المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  أجزاء الماكينة المحرك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصياد

الصياد


اعلام خاصة : https://www.coptichistory.org/image/ancient%20egyption/233s.jpg
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33190
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

 أجزاء الماكينة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: أجزاء الماكينة المحرك    أجزاء الماكينة المحرك I_icon_minitimeالأربعاء 5 مايو 2021 - 7:54

 أجزاء الماكينة المحرك Post-125640-1310618670

قد لايعرف الكثير منا كيف تعمل مكينة السيارة “المحرك”
وماهي القطع والمكونات التي تحتوي عليها الماكينة
ولذلك يتوجب على كل مالك للسيارة التعرف على الاقل
على هذه الاجزاء حتى يستطيع اصلاحها مستقبلاً
اذا وقعت مشكلة او تغييرها مباشرة
قبل البدء يجب معرفة أجزاء المحرك و مكوناته
 أجزاء الماكينة المحرك Large_1238025019
مكينة السيارة “المحرك”
مقدمة المحرك
( قطع طولي للمحرك شفر ذو ثمان اسطوانات )
-1 صمام ( البلف )
-2 عيار الزيت
-3 مجمع الوقود ( الثلاجة)
-4 أنبوب تعبئة الزيت
-5 مدخل الهواء
-6 عصا الصمام ( عصا البلف)
-7 كوع ماء
-8 بكرة سير الهواء
-9 كتلة الاسطوانات ( السلندر أو البلوك )
-10 سير عمود الكامات ( سير التيمن)
-11 بكرة عمود المرفق ( الكرنك )
-12 بكرة علبة زيت المقود ( الدر كسون)
-13 المولد الكهرب(الدينمو)
-14 زنبرك الصمام ( ياي البلف )
 أجزاء الماكينة المحرك Large_1238025020
محرك السيارة “الماكينة” من الخلف
صوره خلفيه لنفس المحرك
-15 غطاء المحرك
-16 كوع ماء التبريد
-17 علبة زيت الدر كسون
-18 مواسير العادم ( الاكزوزت )
-19 عمود المرفق ( الكرنك )
-20 خزان زيت المحرك ( الكرتيير)
-21 المكبس ( البستم )
-22 أسلاك شمعة الإشعال ( أسلاك البواجي )
-23 ترس تدوير عمود المرفق ( الكرنك )
-24 عمود الكامات ( التيمن )
-25 مجمع الوقود ( الثلاجة )
-26 ملف الإشعال ( الكويل)
 أجزاء الماكينة المحرك Large_1238025021
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصياد

الصياد


اعلام خاصة : https://www.coptichistory.org/image/ancient%20egyption/233s.jpg
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 33190
تاريخ التسجيل : 10/02/2014

 أجزاء الماكينة المحرك Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجزاء الماكينة المحرك    أجزاء الماكينة المحرك I_icon_minitimeالأربعاء 5 مايو 2021 - 7:57

-1 المكبس ( البستم )
-2ذارع المكبس
-3 شنابر
-4 لقم عمود المرفق ( الكرنك شيف )
-5 عمود المرفق ( الكرنك شيفت )
-6 كتلة الاسطوانات ( السلندر )
-7غطاء صدر
-8 سير الدينمو و بكرة
-9 شداد سير
-10 دينمو
-11 سير عمود الكامات و بكره
( عمود كامات و الزيت )و شداد سير الكامات
-12 عمود الكامات
-13 قاعدة سنبرك الصمام ( قاعدة الياي البلوف )
-14 صمامات
-15 رأس المحرك
-16 لقم عمود الكامات ( الكام شفت)
-17 مجمع الوقود ( الثلاجة )
-18 حساس الحرارة
-19 أنابيب العادم ( القزوزت )
-20 مخزن الزيت ( الكارتير )
-21القم عمود الكامات 16
-22 أسلاك شمعة الإشعال ( أسلاك البواجي )
-23 سنبرك الصمام ( الياي )
-24 شمعة الإشعال ( البوجي )
-25 غطاء رأس المحرك
-26 انبوب الوقود
-27 وجه انبوب العادم ( الكزوزت )
-28 وجه رأس المحرك
-29 مضخة الزيت ( طرنبة الزيت )
-30 موزع الشرارة ( الديلكو )
-31 بخاخ الوقود ملاحظه
تختلف بعض التسميات من بلد إلى أخر و من منطقه إلى أخرى
بعد ما تعرفنا على أجزاء المحرك
راح نتعرف الأجزاء التي يتم تغيرها في هذه العملية ( التوضيب )
-1 الشنبر
 أجزاء الماكينة المحرك Large_1238025024
الأول
شنبر الضغط : فائدة أحكام ضغط الوقود داخل غرفة الاحتراق
الثاني
شنبر الزيت : و مهمته حجب دخول الزيت إلى غرفة الاحتراق
شنبر الزيت مع الوقت يتآكل ويؤدي هذا إلى دخول الزيت
إلى غرفة الاحتراق ويحترق الزيت مع والوقود
ونتيجة إلى هذا يخرج دخان ازرق و يبداء الزيت المحرك بالنقص
شنبر الضغط مع والوقت أيضا يتآكل
و ينتج عن ذالك انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق
و هذا يؤدي إلى فقدان جزء كبير من قوة المحرك
طبعا الشنابر تأتي مقاسات
وعلى حسب مقاس خراطه كتلة الاسطوانات ( السلندر أو البلوك )
10 أو 20 أو 30
والبعض منها يصل إلى 50 و 60
في العادة يركب لكل مكبس ثلاث شنابر
اثنان للضغط
وأخر لمنع دخل الزيت إلى غرفة الاحتراق ( السلندر)
عند المكانكيين يعتبر هذا نصف توضيب
عمود الكامات ( عمود التايمنيق )
عمود الكامات : هو المسئول عن فتح و غلق الصمامات
اذا كان الزيت لا يصل الى عمود الكامات او كان قليل جدا
فان العمود الكامات يتآكل نتيجة الاحتكاك القوي
ومن ثم يتلف
عندها يجب تغيره
-3 المكبس ( البستم )
 أجزاء الماكينة المحرك Large_1238025025
هذا البستم مع الوقت يتكون عليه الكربون نتيجة الاحتراق السيئة
والسبب يرجع في الغالب إلى ضعف الشرارة الخارجة من البوجي
أو التوقيت الغير مناسب
لذلك احرص أخي قائد السيارة تغير البواجي كل 30 ألف كم كحد أقصى
-4 الاسطوانة (السلندر)
السلندر : هو الكتلة التي تجمع غرفه الاحتراف و قمصان التبريد
و يثبت عليها اغلب أجزاء المحرك
في بعض الأحيان يحدث شرخ في جدار الاسطوانة
ونتيجة للذالك يدخل ماء التبريد الى غرفة الاحتراق
ويحترق مع الوقود وبهذا الحالة يكون لون العادم ابيض
5 -عمود المرفق ( الكرنك )
ملاحظه
ارجع إلى الصورة محرك تويوتا رقم 5
عمود الكرنك : هو العمود المسئول عن تحريك المكابس
و نقل الحركة إلى ناقل الحرك
العمود الكرنك لا يمكن الكشف عليه إلا بالمخرطة
مثل سلامته من تآكل و كذالك مقاسه حتى يتم
اختيار السبائك المناسبة له
وكذالك عدم وجود الميل في العمود
السبايك ( الثابت و المتحرك)
الثابت / هي التي تركب بين ذراع المكبس و عمود الكرنك
المتحركة/ هي التي تركب بين السلندر و عمود الكرنك
ملاحظه
للسباك أيضا مقاسات مثل الشنابر
يعني تختلف مقاس السبيكة إذا كان
العمود الكرنك ( المرفق ) مخروط أم لا
وعلى حسب مقاس الخراطة
-6 الوجيه:
الوجيه يجب تركيب جديدة و أصليه
فائدة الوجيه : منع تهريب ( خروج ) من المحرك
سوى كان زيت أو ماء أو هواء
يجب إن تحرص أن تكون الوجيه أصليه
حتى لا يحدث إي تهريب مع الوقت
عند البدا بتطبيق المحرك يجب الاهتمام في الأمور التالية
نظافة المحرك
تنظيف المحرك
بماده بترولية ( بنزين أو قاز)
تنظيف مجاري الزيت و الماء و القطع
( التروس و غطاء المحرك و السلندر و الكرتير و طرنبة الزيت الخ )
ملاحظه
التنظيف مهم جدا جدا جدا
لذالك
يجب ان تحرص على التنظيف كل الحرص
حتى القطع الصغيرة و المسامير
-2 استعمال العدة المناسبة
_مفتاح شد العزم
وهو مفتاح مهم جدا أثناء عمليه شد مسامير و صواميل المحرك
لان كل مسامر و صامولة شد معين
وخاضه الأجزاء
-1 عمود المرفق
-2 رأس المحرك
-3 ذراع المكبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أجزاء الماكينة المحرك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقص زيت المحرك
»  تأثير الصيام على أجزاء الجسم
» أهم أجزاء السيارة التي يجب إجراء فحصها الدوري
» كراسي المحرك والجير
» حرارة المحرك المرتفعة ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الرياضة :: السيارات-
انتقل الى: