المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التسوُّق عبر الإنترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Felix

Felix


اعلام خاصة : التسوُّق عبر الإنترنت 13637174011
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 35540
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

التسوُّق عبر الإنترنت Empty
مُساهمةموضوع: التسوُّق عبر الإنترنت   التسوُّق عبر الإنترنت I_icon_minitimeالخميس 10 مايو 2018 - 19:47

التسوُّق عبر الإنترنت Img_1421827702_999



التسوُّق عبر الإنترنت %D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%82_%D8%B9%D8%A8%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA

التسوُّق عبر الإنترنت
يُعرَّف التسوُّق عبر الإنترنت (بالإنجليزيّة: Online Shopping) على أنّه العمليّة التي يتم من خلالها البحث عن السِّلع والخدمات، وشراؤها عبر شبكة الإنترنت باستخدام أحد برامج تصفُّح الويب (بالإنجليزيّة: Web Browsers)؛ بحيث يتم إيصالها إلى المشتري دون حاجته إلى مغادرة المنزل.[١]

توفِّر بعض الأسواق مواقع إلكترونيّةً كوسيلة بديلة تُمكِّن الزبائن من شراء ما يحتاجون من هذه الأسواق دون الحاجة إلى زيارتها، فيتمّ إيصال السلعة المطلوبة مباشرةً إلى منزل المشتري، أو إلى سوق قريبة ليستلمها منه، وتوجد بعض الأسواق التي لا تبيع منتجاتها إلّا من خلال مواقع إلكترونيّة.[١]
مراحل التسوُّق عبر الإنترنت
للشراء عن طريق الأسواق الإلكترونيّة، يحتاج المستخدم إلى بطاقة ائتمانيّة تدعم خدمة الدفع عبر شبكة الإنترنت، كما يمكن أن تتقبَّل بعض المواقع الدفع عبر الشيكات، إلّا أنّ هذه الحالة نادرة نسبيّاً، ومن الواضح عدم إمكانيّة الدفع بالنقود. يمكن تقسيم عمليّة التسوُّق عبر الإنترنت إلى مراحل، وهي كالآتي:[٢]
اختيار السلع المرغوبة: حيث يختار المستخدم السلع التي يرغب بشرائها من خلال الموقع، وعادةً ما يتوفَّر للمستخدم خاصيّة إضافة السلعة التي يرغب إلى سلّة مشتريات افتراضيّة؛ فعند إيجاده للسلعة التي يرغب بشرائها، يضغط على زرّ يُفيد معنى (أضف إلى السلّة) (بالإنجليزيّة: Add to Cart) أو ما شابهه، وبعد الانتهاء من عمليّة اختيار السلع المُراد شراؤها، يُضغَط على زرّ الدفع (بالإنجليزيّة: Checkout)، الموجود غالباً أعلى يمين صفحة الموقع الإلكتروني، ويُفضَّل التأكُّد من السلع الموجودة في السلّة، كعدد القطع من كلّ سلعة، بالإضافة إلى اللون، والقياسات، وأيّة معلومات أخرى.
إدخال عنوان شحن السلع (بالإنجليزيّة: Shipping Address): يُدخل المستخدم العنوان الذي يرغب أن تُشحَن السلع إليه، وعند إدخاله لهذه المعلومة، تُحسَب التكلفة الإضافيّة المترتّبة على الشحن، حيث تعتمد على العنوان الذي أدخله.
اختيار آليّة الدفع: يختار المستخدم الآليّة التي يرغب بالدفع من خلالها، فيتم اختيار بطاقة الائتمان كآليّة الدفع، ومن ثُمَّ اختيار نوع البطاقة، في حال عدم وجود نوع البطاقة التي يحملها المستخدم ضمن الخيارات، فهذا يعني أنَّ الموقع الإلكتروني لا يدعم الدفع من خلال هذا النوع، حينها يجب اختيار نوع آخر.
إدخال معلومات بطاقة الائتمان: يُدخِل المشتري اسمه كما هو مكتوب على بطاقة الائتمان الخاصّة به، بعدها يُدخِل المعلومات المتبقّية المتعلّقة بالبطاقة، وهي رقم البطاقة (بالإنجليزيّة: Credit Card Number)، وتاريخ انتهائها (بالإنجليزيّة: Expiration Date)، ورمز الحماية (بالإنجليزيّة: Security Code) المكوَّن من ثلاث خانات، ويكون مطبوعاً عادةً خلف البطاقة، مع العلم أنَّ بعض أنواع البطاقات قد يكون رمز الحماية الخاصّ بها مكوَّناً من أربع خانات بدلاً من ثلاث، ويكون مطبوعاً على واجهة البطاقة، وفي حال كانت البطاقة مُخصَّصة للشراء من متجر معيَّن وليست ذات نوع معروف، فلن يحتاج المستخدم إلى ادخال هذا الرمز من الأساس.
إدخال عنوان مكان إيصال فواتير بطاقة الائتمان (بالإنجليزيّة: Billing Address): هذا العنوان قد يختلف عن عنوان الشحن، فلو كانت فواتير بطاقة الائتمان تصِل إلى مكتب البريد مثلاً، ولكن المستخدم أراد أن توصَل السلع إلى مكان مختلف، فعليه أن يُدخل هذا العنوان كعنوان شحن، وبالتالي يكون مختلفاً عن عنوان استلام الفواتير.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسوُّق عبر الإنترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بروتوكول الإنترنت IP
»  نشأة الإنترنت
»  ثقافةُ الإنترنت
» يوم في حياة الإنترنت
» ما الفرق بين الإنترنت والويب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: العلوم والتكنولوجيا :: الكمبيوتر والإنترنت-
انتقل الى: