هو عمود مصنع من الحديد الصلب ليتحمل الضغوط العالية، يشكل فيه حدبات بزواية
مختلفة حسب دورة المحرك يتمتع بخصائص انزلاق جيدة ، ويقوم بتحول الحركة
الدورانية المستمدة من عمود المرفق الى حركة ترددية لصمامات المحرك وتشغيل
مجموعة التحكم ( الصمامات -الانجكترات - مضخة تحضير الوقود الميكانيكية)
- المكابس:
وهو عبارة عن قطعة على شكل قرص تنزلق داخل اسطوانة المحرك يعمل كمانع تسريب متحرك بين غرفة الاحتراق و علبة عمود المرفق؛ والمكبس هو الذي يشغل
المحرك ( ينتج القدرة ) اذ يقوم بنقل الحركة الترددية الناتجة من احتراق الوقود في
غرفة الاحتراق الى ذراع التوصيل ليحولها الى حركة دورانية لعمود المرفق يشترط
في تصميم المكابس ان تكون خفيفة الوزن و موصل جيد للحرارة يتحمل الضغوط العالية
كما يجيب ان يتمتع بخصائص انزلاق جيدة
- حلقات الضغط ( سكمانات )
وهو عبارة عن حلقات دائرية مفتوحة من جانب يعمل كمانع تسريب بين المكبس وجدار الاسطوانة وتزيت المكبس ونقل الحرارة من المكبس الى جدار
الاسطوانة
ينقسم الى جزئين:
-حلقات ضغط
-حلقات زيت
السكمانات هي المسؤولة عن ضعف عزم المحرك
- بنز المكبس:
وهو عبارة عن قطعة معدنية مصنعة من الفولاذ وهو الذي يربط المكبس بزراع التوصيل
- ذراع التوصيل:
وهو عبارة عن ذراع معدني يقوم بنقل الحركة الترددية من المكبس الى عمود المرفق يتكون من نهايتين، الصغري تجاه بنز المكبس - الكبرى تجاه
عمود المرفق