هناك أنواع مختلفة تندرج تحت مفهوم الكتابة، منها الخط بأنواعه النسخ والرقعة...
ومنها الإملاء بأنواعه: منقول، منظور، اختباري، ومنها التعبير بأنواعه: المقيد
والموجه والحر، ومن أنواع الكتابة:
1- الكتابة الوظيفية:
هي الكتابة التي تؤدي وظيفةً خاصةً في حياة الفرد والجماعة؛ لتحقيق الفهم والإفهام
وهي ذلك النوع من الكتابة التي يمارسها الطلبة كمتطلب لهم في حياتهم اليومية
العامة، ويمارسونها عند الحاجة إلى الممارسات الرسمية.
2- الكتابة الإبداعية:
الكتابة الإبداعية هي عملية تسمح بإنتاج نص مكتوب من خلال تطوير الفكرة
الأساسية ومراجعتها وتطويرها .
وهي الكتابة التي تهدف إلى الترجمة عن الأفكار والمشاعر الداخلية والأحاسيس
والانفعالات ومن ثم نقلها إلى الآخرين بأسلوب أدبي رفيع بغية التأثير في نفوس
السامعين أو القارئين تأثيرًا يكاد يقترب من انفعال أصحاب هذه الأعمال وفيها
يعبر الفرد عن أفكاره الذاتية الأصلية ويبني أفكاره وينسقها وينظمها في موضوع
معين بطريقة تسمح للقارئ أن يمر بالخبرة نفسها التي مر بها الكاتب ويطلق عليها
أيضًا التعبير الإنشائي لذا فهو تعبير إبداعي ذاتي ينفث فيه الشاعر أو الناثر أفكاره
وأحاسيسه، فيفصح عما في داخله من عواطف بعبارات منتقاة مستوفية الصحة
والسلامة النحْوية واللغوية.
ومن الأمثلة على هذا النوع: كتابة القصة القصيرة، والرواية، والمقالة الأدبية
والقصيدة الشعرية، وكتابة تراجم حياة العظماء، والسير، والمذكرات الشخصية.
3- الكتابة الإقناعية:
وهي فرع من الكتابة الوظيفية، وفيها يستخدم الكاتب أساليب ووسائل إقناعية
لإقناع القارئ بوجهة نظره مثل المحاججة وإثارة العطف ونقل المعلومات بطريقة
تؤثر لصالح موقف معين واستخدام الأسلوب الأخلاقي فهو يلجأ إلى المنطق والعاطفة
أو الأخلاق - وربما إلى الدين - لإقناع القارئ بآرائه
أهداف الكتابة:
إن الهدف الأساس من تعليم الكتابة هو خلق القدرة على التعبير السليم الواضح
المتعمق لدى المتعلم، وهذا الهدف العام يتطلب تحقيق مجموعة أهداف خاصة
لتعليم الكتابة، وهي:
• إكساب المتعلم القدرة على التعبير عن الأفكار والأحاسيس والانفعالات والعواطف
بشكل راقٍ ورفيع ومؤثر، فيه سعة الأفق ورحابة الإبداع.
• إكساب المتعلم القدرة على التعبير بلغة سليمة تراعي قواعد الاستخدام الجيد
لأنظمة اللغة التركيبية والصرفية والدلالية.
• إكساب المتعلم القدرة على ممارسة التفكير المنطقي في عرض أفكاره وتسلسلها
والبرهنة عليها لتكون مؤثرة في نفس المتلقي.
• تنمية قدرة المتعلم على مواجهة المواقف الحياتية المختلفة، ككتابة بطاقة تهنئة
أو رسالة لصديق، أو كتابة المذكرات والخواطر.