كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:18 | |
| أهل الأهواء: أهل القبلة الذين لا يكون معتقدهم معتقد أهل السنة، وهم الجبرية
والقدرية، والروافض، والخوارج، والمعطلة، والمشبهة، وكل منهم
اثنا عشرة فرقة، فصاروا اثنتين وسبعين.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:21 | |
| ـــــــــــــــ أهل الحق: القوم الذين أضافوا أنفسهم إلى ما هو الحق عند ربهم وبالحجج و البراهين، يعني أهل السنة والجماعة. ــــــــــــــــ الأوتاد: هم أربعة رجال، منازلهم على منازل الأربعة الأركان من العالم شرق، وغرب، وشمال، وجنوب. البشارة: كل خبر صدق تتغير به بشرة الوجه. ويستعمل في الخير والشر، وفي الخير أغلب.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:23 | |
| علم الطلسمات: علم يتعرف منه كيفية تمزيج القوى العالية الفعالة بالسافلة المنفعلة ليحدث عنها أمر غريب في عالم الكون والفساد. واختلف في معنى طلسم، والمشهور فيه أقوال ثلاثة: الأول: أن الطل بمعنى الأثر فالمعنى أثر اسم. الثاني: أنه لفظ يوناني معناه عقدة لا تنحل. الثالث: أنه كناية عن مغلوب أعني مسلط. وعلم الطلسمات أسهل تناولاً من علم السحر وأقرب مسلكاً.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:27 | |
| البِضع: اسمٌ لمفرد مبهم، من الثلاثة إلى التسعة. وقيل: البضع: ما فوق الثلاثة، وما دون التسعة، وقد يكون البضع بمعنى: السبعة؛ لأنه يجيء في المصابيح: الإيمان بِضعٌ وسبعون شعبة، أي سبع. البصيرة: قوة للقلب المنور بنور القدس يرى بها حقائق الأشياء وبواطنها، بمثابة البصر للنفس يرى به صور الأشياء وظواهرها، وهي التي يسميها الحكماء: العاقلة النظرية، و القوة القدسية. البشارة: كل خبر صدق تتغير به بشرة الوجه. ويستعمل في الخير والشر، وفي الخير أغلب.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:29 | |
| ـــــــــــــــ الأمارة: لغةً: العلامة. واصطلاحًا، هي التي يلزم من العلم بها الظن بوجود المدلول،
كالغيم بالنسبة إلى المطر فإنه يلزم من العلم به الظن بوجود المطر. والفرق بين الأمارة والعلامة، أن العلامة: ما لا ينفك عن الشيء كوجود الألف واللام على الاسم. والأمارة: تنفك عن الشيء، كالغيم بالنسبة للمطر.
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:32 | |
| ـــــــــــــــ الإمكان: عدم اقتضاء الذات الوجود و العدم. الإمكان الذاتي: هو ما لا يكون طرفه المخالف واجبا بالذات وإن كان واجبا بالغير. الإمكان الاستعدادي: ويسمى: الإمكان الوقوعي، أيضًا، وهو ما لا يكون طرفه المخالف
واجبًا، لا بالذات ولا بالغير، ولو فرض وقوع الطرف الموافق لا يلزم المحال بوجهٍ، والأول أعم من الثاني مطلقًا. الإمكان الخاص: سلب الضرورة عن الطرفين، نحو: كل إنسان كاتب؛ فإن الكتابة وعدم الكتابة ليس بضرورة له. الإمكان العام: سلب الضرورة عن أحد الطرفين، كقولنا: كل نار حارة؛ فإن الحرارة ضرورية بالنسبة إلى النار، وعدمها ليس بضروري، وإلا لكان الخاص أعم مطلقًا. |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:35 | |
| الآن: هو اسمٌ للوقت الذي أنت فيه، وهو ظرفٌ غير متمكن وهو معرفة، ولم تدخل عليه الألف واللام للتعريف لأنه ليس له ما يشركه. الإنابة: إخراج القلب من ظلمات الشبهات. و قيل: الإنابة: الرجوع من الكل إلى من له الكل. قيل: الإنابة الرجوع من الغفلة إلى الذكر، ومن الوحشة إلى الأنس |
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:39 | |
| الأمن: عدم توقع مكروه في الزمان الآتي.
الإمامية: هم الذين قالوا بالنص الجلي على إمامة علي ، وكفَّروا الصحابة، وهم الذين خرجوا على علي عند التحكيم وكفّروه، وهم إثنا عشر ألف رجل ، كانوا أهل صلاة وصيام ، وفيهم قال النبي صلى الله عليه وسلم: "يحقر أحدكم صلاته في جنب صلاتهم وصومه في جنب صومهم ولكن لم يتجاوز إيمانهم تراقيهم". والله اعلم
|
|
| |
ادم 81
عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:45 | |
| الإيقان بالشيء: هو العلم بحقيقته بعد النظر و الاستدلال، و لذلك لا يوصف الله باليقين. الإسماعيلية: هم الذين أثبتوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر الصادق، و من مذهبهم: أن الله تعالى لا موجودٌ ولا معدومٌ ولا عالمٌ ولا جاهلٌ ولا قادر والا عاجز وكذلك في جميع الصفات؛ وذلك لأن الإثبات الحقيقي يقتضي
المشاركة بينه وبين الموجودات، وهو تشبيه، والنفي المطلق يقتضي
مشاركته للمعدومات، وهو تعطيل، بل هو واهب هذه الصفات ورب
المتضادات.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:48 | |
| الإسكافية: أصحاب أبي جعفر الإسكافي، قالوا: إن الله تعالى لا يقدر على ظلم العقلاء بخلاف ظلم الصبيان والمجانين، فإنه يقدر عليه الأسوارية: هم أصحاب الأسواري، وافقوا النظامية فيما ذهبوا إليه، وزادوا عليهم: أن الله لا يقدر على ما أخبر بعدمه، أو علم عدمه، والإنسان قادرٌ عليه. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:52 | |
| الأعيان: ما له قيام بذاته، ومعنى قيامه بذاته أن يتحيز بنفسه غير تابع لتحيز شيء آخر بخلاف العرض. فإن تحيزه تابع لتحيز الجوهر
الذي هو موضوعه. أي محله الذي يقومه. الأعيان الثابتة: هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى وهي صور حقائق الأسماء الإلهية في الحضرة العلمية لا تأخر لها عن الحق إلا بالذات لا بالزمان فهي أزلية وأبدية والمعنى بالإضافة التأخر بحسب الذات لا غير. الأعيان المضمومة بأنفسها: هي ما يجب مثلها إذا هلكت، إذا كانت مثلية وقيمتها إن كانت قيمية كالمقبوض على سوم الشراء والمغصوب. الأعيان المضمومة بغيرها: على خلاف ذلك كالمبيع والمرهون.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:54 | |
| الإطناب: أداء المقصود بأكثر من العبارة المتعارفة. الإطناب: أن يخبر المطلوب بمعنى المعشوق بكلامٍ طويل؛ لأن كثرة الكلام
عند المطلوب مقصودة؛ فإن كثرة الكلام توجب كثرة النظر. وقيل: الإطناب: أن يكون اللفظ زائدًا على أصل المراد.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:56 | |
| الاصطلاح: عبارةٌ عن اتفاق قوم على تسمية الشيء باسم ما ينقل عن
موضعه الأول. الاصطلاح: إخراج اللفظ من معنى لغوي إلى آخر، لمناسبة بينهما. وقيل: الاصطلاح اتفاق طائفة على وضع اللفظ بازاء المعنى. وقيل: الاصطلاح إخراج الشيء عن معنى لغوي إلى معنى آخر؛ لبيان المراد. وقيل: الاصطلاح: لفظٌ معين بين قوم معينين.
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:58 | |
| الأعراف: هو المطلع، وهو مقام شهود الحق في كل شيء متجليًا بصفاته التي ذلك الشيء مظهرها، وهو مقام الإشراف على الأطراف، قال الله تعالى: { وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ}. وقال النبي صلى الله عليه و سلم: " إن لكل آية ظهرًا وبطنًا وحدًا ومقطعًا".
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 2:00 | |
| الإعنات: ويقال له التضييق والتشديد، ولزوم ما لا يلزم أيضًا، وهو أن يعنت نفسه في التزام رديف أو دخيل أو حرف مخصوص قبل الروي، أو حركة مخصوصة، كقوله تعالى: {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ}. وقوله صلى الله عليه و سلم: "اللهم بك أحاول، وبك أصاول". وقوله: " إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان ".
|
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 2:02 | |
| الإفراط: الفرق بين الإفراط والتفريط؛ أن الإفراط يستعمل في تجاوز
الحد من جانب الزيادة والكمال، والتفريط يستعمل في تجاوز الحد من جانب النقصان والتقصير. |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 2:05 | |
| الإرادة: صفة توجب للحي حالًا يقع منه الفعل على وجهٍ دون وجه. وفي الحقيقة: هي ما لا يتعلق دائمًا إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرًا لحصوله ووجوده، كما قال الله تعالى: { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } . الإرادة: ميل يعقب اعتقاد النفع. الإرادة: مطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس. وقيل: الإرادة حجب النفس عن مراداتها، والإقبال على أوامر الله تعالى والرضا. و قيل: الإرادة: جمرةٌ من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة |
|
| |
ادم 81
اعلام خاصة : الجنس : عدد المساهمات : 58124 تاريخ التسجيل : 07/05/2014 الموقع : المنصورة العمل/الترفيه : على الله المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب
| موضوع: رد: معانى ثقافيىة الإثنين 14 ديسمبر 2020 - 2:08 | |
| الإخلاص: أن لا تطلب لعملك شاهدًا غير الله. وقيل: الإخلاص تصفية الأعمال من الكدورات. وقيل: الإخلاص: ستر بين العبد وبين الله تعالى لا يعلمه ملك فيكتبه ولا شيطان فيفسده ولا هوًى فيميله. والفرق بين الإخلاص والصدق: أن الصدق أصل؛ وهو الأول، والإخلاص فرع؛ وهو تابع. وفرق آخر: الإخلاص لا يكون إلا بعد الدخول في العمل. اختصاص الناعت: هو التعلق الخاص الذي يصير به أحد المتعلقين ناعتًا للآخر، والآخر منعوتًا به والنعت حالٌّ والمنعوت محل كالتعلق بين لون البياض والجسم المقتضي لكون البياض نعتًا للجسم والجسم منعوتًا به، بأن يقال : جسم أبيض. |
|
| |
| معانى ثقافيىة | |
|