا وعده الذي وعدَنا إياه على ألسنة
 رسله، وأورثَنا أرض الجنة نَنْزِل منها في أيِّ مكان شئنا، فنِعم ثواب
المحسنين الذين اجتهدوا في طاعة ربهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:12


تفسير آيات من القرآن الكريم
قال تعالى: وَلَا تَأْكُلُوا۟ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ ٱسْمُ ٱللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُۥ لَفِسْقٌۭ ۗ وَإِنَّ ٱلشَّيَـٰطِينَ
 لَيُوحُونَ إِلَىٰٓ أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَـٰدِلُوكُمْ ۖ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ [121]
 [الانعام]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
ويدخل تحت هذا المنهي عنه، ما ذكر عليه اسم غير الله كالذي يذبح للأصنام،
 وآلهتهم، فإن هذا مما أهل لغير الله به، المحرم بالنص عليه خصوصا.
ويدخل في ذلك، متروك التسمية، مما ذبح لله، كالضحايا، والهدايا، أو للحم
 والأكل، إذا كان الذابح متعمدا ترك التسمية، عند كثير من العلماء.
ويخرج من هذا العموم، الناسي بالنصوص الأخر، الدالة على رفع الحرج عنه،
 ويدخل في هذه الآية، ما مات بغير ذكاة من الميتات، فإنها مما لم يذكر اسم
 الله عليه. ونص الله عليها بخصوصها، في قوله: { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ }
ولعلها سبب نزول الآية
لقوله { وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ } بغير علم.
فإن المشركين -حين سمعوا تحريم الله ورسوله الميتةَ، وتحليله للمذكاة،
 وكانوا يستحلون أكل الميتة- قالوا -معاندة لله ورسوله، ومجادلة بغير حجة
 ولا برهان- أتأكلون ما قتلتم، ولا تأكلون ما قتل الله؟ يعنون بذلك: الميتة.
 وهذا رأي فاسد، لا يستند على حجة ولا دليل بل يستند إلى آرائهم الفاسدة
 التي لو كان الحق تبعا لها لفسدت السماوات والأرض، ومن فيهن.
فتبا لمن قدم هذه العقول على شرع الله وأحكامه، الموافقة للمصالح العامة
 والمنافع الخاصة.
ولا يستغرب هذا منهم، فإن هذه الآراء وأشباهها، صادرة عن وحي أوليائهم
 من الشياطين، الذين يريدون أن يضلوا الخلق عن دينهم، ويدعوهم ليكونوا
 من أصحاب السعير. { وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ } في شركهم وتحليلهم الحرام،
وتحريمهم الحلال
{ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ } لأنكم اتخذتموهم أولياء من دون الله، ووافقتموهم على
 ما به فارقوا المسلمين،
فلذلك كان طريقكم، طريقهم. ودلت هذه الآية الكريمة على أن ما يقع في
 القلوب من الإلهامات والكشوف، التي يكثر وقوعها عند الصوفية ونحوهم،
 لا تدل –بمجردها على أنها حق، ولا تصدق حتى تعرض على كتاب الله وسنة
 رسوله. فإن شهدا لها بالقبول قبلت، وإن ناقضتهما ردت، وإن لم يعلم شيء
 من ذلك، توقف فيها ولم تصدق ولم تكذب، لأن الوحي والإلهام، يكون الرحمن
 ويكون من الشيطان، فلا بد من التمييز بينهما والفرقان، وبعدم التفريق بين
الأمرين، حصل من الغلط والضلال، ما لا يحصيه إلا الله.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56600
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

فى رحاب آيه : - صفحة 16 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب آيه :   فى رحاب آيه : - صفحة 16 I_icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2016 - 9:13



قال تعالى:
{ كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ }
قال تعالى:
وَيْلٌۭ لِّكُلِّ هُمَزَةٍۢ لُّمَزَةٍ [1] ٱلَّذِى جَمَعَ مَالًۭا وَعَدَّدَهُ [2] يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُۥٓ
 أَخْلَدَهُۥ [3] [الهمزة]
----------------------[[ تفسير السعدي ]]----------------------
{ وَيْلٌ } أي: وعيد، ووبال، وشدة عذاب { لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ } الذي يهمز
 الناس بفعله، ويلمزهم بقوله، فالهماز: الذي يعيب الناس، ويطعن
عليهم بالإشارة والفعل، واللماز: الذي يعيبهم بقوله.
ومن صفة هذا الهماز اللماز، أنه لا هم له سوى جمع المال وتعديده
 والغبطة به، وليس له رغبة في إنفاقه في طرق الخيرات وصلة
الأرحام، ونحو ذلك،
{ يَحْسَبُ } بجهله { أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ } في الدنيا، فلذلك كان كده وسعيه كله
 في تنمية ماله، الذي يظن أنه ينمي عمره، ولم يدر أن البخل يقصف
 الأعمار، ويخرب الديار، وأن البر يزيد في العمر.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فى رحاب آيه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 16 من اصل 39انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 9 ... 15, 16, 17 ... 27 ... 39  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  فى رحاب آية
» فى رحاب آيه
» فى رحاب آيه
»  فى رحاب آية
»  في رحاب الفــــــــــاتحة..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: