المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله السودانى

عبد الله السودانى


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 29664
تاريخ التسجيل : 23/05/2014
الموقع الموقع : ام درمان - السودان
العمل/الترفيه : على باب الله
المزاج : رايق

( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير Empty
مُساهمةموضوع: ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير   ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير I_icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 2:05

( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير Post-39387-1263058614

( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير 9k=

وقوله : ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) روي عن ابن مسعود ، وابن عباس ،
 وعكرمة ، ومجاهد ، وإبراهيم النخعي ، وخيثمة ، والضحاك ، وغيرهم : يعني
 منتصبا - زاد ابن عباس في رواية عنه
 - في بطن أمه .
والكبد : الاستواء والاستقامة .
ومعنى هذا القول :
لقد خلقنا الإنسان سويا مستقيما كقوله : ( يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم
 الذي خلقك فسواك فعدلك ) [ الانفطار : 6 ، 7 ] ، وكقوله ( لقد خلقنا الإنسان
 في أحسن تقويم ) 
[ التين : 4 ] .
قال مجاهد :
( في كبد ) نطفة ، ثم علقة ، ثم مضغة يتكبد في الخلق - قال مجاهد : وهو كقوله : 
( حملته أمه كرها ووضعته كرها ) وأرضعته كرها ، ومعيشته كره ، فهو يكابد ذلك .
وقال سعيد بن جبير :
( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) في شدة وطلب معيشة .
وقال عكرمة : في شدة وطول .
وقال قتادة : في مشقة .
وقال ابن زيد : ( لقد خلقنا الإنسان في كبد ) قال : آدم خلق في السماء ، فسمي ذلك
 الكبد .
واختار ابن جرير أن المراد [ بذلك ] مكابدة الأمور ومشاقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [البلد : 4]تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الاخلاص , تفسير ابن كثير
» تفسير “ابن كثير” .. “ذريتهم”
» فضل سورتي البقرة و آل عمران تفسير إبن كثير
» {وَلَا تَنْسَ نَصِيبك مِنْ الدُّنْيَا} تفسير ابن كثير
» تفسير لابعض كلمات القرءآن .. مصادر التفسير : الطبري - ابن كثير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: