:طفل يبكي راغب في أخذ الحلوى في غير وقتها المعتاد
:الأب رفض ثم قال: قولي أحبك بابا وأعطيك
:قال أحبك وهو يبكي
:أعطاها وهو يضحك
النتيجة التربوية
-ابتزاز عاطفي وألم وجداني للطفل
-تذبذب الثبات في وضع القوانين من الأب
-شحذ الحب والعاطفة من الطفل بطريقة سيئة
التصرف الصحيح للموقف:
- تقدير الرغبة لدى الطفل "أعرف ان ودك تاكل الحلوى لكن وقت الحلوى
في النهار "وقت متفق عليه" وفوراً تشغل الطفل كأن تتخيل طريقة اكلها
وطعمها
-هناك ارتباط مشروط بين الحب والحلوى يزرع سلوك عند الطفل ان كل
مايريده لابد هناك مقابل
-الطفل قال احبك مو لانه يحب الاب بل لانه يريد حلوى
-لن يتم زرع احترام القانون عند الطفل لان هناك تذبذب من الوالدين فالطفل راح
يستخدم السلوك لو رفض له شي"بابا انا احبك"
-الأب لابد ان يثبت على قانونه حتى ولو صدر من الطفل سلوك سلبي "لان الطفل
هنا يقيس مدى ثبات الأب وحزمه
كل سلوك سلبي او ايجابي سيعاد من قبل الطفل محكوم بنتيجة وردة فعل المربي
السابقة