المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معانى ثقافيىة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:30

معانى ثقافيىة Nwk1m8jpg

التذليل:
هو تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتوكيد، نحو:
{ ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور} .

التذنيب:
جعل شيء عقيب شيء؛ لمناسبة بينهما، من غير احتياج من
أحد الطرفين.

الترتيب:
لغة جعل كل شيء في مرتبته.
واصطلاحا: هو جعل الأشياء الكثيرة بحيث يطلق عليها اسم
الواحد، ويكون لبعض أجزائه نسبة إلى البعض، بالتقدم والتأخر.


الترتيل:
رعاية مخارج الحروف و حفظ الوقوف.
وقيل: هو خفض الصوت والتحزين بالقراءة.
الترتيل: رعاية الولاء بين الحروف المركبة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:35


الترفيل:
زيادة سبب خفيف، مثل:
متفاعلن، زيدت فيه: تن، بعدما أبدلت نونه ألفا، فصار:
متفاعلاتن.
و يسمى: مرفلا.
الترصيع:
هو أن تكون الألفاظ مستوية الأوزان، متفقة الأعجاز، كقوله
تعالى:
{ إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم }.
و كقوله تعالى:
{ إن الأبرار لفي نعيم وإن الفجار لفي جحيم } 

الترخيم:
حذف آخر الاسم تخفيفا.


الترجي:
إظهار إرادة الشيء الممكن أو كراهته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:40


ـــــــــــــ
الترادف:
عبارة عن الاتحاد في المفهوم.
و قيل:
هو توالي الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد.

الترادف:
يطلق على معنيين أحدهما الاتحاد في الصدق، و الثاني الاتحاد في
المفهوم، و من نظر إلى الأول فرق بينهما، و من نظر إلى الثاني
لم يفرق بينهما.


البيهسية:
أصحاب أبي بيهس هيصم بن جابر، قالوا:
الإيمان هو الإقرار و العلم بالله، و بما جاء به الرسول
عليه السلام، و وافقوا القدرية بإسناد أفعال العباد إليهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:45



البيع: في اللغة مطلق المبادلة.
وفي الشرع: مبادلة المال المتقوم بالمال المتقوم، تمليكًا و تملكًا.
 اعلم:أن كل ما ليس بمال كالخمر والخنزير فالبيع فيه باطل سواء
جعل مبيعًا أو ثمنًا، وكل ما هو مال غير متقوم، فإن بيع بالثمن ، أي
بالدراهم والدنانير فالبيع باطل وإن بيع بالعرض فالبيع في العرض
فاسد، فالباطل هو الذي لا يكون صحيحًا بأصله، و الفاسد هو الصحيح
بأصله لا بوصفه، وعند الشافعي: لا فرق بين الفاسد والباطل.
 بيع الوفاء: هو أن يقول البائع للمشتري:
بعت منك هذا العين بما لك عليَّ من الدين، على أني قد قضيت الدين
فهو لي.
 البيع بالرقم: هو أن يقول:
بعتك هذا الثوب بالرقم الذي عليه، وقبل المشتري من غير أن يعلم
مقداره، فإن فيه ينعقد البيع فاسدًا فإن علم المشتري قدر الرقم في
المجلس وقبله انقلب جائزًا بالاتفاق.
 بيع الغرر: هو البيع الذي فيه خطر انفساخه بهلاك المبيع.
 بيع العينة:هو أن يستقرض رجلٌ من تاجر شيئًا فلا يقرضه قرضًا حسنًا
بل يعطيه عينًا ويبيعها من المستقرض بأكثر من القيمة سمي بها لأنها
إعراض عن الدين إلى العين.
بيع التلجئة:
: هو العقد الذي يباشره الإنسان عن ضرورة، ويصير كالمدفوع إليه،
وصورته: أن يقول الرجل لغيره:
أبيع داري منك بكذا في الظاهر، ولا يكون بيعًا في الحقيقة، ويشهد على
ذلك، وهو نوعٌ من الهزل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:53


الهذيلية :
أصحاب أبي الهذيل حمدان بن الهذيل العلاف، شيخ المتعزلة، ومقدم الطائفة،
ومقرر الطريقة، والمناظر عليها، أخذ الاعتزال عن عثمان بن خالد الطويل،
عن واصل بن عطاء.
ويقال أخذ واصل عن أبي هاشم عبد الله بن محمد بن الحنفية.
ويقال أخذه عن الحسن بن أبي الحسن البصري، وإنما انفرد عن أصحابه
بعشر قواعد:
الأولى: أن الباري تعالى عالم بعلم، وعلمه ذاته، قادر بقدرة، وقدرته
ذاته. حي بحياة، وحياته ذاته. وإنما اقتبس هذا الرأي من الفلاسفة الذين
اعتقدوا أن ذاته واحدة لا كثرة فيها بوجه، وإنما الصفات ليست وراء الذات
معاني قائمة بذاته، بل هي ذاته، وترجع إلى السلوب أو اللوازم.
والفرق بين قول القائل:
عالم بذاته لا بعلم، و بين قول القائل: عالم بعلم هو ذاته:
أن الأول نفي الصفة، والثاني إثبات ذات هو بعينه صفة. أو إثبات صفة
هي بعينها ذات، وإذا أثبت أبو الهذيل هذه الصفات وجوها للذات؛ فهي
بعينها أقانيم النصارى، أو أحوال أبي هاشم.
الثانية: أنه أثبت إرادات لا محل لها، يكون الباري تعالى مريدا بها. وهو
أول من أحدث هذه المقالة، و تابعه عليها المتأخرون.
الثالثة: قال في كلام الباري تعالى إن بعضه لا في محل وهو قوله "كن"،
وبعضه في محل كالأمر، والنهي، والخبر، والاستخبار. وكان أمر التكوين
عنده غير أمر التكليف.
الرابعة: قوله في القدر مثل ما قاله أصحابه، إلا أنه قدري الأولى، جبري
الآخرة. فإن مذهبه في حركات أهل الخالدين في الآخرة أنها كلها ضرورية
لا قدرة للعباد عليها. وكلها مخلوقة للباري تعالى، إذ لو كانت مكتسبة
للعباد لكانوا مكلفين بها.
الخامسة: قوله إن حركات أهل الخالدين تنقطع، وأنهم يصيرون إلى سكون
دائم خمودا، وتجتمع اللذات في ذلك السكون لأهل الجنة، وتجتمع الآلام في
ذلك السكون لأهل النار. وهذا قريب من مذهب جهم، إذ حكم بفناء الجنة
والنار. وإنما التزم أبو الهذيل هذا المذهب لأنه لما ألزم في مسالة حدوث
العالم: أن الحوادث التي لا أول لها كالحوادث التي لا آخر لها، إذ كل واحدة
لا تتناهى؛ قال: إني لا أقول بحركات لا تتناهى آخرا، كما لا أقول بحركات
لاتتناهى أولا، بل يصيرون إلى سكون دائم. وكأنه ظن أن ما لزمه في الحركة
لا يلزمه في السكون.
السادسة: قوله في الاستطاعة إنها عرض عن الأعراض غير السلامة والصحة،
وفرق بين أفعال القلوب وأفعال الجوارح، فقال لا يصح وجود أفعال القلوب
منه مع عدم القدرة، فالاستطاعة معها في حال الفعل. وجوز ذلك في أفعال
الجوارح وقال بتقدمها فيفعل بها في الحال الأولى وإن لم يوجد الفعل إلا في
الحال الثانية، قال: "فحال يفعل" غير "حال فعل" ثم ما تولد من فعل العبد
فهو فعله، غير اللون والطعم و الرائحة وكل ما لا يعرف كيفيته.
وقال في الإدراك والعلم الحادثين في غيره عند إسماعه وتعليمه: إن الله
تعالى يبدعهما فيه، وليسا من أفعال العباد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 0:57

التخصيص:
هو قصر العلم على بعض منه، بدليل مستقل مقترن به، و احترز
بالمستقل عن الاستثناء، والشرط، والغاية، والصفة؛ فإنها -وإن
لحقت العلم- لا يسمى مخصوصًا وبقوله:مقترن عن النسخ نحو:
{خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ} ؛ إذ يعلم ضرورة أن الله تعالى مخصوص به.

التخارج:
في اللغة تفاعُلٌ من الخروج.
و في الاصطلاح: مصالحة الورثة على إخراج بعض منهم
بشيء معين من التركة.


التحريف:
تغيير اللفظ دون المعنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:00

تجاهل العارف:
هو سوق المعلوم مساق غيره لنكتة، كقوله تعالى حكايةً عن
قول نبينا صلى الله عليه و سلم:
{وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ} .

تجنيس التحريف:
هو أن يكون الاختلاف في الهيئة، كـ "برد، و برد".


تجنيس التصحيف:
هو أن يكون الفارق نقطة، كأنقى، و أتقى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:06


ــــــــــــــ
التدبير:
تعليق العتق بالموت.
التدبير: استعمال الرأي بفعل شاق.
و قيل: التدبير: النظر في العواقب بمعرفة الخير.
و قيل: التدبير: إجراء الأمور على علم العواقب، و هي لله تعالى
حقيقة، و للعبد مجازا
البستان:
هو ما يكون حائطًا فيه نخيل متفرقة تمكن الزراعة و سط أشجاره
فإن كانت الأشجار ملتفّةً لا تمكن الزراعة وسطها فهي الحديقة.
 الباطل:
هو الذي لا يكون صحيحًا بأصله.
 الباطل:
ما لا يعتد به، ولا يفيد شيئًا.
 الباطل:
ما كان فائت المعنى من كل وجه، مع وجود الصورة؛ إما
لانعدام الأهلية أو المحلية، كبيع الحر، و بيع الصبي.
باب الأبواب:
هو التوبة؛ لأنها أول ما يدخل به العبد حضرة القرب من
جناب الرب.
البنانية:
أصحاب بنان بن سمعان التميمي، قال:
الله تعالى على صورة إنسان، و روح الله حلت في علي ، ثم
في ابنه بن الحنفية، ثم في ابنه أبي هاشم، ثم في بنان.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:12

الإيغال:
هو ختم البيت بما يفيد نكتةً يتم المعنى بدونها؛ لزيادة المبالغة،
كما في قول الخنساء في مرثية أخيها صخر:
وإن صخرا لتأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار
 فإن قولها:
كأنه علم وافٍ بالمقصود، وهو اقتداء الهداة لكنها أتت بقولها
في رأسه نار إيغالا، وزيادة في المبالغة.
الواصلية:
اصحاب أبي حذيفة واصل بن عطاء الغزال الألثغ، كان تلميذا للحسن
البصري، يقرأ عليه العلوم والأخبار. وكانا في أيام عبد الملك بن
مروان، و هشام بن عبد الملك.
وبالمغرب الآن منهم شرذمة قليلة في بلد إدريس بن عبد الله الحسني
الذي خرج بالمغرب في أيام أبي جعفر المنصور.
ويقال لهم الواصلية، واعتزالهم يدور على أربع قواعد:
القول بنفي صفات الباري تعالى؛ من العلم والقدرة، والإرادة،
والحياة، و كانت هذه المقالة في بدايتها غير نضيجة .
وكان واصل بن عطاء يشرع فيها على قول ظاهر، وهو الاتفاق
على استحالة وجود إلهين قديمين أزليين، قال:
و من أثبت معنى صفة قديمة فقد أثبت إلهين.
و إنما شرعت أصحابه فيها بعد مطالعة كتب الفلاسفة،  انتهى
نظرهم فيها إلى رد جميع الصفات إلى كونه: عالما، قادرا. ثم الحكم
بأنهما صفتان ذاتيتان هما: اعتباران للذات القديمة كما قال الجبائي،
أو حالان كما قال أبو هاشم.
وميل أبي الحسن البصري إلى ردهما إلى صفة واحدة وهي
العالمية، وذلك عين مذهب الفلاسفة، و سنذكر تفقصيل ذلك.
وكان السلف يخالفهم في ذلك إذ وجدوا الصفات مذكورة في الكتاب
والسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ادم 81

ادم 81


اعلام خاصة : معانى ثقافيىة 493789535
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 58118
تاريخ التسجيل : 07/05/2014
الموقع الموقع : المنصورة
العمل/الترفيه : على الله
المزاج : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

معانى ثقافيىة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معانى ثقافيىة   معانى ثقافيىة I_icon_minitimeالإثنين 14 ديسمبر 2020 - 1:14

التأويل:
 في الأصل: الترجيع.
وفي الشرع: صرف اللفظ عن معناه الظاهر إلى معنى يحتمله،
إذا كان المحتمل الذي يراه موافقًا للكتاب والسنة، مثل قوله تعالى:
{ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ }
 إن أراد به إخراج الطير من البيضة كان تفسيرًا.
 وإن أراد به إخراج المؤمن من الكافر، أو العالم من الجاهل؛كان
تأويلًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معانى ثقافيىة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: