فائدة لغوية:
الخطأ: كتبت مجموعة من الأسئلة ليقوم الطلاب بقرائتها.
الصواب: كتبت مجموعة من الأسئلة ليقوم الطلاب بقراءتها.
كلمة «قراءتها» لا يصح أن تكتب على نبرة في هذه الكلمة إذ
هي همزة متطرفة سبقت بألف ساكنة وهي مفتوحة.
لذا فهي تكتب منفردة كما ذكر من قبل في الصواب السابق ولا يصح
مطلقاً أن تكتب على نبرة أو على الألف أيضاً.
وهناك الفعل:
«يقرؤها» فأجازوا أن نكتبه هكذا: «يقرأها» وإن كانت الكتابة
الأولى تتمشى مع حركة الحرف ولفظه.
فائدة لغوية:
"أرجو" أم "أرجوا"؟
"معلّموا التاريخ" أم "معلمو التاريخ"؟
"افتحوا الكتب" أم "افتحو الكتب"؟
"قرأو المقالات" أم "قرأوا المقالات"؟
من الأخطاء الشائعة في الكتابة باللغة العربية إرفاق الألف الزائدة
مع الأفعال والأسماء التي تنتهي بالواو بغض النظر عن نوعها.
للتسهيل اتبع القاعدة التالية:
ضع الألف بعد الأفعال الملحق بها واو الجماعة فقط
(الأفعال وليس الأسماء):وعليه فإننا نقول:
* أرجو - لأن الواو ليست للجماعة
* معلّمو - لأنه اسم وليس فعل
* افتحوا - فعل أمر والواو للجماعة
* قرأوا - فعل ماضٍ والواو للجماعة