قال الله تعالى:
{ قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ * قَدْ كَانَ لَكُمْ
آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ
وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ } [آل عمران: 12، 13].
بيان ما في الآية من أوجه الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم:
1- قوله تعالى: { قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ }أي: قل يا محمد لهؤلاء اليهود
وأمثالهم من المشركين الذين يُدِلُّون بقوتهم، ويغترون بأموالهم وأولادهم وعصبيتهم
قل لهم ستغلبون وتهزمون في الدنيا على أيدى المؤمنين.
2- قوله تعالى: { وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ }، ثم يوم القيامة تساقون
إلى نار جهنم لتلقوا فيها مصيركم المؤلم، { وَبِئْسَ الْمِهادُ } أي: بئس المكان الذي
هيَّؤوه لأنفسهم في الآخرة بسبب سوء فعلهم والمهاد: المكان الممهد الذي ينام عليه
كالفراش.
3- ولقد أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يتولى الرد عليهم، وأن يواجههم
بهذا الخطاب المشتمل على التهديد والوعيد؛ لأنهم كانوا يتفاخرون عليه بأموالهم
وبقوتهم، فكان من المناسب أن يتولى صلى الله عليه وسلم الرد عليهم، وأن يُخبرهم
بأن النصر سيكون له ولأصحابه، وأن الدائرة ستدور عليهم.
4- وقوله: { سَتُغْلَبُونَ } إخبار عن أمر يحصل في المستقبل، وقد وقع كما أخبر
به الله تعالى فقد دارت الدائرة على اليهود من بنى قينقاع والنضير وقريظة وغيرهم،
بعد بضع سنوات من الهجرة وتم فتح مكة في السنة الثامنة بعد الهجرة.
وقوله: { وَبِئْسَ الْمِهادُ }، إما من تمام ما يقال لهم أو استئناف لتهويل شأن جهنم
وتفظيع حال أهلها.
5- ثم ساق القرآن مثلًا مشاهدًا يدل على نصر الله تعالى لأوليائه، وخِذلانه لأعدائه
فقال:
{ قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ
رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ }