المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لآلىء من السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العابد

العابد


اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 56607
تاريخ التسجيل : 16/10/2011
الموقع الموقع : الاسكندرية
المزاج : مشغول

لآلىء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: لآلىء من السنة   لآلىء من السنة I_icon_minitimeالأحد 20 سبتمبر 2020 - 5:48

لآلىء من السنة 791183673


( إنما الأعمال بالنيات )
عن امير المؤمنين ابى حفص
عمر بن الخطاب رضى الله عنه ، قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "
انما الاعمال بالنيات ، وانما لكل امرئ ما نوى،
فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته
الى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا
يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته
الى ما هاجر اليه" ( رواه البخارى ومسلم )
شرح الحديث :
هذا الحديث تفرد بروايته يحيى ابن سعيد الانصارى
عن محمد بن ابراهيم التيمى ،
عن علقمه بن ابى وقاص الليثى ،
عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه .
قوله صلى الله عليه وسلم :
" انما الاعمال بالنيات " اختلفوا فى تقدير قوله
:" انما الاعمال بالنيات " ، فكثير من المتأخرين
يزعم ان تقديره الاعمال صحيحة
ومقبولة بالنيات والاعمال انما اريد بها
الاعمال الشرعيه المفتقرة الى النية
. فأما ما لا يفتقر الى نية كالعادات من الاكل والشرب
واللبس وغيرها مثل رد الامانات
فلا يحتاج الى شئ من ذلك الى نية .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
" وانما لكل امرئ ما نوى
" إخبار انه لا يحصل له من عمله
الا ما نواه به ، فإن نوى خيرا حصل خير ،
وان نوى به شرا حصل له شر .
*- واما ما ورد فى كلام السلف
من الكلام على النية :
فعن سفيان الثورى قال :
" ما عالجت شيئا اشد علىّ من نيتى
؛ لانها تتقلب علىّ ".
*- وعن يوسف بن اسباط قال :
" تخليص النية من فسادها اشد
على العاملين من طول الاجتهاد ".
*- وقال الفضيل فى قوله تعالى :
" ليبلوكم ايكم احسن عملا
" قال : اخلصه واصوبه .
وقوله صلى الله عليه وسلم :
" فمن كانت هجرته الى الله ورسوله
فهجرته الى الله ورسوله ،
ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها
او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه " .
*- وأصل الهجرة : هجران بلد الشرك
والانتقال منه الى دار الاسلام ،
كما كان المهاجرون قبل فتح مكه
يهاجرون منها الى مدينة
النبى صلى الله عليه وسلم .
فمن هاجر الى دار الاسلام حبا لله ورسوله
واظهار دينه حيث كان يعجز عنه
فى دار الشرك فهذا هو المهاجر
الى الله ورسوله حقا ، وكفاه شرفا
انه حصل له ما نواه من هجرته
الى الله ورسوله لان حصول ما نواه
بهجرته نهاية المطلوب فى الدنيا والاخرة .
ومن كانت هجرته من دار الشرك الى دار الاسلام
، ليطلب دنيا يصيبها او امرأه ينكحها
فى دار الاسلام ، فهجرته الى ما هاجر
اليه من ذلك ،فالاول تاجر والثانى خاطب
، وليس بواحد منهما مهاجر .
*- وفى قوله صلى الله عليه وسلم :
" الى ما هاجر اليه " تحقير لما طلبه من امر الدنيا
، واستهانة به حيث لم يذكر بلفظه .
هذا وسائر الاعمال كالهجرة فى هذا المعنى
، فصلاحها وفسادها بحسب النية الباعثة
عليها كالجهاد والحج وغيرهما .
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا يا ربنا
سببا لمن اهتدى وصلى اللهم
على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لآلىء من السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهل السنة
»  اهل السنة
» السنة الكبيسية
» السنة الضوئية
»  سلوكيات من السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: المنتديات الدينية :: السيرة النبوية { حبيبي يارسول الله } صل الله عليه وسلم-
انتقل الى: