الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل
الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق
قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن
Click this bar to view the full image.
تلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.
ويعتقد الكثير من الناس ان لون الصندوق هو اللون الاسود وهذا خطا
فلونه هو اللون البرتقالي او المائل للاحمر وسمي باللون الاسود بسبب
الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات ..
منذ الستينات بدا الانسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات وتحطم
الطائرات والنيران وتحمل المكوث في المحيطات وتحمل السقوط من عشرات
الكيلو مترات بل الالالف
كما نلاحظ في الرسم ان هناك صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطارة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها !!
وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية
مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها
أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية
وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 200000 قدم تحت البحر.
اما الصندوق الاسود الاول : فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية
( الوقت ، السرعة ، الاتجاه .. )
واما الصندوق الاسود الثاني : فوظيفته تسجيل الاصوات
( مشاحنات ، استنجاد ، حوارات .. )
والان تعالوالنرى جهاز التسجيل العجيب كيف يتم التسجيل ؟
التسجيل الرقمي الحديث يستطيع تسجيل المعلومات الرقمية لساعات طويلة
الصندوق الاسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم اجراء تجربة باطلاق
قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن
وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح
المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر
لمدة 30 يوما.
وكذالك باسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر
وكذالك بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات
وذالك بغمس الصندوق الاسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملؤ بمياه بحرية
وعليه ان يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية
وهكذا يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الاسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من الالاف الكيلومترات .
ويسجل الصندوق الأسود نحو 300 عنصر من عناصر الرحلة وبينها ما يلي:
- سرعة الريح والارتفاع
- التسارع الأمامي والعمودي للطائرة
- درجة ميل الطائرة
- المحادثات التي تجري في مقصورة القيادة
- الاتصالات اللاسلكية