قال الله سبحانه وتعالى لرسوله: ﴿ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ
سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ
الْفَاسِقِينَ ﴾ [التوبة: 80].
قيل عن السبعين:المراد بالسبعين الكثرةُ وليس تمام العدد، كما هو المألوف في
الاستعمال العربيِّ والقرآنيِّ لكلمة (سبعين)أي: إنْ تستغفر لهم كثيرًا ولا يستقيم
هذا القول في الاستعمال القرآنيِّ لكلمة سبعين فقد قال تعالى:﴿ وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ
سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا ﴾ [الأعراف:155]، ولم يقل أحدٌ: إنه بمعنى اختار كثيرًا
من الرجال.
وقيل: “السبعين غاية الكمال”، ولا يستقيم هذا القول كذلك، بل صحَّ في الحديث
الذي رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: (والله إني لأستغفر اللهَ وأتوبُ إليه في اليوم أكثرَ من سبعين مرة)؛
رواه البخاري.
ولو كان الكمال في السبعين، لاكتفى به، بل المائة أكمل، كما روى مسلم في صحيحه
عن الأغرِّ المزنيِّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلمإنه لَيُغانُ على قلبي، وإني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة) رواه مسلم.
وكمال الذِّكر من أذكار الصباح والمساء، والنوم، وبعد الصلوات المكتوبات – غالبًا ما
يكون في المائة، وكذلك كمال النعيم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: في الجنة مائة
درجة، ما بين كلِّ درجتين كما بين السماء والأرض، والفردوس أعلاها درجةً منها
تفجر أنهار الجنة الأربعة، ومن فوقها يكون العرش؛ فإذا سألتم اللهَ فاسألوه الفردوس
صحيح الترمذي.