المصـــــــــــراوية
المصـــــــــــراوية

المصـــــــــــراوية

 
الرئيسيةاليوميةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟     الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  I_icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2017 - 4:09

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  13579217311




 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Images?q=tbn:ANd9GcQGRjeWAvVDNxwlarf3wwhgmeV3sAPkX8yCaMCeBY-KOVXAjVZUOw

يعتقد الكثير من الناس أن لون الصندوق الأسود في الطائرات هو “اللون الأسود” وهذا خطأ، فلونه برتقالي أو أحمر وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة وسمي باللون الأسود بسبب الكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرات. ويسمى أيضا “بمسجل معلومات الطائرة”. وتلزم القوانين الدولية المتفق عليها جميع الرحلات التجارية بحمل جهازي تسجيل معلومات خاصين بأداء الطائرة وظروف الرحلة أثناء الطيران.
منذ الستينات بدأ الإنسان يفكر في جهاز يستطيع تحمل الانفجارات، وتحطم الطائرات، والنيران، وتحمل المكوث في المحيطات، وتحمل السقوط من عشرات الكيلومترات. ففي عام 1953 كان خبراء الطيران يجاهدون في سبيل معرفة أسباب حوادث سقوط عدد من طائرات شركة كوميت، التي بدأت تلقي ظلال الشك على مستقبل الطيران المدني برمته.

وبعد عام اقترح عالم طيران أسترالي يدعى ديفيد وارن صنع جهاز لتسجيل تفاصيل رحلات الطيران. وكان الجهاز الأول أكبر من حجم اليد ولكنه يستطيع تسجيل نحو أربع ساعات من الأحاديث التي تجري داخل مقصورة القيادة وتفاصيل أداء أجهزة الطائرة.
وأصيب الدكتور وارن بالدهشة عندما رفضت سلطات الطيران الأسترالية جهازه وقالت إنه “عديم الفائدة في مجال الطيران المدني” وأطلق عليه الطيارون اسم “الأخ الكبير” الذي يتجسس على أحاديثهم. ونقل الدكتور وارن ابتكاره لبريطانيا حيث رحب به بحماس، وبعد أن بثت إذاعة بي بي سي تقريرا حول الجهاز تقدمت الشركات بعروضها لتطويره وصناعته.
وفي غضون ذلك، كان جهاز آخر يتم تطويره في الولايات المتحدة. وفي عام 1960 بدأت الإجراءات الأولى لجعل وضع الجهاز على متن الطائرات أمرا إلزاميا. ومع مرور السنين وتقدم التكنولوجية الحديثة استبدلت الأشرطة المغناطيسية بأجهزة كومبيوتر، وأصبحت الأجهزة أكثر تطورا تستطيع تسجيل كمية أكبر من المعلومات والبيانات وان تتحمل الصدمات والبقاء في أسوء الظروف الطبيعية.

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Attachment

وكما نلاحظ في الصورة، يوجد في كل طائرة صندوقان وليس صندوق واحد يقبعان في مؤخرة الطائرة يسجلان ما يحدث للطائرة طول فترة سفرها.
أما الصندوق الأسود الأول: فوظيفته حفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية (الوقت، السرعة، الاتجاه).
وأما الصندوق الأسود الثاني: فوظيفته تسجيل الأصوات (مشاحنات، استنجاد، حوارات).




 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  T
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  EhTpib07011753
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟     الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  I_icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2017 - 4:13




الصندوقان مجهٌزان ببث غوص يندلع إذا ما غاصت الصناديق في الماء و تطلق إشعارا فوق الصوتي للمساعدة على العثور عليهما. يبث هذا الإشعار على ذبذبة 37,5 كيلو هرتز ويمكن التقاطه في عمق يبلغ 3500 متر (14000 قدم).
مكوناته
وتحفظ هذه الأجهزة في قوالب متينة للغاية مصنوعة من مواد قوية مثل عنصر التيتانيوم، تحيطها مادة عازلة لتتحمل صدمات تبلغ قوتها أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ولتتحمل حرارة تفوق 1000 درجة مئوية وضغطا قويا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر. وتلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض لمسح المعلومات المسجلة عليها وكذلك من العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يوما.
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  76386

خصائصه
مدة التسجيل: من 30 إلى 120 دقيقة. عدد القنوات: 4. مقاومة النيران: 1100 درجة مئوية/1 ساعة (وهي درجة احتراق الكيروسين).
مقاومة ضغط الماء: 5000 متر (20000 قدم). البطاريات: 6 سنوات. مدة بقاء المعلومات: طويلة (تخزين المعلومات على شريط مغنطيسي أو ذاكرة وميضية).

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Plaen_2_-c76f5

الصندوق الأسود محاط بجدار سميك من سبائك معدنية تستطيع تحمل الارتطامات القوية والتحطم والانفجارات وقد تم إجراء تجربة بإطلاق قذيفة على الصندوق بقوة 3400 نيوتن

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  EpWbUh08160251

وكذالك بإسقاط ثقل معدني يزن 230كغم فوقه من ارتفاع 3.5 متر.

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Dg4x7408160304

وأيضا بتطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت المحيطات.

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  OwPV0s08160320





 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  T
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  EhTpib07011753
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المصراوية
Admin
Admin
المصراوية


اعلام خاصة :
الجنس : انثى عدد المساهمات : 138917
تاريخ التسجيل : 11/12/2010
الموقع الموقع : مصر أم الدنيا - اسكندرية
المزاج : الحمد لله معتـــــــدل

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟     الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  I_icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2017 - 4:15

وذلك بغمس الصندوق الأسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملوء بمياه بحرية.



 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Boxblak5


وعليه أن يخضع لاختبار تحمل الحرارة العالية حوالي 1100 درجة مئوية.

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Boxblak61


كيف يستطيع الخبراء اكتشاف مكان الصندوق الأسود بعد تحطم الطائرة وسقوطها من عشرات الكيلومترات ؟؟
طور الخبراء الصندوق الأسود بحيث هو يدلهم على مكانه وذالك بإرسال إشارات فوق سمعية ( كيلو هرتز ) يمكن التقاطها من على بعد عشرات الكيلومترات وليس غريبا أن نسمع عن العثور عليه بعد يومين من سقوط الطائرة !!

 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  Black-box-alaska-cvr
كانت تلك معلومات عن صندوق صغير يحوي في طياته عالم عجيب من الأسلاك، استطاع أن يقدم خدمة جليلة للإنسان.



 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  T
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  EhTpib07011753
 الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟  1182_11613636428
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصندوق الأسود في الطائرات ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المصـــــــــــراوية :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الثقافة العامة-
انتقل الى: