اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:39
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
عن أنس بن مالك قَالَ: خرجت مَعَ جرير بن عبد الله البَجَليّ في سَفَرٍ، فَكَانَ يَخْدُمُني،
فَقُلْتُ لَهُ: لا تَفْعَل . فَقَالَ: إِنِّي قَدْ رَأيْتُ الأنْصَارَ تَصْنَعُ برسول الله شيئًا آلَيْتُ أنْ لا
أصْحَبَ أحَدًا مِنْهُمْ إلا خَدَمْتُهُ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وكان جرير أسنَّ من أنس، وجرير سيد بجيلة، فكان يخدم أنسًا إكرامًا
للنبي ، وإحسانًا للمنتسب إلى خدمته . ففيه: دليل على إكرام المحسن، وإن كان أصغر منه. وفيه: تواضع جرير وفضيلته .
.
كاتب الموضوع
رسالة
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:42
عن يزيد بن حَيَّانَ، قَالَ: انْطَلَقْتُ أنَا وحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَة، وَعَمْرُو بن مُسْلِم
فَخُذُوا بِكتابِ الله، وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ)). فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ الله، وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: ((وَأهْلُ بَيْتِي أُذكِّرُكُمُ الله في أهلِ بَيْتي، أذكرُكُمُ الله في أهل بيتي)) فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ: وَمَنْ أهْلُ بَيتهِ يَا زَيْدُ، أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أهْلِ بَيْتِهِ؟ قَالَ: نِسَاؤُهُ مِنْ أهْلِ بَيتهِ، وَلكِنْ أهْلُ بَيتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعدَهُ. قَالَ: وَمَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عقيل وَآلُ جَعفَرَ وآلُ عَبَّاسٍ. قَالَ: كُلُّ هؤلاء حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قَالَ: نَعَمْ. رواه مسلم. وفي رواية: ((ألا وَإنّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَليْنِ: أحَدُهُما كِتَابُ الله وَهُوَ حَبْلُ الله، مَنِ اتَّبَعَهُ
كَانَ عَلَى الهُدَى، وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى ضَلالَة)). في هذا الحديث: الحث على التمسك بالقرآن والتحريض على العمل به والاعتصام به. وفيه: تأكيد الوصاية بأهل البيت، والعناية بشأنهم وإكرامهم
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:44
عن ابن عمر ما، عن أَبي بكر الصديق مَوقُوفًا عَلَيهِ- أنَّهُ قَالَ: ارْقَبُوا مُحَمدًا في أهْلِ بَيْتِهِ. رواه البخاري. معنى ((ارقبوه)): راعوه واحترموه وأكرموه، والله أعلم. في أثر أبي بكر دليل على معرفة الصحابة م بحق أهل بيت رسول الله وتوقيرهم واحترامهم، فمن كان من أهل البيت مستقيمًا على الدين متبعًا لسنة رسول الله فكان له حقّان: حق الإسلام وحق القرابة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:46
عن أَبي مسعودٍ عقبةَ بن عمرو البدري الأنصاري قَالَ: قَالَ رَسُول الله : ((يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ الله، فَإنْ كَانُوا في القِراءةِ سَوَاءً، فأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ، فَإنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإنْ كَانُوا في الهِجْرَةِ سَوَاءً، فَأقْدَمُهُمْ سِنًّا، وَلاَ يُؤمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ فِي سُلْطَانِهِ، وَلاَ يَقْعُدْ في بَيْتِهِ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إلا بِإذْنهِ)). رواه مسلم. وفي رواية لَهُ: ((فَأقْدَمُهُمْ سِلْمًا)) بَدَلَ ((سِنًّا)): أيْ إسْلامًا. وفي رواية: ((يَؤُمُّ القَومَ أقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللهِ، وَأقْدَمُهُمْ قِراءةً، فَإنْ كَانَتْ قِرَاءتُهُمْ سَوَاءً فَيَؤُمُّهُمْ أقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإنْ كَانُوا في الهِجْرَةِ سَواء، فَليَؤُمُّهُمْ أكْبَرُهُمْ سِنًّا)). والمراد ((بِسلطانهِ)): محل ولايتهِ، أَو الموضعِ الَّذِي يختص بِهِ ((وتَكرِمتُهُ)) بفتح التاءِ وكسر الراءِ: وهي مَا ينفرد بِهِ من فِراشٍ وسَريرٍ ونحوهِما. قال القرطبي: تأول أصحاب الحديث بأن الأقرأ في الصدر الأول هو الأفقه، لأنهم كانوا يتفقهون مع القراءة، فلا يوجد قارئ إلا وهو فقيه، وكان مِنْ عُرْفهم تسمية الفقهاء بالقراء. وقد قَدَّمَ النَّبيُّ الصدِّيقَ على أُبَيّ مع قوله: ((أقرؤكم أُبَيّ)). وفي الحديث: فضل الهجرة.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:48
عن أَبي مسعودٍ قَالَ: كَانَ رَسُول الله يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا في الصَّلاةِ، ويَقُولُ: ((اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا، فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ، لِيَلِني مِنْكُمْ أُولُوا الأحْلاَمِ وَالنُّهَى، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ)). رواه مسلم. وقوله : ((لِيَلِني)) هُوَ بتخفيف النون وليس قبلها ياءٌ، وَرُوِيَ بتشديد النُّون مَعَ يَاءٍ قَبْلَهَا. ((وَالنُّهَى)): العُقُولُ. (وَأُولُوا الأحْلام): هُم البَالِغُونَ، وقَيلَ: أهْلُ الحِلْمِ وَالفَضْلِ. في الحديث: تقديم الأفضل فالأفضل إلى الأمام لأنه أولى بالإكرام، ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف، فيكون هو أولى، ولأنه يتفطن لتنبيه الإمام عن السهو والغلط.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الإثنين 4 فبراير 2019 - 7:50
عن أَبي يَحيَى، وقيل: أَبي محمد سهلِ بن أَبي حَثْمة- بفتح الحاءِ المهملة وإسكان الثاءِ المثلثةِ- الأنصاري قَالَ: انطَلَقَ عَبدُ اللهِ بنُ سهْلٍ وَمُحَيِّصَة بن مَسْعُود إِلَى خَيْبَرَ، وَهِيَ يَومَئذٍ صُلْحٌ، فَتَفَرَّقَا، فَأتَى مُحَيِّصَةُ إِلَى عبدِ اللهِ بنِ سهل وَهُوَ يَتشَحَّطُ في دَمِهِ قَتِيلًا، فَدَفَنَهُ، ثُمَّ قَدِمَ المَدِينَةَ فَانْطَلَقَ عَبدُ الرحمن بنُ سهل وَمُحَيِّصَةُ وحوَيِّصَةُ ابْنَا مَسْعُودٍ إِلَى النَّبيّ
، فَذَهَبَ عَبدُ الرحمن يَتَكَلَّمُ. فَقَالَ: ((كَبِّرْ كَبِّرْ)). وَهُوَ أحْدَثُ القَوم، فَسَكَتَ، فَتَكَلَّمَا، فَقَالَ: ((أتَحْلِفُونَ وتَسْتَحِقُّونَ قَاتِلَكُمْ؟ …)) وذكر تمام الحديث. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وقوله : ((كَبِّرْ كَبِّرْ)) معناه: يتكلم الأكبر. في الحديث: استحباب تقديم أهل الفضل والسنِّ، ولو كان الحق للصغير
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:28
عن أَبي عيسى المغيرة بن شعبة عن النبي قَالَ: ((إنَّ اللهَ تَعَالَى حَرَّمَ عَلَيْكُمْ: عُقُوقَ الأمَّهَاتِ، وَمَنْعًا وَهَاتِ، وَوَأْد البَنَاتِ،
وتَرْكُ حِفظِهِ مَعَ إمكَانِ الحِفظِ. وَ((كَثْرَةُ السُّؤَال)): الإلحَاحُ فيما لا حَاجَة إِلَيْهِ. اقتصر في الحديث على عقوق الأمّهات، مع تحريم عقوق الآباء أيضًا،
لأن الاستخفاف بهن أكثر لضعفهن وعجزهن، وينبه على تقديم برِّهن
على برِّ الأب في التلطف ونحو ذلك. ومنعًا وهات: أي: منع ما أمر بإعطائه وطلب ما لا يستحق.
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:30
عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر ما: أنَّ رَجُلًا مِنَ الأعْرَابِ لَقِيَهُ بطَريقِ مَكَّةَ، فَسَلَّمَ عَلَيهِ عَبدُ الله بْنُ عُمَرَ،
((فارتاع)) بالعينِ ومعناه: اهتم بهِ. في هذا الحديث: دليل على حُسن عهد الصاحب، وحفظ وده، ورعاية
حرمته وإكرام صديقه في حياته، وبعد موته
العابد
عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:32
عن أنس بن مالك قَالَ: خرجت مَعَ جرير بن عبد الله البَجَليّ في سَفَرٍ، فَكَانَ يَخْدُمُني،
فَقُلْتُ لَهُ: لا تَفْعَل . فَقَالَ: إِنِّي قَدْ رَأيْتُ الأنْصَارَ تَصْنَعُ برسول الله شيئًا آلَيْتُ
أنْ لا أصْحَبَ أحَدًا مِنْهُمْ إلا خَدَمْتُهُ. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وكان جرير أسنَّ من أنس، وجرير سيد بجيلة، فكان يخدم أنسًا إكرامًا
للنبي ، وإحسانًا للمنتسب إلى خدمته . ففيه: دليل على إكرام المحسن، وإن كان أصغر منه. وفيه: تواضع جرير وفضيلته .
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:34
عن يزيد بن حَيَّانَ، قَالَ: انْطَلَقْتُ أنَا وحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَة، وَعَمْرُو بن مُسْلِم
وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ)). فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ الله، وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: ((وَأهْلُ بَيْتِي أُذكِّرُكُمُ الله في أهلِ بَيْتي، أذكرُكُمُ الله في أهل بيتي)) فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ: وَمَنْ أهْلُ بَيتهِ يَا زَيْدُ، أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أهْلِ بَيْتِهِ؟ قَالَ: نِسَاؤُهُ مِنْ أهْلِ بَيتهِ، وَلكِنْ أهْلُ بَيتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعدَهُ. قَالَ: وَمَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عقيل وَآلُ جَعفَرَ وآلُ عَبَّاسٍ. قَالَ: كُلُّ هؤلاء حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قَالَ: نَعَمْ. رواه مسلم. وفي رواية: ((ألا وَإنّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَليْنِ: أحَدُهُما كِتَابُ الله وَهُوَ حَبْلُ الله، مَنِ اتَّبَعَهُ
كَانَ عَلَى الهُدَى، وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى ضَلالَة)). في هذا الحديث: الحث على التمسك بالقرآن والتحريض على العمل به والاعتصام به. وفيه: تأكيد الوصاية بأهل البيت، والعناية بشأنهم وإكرامهم
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:35
عن ابن عمر ما، عن أَبي بكر الصديق مَوقُوفًا عَلَيهِ- أنَّهُ قَالَ: ارْقَبُوا مُحَمدًا في أهْلِ بَيْتِهِ. رواه البخاري. معنى ((ارقبوه)): راعوه واحترموه وأكرموه، والله أعلم. في أثر أبي بكر دليل على معرفة الصحابة م بحق أهل بيت رسول الله وتوقيرهم واحترامهم، فمن كان من أهل البيت مستقيمًا على الدين متبعًا لسنة رسول الله فكان له حقّان: حق الإسلام وحق القرابة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:37
عن أَبي مسعودٍ عقبةَ بن عمرو البدري الأنصاري قَالَ:
قَالَ رَسُول الله : ((يَؤُمُّ القَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ الله، فَإنْ كَانُوا في القِراءةِ سَوَاءً، فأَعْلَمُهُمْ
بِالسُّنَّةِ، فَإنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً، فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً، فَإنْ كَانُوا في الهِجْرَةِ
بفتح التاءِ وكسر الراءِ: وهي مَا ينفرد بِهِ من فِراشٍ وسَريرٍ ونحوهِما. قال القرطبي: تأول أصحاب الحديث بأن الأقرأ في الصدر الأول هو الأفقه،
لأنهم كانوا يتفقهون مع القراءة، فلا يوجد قارئ إلا وهو فقيه، وكان مِنْ
عُرْفهم تسمية الفقهاء بالقراء. وقد قَدَّمَ النَّبيُّ الصدِّيقَ على
أُبَيّ مع قوله: ((أقرؤكم أُبَيّ)). وفي الحديث: فضل الهجرة.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:38
عن أَبي مسعودٍ قَالَ: كَانَ رَسُول الله يَمْسَحُ مَنَاكِبَنَا في الصَّلاةِ، ويَقُولُ: ((اسْتَوُوا وَلاَ تَخْتَلِفُوا، فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ، لِيَلِني مِنْكُمْ أُولُوا الأحْلاَمِ
أهْلُ الحِلْمِ وَالفَضْلِ. في الحديث: تقديم الأفضل فالأفضل إلى الأمام لأنه أولى بالإكرام،
ولأنه ربما احتاج الإمام إلى استخلاف، فيكون هو أولى، ولأنه يتفطن
لتنبيه الإمام عن السهو والغلط.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:40
عن أَبي يَحيَى، وقيل: أَبي محمد سهلِ بن أَبي حَثْمة- بفتح الحاءِ المهملة وإسكان الثاءِ المثلثةِ- الأنصاري قَالَ: انطَلَقَ عَبدُ اللهِ بنُ سهْلٍ وَمُحَيِّصَة بن مَسْعُود إِلَى خَيْبَرَ، وَهِيَ يَومَئذٍ صُلْحٌ، فَتَفَرَّقَا، فَأتَى مُحَيِّصَةُ إِلَى عبدِ اللهِ بنِ سهل وَهُوَ يَتشَحَّطُ في دَمِهِ قَتِيلًا، فَدَفَنَهُ، ثُمَّ قَدِمَ المَدِينَةَ فَانْطَلَقَ عَبدُ الرحمن بنُ سهل وَمُحَيِّصَةُ وحوَيِّصَةُ ابْنَا مَسْعُودٍ إِلَى النَّبيّ ، فَذَهَبَ عَبدُ الرحمن يَتَكَلَّمُ. فَقَالَ: ((كَبِّرْ كَبِّرْ)). وَهُوَ أحْدَثُ القَوم، فَسَكَتَ، فَتَكَلَّمَا، فَقَالَ: ((أتَحْلِفُونَ وتَسْتَحِقُّونَ قَاتِلَكُمْ؟ …)) وذكر تمام الحديث. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وقوله : ((كَبِّرْ كَبِّرْ)) معناه: يتكلم الأكبر. في الحديث: استحباب تقديم أهل الفضل والسنِّ، ولو كان الحق للصغير.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:41
عن أم المؤمنين ميمونة بنتِ الحارث ا: أنَّهَا أعْتَقَتْ وَليدَةً وَلَمْ تَستَأذِنِ النَّبيَّ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُهَا
الَّذِي يَدُورُ عَلَيْهَا فِيهِ، قَالَتْ: أشَعَرْتَ يَا رَسُول الله! أنِّي أعتَقْتُ وَليدَتِي؟ قَالَ: ((أَوَ فَعَلْتِ؟)) قَالَتْ: نَعَمْ. قَالَ: ((أما إنَّكِ لَوْ أعْطَيْتِهَا أخْوَالَكِ كَانَ أعْظَمَ لأجْرِكِ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. في هذا الحديث: دليل على أن عطية القريب أفضل من العتق إذا كانوا محتاجين. و فيه: صحة تصرف الزوجة في مالها بغير إذن زوجها.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:41
أسماءَ بنتِ أَبي بكر الصديق ما، قَالَتْ: قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهِيَ مُشركةٌ في عَهْدِ رسولِ الله ،
فاسْتَفْتَيْتُ رَسُول الله ، قُلْتُ: قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهِيَ رَاغِبَةٌ، أفَأصِلُ أُمِّي؟ قَالَ: ((نَعَمْ، صِلِي أُمَّكِ)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وَقَولُهَا: ((رَاغِبَةٌ)) أيْ: طَامِعَةٌ فِيمَا عِنْدِي تَسْألُني شَيْئًا. قِيلَ: كَانَتْ أُمُّهَا مِن النَّسَبِ، وَقيل: مِن الرَّضَاعَةِ، وَالصحيحُ الأول. في الحديث: جواز صلة القريب المشرك، ويشهد لذلك قوله تعالى
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:43
عن أَبي هريرة قَالَ: لما نزلت هذِهِ الآية: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214] دَعَا رَسُول الله قُرَيْشًا، فَاجْتَمَعُوا فَعَمَّ وَخَصَّ، وَقالَ: ((يا بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤيٍّ، أنقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النَّارِ، يَا بَنِي مُرَّةَ بن كَعْبٍ، أنْقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النَّارِ، يَا بَنِي عَبْدِ شَمْسٍ أنْقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النَّارِ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَاف أنْقِذُوا أنْفُسَكُمْ مِنَ النَّارِ، يَا بَنِي هاشم، أنقذوا أنفسكم من النار، يَا بني عبد المطلب، انقذوا أنفسكم من النار، يَا فَاطِمَةُ، أنْقِذي نَفْسَكِ مِنَ النَّارِ. فَإنِّي لا أمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللهِ شَيئًا، غَيْرَ أنَّ لَكُمْ رَحِمًا سَأبُلُّهَا بِبِلالِهَا)). رواه مسلم. قوله : ((بِبِلالِهَا)) هُوَ بفتح الباء الثانيةِ وكسرِها، ((وَالبِلاَلُ)): الماءُ. ومعنى الحديث: سَأصِلُهَا، شَبّه قَطِيعَتَهَا بالحَرارَةِ تُطْفَأُ بِالماءِ وهذِهِ تُبَرَّدُ بالصِّلَةِ. في الآية والحديث: دلالة على البداءة بإنذار الأقربين عمومًا وخصوصًا، وقوله: ((فإني لا أملك لكم من الله شيئًا))، أي: لا تتكلوا على قرابتي فإني لا أقدر على دفع مكروه يريده الله بكم.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:44
عن أَبي عبد الله عمرو بن العاص ما قَالَ: سمعت رَسُول الله جِهَارًا غَيْرَ سِرٍّ، يَقُولُ: ((إنَّ آل بَني فُلاَن لَيْسُوا بِأولِيَائِي، إِنَّمَا وَلِيِّيَ اللهُ وَصَالِحُ المُؤْمِنينَ، وَلَكِنْ لَهُمْ رَحِمٌ أبُلُّهَا بِبلاَلِهَا)). مُتَّفَقٌ عَلَيهِ، واللفظ للبخاري. قوله: ((إنما وليي الله))، أي: هو ناصري والذي أتولاه في جميع الأمور. كما قال تعالى: {وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} [التحريم: 4]. ومعنى الحديث: لست أخص قرابتي ولا فصيلتي الأدنين بولاية دون المسلمين.
العابد
اعلام خاصة : سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ الجنس : عدد المساهمات : 56607 تاريخ التسجيل : 16/10/2011 الموقع : الاسكندرية المزاج : مشغول
موضوع: رد: لنكتب حديث عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخميس 7 مارس 2019 - 9:45
عن أَبي أيوب خالد بن زيد الأنصاري أنَّ رجلًا قَالَ: يَا رَسُول الله، أخْبِرْني بِعَمَلٍ يُدْخِلُني الجَنَّةَ، وَيُبَاعِدُني مِنَ النَّارِ.؟ فَقَالَ النَّبيُّ : ((تَعْبُدُ الله، وَلا تُشْرِكُ بِهِ شَيئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاةَ، وتُؤتِي الزَّكَاةَ،
وتَصِلُ الرَّحمَ)) . مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. في الحديث: دليل على أنّ من وحّد الله، وقام بأركان الإسلام، ووصل رَحِمَهُ دخل الجنة.